King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

أهمية أساليب تطوير الكفايات الإشرافية مشرفي الرياضيات ومدى ممارستها في المرحلتين المتوسطة و الثانوية بمدينة الدمام " دراسات في المناهج  وطرق التدريس " كلية التربية – جامعة عين شمس العدد ( 106 ) سبتمبر 2005م.

-     الملخص : هدفت هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على مدى أهمية أساليب تطوير الكفايات الإشرافية لمشرفي الرياضيات ومدى ممارستها في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الدمام , وذلك من وجهة نظر مشرفي و معلمي الرياضيات .

     اشتملت الدراسة على جميع مشرفي ومعلمي الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بمدينة الدمام في الفصل الثاني من العام الدراسي 1425/1426هـ .

     واستخدم الباحث استبانه لجمع المعلومات تضمنت 43 أسلوباً لتطوير الكفايات الإشرافية  و 8 صعوبات التي تحد من تطبيق أساليب تطوير الكفايات الإشرافية من وجهة نظر أفراد الدراسة . وقد تم التأكد من صدق محتوى الاستبانة ومعامل ثباتها , وتوصلت الدراسة على نتائج من أهمها :

       1 – اتفق أفراد الدراسة على أن أساليب تطوير الكفايات الإشرافية لمشرفي الرياضيات مهمة بدرجة عالية .

       2 – أجمع أفراد الدراسة على أن أساليب تطوير الكفايات الإشرافية لمشرفي الرياضيات لم تمارس بالدرجة المطلوبة .

 

( 5 )

 

       3 – كشف نتائج الدراسة عن أن أبرز الصعوبات التي تواجه تطبيق أساليب تطوير الكفايات الإشرافية كما يلي :

        أ ) كثرة أعباء المشرف التربوي في المجالات الإدارية و الكتابية .

        ب) زيادة نصاب مشرف الرياضيات من المعلمين .

       4 – لم تكشف نتائج الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة وفق متغير المؤهل و الخبرة فيما يخص أهمية أساليب تطوير الكفايات الإشرافية وممارستها ميدانياً .

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx