King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

المعلومات الشخصية و العلمية و الوظيفية و النشاط

 

-       المعلومات الشخصية :-

-         الاســـم  :     إبراهيم بن عبد الوهاب بن سعود البابطين

-         الجنسيــة :     سعودي

-         الكليـــة  :   التربية                    القسم : المناهج وطرق التدريسي

-         تاريخ الميلاد:   1/7/1363هـ               الموافق : 22/6/1944م

-       التأهيل العلمي :-

-         بكالوريوس في العلوم والتربية " رياضيات وفيزياء " جامعة الملك سعود – الرياض

( 1392هـ - 1972م )  .

-         ماجستير في تدريس الرياضيات – جامعة أمبوريا الحكومية .

     الولايات المتحدة الأمريكية ( 1396 – 1976م ) .

-         دكتوراه في تدريس الرياضيات – جامعة ويومنج  .

     الولايات المتحدة الأمريكية ( 1400هـ - 1980 م ) .

-         المرتبة العلمية الحالية : أستاذ مشارك .

-       الدراســـــات  :-

1 – اتجاهات الطلاب نحو الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل فيها .. ( دراسات تربوية – مصر ) المجلد السابع – الجزء ( 37 ) – 1991م .

الملخص : الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على اتجاهات الطلاب نحو الرياضيات , وعلاقتها بالتحصيل فيها .

استخدم في الدراسة أداتان , هما مقياس الاتجاه نجو الرياضيات ويتكون من ( 64 ) عبارة , و الاختبار ألتحصيلي للرياضيات , ويتكون من ( 20 ) سؤالاً وتكونت عينة الدراسة من ( 320 ) طالباً .

 

 

                                                 ( 2 )

 

أظهرت نتائج الدراسة ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعة الطلاب أصحاب المستوى المرتفع في الاتجاه نحو الرياضيات ودرجات الطلاب أصحاب المستوى المنخفض في الاتجاه نحوها في الاختبار لصالح الطلاب أصحاب المستوى المرتفع ..

    2 – اتجاهات طلاب وطالبات الصف الثالث متوسط نحو الرياضيات في ضوء مؤهل  مدرسيهم وخبراتهم .. ( مجلة جامعة الملك سعود ) المجلد الرابــــع ( 1422هـ ) .

   - الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات , وكذلك دراسة العلاقة بين الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط ومؤهل مدرسيهم وخبرتهم , وأيضا معرفة أثر التفاعل بين المؤهل و الخبرة للمدرسين على الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط , ويمكن تحديد مشكلة الدراسة بالإجابة على الأسئلة التالية :

       1 – هل توجد فروق دالة بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو  الرياضيات ؟

          2 – هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب و طالبات الصف الثالث المتوسط ,      باختلاف مؤهل مدرسيهم ( تربوي – غير تربوي ) ؟

          3 – هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف سنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسيهم ( 6 سنوات فاقل – أكثر من 6 سنوات ) ؟

          4 – هل هناك تفاعل بين المؤهل و سنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسي الرياضيات ؟ وهل هذا التفاعل يؤثر على الاتجاه نحو الرياضيات لدى الطلاب والطالبات ؟

            وفد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 477 طالباً وطالبة في الصف الثالث  المتوسط من طلاب منطقة الرياض .

            وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة وهي مقياس اتجاه نحــو الرياضيــات مكون من

 

( 3 )

 

               ( 30 )  فقرة . وتكون الإجابة عنها بموافق جداً – وموافق لحد ما – لا أوافق ابداً .   و الدرجة الكلية 60 درجة موزعة على ثلاثة أبعاد .

                 وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :-

         1 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو الرياضيات بين الطلاب و الطالبات لصالح الطلاب .

         2 -  متوسطات درجات اتجاه الطلاب و الطالبات الذين يدرسون لهم مدرسون مؤهلون تربويا أعلى من متوسطات درجات الطلاب الذين يدرس لهم مدرسون غير مؤهلين تربوياً .

         3 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى الطلاب و الطالبات في الاتجاه نحو الرياضيات تعزي لسنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسيهم .

           4 – إن التفاعل المؤهل وسنوات الخبرة في مجال التدريس للمدرسين يقومون  بتدريس الطلاب و الطالبات أثراً على الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلابهم .

    3 – مدى مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلميه في التعليم العام بمدينة الرياض كما يراها مديرو المدارس ومعلمو الرياضيات – مجلة كلية التربية – جامعة الزقازيق – سبتمبر 2005م .

   - الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلميه بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية العامة بمدينة الرياض , وذلك من وجهة نظر مديري المدارس و معلمي الرياضيات .

    شملت الدراسة عينة عشوائية من مديري المدارس و معلمي الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية للبنين بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الثانــي من العـام الدراسي ( 1425/1426هـ ) .

       طبق الباحث استبانة لتحقيق أهداف الدراسة , تضمنت الاستبانة ( 40 ) فقرة تعكس مساهمة مشرف الرياضيات في تنمية معلميه مهنياً , و تضمنت كذلك تسع ( 9 ) مشكلات قد تعيق مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلميه . بعد ان تأكد الباحث من صدق وثبات أداة الدراسة . طبقها ميدانياً وتوصل على عدة نتائج من أهمها :

 

( 4 )

 

    1 – أن مستوى مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلميه لم يبلغ الدرجة المطلوبة .

    2 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة حسب متغيرات الدراسة   الوظيفية , المرحلة التعليمية , و الخبرة وعدد البرامج ( الدورات ) التدريبية فيما يتعلق بمدى مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية العلمية .

      3 – أن جميع المشكلات المتضمنة في هذه الدراسة تمثل مشكلات حقيقية وتعيق مساهمة مشرف الرياضيات في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات . وقد صاغ الباحث عدداً من التوصيات المفيدة و المبنية على نتائج هذه الدراسة الميدانية .

     4 – أهمية أساليب تطوير الكفايات الإشرافية مشرفي الرياضيات ومدى ممارستها في المرحلتين المتوسطة و الثانوية بمدينة الدمام " دراسات في المناهج  وطرق التدريس " كلية التربية – جامعة عين شمس العدد ( 106 ) سبتمبر 2005م.

-     الملخص : هدفت هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على مدى أهمية أساليب تطوير الكفايات الإشرافية لمشرفي الرياضيات ومدى ممارستها في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الدمام , وذلك من وجهة نظر مشرفي و معلمي الرياضيات .

     اشتملت الدراسة على جميع مشرفي ومعلمي الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بمدينة الدمام في الفصل الثاني من العام الدراسي 1425/1426هـ .

     واستخدم الباحث استبانه لجمع المعلومات تضمنت 43 أسلوباً لتطوير الكفايات الإشرافية  و 8 صعوبات التي تحد من تطبيق أساليب تطوير الكفايات الإشرافية من وجهة نظر أفراد الدراسة . وقد تم التأكد من صدق محتوى الاستبانة ومعامل ثباتها , وتوصلت الدراسة على نتائج من أهمها :

       1 – اتفق أفراد الدراسة على أن أساليب تطوير الكفايات الإشرافية لمشرفي الرياضيات مهمة بدرجة عالية .

       2 – أجمع أفراد الدراسة على أن أساليب تطوير الكفايات الإشرافية لمشرفي الرياضيات لم تمارس بالدرجة المطلوبة .

 

( 5 )

 

       3 – كشف نتائج الدراسة عن أن أبرز الصعوبات التي تواجه تطبيق أساليب تطوير الكفايات الإشرافية كما يلي :

        أ ) كثرة أعباء المشرف التربوي في المجالات الإدارية و الكتابية .

        ب) زيادة نصاب مشرف الرياضيات من المعلمين .

       4 – لم تكشف نتائج الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة وفق متغير المؤهل و الخبرة فيما يخص أهمية أساليب تطوير الكفايات الإشرافية وممارستها ميدانياً .

    5 – دراسة نفسية اجتماعية عن الشباب ومدى الاستفادة من مؤسساته في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية .. ( مركز البحوث التربوية ) كلية التربية – جامعة الملك سعود – 1407هـ .

- المقررات التي يقوم بتدريسها :

    - مستوى البكالوريوس : ( المدخل إلى التدريس , مشكلات في التدريس , طرق تدريس الرياضيات . التربية الميدانية . رياضيات . التربية الميدانية تربية بدنية . التربية الميدانية علوم  ).

   - مستوى الماجستير : ( الطرق العامة للتدريس  , مناهج المرحلة الثانوية , مناهج المرحلة المتوسطة , الرياضيات المدرسية , نظريات و تطبيقات في الرياضيات  )

 - الإعمال الإدارية :-

      أ – داخل الجامعة :-

       - مشرف على قسم التربية البدنية وعضو مجلس الكلية          - لمدة ثلاث سنوات .

       - وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الرياضية و الاجتماعية   - لمدة سنتين .

   ب – خارج الجامعة : -

      - مدير إدارة التربية – مكتب التربية العربي لدول الخليج      - لمدة سنة .

 

 

 

( 6 )

 

- النشاط :-

  أ – داخل الجامعة :

      - رائد اللجنة الرياضية لكلية التربية                           - لمدة سنتين

      - الرائد العام للجنة الرياضية للجامعة                          - لمدة سنتين

      - عضو مجلس إدارة صندوق الطلاب                          - لمدة سنتين

      - عضو لجنة المعيدين بالكلية                                  - لمدة سنة

      - عضو لجنة الابتعاث و التدريب بالجامعة                     - لمدة سنة

  ب – خارج الجامعة :

       - نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي للكرة الطائرة           - لمدة خمسة عشر سنة

       - رئيس المكتب التنفيذي للإتحاد العربي السعودي للكرة الطائرة – لمدة اثني عشر سنة

       - نائب رئيس الاتحاد العربي للكرة الطائرة                     - لمدة أربعة عشر سنة

       - نائب رئيس المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للكرة الطائرة    - لمدة خمسة عشر سنة

       - عضو لجنة التنظيم الرياضي بالاتحاد الآسيوي ,,    ,,      - لمدة أربعة عشر سنة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx