King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

وصف مقرر  476 خاص

 

*متطلبات التدريب الميداني في مسار العوق السمعي.

                   *عدد الساعات :  12 ساعة  .

          

أخي الطالب،،،،،

يهدف التدريب الميداني  إلى إكساب مهارات التدريس الفعال ومعايشة الموقف التعليمي ، لذلك يجب عليك أن تنتهز تلك الفرصة المتاحة لك خلال فصل التدريب الميداني و الاستفادة من توجيهات المشرفين والمعلمين الأكثر خبرة .

لذلك يجب عليك ما يلي :

1.     الالتزام بقواعد المعهد/ البرنامج وتعليمات المشرف .

2.     الاهتمام بدفتر التحضير .

3.     الاهتمام بالخطة التربوية الفردية .

4.     الاهتمام بتقرير زيارات المشرف ومدى أتباع التعليمات .

5.     الاهتمام بتقرير زيارات المعلم .

6.     الإطلاع على محاور التقييم ومحاولة تطبيقها .

7.     الالتزام بالدوام الرسمي (للحضور والانصراف) للمعهد أو البرنامج .

8.     حاول إشراك جميع الطلاب في الفصل أثناء الشرح .

9.     وفر بيئة تربوية مثيرة للطلاب .

10.  يحضر المشرف للزيارة دون تنسيق مسبق لذلك أرجو الاستعداد لحضور المشرف في أي وقت .

11. أبذل أكثر مجهود أثناء الشرح حتى يأخذ الطلبة انطباع جيد عنك .

12. استخدم الوسائل التعليمية الملائمة للشرح .

13. أنواع التعزيز المختلفة .

14. أستفيد من توجيهات المشرف فيما يتعلق بخطوات التحضير الجيد للدرس .

15. خلال تدريسك للطلاب أنتقي طالب لديه مشكلة تعوق عملية التعليم بحيث يكون هذا الطالب هو محور اهتمامك في الخطة التربوية الفردية فيما بعد .

16. أرجع إلى المشرف وأسئله عن  المشكلة هل تستدعي خطة أم لا ، وأكتب الهدف العام والأهداف الخاصة وناقش المشرف فيها .

17. حافظ على كل ورقة يوقع عليها المشرف ، كثرة الأسئلة بشأن التدريس والخطة الفردية دليل اهتمامك .

18. أنتهز دخول المشرف عند أحد الطلاب وحاول الاستفادة من توجيهاته .

19. أجعل المشرف طرفاً في كل خطوة من خطوات تطبيق الخطة التربوية الفردية .

20. ضع في الاعتبار أن الممكن أن يقوم المشرف بإعادة تطبيق الخطة الفردية مرة أخرى إذا لم تتم كل خطوة فيها كما ينبغي  .

21. زيارة نادي الصم .

22. أرجع إلى معلم الفصل (المادة) من وقت لآخر بهدف الاستشارة والتعليم .

23.استخدام  لوحة التعزيز .

خطة التدريب الميداني خلال الفصل الدراسي

الأسبوع

المهام المطلوبة

ملاحظات

   الاول

 

   الثاني

 

   الثالث

-    ملاحظه معلم الفصل أثناء الشرح ، ومعرفة كيفية التحضير وخطواته ، والاطلاع على الخطة الدراسية للمواد الدراسية وكيفية توزيعها على الفصل الدراسي ، التعرف على طرق التقييم المختلفة التي يتبعها المعلم .

- أسأل المعلم دون حرج بهدف الاستفادة منه فهو أكثر خبرة .

 

الرابع

 

 

والخامس

 

 

 

والسادس

-  استلم الجدول الدراسي الذي ستقوم بتدريسه .

- راجع المشرف في حالة أجراء بعض التعديلات على الجدول .

-  قسم دفتر التحضير إلى أجزاء لكل مادة مع وضع الخطة التدريسية لكل مادة في بداية الدفتر .

- أجراء العديد من الزيارات لبعض المعلمين ودون أوجه الاستفادة .

- أبتكر وسائل تعليمية ملائمة للدرس .

-استفيد من معلم الفصل (المادة) في كيفية وضع اختبار للطلاب .

-أحرص على أن يقوم المشرف بزيارتك أثناء الشرح .

 أرجع إلى المشرف للاستشارة أو طلب النصيحة .

- حاول إشراك جميع الطلاب في الفصل أثناء الشرح .

 

السابع

 

 

والثامن

 

 

والتاسع

   - أبدأ في تطبيق الخطة التربوية الفردية

    -  الحفاظ على الجدول الدراسي .

     -  أبتكر وسائل تعليمية ملائمة للدرس .

-  استفيد من معلم الفصل (المادة) في كيفية وضع اختبار للطلاب .

-  أحرص على أن يقوم المشرف بزيارتك أثناء الشرح .

-  أرجع إلى المشرف للاستشارة أو طلب النصيحة .

    -حاول اشراك الطلاب في الفصل اثناء الشرح.

 

العاشر

 

الحادي عشر

 

 

الثاني عشر 

-       الحفاظ على الجدول الدراسي ومواعيد الحضور و الانصراف .

-    الالتزام بالخطة الدراسية التي ستقوم بتدريسها .

-   أدخل بعض التعديلات على الخطة التربوية الفردية في حالة الضرورة .

-    حاول الانتهاء من كتابة تقرير زيارات المشرف في صورته النهائية .

-      حاول الانتهاء من كتابة الخطة التربوية الفردية  في صورته النهائية .

 

االثالث عشر

 

الرابع عشر

 

الخامس عشر

-        الاشتراك في أعمال الامتحانات .

-   تسليم دفتر التحضير ، الخطة التربوية الفردية ، تقرير الزيارات إلى المشرف .

-     أخلاء الطرف من المعهد  أو البرنامج.

 

 

 * التقييم   :

 

1_ الاداء داخل الصف .   40    درجة .

2_ الخطة التربوية الفردية .  20   درجة .

3_ الانضباط والحضور .    15 درجة .

4_ دفتر التحضير اليومي .  10درجة .

5_ الأنشطة اللاصفية.    15 درجة .

 

                                                      مع تحيات مشرف التدريب الميداني        

                                       أ. بدر بن ناصر القحطاني .

 وصف مقرر

55555.doc5555526312
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx