Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

الأمتحانات الشهرية والنهائية

 

التقويم والتقييم (Evaluation) :

يعرف التقويم: بأنه عملية تشتمل على القياس والتقييم ومبينة على أساس الأهداف والمخرجات التعليمية للبرنامج التعليمي في موضوعات الفن والتربية وهي مهمة في تأكيد تقدم الطلاب وقياس فاعلية المهارات والمعلومات والمعارف التي تلقها الطالب

يمكن أن نقسم أنواع الاختبارات التقويمية في مقررات التربية الفنية  على النحو التالي :

أولاً : اختبارات  الصواب والخطأ (True- False Tests)

وهو اختبار يتألف من العبارات التقريرية ، بعضها صحيح وبعضها خطا، ويترتب على الطالب أن يبن ما إذا كانت كل عبارة صواباً أم خطأ ، وذلك بالإشارة إلى كلمة صح أمام العبارة التي يعتقد إنها صواب ، والإشارة إلى كلمة خطأ أمام العبارة التي يعتقد إنها غير صحيحة ، وتعتمد إجابة الطالب على معرفته التحصيلية التي تحصل عليها.

وهذا النوع من الاختبارات يفضلها البعض نظراً للاعتبارات التالية :

1)   قدرتها على تغطية جوانب كثيرة من المادة العلمية للمقرر.

2)   توفر فرصة لتحليل إجابات الطلاب ومواطن الخلل والضعف في مستواهم .

3)   رفع كفاءة الطالب و قدرته اللغوية من خلال التفكير فيما يقرأ ويستوعبه .

ثانياً : الاختبارات الاختيار متعدد (Multiple -Choice Tests)

            مجموعة من الأسئلة التفاعلية الدقيقة ذات الخيار المتعدد التي تسمح بالتحقق بمدى استفادة المتعلم لما سبق أن تعلمه وكذلك قياس مدى استيعابه للمعلومات والمعارف التي درسها وتناولها ، حيث يتألف الاختبار المتعدد من جزأين : الأول : ويتمثل في السؤال المطروح ، والثاني في مجموعة بدلائل مكونة من ثلاثة إجابات تشير إحداها إلى الجواب الصحيح .

وهذا النوع من الاختبارات يأتي في المستوى الثاني نظراً للاعتبارات التالية :

1)   توفر فرصة المناسبة لقياس أسلوب الطلاب في التمييز بين الإجابات الصحيحة والخاطئة.

2)   يمكن من خلالها تشخيص نواحي التفوق والضعف عند الطلاب.

3)   تحث على التفكير والرؤية لدى البحث عن الإجابة الصحيحة وذلك لتعدد البدائل وتنوعها. 

ثالثاً: الاختبارات المقالية (Essay Tests)

هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة الرئيسة التي تتطلب من الطالب الإجابة عليها كتابةً ، بحيث يقوم الطالب بكتابة الإجابة في داخل الورقة الامتحان

وقد اختار الباحث هذه النوع من الاختبارات في المستوى الثالث نظراً للاعتبارات التالية :

1)   تتيح للطالب فرصة تحليل الأفكار وترتيبها على نحو يمكنه من تعلم التفكير النقدي .

2)   تساعد على اكتساب مهارات نقدية جيدة تمكنه من فهم المحتوى العلمي للبرنامج.

3)   توفر للطالب الحرية في صياغة إجاباته وتنظيمها.

4)   لا يتطلب إعدادها وقتاً طويلاً من جانب المعد للأسئلة .

وهناك معايير عامة لكتابة الأسئلة في جميع المستويات ،وهي كالتالي :

§        صياغة الأسئلة تكون واضحة ومحددة حتى يتمكن الطالب من قراءتها.

§        ترتيب الأسئلة على نحو متسلسل .

§        مراعاة المستويات التحصيلية  المتباينة بين الطلاب وذلك بتدرج مستوى صعوبة الأسئلة .

§        تنويع صياغة عبارات الأسئلة لاستثارة انتباه الطالب وتشويقه.

§        الابتعاد عن الأسئلة التأويلية التي تحول الإجابة على الصحيحة والتي تأخذ من الطالب وقتاً طويلاً في التفكير.

 

 

 الأمتحانات والاختبارت

امتحان الخط العربي.docامتحان الخط العربيسلطان حمد محمد الشاهين
امتحان تذوق شهري.pdfامتحان تذوق شهريسلطان حمد محمد الشاهين
امتحان نهائي لمدخل التربية الفنية.pdfامتحان نهائي لمدخل التربية الفنيةسلطان حمد محمد الشاهين
أمتحان نهائي 1.pdfأمتحان نهائي 1سلطان حمد محمد الشاهين
أمتحان نهائي21.docأمتحان نهائي21سلطان حمد محمد الشاهين
أمتحان نهائي21.pdfأمتحان نهائي21سلطان حمد محمد الشاهين
أمتحان نهائي 1.docأمتحان نهائي 1سلطان حمد محمد الشاهين

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx