Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

القائمة الثالثة

  بأسماء أهم أعلام الفن العالميين والمشهورين 

 

 

( ر )

 

 

رافائيل سانزيو (1483-1520م) : Raffallo Asnti (Raphael)

 

ر - أ

ولد الفنان الإيطالي رافائيل في عام 1483م , هو فنان ، ومهندس معماري يعد من أبرز فناني عصر النهضة الذهبي في القرن الخامس عشر . عمل في صغره في مرسم والده جيوفاني سانزيو ، وكانت أعمال رافائيل الأولى عبارة عن نقوش على الألواح الخشبية أو النقوش على الجدران الجصية ، وفي عام 1504م سافر رافائيل إلى مدينة فلورنسا ،وأستقر فيها لمدة أربع سنوات متواصلة . نفذ خلالها العديد من الموضوعات التي تتناول الفضائل الأخلاقية ، والدينية متأثراً بفن الفنان بيروجينو . وبعد سلسلة من الأعمال نضج أسلوبه الفني الكلاسيكي ذو الطبيعة التركيبية في عناصرها المعقدة ، وفي تناسق أشكالها . وقد استخلص رافائيل هذا الأسلوب الخاص من الأسلوب الفني الذي سار عليه فنانو فلورنسا خاصة الفنانون ليوناردو دافنشي ، مايكل أنجلو، ، والذين تأثر بهم رافائيل تأثيراً كبيراً . وفي فترته الأخيرة أزدهر نشاطه الفني مما قاده إلى إيجاد أسلوب فني عبقري أكثر تعقيداً ، وأكثر مبالغة في التركيب ، والهيئة الظاهرية للأشكال، وأكثر حيوية في الخطوط ، والألوان . وإبراز أكثر وضوحاً للأحاسيس ، والمشاعر ، والحركات المدروسة. وتعد لوحة مدرسة أثينا من أشهر لوحاته الفنية . توفي الفنان رافائيل في عام 1520م . وتنتشر أعماله الفنية في معظم المتاحف العالمية المشهورة بالأخص في متحف ميلانو ، ومتحف اللوفر، ومتحف أكسفورد ، ومتحف برليل، ومتحف ميتروبوليتان ، ومتحف ميونيخ في فيينا، ومتاحف برادو ، ومتحف الفن القديم في ميونيخ ومتحف بولونيا ، وصالة العرض الوطنية في واشنطن .

 

روبرت روخنبرج : (1925م -   ) Robert Rouschenberg

 

ر - و

هو الفنان ميلتون روخنبرج ولد في إحدى مدن ولاية تكساس الأمريكية في اليوم الثاني والعشرون من شهر أكتوبر للعام 1925م . ولما بلغ سن الخامسة عشرة غير اسمه إلى اسم " بوب" والذي أصبح بعد فترة بمسمى " روبرت" . وفي عام 1946م ألتحق بمعهد الفنون في أكاديمية جوليان المعروفة بباريس ، وفيها عمل روخنبرج أول معرض فني لـه وكانت جل أعماله ذات مساحات بيضاء ، وبعد ذلك عمد على القيام بسلسلة من التجارب الفنية الجديدة ، ليدخل بعدها في قائمة أشهر فناني القرن العشرين ليس في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها فحسب بل تعدها ليشمل تأثيره على مسار اتجاهات الفن الحديث في أماكن  عديدة من العالم ، وفي أوروبا تحديداً . ليقطع بذلك مسار تيار الفن السائد آنذاك في أوروبا الشرقية، ويحولها إلى وجهة أخرى في الشكل والأسلوب والموضوع ، برؤى وأفكار مختلفة عما قبل ، ومن أشهر أعماله المعروف أسم " مونوجرام " ، والذي رسمها عام 1955م وهي عبارة عن إطار عجلة سيارة حقيقية ، وقام برسم داخله ماعز ، ووضعها في أرضية مكونة من أوراق الصحف والجرائد ، وأنواع مختلفة من الورق المستهلك . ولم يقتصر نشاطه الفني على التصوير ، والتجسيم  بل توجه نشاطه نحو الجهات العلمية مع أحد العلماء من أجل توظيف التقنية الحديثة في تجارب الفن ، وعمل أخيراً معرضاً دولياً طاف به معظم الدول من المكسيك ، والتبت ، وكوريا ، وماليزيا ، وغيرها ضمن إطار دعوته ، ورسالته للسلام العالمي  ، وانتهى به المطاف في جزيرة كابتيقا في ولاية فلوريدا.

 

رينية ماجريت (1898-1967م) : Rene´ Magrite

 

ر - ي

ولد الفنان البلجيكي ماجريت في عام 1898م . وتلقى تعليمه الأول في الفن في أكاديمية الفنون الجميلة في مدينة بروكسل البلجيكية , وكانت أعماله الفنية متأثرة بعدة اتجاهات فنية . وبعد تخرجه من الأكاديمية بالفنان الإيطالي دي شريكو فقرر الانضمام إلى الفنانين السرياليين البلجيكيين ، متخذاً أسلوباً خاصاً لنفسه في هذا الاتجاه . واستمر بعد ذلك لفترة طويلة يرسم وفق أسلوبه الخاص لغاية عام 1940م . الذي بدأ فيه ماجريت يربط العناصر الشكلية في لوحاته بطرق متناقضة غير اعتيادية أو غير مألوفة التي تخالف معظم الفنانين السرياليين في عصره ، فقد رسم موضوعات تتناول مشاهد من الموت ، وتوابيت الموتى ، والحياة الساكنة التي لا حركة فيها . توفي الفنان ماجريت في عام 1967م . وأعماله موجود في معظم المتاحف البلجيكية ، وفي متحف القرن العشرين في فينيا ، و متحف الفن الحديث في باريس ، ومتحف جوجنهايم ، و متحف البندقية . وأيضاً لدى معظم هواة الفن ، ومحبي جمع ، واقتناء الأعمال الفنية في مختلف العالم .

 

( س )

 

 

ساندرو بوتيشللي (1445-1510م) : Sandro Boticell

 

س - أ

ولد الفنان الإيطالي بوتيشللي في عام 1445م . حيث بدأ مسيرته الفنية بالتتلمذ على يد معلمه الفنان فيبيو ليبي ، حيث قضى حياته الفنية الأولى في تزيين جداران ، واجهات دور العبادة باللوحات الجدارية في كل من مدنية روما ، وفلورنسا وانصبت موضوعاته الفنية حول المواضيع التاريخية ، والدينية ، حتى اصبح فيما بعد من أبرز الرسامين الإيطاليين الذين برزوا في فلورنسا. وكان أسلوب بوتيشللي يميل نحو الأسلوب الكلاسيكي اليوناني القديم الذي يقوم على الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة ، وإبراز الأشكال الظاهرية ، وكذلك التمسك بالنسب الرياضية ، والمثالية الجمالية . وفي أواخر القرن الخامس عشر أخذت أعماله تتوجه نحو موضوعات الدعوة إلى التمسك بالفضيلة ،والابتعاد عن ملذات الحياة ، والتشجيع على الأخلاق الحميدة . وتوفي بوتيشللي في عام 1510م في مدينة فلورنسا . وبعد فاته ، وبرغم من شهرته التي نالها في إيطاليا إلا أن كثير من الفنانين الإيطاليين الذي عاصره لم يتأثروا بالنهج الفني الذي اتبعه طوال حياته . نظراً لتوجه معظمهم لنحو الأسلوب الفني الذي سار عليه فنانو عصر النهضة في بدايته من أمثال ليوناردو دافنشي ، ومايكل أنجلو ، ورافائيل سانزيو.

 

سلفادور دالي (1904-1989م) : Salvador Dali

 

س - ل

ولد الفنان الأسباني دالي عام 1904م ، وقد بزغت موهبته الفنية ، والفكرية مبكراً . وكانت بداياته متأثرة بعدة اتجاهات فنية متعددة ، وقد أكسبته القراءة المتواصلة بعداَ فنياَ آخر سواء في  والفنية أو في الكتب الخاصة بالعالم النمساوي فرويد. وقد اتسمت موضوعات دالي في المرحلة الأولى بتصوير المظاهر الطبيعية من الشواطئ ، والبحار ، والصخور . وفي عام 1929م سافر الفنان دالي على باريس ، وقد التقى أثناء سفره بالشاعر بريتون واتفقا معاَ على الانضمام إلى جماعة السرياليين ، وبعد انضمامه  ارتكزت موضوعاته حول إيحاءات اللاشعورية للعالم الداخلي ، ودمج الأشكال كما يريده الفنان من تلقاء نفسه . من دون التقيد بمضمون المعنى في العمل الفني ، وفي أثناء الحرب العالمية الثانية سافر دالي إلى أمريكيا في عام 1940م هرباَ من أهوال الحرب وبطشها . وقد شهدت تلك الفترة عودته إلى الأسلوب الكلاسيكي وصور من خلاله موضوعات الحرب ، ودمارها لبشرية . وفي عام 1949م ، وبعد انتهاء فترة الحرب رجع الفنان دالي إلى أسبانيا ، وقد استقر فيها فترة طويلة  استطاع من خلال الرجوع إلى موضوعاته التي تتسم بالخيال ، وعالم الأسطورية والتي يستمدها من عقله الباطن حول المجتمع ، والسياسة ، وبعض الشخصيات المقربة منه . وفي سنة 1989م توفي دالي في أسبانيا . وتوجد معظم أعماله حالياً في معظم متاحف العالم  ، وصالات العرض الأوربية ، والأمريكية ، ومنها متحف متروبوليتان في نيويورك .

 

سير بيتر بول روبنز (1577-1640م) : Sir Peter Paul (Rubens)

 

س - ي

ولد الفنان الفلامنكي روبنز في عام 1577م في ألمانيا . قدم به والده من بلاد الأراضي المنخفضة (الواطئة) في عام 1598م حيث أدخله في أحد المجموعات الفنية في مدينة أنتورب . وبعد ذلك سافر روبنز إلى إيطاليا حيث مارس مهنة الزخرفة في العديد من القصور للأسر الحاكمة في إيطاليا ثم سافر مرة أخرى إلى أنتورب ، وهناك وجد الراعية ،و الدعم حتى أنه استطاع أن ينشئ مرسماً خاصاً له ، وقام فيه بإنتاج العديد من اللوحات الفنية.. وقد عمد روبنز على تطوير الفن الباروك في بلاد الفلامنك بصورة جديدة تظهر فيه الأشكال ، والألوان الشديد، والحركات العنيفة ،والدرامية . ويعتبر عام 1615م بلغ روبنز ذروته في الإنتاج الفني الذي شمل الرسم ، والحرير ، والسجاد ، والزخرفة على الأسقف . ولم يتوقف عن أسلوبه الفني وفي التنوع في اختيار موضوعاته الفنية. وفي عام 1640م توفي الفنان روبنز في أنتورب . واعتبره النقاد الفنان الأول في الفن الباروك في تاريخ الفن. وأعماله محفوظة خاصة في متحف أنتورب ، ومتحف اللوفر ، ومتحف برادو ومتحف نانسي .

 

( ف )

 

 

فرانز مارك (1880-1916م) : Franz Marc

 

ف - ر

 

ولد الفنان الألماني مارك في عام 1880م في مدينة ميونيخ . ففي مرحلة شبابه درس مارك الفن في أكاديمية ميونيخ في عام 1903م لمدة ثلاث سنوات متتالية ، وبعد انتهاء مدة دراسته انضم مارك مبدئياً إلى أحد الجماعات الفنية التي تعنى بالفنانين الألمان في مدينة ميونيخ  . وفي هذه الجماعة تظهر شغفه الشديد نحو رسم  الحركات التلقائية للحيوانات وخاصة الأحصنة حيث أمضى فترة طويلة في جبال الألب تصل إلى عدة أشهر لرسم المناظر الطبيعية وحركات القطعان البرية من الأحصنة ، والحيوانات الأخرى التي ترعي في السهول الخضراء . وبعد سنة أي في عام 1912م تركز نشاط الفنان مارك بكثافة مع تلك الجماعة حتى أنهم استطاعوا أن ينشئوا جماعة جديدة في الفن تطلق على نفسها جماعة الفارس الأزرق . ويعتبر مارك من أبرز مؤسسيها ، وقادتها . وبعد تأسيس الجماعة سافر مرة أخرى إلى فرنسا للالتقاء  بالفنان ديلانوي الذي عرفه على الأساليب الفنية السائدة في فرنسا من الأسلوب التكعيبي ، والأسلوب المستقبلي . فتأثر مارك بهذين الأسلوبين واتضح ذلك من خلال الأعمال الفنية التي أنتجها في باريس . و قبيل اندلاع الحرب العالمية الأولى حملت أعماله الفنية ذات الطابع التجريدي . توفي الفنان مارك في عام 1916م في مدينة فردان . وقد خلف ورائه إنتاج ضخم ضم قاربه 250 لوحة مرسومة بالألوان مختلفة . بالإضافة إلى 630نقشاً محفوراً.

 

فرانسيس بيكون (1909- ) : Francis Bacon

 

ف – ر

 

ولد الفنان الإنجليزي بيكون في مدينة دبلن بالمملكة المتحدة عام 1909م . وكان في صغره يتعلم الفن ، ويكتسب الخبرة الفنية بالاعتماد على نفسه دون اللجوء إلى أساتذة محترفين . عمد بيكون التنقل في عدة مدن أوروبية  اكتسب من خلالها العديد ممن المعارف الجديدة في الفن ، وبعد عودته من فرنسا أصبح أعماله تتسم بالأسلوب التكعيبي ، كما اتسمت بالأسلوب السريالي في بدايتها الأولى من خلال المعرض الأول الذي أقامه في لندن في عام 1949م ، وبعد شهرته الفنية سافر إلى أمريكا ليقيم معرضه الثاني عام 1953م في مدينة نيويورك ،. حيث نجد أن معظم أعماله الفنية تعتمد على إدخال عناصر تشخيصية تكون إما واقفة أو متحركة بعد أن يتم دراستها من جميع الجوانب والتي تصطبغ بالصبغة الدينية وتركت أعماله أثراَ كبيراَ في إيطاليا بين الفترة الزمنية ما بين عام 1950م إلى عام 1960م ، وأعماله محفوظة في الكثير من صالات العرض ، والمتاحف في كل من إنجلترا ، وأمريكا ، وفرنسا، و ألمانيا .

 

فرانسيسكو جويا (1746-1828م) Francisco Goya

 

ف - ر

ولد الفنان الأسباني جويا في عام 1746م . في إحدى القرى الأسبانية . ففي مرحلة شبابه سافر جويا إلى إيطاليا لتقلي التعليم في مبتدئ الفن . وبعد انتهاء فترة دراسته عاد جويا إلى مدينة مدريد . حيث أخذ في ممارسة التصوير التشكيلي في العديد من المجالات الفنية في الزخرفة ، والنقش ، والتصوير الجداري . وكانت موضوعاته تتناول المشاهد ، والاحتفالات الشعبية ، ورحلات الصيد ، والمناظر الطبيعية ، ومصارعة الثيران . وفي عام 1786م عين كرساماً للبلاط الملكي ، وأصبح بعد ذلك من المقربين من الملك . وقد انتهج جويا بعد ذلك أسلوباً فيناً يقوم على رسم سلسلة من اللوحات الفنية التي تصور  شخصيات الملوك ،والأمراء ، والوزراء ، والسفراء ، والأثرياء ، والأغنياء ذات النفوذ الاقتصادي ، والسياسي ، والديني ، والاجتماعي ونحوه من الشخصيات النافذة في المجتمع الأسباني.  وفي عام 1792م أصيب جويا بمرض عضال أقعده عدة أشهر ، واستطاع بعدها أن يقاومه ، وأن يعاود مزاولة الفن . حتى انه استطاع أن ينتج 33 نقشاً مختلفاً . وفي عام 1828م توفي جويا . وقد ترك أعماله أثراً بارزاً على الفنانين الذين أعقبوه . وتوجد أعماله في معظم المتاحف ، و صالات العرض العالمية ، وأهمها متحف برادو في مدريد الذي يحتوي على عدد كبير من لوحاته الفنية .

 

فينسينت فان جوخ (1853-1890م) : Vincent Van Gogh

 

ف - ي

ولد الفنان الهولندي جوخ في عام 1853م . وقد ظهرت موهبته الفنية في الرسم والتلوين منذ نعومة أظفاره في السن التاسعة . وقد تأثر في بداياته بالعديد من الفنانين الهولنديين الكبار. وفي عام 1887م سافر جوخ إلى باريس للالتقاء بفناني المدرسة الانطباعية من أمثال تولوز ، ولوتريك وغيرهم . وبعد ذلك تلقى العديد من الدعوات للاشتراك في معارضهم الفنية التي أقاموها في الكثير من الصالونات الفنية . وبعد سنوات قليلة قرر جوخ ترك الأسلوب الانطباعي ( التأثيري)  . ليتخذ لنفسه أسلوباً خاصاً يقوم على التركيب الجيد للتكوين ، وتناغم الألوان وانسجامها ، وتشبع المساحات بالضربات اللونية العنيفة التي تنبض بالمشاعر الإنسانية. وكانت معظم أعماله تحمل تارة الألوان الحارة ، والألوان البارة تارة أخرى. وبعد عام 1888م مر جوخ بعدة أزمات نفسية من مظاهر الاكتئاب ، والقلق التي ولدتها الظروف الاجتماعية ، والمادية والاقتصادية التي يعايشها . واسهم بعد ذلك أخيه( ثيو) في تخفيف نوبات القلق ،والخوف التي كانت تسيطر عليه من اعتماده على بيع بعضاً من لوحاته الفنية . للحصول على مال فجزء منه سوف يتم تسديد بعض من ديونه ، جزء منها لتحقيق بعضاً من متطلباته الشخصية . وفي عام 1890م توفي جوخ وقد بلغت عدد لوحاته الزيتية ما يقارب 850 لوحة فنية موزعة في أغلب المتاحف الأوروبية ، والأمريكية خاصة في متحف فان جوخ في مدينة أمستردام الهولندية . وكذلك في متحف اللوفر في باريس ومتحف الفنون الجميلة في بوسطن، ومتحف الميتروبوليتان .

 

( ك )

 

 

كاميل بيسارو (1830-1903م) : Camille Pissarro

 

ك - أ

ولد الفنان الفرنسي بيسارو في عام 1830م في جزيرة سان توماس التابعة آنذاك للهند الشرقية . وفي أثناء الاحتلال البرتغالي لتلك الجزر سافر والده على فنزويلا . ومن ذلك بدأ بيسارو حياته مع الفن حيث وافق والده على إرساله إلى باريس لتعلم الفن في الأكاديمية السويسرية . وفي حياته الأكاديمية تعرف على الفنان الفرنسي مانيه. وكان بيسارو في تلك الفترة يحاول نسخ أعمال الفنانين الانطباعيين، وكان بيسارو أيضاً يهتم برسم المناظر الطبيعية والخروج في الهواء الطلق في الضواحي القريبة من باريس. وخلال فترة الحرب العالمية الأولى في عام 1870م عندما استولى الألمان على مدينة باريس هرب بيسارو إلى مدينة لندن حيث أجتمع الفنان الفرنسي مونيه . وأثناء تواجده في لندن عرض مجموعة من أعماله التي تصور المظاهر الطبيعية في لندن . وبعد انتهاء الحرب رجع بيسارو إلى مدينة باريس فشاهد مظاهر الدمار ، والخراب الذي بهذه المدينة حتى منزله الشخصي الذي لم يسلم من العبث ، والفوضى في محتوياته . فأخذ يعد ترتيب منزله ويعاود مزاولة نشاطه الفني في دراسة الأسلوب الانطباعي ، واستيعابه فبدأ يجرب الخطوط ، وتأثير الأضواء ،والألوان على الأشكال المرئية ، وانعكاسها على المساحات ، والمسطحات الأخرى . وبعد ذلك عاد إلى رسم المناظر الخارجية التي تصور الحدائق ، والمنتزهات ، والشوارع ، والساحات العامة في الأوقات المختلفة ، ومن مختلف الزوايا ،والنقاط . وفي عام 1903م توفى الفنان بيسارو الذي عرف عنه إخلاصه ، والتزامه، وتفانيه بفنه الخاص ، وقد كان غزير الإنتاج ، مستخدماً أنواع متعددة من الألوان من الألوان الزيتية ، والمائية ، والشمعية ، والباستيل وغيرها . توجد معظم أعماله في معظم المتاحف العالمية .

 

كلود مونيه (1840-1926م) : Claude Monet

 

 

ك – ل

 

ولد الفنان الفرنسي مونيه في عام 1840م . في مقبل عمره تعرف على أحد الفنانين الفرنسيين الذي شجعه على الخروج إلى الهواء الطلق ، والاعتماد على الرسم الفوري لمظاهر الطبيعة الخارجية . وفي عام 1859م سافر إلى باريس للحضور ، والاطلاع على أحد المعارض الفنية المقامة في أحد الصالات الرسمية ، وكذلك التعرف على الفنانين البارزين هناك . وكان من أبرزهم رينوار ، وسيزان ، وبيسارو. وفي أحد الأيام انتابته في ذهنه فكرة جديدة فتحمس لها . حيث عمد على التجول بمركب شرعي صغير وبسيط في نهر السين ، وأخذ يلتقط المناظر الطبيعية ، وضوء الشمس ، والتغيرات المناخية التي تحدثها على الأشكال المرئية من فترة الصباح إلى قبيل المساء . ونظراً لإعجابه بهذه الطريقة اشترى منزلاً قريباً من أحد ضواحي مدينة لندن ، وكان يحضر إليه مجموعة من فناني الفن الانطباعي (التأثيري) ، واخذوا يتبادلون معاً الأفكار ، والرؤى حول الفن الانطباعي فقرروا تأسيس المدرسة الانطباعية . وقد عرضوا أعمالهم في أحد الصلات وفي عام 1882م عرضوا أعمالهم في أحد المعارض . وقد لاقى هذا المعرض نجاح ، وإعجاب شديد من قبل النقاد ، والجمهور. وأعقب ذلك سلسلة من المعارض أقيمت في روتردام ، ولندن ، وبالين ، وبوسطن استطاع خلال الفنان مونيه بيع جزء كبير من لوحاته على التجار، والأثرياء ، وهواة الفن الانطباعي . على أثر ذلك جمع مالاً وفيراً لإنشاء مرسم خاص به لرسم اللوحات الكبيرة . وفي عام 1926م وافت المنية الفنان مونيه أحد الرواد الأوائل في الفن الانطباعي تاريخ الفن . وتوجد أعماله في معظم صالات العرض ، والمتاحف العالمية خاصة متحف اللوفر الذي يحتفظ بـ 56لوحة لـه ، ومتحف الميتروبوليتان بـ 30لوحة ، ومتحف مارموتان بـ 75لوحة ، ومتحف الفنون الجميلة في بوسطن ، ومتحف بروكلين في نيويورك .

 

( ل )

 

 

ليوناردو دافنشي (1452-1519م) : Leonardo Da Vinci

 

ل - ي

ولد الفنان الإيطالي دافنشي في عام 1452م . ويعتبر الفنان دافنشي رسام ، ومصور ، ومصمم ، ومهندس ، ومخترع ، وعالم في علوم التشريح ، والنبات ، والحيوان ، ويعد أحد رمز فن النهضة الإيطالي في القرن الخامس عشر . وقد برزت موهبته الفنية في الفترة الأولى من حياته في ميلانو حيث تتلمذ الفن في عدة مراس فنية من أهمها مرسم الفنان الإيطالي بويشيللي ، برتوجينو ، وليبي . ولما بلغ دافنشي سن النضج سعى إلى معالجة المشاكل التقليدية التي تعالج الأضواء ، والظلال ، والقواعد الجمالية ، والتخطيطية في الأعمال الفنية . وفي فترة الاحتلال الفرنسي لمدينة ميلانو الإيطالية . وفي عام 1513م غادر دافنشي مدينة ميلانو متوجهاً صوب مدينة أخرى هي مدينة فلورنسا المشهورة بنشاطها الفني ، والمعماري ، والديني . و بعد ذلك عند إلى السفر مرة أخرى إلى العاصمة الإيطالية روما ليعمل في خدمة الأمير دي ميدتشي ، وعائلته . وفي عام 1516م سافر دافنشي إلى فرنسا ليعمل مرة أخرى في أحد قصور الملك فرانسوا . وفي عام 1519م توفي دافنشي في باريس أثر مرض عضال ألم به . وتعد لوحة الموناليزا (الجيوكوندا) وهي زوجة فرانسيسكو دي برتولومير أحد اشهر أعماله الفنية ، والتي توجد حالياَ في متحف اللوفر في باريس . وأعماله محفوظة في متاحف الإيطالية وخاصة في متحف روما ، وفلورنسا ، واللوفر.

 

( م )

 

 

مارسيل دوشامب (1887-1968م) : Marcel Du Champ

 

 

م - أ

 

ولد دوشامب في عام 1887م ، وهو فنان أمريكي من أصل فرنسي . درس الفن في أكاديمية جوليان الفرنسية في باريس في عام 1902م ، وبعد تخرجه تأثر بأسلوب الفن التكعيبي السائد آنذاك في فرنسا . فاستوعب تلك المبادئ ، والمضامين التي يحتويها ذ لك الفن ، فاستنبط لنفسه بعض الأفكار الشخصية في الموضوعات الطبيعية ، والساكنة ، والمواضيع ذات الصلة بالحركة . وفي عام 1915م سافر دوشامب إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، وتحديداً إلى مدينة نيويورك والتي استقر فيها لمدة ثلاث سنوات متواصلة رسم خلال العديد من الأعمال الفنية التي تتسم بطابع الفكر الدادي . مما أثارت تلك الأعمال حفيظة النقاد الفنيين ، والجمهور المتذوقين تجاه مضمون تلك الأعمال الجديدة في الفن . وبعدة قصيرة اكتسب دوشامب شهرة كبيرة في الأوساط الفنية في أمريكا . وكان في بعض الفترات تميل أعماله نحو الفن السريالي . والذي اعتبره السرياليين واحد من أبرز الفنانين الذين برزوا في هذا الاتجاه .  توفي دوشامب في أمريكا عام 1968م . وأعماله موجودة في متاحف وصالات العرض الأمريكية ، ومنها متحف الفنون في فيلادلفيا .

 

مارك شاجال (1887-1985م) : Marc Chagall

 

م - أ

ولد الفنان الفرنسي الروسي الأصل في عام 1887م . وقد بزغت موهبته منذ نعومة أظافره في أحد القرى الريفية بروسيا . ولتحقيق رغبته في مواصلة دراسته للفنون الجميلة . سافر إلى مدينة سان بترسبورغ  عام 1908م . ومن سنوات قليلة سافر إلى مدينة باريس وفي تلك الفترة عمد شاجال على تصوير الموضوعات التي تصور المشاهد اليومية في الحياة الريفية في القرى الروسية ، وفي أثناء تواجده في باريس تعرف على الفنان الهولندي فنيست فان جوخ ، والذي تعلم منه أسلوب فن التلوين بتقنية جديدة . وقد تركت تلك الفترة الطويلة التي قضاها في فرنسا تأثيراَ بالاتجاه التكعيبي الذي كان حديث عهد بالنشوء .  وفي عام 1941م سافر شجال إلى الولايات المتحدة الأمريكية وظل فيها إلى عام 1948م . وفي عام 1949م عاد مرة أخرى إلى فرنسا ليؤسس فيها متحفه الخاص ، والذي يحمل اسمه . وتوفي شجال عام 1985م ، وقد عرضت أعماله في المتاحف العالمية ، ومنها متحف اللوفر في باريس، ومتحف الفن الحديث في نيويوك ، ومتحف جوجنهايم ، والمتحف الوطني في أمستردام .

 

ماكس أرنست (1891-1976) : Max Ernst

 

م - أ

ولد أرنست في عام 1891م في مدينة كولونيا . وهو فنان فرنسي  من أصل ألماني . شكلت أعماله منعطف مهماً في تاريخ الفن الحديث ، والتي تمتاز بشخصيتها المميزة ، وخيالها الفريد ، وقد احتلت أعماله مركزاً مرموقاً في الحركات الفنية الحديثة . وقد كانت بداية الفنان أرنست مثل معظم الفنانين تنصب على التقليد ، والمحاكاة للطبيعية ، ومن ثم تأثرا بالتيار الانطباعي ،وكان من هذا الأثر أن أشترك في بعض معارض الفنانين الانطباعيين الألمان في المدن الألمانية في كولونيا ، وبرلين ، بون . وبعد فترة الحرب العالمية الأولى ظهرت الحركة الدادية وانتشرت في ألمانيا ، وفي عام 1919م انظم أرنست لتك الحركة  فاتخذ أسلوباً خاصاً به يقوم على إلصاق لوحاته بمجموعة من الصور ، وقصاصات الورق ، والصحف اليومية القديمة ، وبعد تشتت فنانو الدادية وزوال الفكر الدادي في الفن سافر أرنست إلى باريس في مطلع عام 1920م . كان  تلك الفترة تشهد ظهور البدايات الأولى للفن السريالي فتأثر أرنست بتلك الحركة الفنية وأتخذ لنفسه منهجاً خاصاً فيها يقوم على اكتشاف عالم اللاوعي ، والعالم الخيالي في معظم وبعد ذلك توجه أرنست صوب الولايات المتحدة الأمريكية ليمارس أسلوباً خاصاً يعتمد على التنقيط والذي ترك أثراً كبيراً على جيل الفنانين الشباب الأمريكيين . وتوفي أرنست في عام 1976م ، بعد ما تركت أعماله أثراً بارزاً في مسيرة تاريخ الفن الحديث . وتوجد أعمال الفنان في معظم المتاحف الأمريكية ، والأوروبية .

 

ماكس بيكمان (1884-1950م) : Max Beckman

 

م - أ

ولد الفنان الألماني بيكمان في عام 1884م في مدينة لايبزيخ الألمانية . وقد تلقى تعليمه الأكاديمي في أكاديمية وايمار الألمانية ، ونظراَ لشغفه الشديد للفن . أضطر إلى السفر إلى مدينة باريس عام 1903م لمشاهدة مجموعة من فناني المدرسة الوحشية . وبعد سنة رجع  بيكمان إلى ألمانيا مرة أخرى ليعرض بعضاَ من أعماله الفنية مع مجموعة من فناني المدرسة المستقبلية في مدينة برلين .. وفي عام 1905م بدأ الاتجاه الانطباعي ينتشر بسرعة في أرجاء أوروبا ، فتأثر بيكمان بذلك التيار الفني الجديد وعمد في تلك الفترة إلى تنفيذ لوحات تتميز بطابع تأثيري . وفي أثناء الحرب العالمية أنخرط بيكمان إلى صفوف الجيش الألماني ضمن الطاقم الطبي المساعد للجنود ، فتدهورت صحته ، وأصيب بانهيار عصبي أضطر الجيش على أثره نقله إلى مدينة فرانكفورت الألمانية لتقلي العلاج اللازم . وبعد تحسن حالته الصحية عاود بيكمان إلى ممارسة الفن مضمناَ موضوعاته حالة الحرب ، وحالة ألمانيا بعد الحرب بصورة موضوعية ، وتوفي بيكمان في عام 1950م في مدينة نيويورك الأمريكية .

 

مايكل أنجلو كارافيجو (1570-1610م) : Michel Angelo Caravaggio

 

م - أ

ولد الفنان الإيطالي كارافيجو في سنة 1570م . وقد سافر في مقبل عمره إلى مدينة روما لتقي مبادئ الفن . وبعد أن بلغ السن العشرين أكمل تحصيله الفني ، وأخذ يقوم برسم مجموعة من الأعمال الفنية التي تتضمن مواضيع  مستلهمة من الطبيعة ،و الحياة الساكنة ، أو المواضيع التي تتعلق بالأحداث العادية التي تتناول الحياة اليومية أو المشاهد التي تصور أحداث العالم الاعتيادية مثل المشاهد المأساوية و الكوارث . وفي عام 1601م تحول كارافيجيو نحو الأسلوب الواقعي التي يتسم بالألوان القاتمة (الداكنة) التي تسيطر على معظم أرجاء جوانب لوحاته الفنية لإحداث التأثير الدرامي فيها حتى اعتبر في ذلك الوقت من كبار الفانين الإيطاليين في القرن السابع عشر الذي اسهم بأفكاره ، وأعماله في التأثير على معظم الفنانين من بعده من امثال فيلاسكوز ، ورامبرانت ، وسهايمر. وتوفي كارافيجو في عام 1610م . بعد أن تبنى من بعده الكثير من الفنانين في إيطاليا ، وفرنسا ، وألمانيا هذا الأسلوب الفكري الفني الذي جاء به كارافيجو .

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx