King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

توصيف المقرر

333 نهج مدخل إلى التدريس

==========================

 

أهداف المقرر:

1.    التعريف بطبيعة مهنة التدريس وأخلاقياتها.

2.    تحديد صفات المعلم الجيد , دوره وواجباته.

3.    تزويد الطالب بالكفايات التدريسية اللازمة .

4.    التعريف باستراتيجيات التدريس.

5.    التعريف بمهارات تخطيط وتنفيذ الدروس.

6.    التعريف بمشكلات المعلم المبتدىء.

مفردات المقرر:

1.    طبيعية التدريس.

2.    الأهداف التربوية والتعليمية.

3.    كفايات التدريس.

4.    مهارة تخطيط الدروس وتنفيذها وتقويمها.

5.    المعلم وإعداده للتدريس.

6.    مشكلات المعلم المبتدىء.

التقييم:

·        المشاركة والالتزام وعدم التأخير...................................... 10 درجات

·        اختبار أعمال السنه الأول  ..............................................15 درجة

·        اختبار أعمال السنه الثاني  .............................................15 درجة

·        بحث ......................................................................10 درجات

·        اختبار نهائي ..............................................................50 درجة

ملاحظات هامة:

1.    يجب إحضار الكتاب المقرر في كل محاضرة

2.    حتى لا يتم حسم درجات من البحث المقدم آمل مراعاة التالي

·                        يجب أن يقدم مطبوعا على ورق أبيض A4 بحيث لا يتجاوز بنط (حجم) الخط 14 ولا يقل عن 12باستخدام خط Times New Roman

·                        صفحة الغلاف يجب أن تشتمل على : اسم الطالبة ، اسم المقرر ورمزه ورقم الشعبة.

·                        يجب مراعاة قواعد اللغة العربية والإملاء الصحيح عند الكتابة .

·                        يجب مراعاة التقيد بالموعد المتفق عليه لتسليم البحث.

·                        استلام البحث سيكون في المحاضرة فقط وفي الوقت المحدد.

الساعات المكتبية :

                        يوم الثلاثاء من 9 إلى 12

المرجع:

·        كتاب : التدريس وإعداد المعلم ........ المؤلف : الدكتور يس عبدالرحمن قنديل

إضافي للقراءة : مدخل إلى التدريس ........ المؤلف : د. الكثيري و النصار          

 

 

نموذج من الاسئلة

 

السؤال الأول: ضعي علامة (صح)أمام العبارة الصحيحة و علامة(خطأ) أمام العبارة الخاطئة ثم انقلي اختيارك في الجدول الموجود بنهاية السؤال:

1.       صياغة الهدف السلوكي أن تشرح الطالبة بشكل جيد صياغة صحيحة(   ).

2.       يقتصر تغير الأهداف التربوية على تغير العقائد والحاجات(   ).

3.       تعتمد النظرة الحديثة للتدريس على أساسين الأساس السيكولوجي(النفسي) والأساس الاجتماعي(   ).

4.       من أوجه النقد الموجهة إلى التدريس وفقا للنظرة التقليدية عدم إسهامه في إعداد الطلاب للحياة في المجتمع(   ).

5.       تهدف العملية التعليمية إلى تحقيق مخرجات تعليمية محددة يمكن مشاهدتها بصورة فورية لدى الطلاب بعد مرور فترة زمنية بسيطة(   ).

6.       كلما ازدادت المرحلة التعليمية كلما قلت عدد الأهداف المطلوب تحقيقها من قبل الطالب(   ).

7.       الملاحظة هي أول مستوى من مستويات مجال المهارات الحركية(   ).

8.       يعني التدرج في تصنيف مستويات الأهداف من القدرة الأدنى إلى القدرة الأعلى أن اكتساب القدرة الأدنى دليل على اكتساب ماقبلها من قدرات(   ).

9.       الهدف التربوي هو عبارة أوجمله تحدد سلوكا مرغوبا يأمل المجتمع في ظهوره لدى الطالب نتيجة مروره بخبرات التعلم(   ).

 

 

نموذج من الاسئلة النهائية:

 

أ: ضعي المصطلح العلمي المناسب لكل مما يلي، ثم انقلي اختيارك في الجدول الموجود بنهاية السؤال:

10.   نقل المعلومات من الكبار إلى الصغار.

11.   ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسه متتالية مترابطة، لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة.

12.   عملية لإصدار أحكام والوصول إلى قرارات حول قيمة خبرة من الخبرات، وذلك من خلال التعرف على نواحي القوة والضعف فيها على ضوء الأهداف التربوية المقبولة بقصد تحسين عملية التعليم والتعلم.

 

ب: عللي لما يأتي:

 

1.       التوازن في مجالات الأهداف أمر مطلوب؟

 

2.       من القواعد الأساسية لتصنيف بلوم الإعتماد على نظريات ومبادىء نفسيه صحيحة وثابته؟

 

أ: اختاري الإجابة الصحيحة مما يلي ثم انقلي اختيارك في الجدول الموجود بنهاية السؤال:

 

§         الغرض الذي يسعى إليه المعلمون، وتسعى إليه المؤسسات التعليمية يتمثل في:

·         توفير المخرجات التعليمية المرغوبة لدى التلاميذ بعد كل درس من الدروس.

·          نمو شامل متكامل في شتى الجوانب المعرفية والحسية والعقائدية.

·          لاشىء مما ذكر

§         الأهداف التربوية هي:

·         أهداف عامه بعيدة المدى.

·          أهداف خاصه قصيرة المدى.

·          جميع ما ذكر صحيح.

§         تقوم حركة إعداد المعلم القائم على الكفايات على أسس عدة منها:

·         يمكن لأي طالب إتقان المهام المختلفة للتدريب على التدريس على مستوى عال، وذلك إذا ما وفر له الوقت الكافي للتعلم، والنوعية الجيدة من التدريب.

·          أكثر العناصر أهمية في عملية التدريس والتعلم هي نوعية خبرات التعلم التي تتوفر للطالب المعلم.

·          جميع ما ذكر صحيح.

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx