King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Documents
543 نهج
643 نهج
الحاسب الآلي وتطبيقاته التربوية-لمشرفي المناهج
Home
Curriculum Vitae
My Curriculum Vitae
Org. Membership العضويات العلمية
National Association for Research in Science Teaching
Association for Supervision and Curriculum Development
The Association for Science Teacher Education
GESTEN الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
West Virginia Science Teachers Association
Best Science Education Centers (+62Websites)
Best Science Museums (+61Websites)
Surveys
هل هناك ضرورة لوضع نظرية تربوية إسلامية لتعليم العلوم
Reading Room غرفة القراءة
Discussions
Science Education التربية العلمية
Teaching Models نماذج التدريس
Publications
Pictures Library
Courses
Current Courses
CI 352
CI 541
CI 641
Lists
PC for Ed Supervisors
Researches and Studies in English
دراسات وبحوث باللغة العربية
ملخص رسالة الدكتوراه باللغة العربية
Forms نماذج
Scale software evaluation form
Checklist Software Evaluation Form
Developing Your Thesis
Writing Your Final Project
Projects in Science Education
Thematic Journal Articles-Food Chain
CATS Module -Global Warming
CATS Module -Global Warming-Photos1
CATS Module -Global Warming-Photos2
Science Teaching Models نماذج في تعليم العلوم
تعريف ببرنامج إنتل- التدريس للمستقبل Intel - Teach to the Future
Micro teaching Lesson plan and Analyzing
دراسات وآراء نقدية
رؤى تحليلية للمشروع الشامل لتطوير المناهج
رؤى حول المشروع الشامل لتطوير المناهج
تطوير لإدارة العامة للمناهج: مشروع لم ير النور
نقد لترجمة كتاب تعليم مهارات التفكير
Critique Studies in English
مقالات صحفية
الحقيبة المدرسية ومعاناة أطفالنا
السرقة لدى الأطفال
الدماغ البشري والتعلم
Papers in Conferences
Paper in NARST 2002 Conference Constructing a Firm Foundation for Science Teaching and Learning
CSME مركز تطوير تعليم العلوم والرياضيات
خبر المركز في جريدة الرياض
خبر المركز-وكالة الأنباء السعودية-واس
خبر المركز في المجلس الأعلى للتعليم في قطر
خبر المركز في جريدة الجزيرة
Visits Reports تقارير زيارات

 

خطة مقرر

 

رقم و رمز المقرر : 641 نهج                   أستاذ المقرر: د. صالح بن عبدالله العبدالكريم

اسم المقرر: مداخل في تعليم العلوم وتعلمها   رقم المكتب: 2 أ 85

رقم الشعبة:  9025                            هاتف المكتب: 4674633

وقت المحاضرة: الأحد ( 1 ـ 3 )            سكرتير القسم: 4674611 

الساعات المكتبية: تحديد موعد مسبق       فاكس القسم: 4674609

بريد إلكتروني: dawerd@yahoo.com     أو              dawerd@hotmail.com

 

v     وصف المقرر

   يقدم المقرر لطلاب الدكتوراه في مسار العلوم بقسم المناهج وطرق التدريس، ويهتم هذا المقرر بتقديم المداخل الرئيسة لتعليم العلوم وتعلمها وبناء مناهجها، كما يستعرض أهم التطبيقات العملية المرتبطة بالتربية العلمية Science Education بعامة، وبتعليم العلوم بخاصة.

 

v     أهداف المقرر

·        تعرف أبرز نظريات التعليم والتعلم.

·        تعرف الأسس النفسية والفلسفية لمداخل تعلم وتعليم العلوم.

·        تعرف التطبيقات العملية لمداخل تعلم وتعليم العلوم في بناء مناهج العلوم.

·        تعرف التطور التاريخي لنظريات تعليم العلوم وتعلمها.

·        تعرف نظريات تعلم وتعليم العلوم وتطبيقاتها.

·        تعرف نماذج لطرائق التدريس المفعلة لدور المتعلم وتطبيقاتها.

 

v    مسؤوليات الطالب

·        يعد حضور المحاضرات عاملا مهما في فهم المقرر واستيعاب مفرداته وتسجيل الملحوظات أثناء المحاضرة، لذا يجب على الطالب حضور جميع المحاضرات بشكل مستمر مع مراعاة عدم التأخر.

·        المشاركة الفعالة في النقاشات خلال المحاضرات جانب مهم ويدل على تفاعل الطالب مع المقرر واستيعابه لمفرداته.

·        المشاركة في تقديم بعض المقالات والدراسات والمراجع الجيدة حول موضوع ومفردات هذا المقرر وتقديمها خلال المحاضرات لمناقشتها.

·        الأمانة العلمية مطلب أساس لذا لا بد من التزام الأمانة في الاختبارات وفي الأعمال الفصلية والبحثية.

·        الاحترام المتبادل بين الطالب وأستاذ المادة وبين الطالب زملائه واحترام آراء الآخرين والالتزام بأخلاقيات الحوار المنتج مطلب رئيس.

 

v    متطلبات المقرر

أولاً: الأعمال الفصلية: ( المجموع: 30 درجة )

                              ‌أ-      الحضور والمشاركة ( 10 درجات )

§         المشاركة الفعالة مع المقرر وذلك من خلال المشاركة الجادة في الحوار والمناقشة وتقديم ما يثري المقرر من دراسات و أنشطة مختلفة.

                            ‌ب-    مقالات نقدية (10 درجات )

§        خمس مقالات نقدية حول موضوعات المقرر من خلال ماتم مناقشته في المحاضرات، بحيث يكتب الطالب أهم الأفكار الرئيسة التي يجب الاهتمام بها والتركيز عليها فيما يتعلق بالموضوع المختار، على أن يضمنها خبراته وآراءه ويعرض فيها قدراته في التفكير والتحليل (المقالة بحدود صفحة إلى صفحتين فقط).

                             ‌ج-     تقارير (10 درجات ) ( التقرير في حدود ثلاث صفحات)

§        تشمل عدة تقارير وتسلم في أوقاتها المحددة.، وتشمل التقارير موضوعات منها:

تقرير 1: طبيعة العلم وبنيته.

تقرير 2: موضوع مفتوح (تحديد مسبق لموضوع له علاقة بالمادة).

تقرير 3: كتب وأبحاث تعليم العلوم (تحديد مسبق للكتاب أو البحث)..

تقرير 4: النظرية البنائية وعلاقتها بتعلم العلوم.

تقرير 5: رؤيتي لتعليم العلوم (مفهومك لتعليم العلوم وتطبيقاته)

 

ثانياً: مشروع رقم 1 ( 15 درجة )

§        اختيار أحد موضوعات كتب العلوم للمرحلة الابتدائية في موعد أقصاه 18/9/1428هـ.

§        بناء نموذج درس للموضوع المختار وفق أحد نماذج الفلسفة البنائية.

§        إلقاء الموضوع في الوقت المخصص حسب توزيع الموضوعات.

§        إعداد تقرير مفصل حول هذا المشروع (يشمل سمات النموذج وخصائصه).

§        تسليم التقرير في الوقت المحدد مع عدد من النسخ لجميع طلاب المقرر.

§        الالتزام بتعليمات التوثيق والطباعة.

 

ثالثاً:  مشروع رقم 2 ( 15 درجة )

§        اختيار أحد مداخل تدريس العلوم (أو نماذجها) في موعد أقصاه

     9/10/1428هـ.

§ البحث في مصادر المعلومات المختلفة عن الموضوع شاملا إطاره النظري والتطبيقي والدراسات السابقة حوله مع إعطاء أمثلة تطبيقية على المدخل.

§        إلقاء الموضوع في الوقت المخصص حسب توزيع الموضوعات.

§        إعداد بحث حول هذا المشروع يقدم للنشر في إحدى الدوريات المحكمة..

§        تسليمه في الوقت المحدد مع عدد من النسخ لجميع طلاب المقرر.

§        الالتزام بتعليمات التوثيق والطباعة.

 

رابعاً: الاختبار النهائي ( 40 درجة )

 

v   التقويم

الأعمال الفصلية

مشروع 1

مشروع 2

الاختبار

المجموع

30 (10+10+10)

15

15

40

100

 

 

 

 

 

v   تعليمات التوثيق والطباعة

يجب طباعة البحث وإتباع الإرشادات التالية:

§ الالتزام التام بالتوثيق حسب ما ورد في تعليمات "دليل كتابة خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه" الصادر من قسم المناهج وطرق التدريس.

§        أن يكون تباعد الأسطر 1.5سمـسطر ونصف، بنط 16، ونوع الخط Traditional Arabic

  §        أن تكون الكتابة باللون الأسود فقط دون استخدام ألوان أخرى.

§        أن يكون للبحث ورقة غلاف يكتب عليها عنوان البحث واسم الطالب واسم المقرر وتاريخ التسليم.

§        ألا يوضع البحث في أي نوع من الملفات، بل يكتفى بتقديمه في أوراق سائبة (بمشبك أوراق).

v   المراجع

بالإضافة لما يتم مناقشته في المحاضرات يمكن الرجوع إلى مجموعة من الكتب والمقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم ومنها:

1.      قطامي، يوسف محمود. (2005م). نظريات التعلم والتعليم. دار الفكر : عمّان، الأردن.

2. ميسلز، صامويل وآخرون (ترجمة: نصر الله، نهير منصور). (2006م).  منهجية التفكير لدى المعلم: الملاحظات التقويمية لتحسين العليم والتعلم. دار الكتاب الجامعي: غزة، فلسطين.

3. تربريج، لسلي و آخرون (ترجمة: عبدالحميد، محمد جمال الدين و آخرون). (2004م). تدريس العلوم في المدارس الثانوية: استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية. دار الكتاب الجامعي: العين، الإمارات.

4.       الخليلي، خليل وآخرون.(1417هـ). تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. دار القلم: الإمارات العربية.

5.    النجدي، أحمد و آخرون. (2005م). اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية. دار الفكر العربي: القاهرة، مصر.

6.      النجدي، أحمد و آخرون. (2003م). طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. دار الفكر العربي: القاهرة، مصر.

7.      الشهراني، عامر عبدالله  و سعيد السعيد. (1425هـ). تدريس العلوم في التعليم العام.

8.      علي، محمد السيد. (2007م). التربية العلمية وتدريس العلوم. دار المسيرة: عمّان، الأردن.

9.      عطيو، محمد نجيب. (2006م). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق. مكتبة الرشد: الرياض، السعودية.

10.   البكري، أمل و عفاف الكسواني. (2002م). أساليب تعليم العلوم والرياضيات. دار الفكر: عمّان، الأردن.

11. سلامة، عادل أبو العز. (1423هـ). طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير العلمي. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: عمان، الأردن.

12. الكثيري، راشد حمد. (1415 هـ). التجديدات في مناهج العلوم والرياضيات ومدى الاستفادة منها في دول الخليج. مكتب التربية العربي لدول الخليج: الرياض.

13.   زيتون، كمال. (2000م). تدريس العلوم من منظور البنائية. المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع: الإسكندرية.

14.   زيتون، كمال. (1425هـ). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية. عالم الكتب: القاهرة.


 

جدول المحاضرات خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1428-1429هـ*

641 نهج (مداخل في تعليم العلوم وتعلمها )

 

م

التاريخ

الموضوع

المتطلبات

1 

4ـ 9

استعراض مفردات المقرر ومتطلباته

 

2 

11ـ 9

الأسس الفلسفية والنفسية لتعليم العلوم

 

3

18ـ 9

طبيعة العلم وخصائص المتعلمين

تقرير 1

4 

9 ـ10

المدخل الكشفي وتطبيقاته

مقالة نقدية 1

5 

16ـ10

المدخل الاستقصائي وتطبيقاته

تقرير 2

6 

23ـ10

حل المشكلات وتطبيقاته

مقالة نقدية 2

7 

1ـ11

المدخل البيئي وتطبيقاته

تقرير 3

8

8ـ11

المدخل المفاهيمي وتطبيقاته

مقالة نقدية 3

9 

15ـ11

مدخل العلم والتقنية والمجتمع STS وتطبيقاته

مشروع رقم 1

10    

22 ـ11

النظرية البنائية

مقالة نقدية 4

11 

29ـ11

تعليم التفكير

 

12    

20ـ12

المعايير العالمية في تعليم العلوم

مقالة نقدية 5

13     

27ـ 12

تقويم التعليم والتعلم في العلوم

مشروع رقم 2

14   

4 ـ1

نماذج عالمية في تعليم العلوم

 

15

11ـ1

الاختبار النهائي

 

* هذا التوزيع مبدئي و قابل للتعديل

مشاريع تطوير العلوم

 

التاريخ

الموضوع

الاسم

 

21- 9

 

 

 

 

 

12-10

 

 

 

 

 

19-10

 

 

 

 

 

26-10

 

 

 

 

 

طرق التدريس

 

التاريخ

الموضوع

الاسم

 

3- 11

 

 

 

 

 

10- 11

 

 

 

 

 

24- 11

 

 

 

 

 

2- 11

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx