King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

اتجاهات طلاب وطالبات الصف الثالث متوسط نحو الرياضيات في ضوء مؤهل  مدرسيهم وخبراتهم .. ( مجلة جامعة الملك سعود ) المجلد الرابــــع ( 1422هـ ) .

   - الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات , وكذلك دراسة العلاقة بين الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط ومؤهل مدرسيهم وخبرتهم , وأيضا معرفة أثر التفاعل بين المؤهل و الخبرة للمدرسين على الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط , ويمكن تحديد مشكلة الدراسة بالإجابة على الأسئلة التالية :

       1 – هل توجد فروق دالة بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو  الرياضيات ؟

          2 – هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب و طالبات الصف الثالث المتوسط ,      باختلاف مؤهل مدرسيهم ( تربوي – غير تربوي ) ؟

          3 – هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف سنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسيهم ( 6 سنوات فاقل – أكثر من 6 سنوات ) ؟

          4 – هل هناك تفاعل بين المؤهل و سنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسي الرياضيات ؟ وهل هذا التفاعل يؤثر على الاتجاه نحو الرياضيات لدى الطلاب والطالبات ؟

            وفد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 477 طالباً وطالبة في الصف الثالث  المتوسط من طلاب منطقة الرياض .

            وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة وهي مقياس اتجاه نحــو الرياضيــات مكون من

 

( 3 )

 

               ( 30 )  فقرة . وتكون الإجابة عنها بموافق جداً – وموافق لحد ما – لا أوافق ابداً .   و الدرجة الكلية 60 درجة موزعة على ثلاثة أبعاد .

                 وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :-

         1 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو الرياضيات بين الطلاب و الطالبات لصالح الطلاب .

         2 -  متوسطات درجات اتجاه الطلاب و الطالبات الذين يدرسون لهم مدرسون مؤهلون تربويا أعلى من متوسطات درجات الطلاب الذين يدرس لهم مدرسون غير مؤهلين تربوياً .

         3 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى الطلاب و الطالبات في الاتجاه نحو الرياضيات تعزي لسنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسيهم .

           4 – إن التفاعل المؤهل وسنوات الخبرة في مجال التدريس للمدرسين يقومون  بتدريس الطلاب و الطالبات أثراً على الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلابهم .

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx