King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  

تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية

352 روض (الساعات المقررة : ساعتان )( الساعات الفعلية في التدريس :3 ساعات)

 

 

 

هدف المقرر :

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالبة على المهارات اللغوية التي تحتاجها كمعلمة رياض أطفال لتنمية لغة الطفل .

 

مفردات المقرر :

-       اللغة ( تعريفها –  أهميتها- نظريات نشوء اللغة – نظريات اكتساب الطفل للغة – العلاقة بين اللغة والفكر )

-       مراحل النمو اللغوي للطفل ، أهم العوامل المؤثرة في نمو الطفل اللغوي.

-       الاستماع – الحديث – تنمية الحوار بين المعلمة والطفل

-       القراءة والكتابة ، التهيئة للقراءة والكتابة

-       نموذج لمراحل تقديم الحرف والكلمات المرتبطة به للأطفال ، من برنامج ( هيا نقرأ)

-       القصة في رياض الأطفال ( أهميتها ، اختيار القصة المناسبة للطفل ) ، أساليب ووسائل رواية القصص في رياض الأطفال .

-       تقديم النشيد والدعاء في رياض الأطفال.

-       المكتبة في رياض الأطفال ودورها في تنمية اللغة .

-       تقديم الأنشطة اللغوية من خلال البرنامج اليومي .

 

الجدول الزمني لتقديم مفردات المقرر :

-       الأسبوع الأول: تعريف اللغة ، أهمية اللغة ، نظريات نشوء اللغة ، نظريات اكتساب الطفل للغة .

-       الأسبوع الثاني : العلاقة بين اللغة والفكر ، مراحل النمو اللغوي للطفل ، أهم العوامل المؤثرة فيه ، الاستماع والحديث ، تنمية الحوار بين المعلمة والطفل في الروضة.

-       الأسبوع الثالث :التهيئة للقراءة والكتابة ، تقديم مشاريع لتنمية الحوار بين المعلمة والطفل .

-       الأسبوع الرابع : تقديم مشاريع التهيئة للقراءة والكتابة.

-        الأسبوع الخامس : طريق تقديم الحرف والكلمات المرتبطة بالحرف للطفل ( من خلال عرض شريط أنا  أقرأ) .

-       الأسبوع السادس :عرض مشاريع تقديم الحرف

-        الأسبوع السابع :القصة في رياض الأطفال وأساليب روياتها ووسائل  تقديمها للأطفال + النشيد والدعاء في رياض الأطفال  .

-         تقديم مشاريع القصة  .

-         مكتبة الطفل + تقديم مشاريع  النشيد والدعاء .

-       كيفية دمج الأنشطة اللغوية  من خلال الجدول اليومي + تقديم مشاريع المكتبة

-       تقديم مشاريع دمج الأنشطة اللغوية في فقرات الجدول اليومي .

-        استعراض و نقد بعض برامج الكمبيوتر الخاصة بتنمية المهارات اللغوية للطفل .

 

 

المتطلبات وتوزيع الدرجات:

-       المشاريع العملية 80 درجة

-       اختبار فصلي      20 درجة

 

أهم المراجع :  

 

-       تطور لغة الطفل  ( عبد الكريم الخلايلة ، عفاف اللبابيدي)

-       تعلم اللغة في منهج تربية الطفولة المبكرة في المنزل والروضة والمدرسة  (عبدالرحيم صالح عبدالله)

-       الأسلوب الإبداعي في تعليم طفل ما قبل المدرسة    ( د .عزيزة يتيم)

-       تنمية المهارات اللغوية للطفل ( د. اميلي صادق )

-       النمو اللغوي وتطويره   (أ . د نجم الدين مردان )

-       تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال  (  د. ثناء الضبع )

-       النشاط القصصي لطفل الرياض (د. جوزال عبد الرحيم)

-       مهارات في اللغة والتفكير (د. نبيل عبد الهادي ، د. عبد العزيز أبوحشيش)

-       الدماغ والتعلم والتفكير (  د . ذوقان عبيدات  )

-       تكوين المفاهيم والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة     ترجمة : ( أ.نجم الدين مردان ، أ. شاكر العبيدي)

-       دليل مهارات التفكير ( ثائر حسين )

-       نمو الطفل المعرفي واللغوي  ( د. يوسف قطامي )

-       تعليم الأطفال والصفوف الأولية ( د . عبد اللطيف فرج)

-       تنمية المهارات اللغوية للطفل ( د.كريمان بدير و د. اميلي صادق)

-       إعداد الطفل العربي للقراءة والكتابة ( جميل طارق عبد المجيد)

-       الإستعداد لتعلم القراءة تنميته وقياسه في مرحلة رياض الأطفال ( د. سعد عبد الرحمن ، د . ايمان زكي محمد)

-       تعليم القراءة والكتابة للأطفال ( د. سلوى مبيضين)

-       مهارات الاستماع والتحدث  في الطفولة المبكرة ( د. طاهرة الطحان)

 

 تنمية مهارات لغوية

درجات العملي 28.xlsدرجات العملي 28 Aml Abdullah Rashed Kulyb
القراءة مختصر.docالقراءة مختصر Aml Abdullah Rashed Kulyb
توصيف مقرر لغوية.docتوصيف مقرر لغوية Aml Abdullah Rashed Kulyb
توزيع مقرر لغوية الفصل الثاني28.docتوزيع مقرر لغوية الفصل الثاني28 Aml Abdullah Rashed Kulyb
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx