faculty
Sign In
 

كتاب: فن التصميم الداخلي والديكور

 

المؤلفان: د. يوسف بن إبراهيم العمود  و المهندس إمام محمد إمام بجامعة الملك سعود

توزيع مكتبة العبيكان بالرياض – هاتف 4654424 / 4615026

 

الملخص

 

     يغطي هذا الكتاب الأساسيات المهمة والضرورية لفن التصميم  لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في جامعة الملك سعود وكلية التربية الفنية والإقتصاد المنزلي بالرئاسة العامة لتعليم البنات. كما كان الحرص قائماً على تلافي الكثير من العيوب الواردة في الكتب التي تتناول مفهوم التصميم والتي تكتظ بها المكتبات.

     وهذا الكتاب الذي يتناول هذا النوع الراقي من الفنون ما هو إلا محاولة لتلبية مطلب ضروري لحياة الإنسان العربي المعاصر. حيث نأمل أن يكون رافداً قوياً ومستشاراً حكيماً لكل من تستعصي عليه بعض القضايا وتغيب عنه بعض الخفايا في هذا المجال.

     كما حرص المؤلفان على أن يكون هذا الكتاب سهلاً ميسراً بعيداً عن التعابير العميقة والمصطلحات الغريبة والمفردات الغير مستخدمة، وعند وضع المسميات المختلفة كان الجهد قائماً على  أن تكون من واقع المتعارف عليه علمياً وتجارياً داخل المملكة العربية السعودية والوطن العربي.

     ويحتوي الكتاب على العديد من الفصول التي تغطي موضوع هذا الفن  بكل تفاصيله. ففي بداية الكتاب تم بيان أهميته وارتباطه بحياتنا، والأساسيات التي يجب توافرها في الشكل العام للتصميم. إضافة إلى إيراد بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل بدء التصميم.

     وفي الفصل الثاني تم تناول موضوع أدوات الرسم التي يستخدمها المصممون في عمل التصميمات المختلفة. أما الفصل الثالث فقد تم التعريف ببعض المسميات الهندسية وشرح بعض الطرق لرسم الأشكال الهندسية البسيطة. وركز الفصل الرابع على موضوع هام في مجال التصميم وهو التعريف بمفهوم المنظور وكيفية تطبيقه في عمل التصميمات المختلفة.

     ونظراً لأهمية الألوان في هذا المجال فقد تم تخصيص الفصل الخامس لتناول هذا الموضوع بالتفصيل. ونظراً للاستخدام الواسع للأخشاب في مجال الديكور فقد طرق هذا الموضوع بالتفصيل في الفصل السادس، وهذا الفصل يمكن أن يوفر جانباً من المادة العلمية لمقرر أشغال الخشب في الخطة الدراسية لطلاب وطالبات القسم . أما الفصل السابع فقد تم تخصيصه لتناول جانب التصميم التطبيقي، والذي يعرض للعديد من التطبيقات المختلفة في فن التصميم داخل المنزل من ديكورات وقطع أثاث مختلفة. وفي أخر الكتاب تم إيراد بعض المصطلحات التي رأينا تعريفها بشكل مبسط لتساعد على استيعاب موضوع هذا الفن.

     وهذا الكتاب تم تأليفه وتخصيصه للطلاب والطالبات، وكذلك جمهور القراء من المهتمين بمجال التصميم والديكور بشكل خاص، وعلى الأخص الدارسين والدارسات  في مقررات التصميم. وقد تم طبع هذا الكتاب بتمويل ذاتي من المؤلفين وتولت مكتبة العبيكان مشكورة بتوزيعه داخل نفس المكتبة وأيضاً في مكتبات جرير. كما أن هذا الكتاب قد تم تحكيمه علمياً من لجنة متخصصة في المجلس العلمي لجامعة الملك سعود.

     والمؤلفان من منسوبي جامعة لملك سعود. وقد عمل د. يوسف العمود رئيساً لقسم التربية الفنية خلال الفترة 1418-1420هـ، ودرّس بعض مقررات التصميم لعدة سنوات في جامعة الملك سعود. أما الأستاذ إمام محمد إمام فهو يعد من أعلام الفن والتصميم في جامعة الملك سعود، ويملك خبرة غنية في مجال ممارسة الرسم والتصميم والتدريس في هذا المجال تمتد إلى قرابة ربع قرن في نفس هذه الجامعة. وللأستاذ إمام بصماته الواضحة وشخصيته الفنية المميزة التي برزت في مئات الرسوم والتصميمات والشعارات الفنية الراقية سواء داخل الجامعة  أو خارجها.

     والدعوة خالصة إلى الله سبحانه وتعالى أن يؤدي هذا الكتاب الغرض الذي ألف من أجله، وأن يكون إضافة نوعية وميسرة تساعد أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات على الإلمام بهذا الفن ونقله من خلال الفنون والتربية الفنية إلى الأجيال الجديدة لتتمكن من صنع قراراتها الفنية والجمالية في هذا المجال بكل ثقة واقتدار.