King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

جامعة الملك سعود

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

قسم التربية

                                          وصف مقرر اصول التربية الاسلامية 101 ترب

                                    اسم المقرر : أصول التربية الإسلامية (101 ترب )                                

 

أهداف المقرر : يهدف هذا المقرر إلى البحث في الأصول الفلسفية للتربية الإسلامية والمساهمة في إعداد الأفراد ليقوموا بدورهم في تحقيق التنمية الشاملة في المجتمعات الإسلامية .

الكتاب المقرر : أصول التربية الإسلامية ، تأليف : محمد شحات الخطيب وآخرون ، دار الخريجي للنشر والتوزيع ، الرياض ، ط2، 1426هـ

مواضيع المقرر:

الأسبوع
                         الموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع
 
الأول
 أسبوع الحذف والإضافة
 
الثاني
 التعريف بمفردات المقرر وطريقة سير المحاضرات وتوضيح خطة المقرر خلال الفصل الدراسي .
 
الثالث
 الفصل الأول : ماهية التربية الإسلامية : معنى التربية ، مفاهيم التربية ،مفهوم التربية الإسلامية .
 
الرابع
 الفصل الثاني :أهداف التربية الإسلامية ( طبيعة أهداف التربية ، مصادر أهداف التربية ، أهداف التربية الإسلامية ).
 
الخامس
 الفصل الثالث : خصائص التربية الإسلامية ( خصائص التربية الإسلامية ، أساليب التربية الإسلامية ).
 
السادس
 الفصل السادس : التربية الإسلامية والتنشئة الاجتماعية .
 
السابع
 *******الاختبار الفصلي الأول********** .
 
الثامن
 تابع الفصل السادس : التربية الإسلامية والتنشئة الاجتماعية .
 
التاسع
 ############ إجازة منتصف الفصل ################
 
العاشر
 الفصل الثامن : التربية الإسلامية ومشكلات المجتمع المسلم .
 
الحادي عشر
 تابع الفصل الثامن : التربية الإسلامية ومشكلات المجتمع المسلم .
 
الثاني عشر
 الفصل التاسع : مبادئ تربوية معاصرة أصولها في التربية الإسلامية .
 
الثالث عشر
 تابع الفصل التاسع : مبادئ تربوية معاصرة أصولها في التربية الإسلامية .
 
الرابع عشر
 ********الاختبار الفصلي الثاني*********
 
الخامس عشر
 الفصل العاشر : إسهامات علماء المسلمين في الفكر التربوي ( بدر الدين بن جماعة ، أبو حامد الغزالي )
 
السادس عشر
 مراجعـــــــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
 

** التقييم : الحضور والمشاركة والانضباط داخل المحاضرة : 10 درجات ، الاختبار الفصلي الأول : 15 درجة ، الاختبار الفصلي الثاني :15 درجة ، الاختبار النهائي : 60 درجة .

.

**ملحوظات هامة :

# لايسمح بإعادة الاختبار الفصلي لأي سبب إلا بعذر طبي من مستشفى حكومي ويكون الاختبار في نهاية الفصل الدراسي وبجميع ماتم دراسته

# يسمح بإعطاء فرصة لمدة 5 دقائق فقط  لدخول الطالبة إلى القاعة بعد حضور الأستاذة ولكن يحسب لها غياب .

# الغياب بنسبة 25 % من المحاضرات يؤدي إلى حرمان الطالبة من دخول الاختبار النهائي .

# الالتزام داخل المحاضرة بإغلاق الهاتف الجوال وخلع النظارة الشمسية والعباءة وسماعة الأذن ، وضرورة إحضار الكتاب في كل محاضرة.

المراجــــــــــــــع العلمية :

المرجع الاساسي :كتاب أصول التربية الإسلامية ، تأليف : محمد شحات الخطيب وآخرون ، دار الخريجي للنشر والتوزيع ، الرياض ، ط2، 1426ه                                                                              ـ.

                                                                                                              :المراجع الثانوية :

                                                 الفنيش، أحمد (1999م)، أصول التربية، دار الكتاب الجديد، طرابلس.                                                       

عزب، محمد علي(2004م)، محاضرات ودراسات في أصول التربية الإسلامية، مكتبة الرشد، الرياض.

النحلاوي، عبدالرحمن(2004م)، أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع، دمشق.

الحازمي،خالد(2005م)، أصول التربية الإسلامية، دار الزمان، المدينة المنورة،

حلبي، عبدالمجيد(2001م)، التربية الإسلامية للأولاد منهجاً وهدفاً وأسلوباً، دار المعرفة، بيروت.

 

                                                                                                                                

 مع تمنياتي لكن بالتوفيق    

                                                                                                                              

   أستاذة المادة : ابتســام العــودة

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 

 وصف مقرر مادة تغذية الطفل 260 روض

 

جامعة الملك سعود

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

قسم التربية

                           

 

                                    اسم المقرر : تغذية طفل (260 روض )                                

 

أهداف المقرر : يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بأهمية التغذية عامة وفي مرحلة الطفولة المبكرة خاصة ، والى زيادة قدرتها على معرفة مشاكل التغذية لدى أطفال هذه المرحلة والآثار المترتبة على ذلك..

المرجع المقرر :  المرجع ملزمة تغذية طفل  ماخوذة من كتابين : الاول : (الغذاء والتغذية ) قام باعداده مجموعة من المتخصصين في التغذية باشراف المحرر العلمي الدكتور : عبدالرحمن مصيقر ، الكتاب الطبي الجامعي ، منظمة الصحة العالمية ، اكاديميا .

الكتاب الثاني : ( الغذاء وصحة المجتمع ) تاليف : عبدالله البكيري ، عز الدين الدنشاري ، فاطمة ابولبن ، الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج ، 1415هـ , 1994م .

مواضيع المقرر:

الأسبوع
                         الموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع
 
الأول
 أسبوع الحذف والإضافة
 
الثاني
 التعريف بمفردات المقرر وطريقة سير المحاضرات وتوضيح خطة المقرر خلال الفصل الدراسي .
 
الثالث
 الاحتياجات الغذائية والعوامل المؤثرة فيها (اقتصادية – اجتماعية ) ،العناصر الأساسية في الغذاء.
 
الرابع
 العناصر المعدنية وأهميتها الغذائية والصحية .
 
الخامس
 الفيتامينات وأهميتها في الصحة والمرض .
 
السادس
 أسباب وأمراض سوء التغذية .
 
السابع
 التلوث الغذائي ( الميكروبات ، الفيروسات ) .
 
الثامن
 التلوث الكيميائي والإشعاعي للغذاء .
 
التاسع
 ############ إجازة منـتصف الفصل ################
 
العاشر
 الغذاء في الحمل (العناصر الغذائية اللازمة لسلامة الحمل والجنين ، سوء التغذية ونقص وزن المولود ، التشوهات ، علاج بعض أعراض الحمل المرضية بالغذاء ) .
 
الحادي عشر
 ********الاختــبار الفصـــــلي *********
 
الثاني عشر
 الرضاعة الطبيعية ( تغذية الأم أثناء فترة الرضاعة ، أهمية الرضاعة الطبيعية ،الدواء في لبن الأم ) .
 
الثالث عشر
 الرضاعة ( صعوبات تتعرض لها الأم أثناء الرضاعة ، حالات يتعذر فيها إرضاع الطفل من الثدي، تغذية الرضيع) .
 
الرابع عشر
 تغذية الأطفال في سن ماقبل المدرسة (الاحتياجات الغذائية ، عوامل مؤثرة في اختيار الطعام ) .
 
الخامس عشر
 تقديم متطلبات المقــــــــــرر.
 
السادس عشر
 تابع تقديم متطلبات المقــــــــرر + مراجعـــــــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
 

** التقييم : الحضور والمشاركة والانضباط داخل المحاضرة : 5 درجات ، تطبيقات : 10 درجات، الاختبار الفصلي 25 درجة ، الاختبار النهائي : 60 درجة .

التطبيقات عبارة عن عمل بروشور ( مطوية ) (نشرة علمية )عن اي موضوع حول الغذاء والتغذية والامراض التي تحدث بسبب نقص الغذاء او اضطرابات التغذية لدى الاطفال  بشكل خاص او الكبار بشكل عام بحيث يكون تقسيم الدرجات على النحو التالي :

(5 درجات على المادة العلمية ) (3 درجات على القاء وعرض  الموضوع امام الطالبات )(درجتان على تسليم العمل في الوقت المحدد )

**ملحوظات هامة :

# لايسمح بإعادة الاختبار الفصلي لأي سبب إلا بعذر طبي من مستشفى حكومي ويكون الاختبار في نهاية الفصل الدراسي وبجميع ماتم دراسته

# يسمح بإعطاء فرصة لمدة 5 دقائق فقط  لدخول الطالبة إلى القاعة بعد حضور الأستاذة ولكن يحسب لها غياب .

# الغياب بنسبة 25 % من المحاضرات يؤدي إلى حرمان الطالبة من دخول الاختبار النهائي .

# الالتزام داخل المحاضرة بإغلاق الهاتف الجوال وخلع النظارة الشمسية والعباءة وسماعة الأذن ، وضرورة إحضار الملزمة في كل محاضرة.

المراجع العلمية :

                                                                                                         المرجع الاساسي :

1)   كتاب الغذاء والتغذية  قام باعداده بتكليف من منظمة الصحة العالمية مجموعة من المتخصصين في التغذية باشراف المحرر العلمي الدكتور : عبدالرحمن مصيقر ، الكتاب الطبي الجامعي ، منظمة الصحة العالمية ،  اكاديميا .

                               كتاب الغذاء وصحة المجتمع  تاليف : عبدالله البكيري ، عز الدين الدنشاري ،  فاطمة ابولبن .  الناشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج ، 1415 هـ\1994 م   

 

                                                                                                           المراجع الثانوية :

                                                          كتاب :غذاؤك طبيبك للأطفال والأولاد، موسوعة أكاديميا . 

                                              كتاب : الإعجاز الطبي في القرآن والأحاديث النبوية، عبدالله السعيد.

                                                                                                                                

مع   تمنياتي لكن بالتوفيق    

                                                                                                                                

 أستاذة المادة : ابتســام العــودة

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx