Search
 |  Sign In

 



Guidelines_English_Final

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أسئلة الفصل الثاني 1429هـ

السؤال الأول :

 

ضع  ( صح) أمام العبارة الصحيحة و ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :

 

1.    نظرية الإعداد للحياة ونظرية التنفيس متداخلتان في شرحهما لوظائف اللعب وتكمل كل واحدة منهما الأخرى .  (         )

 

2.    المصادر التي تستثير الدافعية في درس التربية البدنية قد تكون من داخل التلميذ نفسه مثل  الإثارة والتحدي وهي خارجية الإثابة.   (         )

 

3.    تنمية مهارات القيادة من العوامل التي تجعل الممارسة أثناء درس التربية البدنية مصدراً لقيمة الذات .  (         )

 

4.    يجب أن تكون الواجبات التي يتعلمها الطفل في المهارات الحركية أقل من مستواها حتى لا يؤدي ذلك إلى شعوره بالإحباط .  (         )

 

5.    تصنيف المجال النفس حركي يتدرج في ستة مستويات ابتداء من الحركة الملحوظة إلى أعلى المستويات الحركية. (         )

 

6.    الفراغ العام يقصد به أكبر فراغ متاح للفرد من وضع الثبات. (         )

 

7.    مرحلة الطفولة المتوسطة هي التي تمثل تلاميذ المراحل الدنيا من المرحلة الابتدائية. (         )

 

 

 

 

السؤال الثاني :

 

أكمل العبارات التالية :

1.    مستويات المجال النفس حركي المهارات الحركية هي عبارة عن تنسيق درجات الكفاءة عند تأدية واجب حركي متميز بدرجة من التعقيد وتنقسم إلى :

...........................                    ...........................                   ........................

2.    يستفيد المعلم من مجالات إدراك الطفل للمعلومات والحركات المختلفة في دروس التربية البدنية مثل مجالات الإدراك :

...........................                    ...........................                   ........................

3.    المهارات الحركية التي تتضمن تعامل الطفل مع الأشياء تسمى مهارات المعالجة والمناولة ومن أشكالها:

.........................      ...........................        ........................       ......................

4.     برامج التربية الحركية في المرحلة الابتدائية تعتمد على مبادئ هي :

...........................                    ...........................                   ........................

5.    قدم ( لابان )  مفهوماً لأبعاد الحركة يحتوى على أربعة عناصر هي :

.........................      ...........................        ........................       ......................

6.    تنقسم الدوافع الرئيسة لممارسة النشاط البدني قسمين هما:

...........................                    ...........................                 

 

7.     الموضوعات التي تتناولها القصة الحركية كثيرة من أبرزها :

...........................                    ...........................                   ........................

8.    يتضمن محتوى برنامج التربية الحركية الموضوعات التالية :

.........................      ...........................        ........................       ......................

 

السؤال الثالث :

 

اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :

1.      درجة الدقة تصنيف للمهارات الحركية , ينقسم إلى قسمين ( المهارات الكبيرة) و (المهارات الصغيرة)  وذلك بناء على :

          أ‌-         حجم العضلات

       ب‌-       عدد الأفراد

        ج‌-       نوع الحركات

2.  تم تصنيف بعض المهارات الحركية الأساسية على أساس:

          أ‌-         الانتقال

       ب‌-       التماثل 

        ج‌-       الشكل

 

3.  تعتبر المهارات الحركية الأساسية التي يتم من خلالها معالجة ومناولة الأشياء بالأطراف   

     (اليد  , القدم ) مهارات:

          أ‌-         انتقالية 

       ب‌-       تحكم وسيطرة

        ج‌-       اتزان

 

 

4.    المهارات الحركية التي يبقى فيها الجسم في مكانه , ولكنه يتحرك في أوضاع مختلفة حول محوره الرأسي أو الأفقي تسمى مهارات :

          أ‌-         لا انتقالية

       ب‌-       تحكم وسيطرة  

        ج‌-       اتزان

 

5.    مهارة الجري المتعرج بالكرة بين الأقماع تجمع بين مهارتين أساسيتين :

       أ‌-         انتقالية وتحكم وسيطرة

     ب‌-       انتقالية واتزان

     ج‌-       لا انتقالية ومعالجة ومناولة

6.    يجب على المدرس عند تعليم المهارات الحركية الأساسية أن يراعي الخصائص الفردية للطلاب من خلال التدرج من :

          أ‌-         المعلوم إلى المجهول

       ب‌-       الكل إلى الجزء

        ج‌-       الصعب إلى السهل

 

7.    حركات البراعة الحركية الفردية شكل من أشكال:

       أ‌-         العلاقات مع الآخرين

     ب‌-       الطلاقة الحركية

     ج‌-       اللعب

 

8.    الطريقة التقليدية التي غالباً ما يعتمد عليها المدرس في تعليم المهارة الحركية الأساسية :

 

            أ‌-         الاستثارة 

         ب‌-       إعطاء الواجبات

          ج‌-       عمل النموذج

 

9.    تصميم الأنشطة الحركية في تنمية المهارات الحركية الأساسية لابد أن يراعي جوانب مختلفة من أهمها :

          أ‌-         الترويح

       ب‌-       مراحل النمو 

        ج‌-       استثمار وقت الفراغ

 

10.          تصميم محتوى الأنشطة في تنمية المهارات الحركية الأساسية لطلاب الصف الثالث الابتدائي لا يركز على :

          أ‌-         التمرينات تمثيلية

       ب‌-       القصة حركية

        ج‌-       الإحماء

                  مع أطيب تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق

                                                                  مدرس المادة : أ . محمد الدوسري

الاجابة النموجية

السؤال الأول :

 

 

ضع علامة( صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :

 

8.    نظرية الإعداد للحياة ونظرية التنفيس متداخلتان في شرحهما لوظائف اللعب وتكمل كل واحدة منهما الأخرى .    ( خطأ )

 

9.    المصادر التي تستثير الدافعية في درس التربية البدنية قد تكون من داخل التلميذ نفسه مثل  الاثارة والتحدي وهي خارجية الاثابة.   ( خطأ )

 

10.                       تنمية مهارات القيادة من العوامل التي تجعل الممارسة اثناء درس التربية البدنية مصدراً لقيمة الذات .  ( صح )

 

11.                       يجب أن تكون الواجبات التي يتعلمها الطفل في المهارات الحركية أقل من مستواها حتى لا يؤدي ذلك إلى شعوره بالإحباط .  ( خطأ )

 

12.                       تصنيف المجال النفس حركي يتدرج في ستة مستويات ابتداء من الحركة الملحوظة إلى أعلى المستويات الحركية. ( صح )

 

13.                       الفراغ العام يقصد به اكبر فراغ متاح للفرد من موقف الثبات. ( خطأ )

 

14.                       مرحلة الطفولة المتوسطة هي التي تمثل تلاميذ المراحل الدنيا من المرحلة الابتدائية. ( صح )

 

السؤال الثاني :

أكمل العبارات التالية :

1. من مستويات المجال النفس حركي المهارات الحركية وهي عبارة عن تنسيق درجات الكفاءة عند تأدية واجب حركي متميز بدرجة من التعقيد وتنقسم الى :

المهارة البسيطة              المهارة المركبة                المهارة المعقدة

3.  يستفيد المعلمون من مجالات إدراك الطفل للمعلومات والحركات المختلفة في دروس التربية البدنية مثل مجالات الادراك :

الادراك البصري      الادراك السمعي            الادراك اللمسي    

4.  المهارات التي تتضمن تعامل الطفل مع الاشياء تسمى مهارات المعالجة والمناولة ومن أشكالها : الرمي       الدفع    الالتقاط   الاستقبال

 

5. برامج التربية الحركية في المرحلة الابتدائية تعتمد على مبادئ :

التدرج     الاستمرار    التكامل

 

6. قدم لإبان مفهوماً لأبعاد الحركة يحتوى على أربعة عناصر هي :

الوعي بالفراغ     الوعي بالجسم    نوع الحركة   العلاقات الحركية

 

7. تنقسم الدوافع الرئيسة لممارسة النشاط البدني قسمين هما:

دوافع بداية المشاركة        دوافع الاستمرار بالمشاركة

 

8. الموضوعات التي تتناولها القصة الحركية كثيرة من ابرزها :

الموضوعات الدينية       الموضوعات التاريخية    الموضوعات الثقافية

 

9. يتضمن محتوى برنامج التربية الحركية الموضوعات التالية :

الحركة الاساسية    الكفاءة الادراكية     ميكانيكية الجسم      الطلاقة الحركية

 

 

 

السؤال الثالث :

 اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :

2.      درجة الدقة تصنيف للمهارات الحركية , ينقسم إلى قسمين ( المهارات الكبيرة) و (المهارات الصغيرة)  وذلك بناء على :

       ت‌-       حجم العضلات

       ث‌-       عدد الأفراد

        ح‌-        نوع الحركات

2.  تم تصنيف بعض المهارات الحركية الأساسية على أساس:

       ت‌-       الانتقال

       ث‌-       التماثل 

        ح‌-        الشكل

 

3.  تعتبر المهارات الحركية الأساسية التي يتم من خلالها معالجة ومناولة الأشياء بالأطراف   

     (اليد  , القدم ) مهارات:

       ت‌-       انتقالية 

       ث‌-       تحكم وسيطرة

        ح‌-        اتزان

 

 

6.    المهارات الحركية التي يبقى فيها الجسم في مكانه , ولكنه يتحرك في أوضاع مختلفة حول محوره الرأسي أو الأفقي تسمى مهارات :

       ت‌-       لاانتقالية

       ث‌-       تحكم وسيطرة  

        ح‌-        اتزان

 

 

7.    مهارة الجري المتعرج بالكرة بين الأقماع تجمع بين مهارتين أساسيتين :

          أ‌-         انتقالية وتحكم وسيطرة

       ب‌-       انتقالية واتزان

       ت‌-       لا انتقالية ومعالجة ومناولة

7.    يجب على المدرس عند تعليم المهارات الحركية الأساسية أن يراعي الخصائص الفردية للطلاب من خلال التدرج من :

       ت‌-       المعلوم إلى المجهول

       ث‌-       الكل إلى الجزء

        ح‌-        الصعب إلى السهل

 

8.    حركات البراعة الحركية الفردية شكل من أشكال:

     ت‌-       القدرات  الإدراكية

     ث‌-       الطلاقة الحركية

     ح‌-        ميكانيكية الجسم 

 

9.    الطريقة التقليدية التي غالباً ما يعتمد عليها المدرس في تعليم المهارة الحركية الأساسية :

         ت‌-       الاستثارة 

         ث‌-       إعطاء الواجبات

          ح‌-        عمل النموذج

 

10.          تصميم الأنشطة الحركية في تنمية المهارات الحركية الأساسية لابد أن يراعي جوانب مختلفة من أهمها :

       ت‌-       الترويح

       ث‌-       مراحل النمو 

        ح‌-        استثمار وقت الفراغ

 

11.          تصميم محتوى الأنشطة في تنمية المهارات الحركية الأساسية لطلاب الصف الثالث الابتدائي لا يركز على :

       ت‌-       التمرينات تمثيلية

       ث‌-       القصة حركية

        ح‌-        الإحماء

                                           مع أطيب تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق

                                                                        

                                                  مدرس المادة : أ . محمد الدوسري

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content