King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مدى مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلميه في التعليم العام بمدينة الرياض كما يراها مديرو المدارس ومعلمو الرياضيات – مجلة كلية التربية – جامعة الزقازيق – سبتمبر 2005م .

   - الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلميه بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية العامة بمدينة الرياض , وذلك من وجهة نظر مديري المدارس و معلمي الرياضيات .

    شملت الدراسة عينة عشوائية من مديري المدارس و معلمي الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية للبنين بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الثانــي من العـام الدراسي ( 1425/1426هـ ) .

       طبق الباحث استبانة لتحقيق أهداف الدراسة , تضمنت الاستبانة ( 40 ) فقرة تعكس مساهمة مشرف الرياضيات في تنمية معلميه مهنياً , و تضمنت كذلك تسع ( 9 ) مشكلات قد تعيق مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلميه . بعد ان تأكد الباحث من صدق وثبات أداة الدراسة . طبقها ميدانياً وتوصل على عدة نتائج من أهمها :

 

( 4 )

 

    1 – أن مستوى مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلميه لم يبلغ الدرجة المطلوبة .

    2 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة حسب متغيرات الدراسة   الوظيفية , المرحلة التعليمية , و الخبرة وعدد البرامج ( الدورات ) التدريبية فيما يتعلق بمدى مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية العلمية .

      3 – أن جميع المشكلات المتضمنة في هذه الدراسة تمثل مشكلات حقيقية وتعيق مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات . وقد صاغ الباحث عدداً من التوصيات المفيدة و المبنية على نتائج هذه الدراسة الميدانية .

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx