King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

"التطبيقات والواجبات للمقررات الدراسية"

 

أولاً: التطبيقات المتعلقة بمادة مدخل في رياض الأطفال ( 100 روض ).

 

تتضمن تقرير زيارة لروضة من روضات تعليم ما قبل المدرسة الابتدائية:

 

شروط زيارة الروضة:

أ‌-  يتم توزيع خطاب مصدق من عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع على كل طالبة، موضح فيه المطلوب ملاحظته.

ب‌- تقدم الطالبة الخطاب لمديرة الروضة قبل البدء بالملاحظة.

ج- تقضي الطالبة يوم دراسي كامل في الروضة وتسجل ملاحظاتها.

د- تختار الطالبة الروضة التي ترغب في زيارتها، سواءً روضة            حكومية أو روضة أهلية.

هـ- تختار الطالبة الوقت المتوافق مع جدولها الدراسي.

و- تختار الطالبة غرفة من غرف النشاط ( الفصل ) بحسب نظام الروضة.

ز- تتوجه لغرفة النشاط وتلاحظ ما يوجد بها، بدون أي تدخل في الأسلوب المتبع أو في طريقة المعلمة أو في النظام ونحوه.

 

شروط كتابة التقرير:

أ‌-  تكتب الطالبة في التقرير كل ما تشاهده في الروضة من مرافق وإدارة وغرف نشاط وملاعب ونحوها.

ب‌- تشرح الطالبة كل ما يدور في ذلك اليوم من بدايته إلى نهايته، حيث يتضمن الشرح فترات الجدول اليومي ( الحلقة الصباحية – اللعب الحر في الخارج –  الوجبة الغذائية – اللعب الحر في الأركان – اللقاء الأخير ).

ج- تتحدث عن محتويات الملعب الخارجي، وعن آداب الطعام التي تذكرها المعلمة للأطفال، وتسجل محتويات كل ركن من الأركان، وموقعه، وإيجابياته وسلبياته، وتوضح النشاط الذي تقدمه المعلمة في اللقاء الأخير.

د- توضح السلبيات والإيجابيات في الروضة بشكل عام وكامل من جميع النواحي.

هـ- يمكن للطالبة أن ترفق مع التقرير صور للأركان أو الملعب الخارجي ونحوها.

و- يمكن للطالبة أن تكتب التقرير بخط اليد أو بالطباعة حسب وضوح خطها.

ز- تسلم التقرير مع الخطاب مختوماً أو موقعاً من إدارة الروضة.

 

ثانياً: التطبيقات المتعلقة بمادة أصول التربية الإسلامية (1101ترب):

 

تتضمن التطبيقات ثلاث مواضيع مختلفة:

 

1-    زيارة مقر البعثة النبوية في المتحف الوطني وكتابة تقرير عن تلك الزيارة.

2-   سماع شريط عن السيرة النبوية، وتلخيص ذلك الشريط.

3-   قراءة كتاب عن الذكاء العاطفي، وتلخيص ذلك الكتاب.

 

ثالثاً: التطبيقات المتعلقة بمادة نظام التعليم في المملكة والعالم العربي (1341ترب):

 

   تتضمن التطبيقات أربع مواضيع مختلفة:

 

1-   كتابة موقفين تعليميين من المواقف التي قد تحدث للطالبة خلال اليوم الدراسي.

2-  تصفح الصحف المحلية وجمع عدد من الكاركتيرات المرتبطة بقضايا التعليم وعرضها على الطالبات ومحاولة تفسيرها ونقدها، ( اثنان فقط ).

3-  اختيار مقال من المقالات المنشورة في إحدى الصحف المحلية، ومحاولة تفسيره ونقده بشكل جماعي.

4-  عمل بحث ميداني عن موضوع من المواضيع يتعلق بنظام التعليم في المملكة العربية السعودية، وذلك بتوزيع عدد من الاستبيانات على المعلمات في بعض المدارس الحكومية أو الأهلية.

 

رابعاً: التطبيقات المتعلقة بمادة الصحة المدرسية ( 223 ترب):

 

تتضمن التطبيقات تقديم مواضيع مختلفة في مجال الصحة، وذلك باشتراك عدد من الطالبات في نفس المشروع، ويكون التوزيع وتقسيم الطالبات في أول محاضرة، ليتم توضيح متطلبات المشروع بشكل صحيح  حيث يقمن بما يلي:

 

1-   اختيار مشروع في مجال الصحة العامة – البيئة – الصحة المدرسية – ونحوها.

2-   جمع المعلومات، من خلال المراجع أو مواقع الإنترنت أو الزيارة للموقع، ونحوها.

3- عمل عرض بالبور بوينت أو بمشهد توضيحي أو القيام بعمل لقاءات مرتبطة بالموضوع، ونحوها.

4- عمل منشورات ( بروشورات ) وتوزيعها على الطالبات في نهاية كل مشروع لكل مجموعة.

5-   يتم تقديم كل مشروع في بداية كل محاضرة، وقبل البدء بالمحاضرة الأساسية.   

 

خامساً: التطبيقات المتعلقة بمادة إدارة دور الحضانة ورياض الأطفال (341 روض):

 

تتضمن التطبيقات ما يلي:

 

1-   تقديم خطة هيكلية لإدارة من الإدارات التعليمية.

2-   تصميم هيكل إداري مقترح لمنشأة تعليمية، بإتباع الخطوات التي تم دراستها خلال المادة.

3-  زيارة لموقع من المواقع الإدارية على الشبكة العنكبوتية والاطلاع على الهيكل الإداري الخاص بمؤسسة من المؤسسات وعمل مقارنة بين هيكلها الإداري والهيكل الإداري لأي إدارة تعليمية.

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx