King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

ملخص دراسة الماجستير

صورة الجسم وعلاقتها بفقدان الشهية العصبي والشره العصبي

لدى طالبات جامعة الملك سعود

مقدمة :

       تمثل اضطرابات الأكل العلاقة بين الحالة النفسية للفرد وبين الرغبة الملحة لتناول الطعام أو العزوف عنه، وهذه العلاقة ليست جديدة فهي معروفة منذ زمن بعيد، كما اعتبر الغذاء والرغبة فيه وسيلة التعبير عن توتر الفرد واضطرابه أو سواءه، وقديماً كان ينظر إلى اضطرابات الأكل ضمن الاضطرابات السيكوسوماتية إلى أن صدر الدليل التشخيصي والإحصائي الثالث للاضطرابات العقلية DSM-IIIR (1987) . وأعقبه الدليل الرابع DSM-IV (1994) ، وبعده صدر الدليل الرابع المعدل (2000) DSM-IV-TR ووضعها منفصلة تحت عنوان اضطرابات الأكل ، وتتضمن فقدان الشهية العصبي Anorexia nervosa ، والشره العصبي Bulimia nervosa واضطرابات أكل أخرى غير مصنفة.

       وتعد صورة الجسم من المظاهر النفسية الهامة لدى الفرد والتي قد يكون لها من التأثير السلبي على الفرد أن يعيش حالة من عدم التوافق أو في حالة من عدم السواء ، وقد يرجع اختلالها إلى تعرض الفرد إلى ظروف غير عادية، أو حتى لظروف مرضية مثل اضطرابات الأكل (عبد الخالق، 2001).

       وتعرف صورة الجسم بأنها صورة ذهنية وعقلية يكونها الفرد عن جسمه، سواء في مظهره الخارجي أو في مكوناته الداخلية وأعضائه المختلفة، وقدرته على توظيف هذه الأعضاء وإثبات كفاءتها، وما قد يصاحب ذلك من مشاعر أو اتجاهات ، موجبة أو سالبة عن تلك الصورة الذهنية للجسم (شقير ، 1998).

مشكلة الدراسة :

       يؤثر الغذاء في سلوك الإنسان ونشاطه العضلي والذهني ، كما يؤثر في حالتيه النفسية والجسمية، ومن العلامات المميزة للمجتمع الحديث أنه أصبح موسوماً في ما يتعلق بقضية وزن الجسم والخوف الشديد من الإصابة بالسمنة ومضاعفاتها الصحية وذلك من جراء انتشار الوعي الصحي والطبي والغذائي ، وتفشي ما يعرف باسم أمراض العصر وهي الأمراض القلبية والأمراض السيكوسوماتية الشائعة، الخوف من الإصابة بالسمنة الزائدة ومضاعفاتها القلبية (العيسوي، 1994).

       إن هذين الاضطرابين فقدان الشهية العصبي والشره العصبي للطعام يؤديان إلى آثار نفسية وجسمية، ويكون لها نتائج وخيمة وخطيرة لصحة الفرد الجسمية والنفسية كالقلق الزائد والنكوص، ومشاعر العزلة الاجتماعية ومشاعر اكتئابية وعدم الرضا عن صورة الجسم، وانخفاض تقدير الذات، وضعف القدرة على التحكم في الدوافع والحاجات الشخصية، والتوتر وعدم الاتزان الانفعالي والوساوس القهرية ، والمخاوف الزائدة فيما يتعلق بزيادة الوزن ، وانخفاض العلاقات العائلية (عبد الرحمن، 1999). ومن هنا نرى أن الاضطرابين من المواضيع الحديثة والجديدة التي ظهرت من خلال التطورات الاجتماعية والثقافية ، وتلعب القيم الثقافية السائدة دوراً بارزاً في الاهتمام بصورة الجسم حيث تختلف معايير النظرة إلى صورة الجسم (العيسوي، 1994).

تساؤلات الدراسة :

       في ضوء العرض السابق يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي :

-   هل توجد علاقة بين صورة الجسم وفقدان الشهية العصبي والشره العصبي لدى طالبات جامعة الملك سعود ؟

ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :

1-              هل توجد علاقة بين صورة الجسم وفقدان الشهية العصبي لدى طالبات الجامعة؟

2-              هل توجد علاقة بين صورة الجسم واضطراب الشره العصبي لدى طالبات الجامعة؟

3-    هل توجد فروق بين الطالبات المصابات بفقدان الشهية العصبي والطالبات المصابات بالشره العصبي في صورة الجسم؟

4-    هل يختلف التركيب العاملي لمقياس صورة الجسم لدى المصابات بفقدان الشهية العصبي عن التركيب العاملي للمقياس لدى عينة المصابات بالشره العصبي؟

أهداف الدراسة :

       تهدف الدراسة إلى ما يلي :

1-              الكشف عن العلاقة بين صورة الجسم وفقدان الشهية العصبي .

2-              الكشف عن العلاقة بين صورة الجسم والشره العصبي .

3-    معرفة الفروق في صورة الجسم بين الطالبات المصابات بفقدان الشهية العصبي والشره العصبي .

4-    معرفة هل يختلف التركيب العاملي لمقياس صورة الجسم لدى المصابات بفقدان الشهية العصبي عن التركيب العاملي للمقياس لدى عينة المصابات بالشره العصبي .

أهمية الدراسة :

الأهمية النظرية :

1-    تنبع الدراسة من أهمية الشريحة العمرية التي تجري عليها الدراسة ألا وهي طالبات المرحلة الجامعية التي تعد من أهم المراحل في حياة الفرد.

2-    قلة الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع في البيئة العربية بصفة عامة والبيئة السعودية بصفة خاصة.

3-              يتوقع أن تسهم هذه الدراسة في تطوير الإطار النظري .

4-              يتوقع أن تكون هذه الدراسة وما تكشف عنه من نتائج نواة لدراسات أخرى في هذا الحال.

الأهمية التطبيقية :

       تتمثل أهمية الدراسة الحالية في دراسة صورة الجسم لدى الطالبات المصابات بفقدان الشهية العصبي والشره العصبي حيث أن الفهم جيد لها يساعد في التخطيط وإعداد البرامج الوقائية والإرشادية والعلاجية الهادفة لتحسين الصورة الأولية للجسم والتخفيف من أثر المخاوف المرضية المرتبطة بها.

مصطلحات الدراسة :

       تشتمل الدراسة الحالية على ثلاثة مفاهيم أساسية :

1-              صورة الجسم Body image.

2-              فقدان الشهية العصبي Anorexia nervosa .

3-              الشره العصبي Bulimia nervosa .

الدراسات السابقة :

       اطلعت الباحثة على العديد من الدراسات التي تناولت علاقة صورة الجسم وفقدان الشهية العصبي والشره العصبي ويمكن تصنيف هذه الدراسات في ثلاثة محاور رئيسة على النحو التالي :

       أولاً : دراسات تناولت فقدان الشهية العصبي وعلاقتها بصورة الجسم.

       ثانياً: دراسات تناولت الشره العصبي وعلاقته بصورة الجسم.

       ثالثاً: دراسات تناولت علاقة اضطراب الطعام بشكل عام بصورة الجسم.

المنهج والإجراءات :

       استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ، حيث تكونت عينة الدراسة من (582).

أدوات الدراسة :

1-         مقياس صورة الجسم .

2-         مقياس فقدان الشهية العصبي .

3-         مقياس الشره العصبي .

الأساليب الإحصائية :

1-         معامل ارتباط بيرسون .

2-         حساب قيمة (ت).

3-         التحليل العاملي .

نتائج الدراسة :

1-   توجد علاقة سالبة دالة إحصائية بين صورة الجسم وفقدان الشهية العصبي لدى طالبات الجامعة.

2-         توجد علاقة سالبة دالة إحصائية بين صورة الجسم والشره العصبي لدى الطالبات الجامعة.

3-   توجد فروق دالة إحصائياً بين الطالبات المصابات بفقدان الشهية العصبي والطالبات المصابات بالشره العصبي في صورة الجسم لصالح المصابات بفقدان الشهية العصبي .

4-   يختلف التركيب العاملي لمقياس صورة الجسم لدى المصابات بفقدان الشهية العصبي عن التركيب العاملي للمقياس لدى عينة المصابات بالشره العصبي .

التوصيات :

       يمكن من خلال النتائج الدراسة الحالية صياغة التوصيات التالية:

1-   التركيز على الدراسات المتعلقة باضطرابات الأكل ومناقشة موضوعاتها من خلال وسائل الإعلام والمحاضرات والنشرات الدورية.

2-   تنظيم ندوات علمية وإقامة ورش عمل حول طبيعة اضطراب فقدان الشهية العصبي واضطراب الشره العصبي وذلك لتوعية المجتمع بمختلف شرائحه بمخاطر هذين الاضطرابين . والذي يبدو أنه في ازدياد خاصة في ظل التحولات الحضارية والانفتاح الثقافي الكبير الذي تعيشه المملكة .

3-         تقديم برامج إرشادية وعلاجية للمصابات باضطرابات الأكل .

4-   التوعية المكثفة والشاملة للشباب للتعريف باضطرابات صورة الجسم واضطرابات الأكل من خلال الكتيبات والمطويات التوعوية.

5-   التوعية الإعلامية وتشمل تعريف العامة بصورة الجسم وأثر ذلك على الصحة النفسية والصحة الجسمية والاجتماعية.

6-   التوعية الصحية للمصابات باضطرابات الأكل (فقدان الشهية والشره العصبي ... الخ). وأثرها على التحصيل والإنجاز الدراسي لدى الأمهات والآباء من خلال برامج التوعية المدرسية.

7-         تنظيم حملات لتغيير اتجاهات الشباب والراشدين نحو صورة الجسم واضطرابات الأكل .

البحوث المقترحة :

       من خلال نتائج البحث الحالي تقترح الباحثة إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية والتي ترى الباحثة إمكانية بحثها من عدة زوايا، وهي كالآتي:

1-   إجراء دراسة تتناول علاقة صورة الجسم ببعض المتغيرات النفسية كالاكتئاب والقلق الاجتماعي وتقدير الذات والثقة بالنفس.

2-         إجراء دراسة تتناول صورة الجسم وعلاقتها بالرهاب الاجتماعي.

3-         إجراء دراسة تتناول اضطراب صورة الجسم وعلاقتها بالخجل.

4-         إجراء دراسة للتعرف على الفروق في صورة الجسم لدى طلاب وطالبات الجامعة.

5-         إجراء دراسة لخصائص الشخصية وعلاقتها بصورة الجسم لدى المراهقات.

6-         إجراء دراسة تطورية لصورة الجسم من خلال مراحل النمو.

7-   إجراء دراسات مسحية للوقوف على نسب انتشار اضطراب فقدان الشهية العصبي والشره العصبي بالبيئة السعودية.

8-         إجراء دراسات لعلاج اضطراب صورة الجسم واضطرابات الأكل.

9-         إجراء دراسة حول الصورة النموذجية لصورة الجسم لدى الفتاة السعودية.

10-   إجراء دراسة تتناول صورة الجسم وعلاقتها بالجاذبية الجسمية والكمالية.

11-   إجراء دراسة حول صورة الجسم المدركة لدى الشباب السعودي.


 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx