Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

القائمة الرابعة

  بأسماء أهم أعلام الفن العالميين والمشهورين

 

 

 ( هـ )

 

 

هارمينسز رامبرانت (1606-1669م) : Harmensz Rembrandt

 

هـ - أ

ولد الفنان الهولندي رامبرانت في عام 1606م . حيث درس التعلم الأولي في مدينة لايدن ،ولما بلغ سن الثالثة عشر توجه نحو التدرب على فن الرسم على يد أحد الفنانين الهولنديين المغمورين. ثم توجه بعد ذلك إلى مرسم الفنان بيتر لاستمان  في مدينة أمستردام وفيه تعلم أسلوب الفن الباروكي ، و بعد أن اكتسب المعرفة الشاملة في الفن قرر إنشاء مرسم خاص به في عام 1652م في مدينة لايدن مسقط رأسه . وفي المرسم رسم العديد من اللوحات الفنية المتأثرة بأسلوب الفنان لاستمان وكانت الموضوعات تنصب في المواضيع الواقعية في الحياة اليومية. وكان رامبرانت يحرص على تضمين الأحاسيس البشرية ، والمشاعر الإنسانية ،وربط الإنسانية بالشعر من خلال الجمع بين الأسلوب الواقعي ،والتعبيري ، وبعد فترة قصيرة استطاع أن يطور من أسلوبه الباروكي من خلال التوجه نحو الاهتمام بالناحية النفسية ، وبالحركات العضوية ، والاهتمام بعلم التشريح ووضعها في خلفيات رمادية باهته تأخذ الشكل البيضاوي في الغالب . وفي عام 1669م توفي الفنان رامبرانت وقد خلف ورائه الآلاف من اللوحات الفنية . وتتوزع أعماله في كآفة المتاحف العالمية من المتاحف الهولندية ، والفرنسية ، والألمانية ، والأمريكية ، والروسية ،والبريطانية .

 

هنري ماتيس ( 1869-1954م) : Henri Matisse

 

هـ - ن

ولد الفنان الفرنسي ماتيس في عام 1869م .. توجه في عام 1890م نحو ممارسة الفن ، وخصص جل وقته للرسم والتلوين ، وفي عام 1892م توجهت عزيمته للدخول في أكاديمية جوليان في باريس ، وكان أثناء الدراسة يرسم الكثير من اللوحات الفنية التي تتسم موضوعاتها بالشاعرية وفق أسلوب خاص انتهجه لنفسه . وبعد تخرجه من الأكاديمية ألتحق بمجموعة فنية تطلق على نفسها (Nabis) . وقد شهد عام 1907م وصول الفن الوحشي ذروته في التوسع ، والانتشار بين الفنانين الفرنسيين وغيرهم . ومع هذا الانتشار ازدادت شهرة الفنان ماتيس بين أوساط الفنانين ، وبدأ الفنانون المتوحشين يعرضون أعمال بكثافة في الصالات الرسمية في فرنسا. مما قاد بالفنان ماتيس إلى فتح مرسمه للتلاميذ الراغبين في التعلم للفن الوحشي وقد اكتسبت أعماله الفنية نمطاً جديداً يعتمد على الزخرفة وعلى التكوينات الجمالية التي تظهر فيها الحساسية اللونية ، والألوان ذات القيمة المنخفضة ، وكانت موضوعاته تنصب على الحياة الساكنة ، ومظاهر الحياة العامة . وبعد أن تكونت لدى ماتيس مجموعة ضخمة من الأعمال الفنية التي أبدعها أفتتح في عام 9152م متحف خاص يحمل اسمه وضعت فيه معظم أعماله المتنوعة ، وبعد سنوات قليلة من افتتحه وتوفي الفنان ماتيس في عام 1954م في مدينة نيس الفرنسية . فبالإضافة إلى متحف ماتيس فإن أعمال الفنان هنري ماتيس توجد في معظم المتاحف ، والصالات العالمية في أوروبا ، وأمريكا منها متحف اللوفر ، ومتحف الفنون الجملية في باريس ومتحف الفن الحديث في نيويورك .

 

( و )

 

 

واسيلي كاندنسكي (1866-1944م) : Wassily Kandinsky

 

و - أ

ولد كاندنسكي في عام 1866م في العاصمة الروسية موسكو. وهو فنان فرنسي من أصل روسي . وجد كاندنسكي في نفسه ميلاً داخلياً تجاه ممارسة الفن ،  وفنون الهندسة المعمارية . ولذا قرر السفر إلى مدينة ميونيخ الألمانية لدراسة أسس فن الرسم ، وكانت هذه المدينة هي نقطة الانطلاق له لتشهد فيما بعد العديد من التقلبات ، والأسفار المتكررة لعدة مدن أوروبية وفي تلك المدن الأوروبية يجرب العديد من الأساليب الفنية المختلفة في عالم الفن ، وكان يرتبط بالعديد من الحركات الفنية ، ومن ثم يقرر تركها مجدداً ، ويتجه صوب مجموعة فنية أخرى مما اكسبه ذلك معرفة عميقة بتلك الاتجاهات والأسس الفنية التي تقوم عليها . وفي عام 1910م بدأ كاندنسكي بالتوجه نحو الاتجاه التجريدي الذي يعتمد على التركيبات المجردة للأشكال ، والخطوط  والألوان، والذي جعل فيه لكل لون وظيفة محددة . ففي البداية عمد إلى استخدام الألوان المائية وذلك للمميزات التي تتميز بها من سهولة استخدامها ، وشفافية ألوانها وسرعة جفافها ، وغيرها . وفي عام 1925م قام  كاندنسكي بعرض مجموعة من لوحاته الفنية في أحد المعارض الفنية والتي ظهرت فيها وأسلوباً فنياً جديداً متطوراً  يجمع ما بين ثلاثة من الأشكال الهندسية من الدائرة ، والمربع ، والمثلث بالإضافة إلى الأشكال الحرة والنقاط المعتمة ، والتموجات اللونية الغريبة . وفي سنواته الأخيرة من حياته برسم اللوحات الجدارية الضخمة ، وتصميم الديكورات الداخلية للمسارح  ، تطوراً في تركيب الأشكال ، والألوان ، وأصبحت تمتاز بالرمزية المطلقة التي عرف فيما بعد بالأسلوب التجريدي التعبيري ، وقد توفي الفنان كاندنسكي في باريس في عام 1944م ، وقد خلفه العديد من الأعمال الفنية التي أثرت على مجموعة كبيرة من الفنانين الذين عاصروه أو الذين أتوا بعده . وتوجد أعماله معظمها في صالة العرض في ميونيخ ، ومتحف الوطني للفن الحديث في باريس وبالإضافة إلى صالات ، ومتاحف العرض الأمريكية وبالأخص في متحف جوجنهايم .

 

وليم دي كونج (1904-  ) : Willem De Kooning

 

و - ل

ولد كونج في عام 1904م  في مدينة روتردام الهولندية . وهو فنان أمريكي من أصل هولندي . عمل منذ حداثة سنة مبكراً في أحد المراكز التجارية التي تعنى بفنون الزخرفة ، وفي عام 1915م تحول شغفه نحو دراسة الفن  فتلقى تعليمه في أكاديمية روتردام لمدة تسع سنوات . وفي عام 1926م هاجر كونج إلى أمريكا ليعمل رساماً متخصصاً في اللوحات الإعلانية التجارية السائدة تجارتها آنذاك في أمريكا، وأثناء تواجده فيها تأثر بالعديد من الحركات الفنية الحديثة من الاتجاه التجريدي التعبيري . فأقام في مدينة نيويورك معرضه الأول ضم فيه مجموعة من أعماله الفنية التي تجمع بين الأسلوب التجريدي ، والأسلوب التكعيبي. وبعد عدة سنوات استطاع كونج أن يكون لنفسه أسلوباً خاصاً به يقوم على التعبير التلقائي بالألوان والخطوط والأشكال من خلال ضربات عنيفة من الفرشاة على هيئة تموجات ، وقطرات لونية متداخلة . وقد ترك هذا الأسلوب أثراً كبيراً من جيل الجديد للفنانين الشباب في أمريكا .

 

( ي )

 

 

يايفيس تانجي (1900-1955م) : Yves Tanguy

 

ي - أ

ولد الفنان تانجي في عام 1900م في مدينة باريس . وهو فنان أمريكي من أصل فرنسي . مارس في بدايته الفنية   الأسلوب التنقيطي لفترة قصيرة ، لعدم اقتناعه  بهذا الأسلوب وحاول البحث عن أسلوب فني آخر. وفي عام 1924م قرر الخوض في تجربة ممارسة الفن ، والرسم فكان يقلد غالباً أعمال الفنان و شيريكو. وفي تجربة أخرى سعى تانجي إلى تبني الأفكار التي قام بها الفنان أرنست في بعض من أعماله الفنية . وفي فترة الحرب العالمية الثانية أنفصل تانجي عن الفن السريالي وقرر السفر إلى أمريكا. وانتهج لنفسه أسلوباً جديداً يقوم على التصور الآلي ، وتدريجياً بدأت الأشكال المرئية التي تتضمنها بعض لوحاته تختفي ، ويحل محلها أشكال فنية مجسمة ، وغريبة غير محددة المعالم . وبدأ الضوء يكتسب لوناً أكثر قيمة ، وبدأت موضوعات تصور الشواطئ أو السواحل أو السهول المهجورة . والذي يفصل في أفقها حدود السماء بألوان متدرجة . وفي عام 1955م توفي الفنان تانجي . وعرضت معظم أعماله في المتاحف الأمريكية ،والأوروبية بالأخص في متاحف باريس ، ومتاحف نيويورك ، ومتاحف شيكاغو ، وصالة العرض التيت في لندن.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx