King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Documents
543 نهج
643 نهج
الحاسب الآلي وتطبيقاته التربوية-لمشرفي المناهج
Home
Curriculum Vitae
My Curriculum Vitae
Org. Membership العضويات العلمية
National Association for Research in Science Teaching
Association for Supervision and Curriculum Development
The Association for Science Teacher Education
GESTEN الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
West Virginia Science Teachers Association
Best Science Education Centers (+62Websites)
Best Science Museums (+61Websites)
Surveys
هل هناك ضرورة لوضع نظرية تربوية إسلامية لتعليم العلوم
Reading Room غرفة القراءة
Discussions
Science Education التربية العلمية
Teaching Models نماذج التدريس
Publications
Pictures Library
Courses
Current Courses
CI 352
CI 541
CI 641
Lists
PC for Ed Supervisors
Researches and Studies in English
دراسات وبحوث باللغة العربية
ملخص رسالة الدكتوراه باللغة العربية
Forms نماذج
Scale software evaluation form
Checklist Software Evaluation Form
Developing Your Thesis
Writing Your Final Project
Projects in Science Education
Thematic Journal Articles-Food Chain
CATS Module -Global Warming
CATS Module -Global Warming-Photos1
CATS Module -Global Warming-Photos2
Science Teaching Models نماذج في تعليم العلوم
تعريف ببرنامج إنتل- التدريس للمستقبل Intel - Teach to the Future
Micro teaching Lesson plan and Analyzing
دراسات وآراء نقدية
رؤى تحليلية للمشروع الشامل لتطوير المناهج
رؤى حول المشروع الشامل لتطوير المناهج
تطوير لإدارة العامة للمناهج: مشروع لم ير النور
نقد لترجمة كتاب تعليم مهارات التفكير
Critique Studies in English
مقالات صحفية
الحقيبة المدرسية ومعاناة أطفالنا
السرقة لدى الأطفال
الدماغ البشري والتعلم
Papers in Conferences
Paper in NARST 2002 Conference Constructing a Firm Foundation for Science Teaching and Learning
CSME مركز تطوير تعليم العلوم والرياضيات
خبر المركز في جريدة الرياض
خبر المركز-وكالة الأنباء السعودية-واس
خبر المركز في المجلس الأعلى للتعليم في قطر
خبر المركز في جريدة الجزيرة
Visits Reports تقارير زيارات
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية

د. صالح بن عبدالله العبدالكريم

 

الاسم الرباعي: صالح بن عبدالله بن محمد العبدالكريم

تاريخ الميلاد: 1 / 7 / 1385 هـ

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لأربعة.

المنصب الحالي : أستاذ المناهج والتربية العلمية المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود.

      رئيس وحدة العلوم بمركز تطوير تعليم العلوم والرياضيات.

 العنوان البريدي: ص . ب: 87984 الرياض 11652 ، المملكة العربية السعودية

 البريد الإلكتروني :  dawerd@yahoo.com

 الهاتف : جوال:  0500260010 ، عمل: 4674633 .

المؤهلات العلمية:

*  بكالوريوس التربية في العلوم ( تخصص أحياء ) ،

بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف الثانية ( عام 1410هـ ) ،

كلية التربية ـ جامعة الملك سعود – الرياض

 *  ماجستير في التعليم الثانوي في مجال تدريس العلوم ،

بتقدير إمتياز ومعدل 4 من 4 ( عام 1421هـ ) ،

كلية التربية والمصادر البشرية ـ جامعة غرب فرجينيا – الولايات المتحدة الأمريكية

 *  دكتوراه في المناهج وطرق التدريس في مجال تدريس العلوم ،

بتقدير إمتياز ومعدل 4 من 4 ( عام 1425هـ ) ،

كلية التربية والمصادر البشرية ـ جامعة غرب فرجينيا – الولايات المتحدة الأمريكية

 الخبرات الوظيفية:

1411ـ 1413: معلم أحياء في المرحلة الثانوية ( ثانوية النجاشي بالرياض ).

1413ـ 1418: مشرف تربوي لمواد العلوم والأحياء وعلم الأرض في مركز الإشراف التربوي لشمال الرياض .

1414ـ 1418: وكيل مركز الإشراف التربوي لشمال الرياض إضافة إلى مهام الإشراف التربوي لمواد العلوم .

1415ـ 1418: العمل بشكل جزئي في الإدارة العامة للإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم،إضافة إلى المهام السابقة.

1418ـ 1419: مشرف تربوي مناهج في الإدارة العامة للمناهج في وزارة التربية والتعليم .

1419ـ 1425: مبتعث إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير والدكتوراه.

1425 ـ1427: مدير (عام) إدارة تطوير التعلم والتعليم والمشرف على الوحدات العلمية في الإدارة العامة للمناهج في وزارة التربية والتعليم .

1427ـ1428:. مدير عام المناهج المساعد، ومدير عام المناهج بالإنابةـ الإدارة العامة للمناهج في والتربية والتعليم.

1428ـ الآن : أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود.

 خبرات أخرى:

1412: مشارك بالدراسة الاستطلاعية لمشروع (اكتشاف الطلبة الموهوبين ورعايتهم) مدرساً للأحياء والكيمياء.

1413: مشارك في البرنامج التجريبي لمشروع (اكتشاف الطلبة الموهوبين ورعايتهم) مدرساً للأحياء والكيمياء.

عضوية اللجان:

·        لجنة حركة تنقلات وتوجيه المعلمين بالمرحلة الابتدائية في منطقة الرياض التعليمية لعام 1414/1415هـ.

·        لجنة حركة تنقلات وتوجيه المعلمين بالمرحلة الابتدائية في منطقة الرياض التعليمية لعام 1415/1416هـ.

·        لجنة حركة تنقلات وتوجيه المعلمين بالمرحلة الابتدائية في منطقة الرياض التعليمية لعام 1416/1417هـ.

·        اللجنة التنسيقية لبرنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، عام 1418هـ.

·        لجنة ضوابط فحص الكتب التعليمية المساعدة، الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم، عام 1419هـ.

·        الأسرة الوطنية للعلوم، وزارة التربية والتعليم لعام: 1418/1419هـ.

·        الأسرة الوطنية للعلوم، وزارة التربية والتعليم لعام:  1419/1420 هـ.

·        الأسر الوطنية – لجنة التخطيطـ، وزارة التربية والتعليم لعام 1419/1420 هـ.

·        الأسر الوطنية – لجنة المناهج –، وزارة التربية والتعليم  لعام 1425/1426 هـ.

·        الأسر الوطنية – اللجنة الفنية للمشروع الشامل –، وزارة التربية والتعليم لعام 1425/1426 هـ.

·        الأسر الوطنية – اللجنة الفنية للمشروع الشامل – ، وزارة التربية والتعليم لعام 1426/1427 هـ.

·        اللجنة الفرعية للتربية المنبثقة من لجنة التربية برئاسة صاحب السمو ولي العهد، لعام: 1426/1427 هـ.

·        اللجنة الفرعية للتربية المنبثقة من لجنة التربية برئاسة صاحب السمو ولي العهد، لعام: 1427/1428 هـ.

·        لجنة الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، لعام: 1428/1429هـ.

·        اللجنة الاجتماعية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، لعام: 1428/1429هـ.

·        اللجنة التنسيقية لورشة عمل (مستقبل التعليم الجامعي في المملكة)، لعام: 1428/1429هـ.

المؤتمرات واللقاءات:

·        ورشة عمل (تخطيط المناهج)، الإدارة العامة للمناهج بوزارة التربية والتعليم: أسبوعين في عام 1418هـ.

·        لقاء (تحديد أولويات العمل في التعليم الأهلي)، التعليم الأهلي بوزارة التربية والتعليم عام 1419هـ.

·        المشاركة في مؤتمر AESCO لتقييم المنهج المقترح للعلوم والرياضيات، رئيساً لفريق العلوم، عام 1418 في مملكة البحرين.

· اجتماعات (توظيف الأفلام العلمية التعليمية ووسائط التعليم المتعددة لنشر الثقافة العلمية) مكتب التربية لدول الخليج، نائباً للرئيس ومديراً لأعمال المؤتمر، 9ـ11/8/1419هـ، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

·        لقاء معالي وزير التربية والتعليم بملاك المدارس الأهلية في الطائف عام 1419هـ، ممثلاً للإدارة العامة للمناهج.

· المؤتمر السنوي لمنظمة معلمي العلوم في ويست فرجينيا (والولايات المحيطة بها)WVSTA، عام 1420هـ  في ولاية ويست فرجينيا ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

· المؤتمر السنوي لمنظمة معلمي العلوم في ويست فرجينيا (والولايات المحيطة بها)WVSTA، عام 1422هـ  في ولاية ويست فرجينيا ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

· المؤتمر السنوي لمنظمة معلمي العلوم في ويست فرجينيا (والولايات المحيطة بها)WVSTA، عام 1424هـ  في ولاية ويست فرجينيا ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

· تمثيل المملكة (وزارة التربية والتعليم) في مناقشة مشروع إقرار توحيد مواد العلوم الشرعية في التعليم العام، مكتب التربية العربي لدول الخليج، دبي، 1426هـ

·        (ورشة العمل التدريبية لإعداد متخصصين في ضبط الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العام في الدول العربية)، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جدة 11ـ15/4/1428هـ.

 

خبرات ومشاركات أخرى:

·        إدارة المركز الصيفي بثانوية النجاشي بمدينة الرياض، صيف عام 1412هـ.

·        المشاركة في مهرجان الطفل لمدارس مركز الإشراف التربوي بشمال الرياض، عام 1414هـ

·        عقد لقاء تربوي مفتوح (محاضرة وحلقة نقاش) بمدارس الفرسان الأهلية عام 1416هـ.

· المشاركة في حلقتين من البرنامج التلفزيوني ( الميدان التربوي ) في القناة الأولى، حول المناهج في التعليم في المملكة، ممثلاً للإدارة العامة للمناهج في وزارة التربية والتعليم، في عام 1419هـ.

· الحصول على لقب (الأكثر تعاوناً Most Cooperative) في برنامج إنتل التدريبي (التعليم للمستقبل) إنتل/كلية التقنية العليا –  أبوظبي،2005م.

· الحصول على لقب (الأكثر إبداعاً Most Creative) في برنامج إنتل التدريبي (التعليم للمستقبل) إنتل/كلية التقنية العليا –  أبوظبي،2005م.

 إضافة إلى عدد كبير من ورش العمل اللجان والزيارات التربوية والأكاديمية داخل المملكة وخارجها .

 

دورات وبرامج تربوية وعلمية:

·        دورة في الإدارة المدرسية ( 32 ساعة ) في كلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود في عام 1411هـ.

·        دورة المبتعثين بجامعة الإمام محمد بن سعود في عام  1419هـ

·        برنامج (استخدام المراصد في البحث التربوي المدرسي) NARO/WVU الولايات المتحدة،2001م

·        البرنامج التدريبي (القيادة التربوية لعصر جديد) المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج – قطر،1ـ4مايو 2005م.

·        برنامج إنتل التدريبي (التعليم للمستقبل) إنتل/كلية التقنية العليا –  أبوظبي،2005م.

·        دورة (مهارات وأساليب تحفيز الموظفين) الإدارة العامة للتدريب/مركز أساليب للتدريب – الرياض،1426هـ.

·        دورة (إدارة الجودة الشاملة) الإدارة العامة للتدريب/شركة تقنيات المستقبل – الرياض،1426هـ(2005م).

·        دورة (إدارة المشاريع) الإدارة العامة للتدريب/ شركة تقنيات المستقبل – الرياض،1426هـ(2005م).

 

الإنتاج الفكري:

أولاً: الكتب المطبوعة:

1.          1418هـ : كتاب العلوم للصف الأول في المرحلة المتوسطة من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

2.          1418هـ : كتاب العلوم للصف الثاني في المرحلة المتوسطة من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

3.          1418هـ : كتاب العلوم للصف الثالث في المرحلة المتوسطة من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

4.          1419هـ : كتب العلوم للصف الأول في المرحلة الابتدائية من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

5.          1419هـ : كتب العلوم للصف الثاني في المرحلة الابتدائية من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

6.          1419هـ : كتب العلوم للصف الثالث في المرحلة الابتدائية من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

7.          1419هـ : كتب العلوم للصف الرابع في المرحلة الابتدائية من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

8.          1419هـ : كتب العلوم للصف الخامس في المرحلة الابتدائية من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

9.          1419هـ : كتب العلوم للصف السادس في المرحلة الابتدائية من مراحل التعليم العام في المملكة (مؤلف مشارك)

10.       موسوعة النباتات البرية في المنطقة الوسطى من المملكة ((تحت الإعداد)

 

ثانياً:الحقائب التدريبية:

1427هـ: الحقيبة التدريبية لبرنامج ( تخطيط التدريس ) مادة تدريبية ضمن برنامج تجريب المواد التعليمية في المشروع الشامل لتطوير المناهج.

1427هـ: الحقيبة التدريبية لبرنامج ( تقويم التعليم والتعلم ) مادة تدريبية ضمن برنامج تجريب المواد التعليمية في المشروع الشامل لتطوير المناهج.

 

 

ثالثاً: أوراق العمل المقدمة في مؤتمرات وندوات:

·        من هو "الطالب المعاق"؟ : في سبيل تعريف دولي للإعاقة في التعليم.

      جزء من بحث مقدم في المؤتمر السنوي لمنظمة NARST في نيوأورليانز ـ الولايات المتحدة ، عام 1421هـ.

 

رابعاً: الأبحاث العلمية الدراسات:

1414هـ: بحث بعنوان (التقارير الطبية بين الضرورة والاحتيال: دراسة تحليلية)، مقدم لمدير عام التعليم بمنطقة الرياض.

1427هـ: التوعية بأخطار المخدرات ومكافحتها (إعداد مصفوفات المناهج الخاصة بتعزيز مكافحة المخدرات وإعداد الأدلة التربوية لأعضاء هيئة التدريس والحقائب التدريبية المصاحبة)،اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات/نهج للاستشارات التربوية (باحث مشارك) (تحت الإعداد).

 

أوراق ودراسات غير منشورة* (باللغة الإنجليزية):

* الأوراق تمثل اهتمامات ولا ترقى إلى كونها أبحاثاً.

 

·        الدماغ البشري، طاقاته ووظائفه: كيف نتعلم؟

·        الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في درس العلوم.

·        التعليم الخَجِل (واقع التعليم المهني في المملكة وتطلعاته).

·        تطور التعليم في المملكة : عرض تاريخي.

·        إعادة التشكيل التربوي في أستراليا : عرض لواقع التعليم الأسترالي وتطلعاته مع المقارنة بالتعليم في المملكة .

·        دراسة نوعية حول تعليم الأطفال ثنائيي اللغة والمنهج : واقع تعليم الأطفال السعوديين في مدينة مورجانتون – ويست فرجينيا (دراسة المنهج الحكومي الأمريكي والمنهج السعودي).

·        جهود التعليم الأسترالي في إعادة تشكيل مناهج العلوم.

·        أُمُنَا الأرض، وحدة مقترحة للصف الخامس الابتدائي، بنظام CATS

·        حجم الصف الدراسي وعلاقته بمستوى تحصيل الطلاب.

·        الشخصية أم طرق تدريس فعالة ؟ : نظرتي لماهية التدريس الناجح.

·        البرمجيات التعليمية واستخدامها في التربية : كيف نختار البرامج وكيف نستخدمها؟

·        تطوير منهج العلوم لجيل جديد: رؤية استطلاعية لما يجب أن يكون عليه التعليم في عام 2020م.

·        الطفل كمشارك في بناء المنهج: نظرة للتربية من خلال فلسفة جون ديوي.

·        المذهب العملي  pragmatismفي التعليم الأمريكي : قراءة في فلسفة جون ديوي.

·        التربية الجيدة: ما هي غايات التربية ؟ دراسة تاريخية من أفلاطون إلى القرن الحادي والعشرين للبحث عن إجابة لسؤال: من هو الشخص المتربي؟

 

مجالات الاهتمام والبحث:

اهتمامات عامة:

·        تقويم وتطوير مناهج التعليم العام.

·        إعداد المعلم وتطوير قدراته.

·        بناء رؤى لتأسيس المدارس والأكاديميات الخاصة.

·        الجودة في التعليم.

·        دمج التقنية في التعليم

·        دمج مهارات الحياة في التعليم

·        القياس والتقويم التربوي

·        تقويم البحوث والدراسات التربوية وتحليلها.

·        دراسات القيادة والإدارة التربوية.

 

اهتمامات في مجال التخصص:

·        تقويم وتطوير مناهج العلوم.

·        بناء نماذج Coordinated And Thematic Science (CATS)

 

 

عضوية المنظمات العلمية :

·        عضوية منظمة معلمي العلوم في ويست فرجينياـالولايات المتحدةـ والولايات المحيطة بها WVSTA.

·        عضوية المنظمة الوطنية للأبحاث في تعليم العلوم ـالولايات المتحدةـ  NARST.

·        عضوية منظمة الإشراف وتطوير المناهج ـ الولايات المتحدةـ  ASCD.

·        عضوية المنظمة التربوية لمعلمي العلوم ـ الولايات المتحدةـ   AETS(حالياً ASTE).

·        عضوية الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية – السعودية . GSTN

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx