King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

ملخص الرسالة

تؤثر المهارات الاجتماعية على أوجه متعددة ومختلفة في حياة كل من الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين بالإضافة الي تأثيرها علي توافقهم الاجتماعي وسعادتهم في مراحل حياتهم القادمة ، وتتطلب قدرة الأفراد علي التكيف والتفاعل الاجتماعي قدراً مناسباً من العلاقات الاجتماعية الايجابية المبنية غلي رصيدهم من المهارات الاجتماعية .

وتبرز أهمية المهارات الاجتماعية بصورة كبيرة لذوي الإعاقة العقلية قد تفوق أهميتها بالنسبة لإقرانهم العاديين نظراً لإسهامها المباشرة في تنمية سلوكهم الاجتماعي الايجابي ، بالإضافة أيضا لما يعانون منه من قصور وتدني في مستوي علاقاتهم الاجتماعية ، وتعتبر الأنشطة الحركية المتنوعة والتي تعتمد أساساً علي المهارات الحركية الأساسية نشاطا هاما لإكساب ذوي الإعاقة العقلية الأنماط السلوكية الاجتماعية ذات الأثر الايجابي علي علاقاتهم الاجتماعية.

لذا فقد هدفت هذه الدراسة الي معرفة مستوي العلاقة مابين المهارات الحركية الأساسية( الانتقالية ، والتحكم والسيطرة ) والمهارات الاجتماعية( العلاقات الشخصية ،أداء الأعمال ) لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم من سن ( 17-11) سنة والمسجلين بمعهدي التربية الفكرية بمدينة الرياض .

واستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي الإرتباطي ، وطبقت الدراسة علي مجموعة من التلاميذ قوامهم 41 تلميذ ، حيث اشتقت العينة من معهد التربية الفكرية بشرق الرياض (22تلميذ) ، ومعهد التربية الفكرية بغرب الرياض (19تلميذ ) .

وقد استعان الباحث في هذه الدراسة بمقياس المهارات الحركية الأساسية    Ulrich 1985 , Ulrich 1984، ومقياس المهارات الاجتماعية لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.

وتوصلت الدراسة الي وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوي المهارات الانتقالية والمهارات الاجتماعية المتعلقة بأداء الأعمال لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ( هارون 1996 ) .

كذلك هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مستوي المهارات الانتقالية والمهارات الاجتماعية المتعلقة بالعلاقة الشخصية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم حيث تعتبر مهارة الوثب الأفقي بالقدمين معا ، ومهارة الخطوة والحجل بالتبادل أكثر المهارات الحركية الأساسية ارتباطاً بالمهارات الإجتماعية المتعلقة بالعلاقات الشخصية لذوي العاقة العقلية .

كما أشارت النتائج أيضا الي وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوي مهارات التحكم والسيطرة والمهارات الإجتماعية المتعلقة بأداء العمال لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، حيث تعد مهارة الضرب بكلا اليدين ومهارة الرمي من فوق الرأس ومهارة ركل الكرة أكثر المهارات الحركية الأساسية ارتباطاً بالمهارات الاجتماعية المتعلقة بأداء الأعمال لذوي الإعاقة العقلية .

كما أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مستوي معارات التحكم والسيطرة والمهارات الاجتماعية المتعلقة بالعلاقات الشخصية لدي التلاميذ ذوي العاقة العقلية القابلين للتعلم .

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx