King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

ملخص الدراسة

 

تعتبر الانشطة المدرسيّة بنوعيها الصفي وغير الصفي من المكونات الأساسية للمنهج الحديث نظراً لما تحققه من أهداف عديدة في العملية التربوية .

ونظراً لما للأنشطة المدرسيّة غير الصفيّة بشكل خاص من دور فعّال في حياة الطلاب والطالبات المدرسيّة وأثرها البالغ على جميع الجوانب الروحية والجسمية والعقلية والوجدانية لهم ؛ فقد اختارت الباحثة أن يكون موضوع بحثها عن الانشطة المدرسيّة غير الصفيّة فكان عنوان الدراسة ( علاقة الانشطة الثقافيّة والاجتماعيّة غير الصفيّة بتحديد مواقف الطالبات من المدرسة ) وقد هدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي الى معرفة علاقة الانشطة الثقافيّة والاجتماعيّة  غير الصفيّة بتحديد مواقف الطالبات من المدرسة من وجهة نظر طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة الرياض.

         أما أسئلة الدراسة فكانت كالتالي :

1)    ما علاقة  الانشطة  الثقافيّة  غير الصفيّة  بتحديد  مواقف  الطالبات من المدرسة بالنسبة لطالبات الثالث المتوسط  المشاركات وغير المشاركات  في هذه الانشطة ؟

2)    ما علاقة الانشطة الاجتماعيّة غير الصفيّة بتحديد مواقف الطالبات من المدرسة بالنسبة لطالبات الصف الثالث المتوسط المشاركات وغير المشاركات في هذه الانشطة ؟

 

وقد اقتصرت هذه الدراسة على طالبات الصف الثالث المتوسط في مدارس مدينة الرياض الحكومية والبالغ عددهن (23354 ) طالبة وتم اختيار عينة عشوائية منهن بنـــسبة ( 5% ) أي ( 1168 ) طالبة  .

 

 

 

 

                                      ( د )

 

وقد تم تقسيم الدراسة الى ستة فصول إضافة الى المراجع والملاحق ، حيث تناول الفصل الأول : مدخل الدراسة والذي أشتمل على المقدمة ومشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها وأسئلتها وحدودها إضافة الى تعريف المصــطلحات .

أما الفصل الثاني : وهو الإطار النظري  فقد شمل على قسمين :

القسم الأول : تناول موضوع النشاط المدرسي غير الصفي ، تعريفه وأهميته وأهدافه ، وعلاقته بكل من ( التحصيل الدراسي ، التسرب والغياب ، تعديل السلوك الأخلاقي ، تقدير الذات والثقة بالنفس ، توثيق صلة الطالب بالمدرسة والمجتمع المدرسي ) ثم تناول مجالات النشاط غير الصفي الخمسة ( الثقافي – الاجتماعي – العلمي – الفني – المهني ) وتم تناول المجالين الأول والثاني بشيء من التفصيل .   

القسم الثاني : أهمية المرحلة المتوسطة ، وتم الحديث عن أهميّة النشاط في هذه المرحلة وكذلك أهدافه .

أما الفصل الثالث : فقد تم فيه استعراض الدراسات السابقة العربيّة والأجنبيّة التي تناولت النشاط المدرسي غير الصفي .

أما الفصل الرابع : فقد تم فيه تناول منهجيّة الدراسة وإجراءاتها .

وفي الفصل الخامس : تم عرض نتائج الدراسة ومناقشتها .

وفي الفصل السادس : خلاصة الدراسة والتوصيات والمقترحات .

 

وكانت ابرز النتائج التي تم التوصل اليها مايلي :

1)             أعلى العبارات تعبيراً عن موقف الطالبات نحو النشاط الثقافي غير الصفي هي ( اشعر بتقدير معلماتي لي عندما أشارك في النشاط ) .

2)    أعلى العبارات تحقيقاً لدور النشاط الثقافي غير الصفي في تحديد مواقف الطالبات من المدرسة هي ( تقويم سلوكي الديني  والأخلاقي والاجتمـــاعي ) و ( تكوين علاقات جديدة مع زميــــلاتي ) و ( كسب محبة صديقاتي ) .

 

 

 

                                ( هـ ) 

 

3)          أعلى العبارات تعبيرا عن موقف الطالبات نحو النشاط الاجتماعي غير الصفي هي ( أشعر بتقدير معلمـاتي لي عندما أشارك في النشاط ) .

4)          أعلى العبارات تحقيقا لدور النشاط الاجتماعي غير الصفي في تحديد مواقف الطالبات من المدرســـة هي ( تكوين علاقــــــات جديـــدة مـــــع زمـيلاتي ) و ( اكتساب ثقة معلماتي ) .

5)    لم تظهر نتائج اختبار ( ت ) وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حسب نوع النشاط الذي ينتمي إليه كل فرد .

6)    توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسط إجابات المشاركات وغير المشاركات في النشاط  الثقافي غير الصفي لصالح المشاركات في هذا النشاط.

7)     توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسط إجابات المشاركات وغير المشاركات في النشاط  الاجتماعي غير الصفي لصالح المشاركات في هذا النشاط  .

        

 وكانت ابرز التوصيات التي خرجت بها الدراسة مايلي :

1)           ضرورة إعطاء الأنشطة المدرسيّة غير الصفيّة المزيد من الاهتمام والمتابعة والتفعيل .

2)     تشجيع الطالبات على المشاركة في برامج النشاط غير الصفي بكافة وسائل التشجيع الممكنة ، مع التركيز بوجه خاص على الطالبات ذوات المواقف السلبية تجاه المدرسة والطالبات كثيرات الغياب وغير المواظبات على الحضور بهدف تحسين  مواقفهن نحو الايجابية .

3)           توعية المعلمات بأهمية الأنشطة غير الصفية وضرورة ترغيب الطالبات في المشاركة في برامجها المختلفة .

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx