Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

أولاً 

قائمة بأهم الاتجاهات والأساليب الفنية  

 

اسم الأسلوب الفني:

وسبب التسمية:

المبادئ والقواعد العامة التي قام عليها هذا الأسلوب

أبرز فناني هذا الأسلوب أو الاتجاه الفني

عصر النهضة الذهبي  : Renaissance

 

ترجع كلمة (Renaissance) إلى الأصل الفرنسي التي تعني البحث أو البعث أو الإحياء للتراث ، والفنون الإغريقية ، والرومانية القديمة من جديدة ، ومحاولة استلهام تلك القيم الفنية،  وتقليدها في الفن . وتعتبر الفترة ما بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر هي فترة الأزهار، والذروة في الفنون ، وسائر العلوم الإنسانية الأخرى ، وتعتبر مدينة فلورنسا هي المركز الحقيقي لبداية انطلاق عصر النهضة في القرن (1400م) ، ويعتبر عصر النهضة عصر التقدم ، والاكتشافات ، والاختراعات ، والمعرفة ، والتطور في كل المجالات ، والعلوم ، والفنون المختلفة . ففي مجال الفن ازدهرت حركة فنون العمارة ، والنحت ، والتصوير بشكل كبير، وظهرت الألوان الزيتية لأول مرة ، وأيضا ظهرت اللوحات المستقلة على  حامل اللوحة حيث كان في السابق يتم التصوير على الجدران، وتم اكتشاف المنظور الخطي ، والذي زاد من مساحة العمق التي تقود العين إلى نقطة النهاية، وكذلك تم إيجاد طريقة للتجسيم ، وإظهار البعد الثالث  باستخدام الضوء ، والظل ، والدرجات اللونية مما أكسب الأشكال خاصية الاستدارة، وكما ظهرت فنون الحفر على الخشب ، وطباعة الصور على الورق ،

 

اهتموا بعلم التشريح ، والمنظور، وإظهار مزيد من التعبيرات ، والتفاصيل على الوجوه ، وعلى ثنايا الملابس ، والعناية بقوة الحركة . وقد ارتكزت موضوعات الفنانين على محاكاة الطبيعة ، والمشاهد من الحياة اليومية كعنصر أساسي في معظم الأعمال الفنية  وغيرها

يعد من أشهر عباقرة عصر النهضة في إيطاليا الفنان ليوناردو دافنشي (1452-1519م) ، و مايكل أنجلو بوناروتي (1475-1564م)، و رفائيل سانزيو (1483-1520م) بالإضافة إلى الفنانين الإيطاليين الأخرين من أمثال تيتان (1488-1576م) ، وجيورجيوني (1478-1510م)، وتيسانو فيسللي (1488-1576م) ، وجيوتو (1267-1337م) ، وتنتوريتو(1475-1594م)، وكوريجيو، وغيرهم . وقد تبع أزهار عصر النهضة في إيطاليا ليشمل باقي الأقطار الأوروبية . حيث برز عدد كبير من الفنانين المبدعين متبعين أسلوب عصر النهضة في أعمالهم . ففي ألمانيا برز الفنان الألماني ألبرت دورر (1471-1528م) ، وفي إنجلترا ظهر الفنان الإنجليزي هانز هولبين (1498-1543م) ، وفي هولندا بدأت النهضة بمجهودات الفنية الحثيثة من قبل الأخوين جان فان آيك (1385-1441م) ، وهوبرت فان آيك (1525-1569م) ، وفي فرنسا فرانسوا كلييه ، وجان جوجون ، وفي أسبانيا الفنان الجريكو ، وفي الأراضي المنخفضة (الفلمنك) الفنان بتر بروجيل ،وغيرهم من الفنانين في الأقطار الأخرى.

الباروك : Baroque

(الباروك) كلمة برتغالية مشتقة من كلمة (Barruco) ، و تعني اللؤلؤة الغير منتظمة الاستدارة ،و قد استمد هذا الوصف للتعبير عن الفنون المناهضة للفنون التقليدية الكلاسيكية السائدة في عصر النهضة ، وقد ظهر هذا الفن في القرن السابع عشر الميلادي في إيطاليا. أي قبل 1600 سنة تقريباً وبعد ظهوره في إيطاليا ساد في أوروبا بأسرها

هو فن يعتمد على تحريك عواطف الرائي ، ومشاعره ، وإثارة المفاجأة والانفعال والدهشة لديه من خلال الاهتمام بالنواحي التشكيلية في اللوحة من تقوية الزخرفة ، والألوان ، والخطوط ، والحركة ، والتصور، والمبالغة في الضوء والحركة ، والإفراط في الزخارف ، والتركيز المباشر على المعنى للعمل الفني . وكذلك يعتمد فن الباروك على الموضوعات ذات الصلة الدينية التي تهتم بقضايا التجديد في الفن الديني، والموضوعات المرتبطة بالمظاهر الطبيعية التي أهملها الآخرون

من الفنانين البارزين في إيطاليا الفنان مايكل أنجلو مريسي(1570-1610م)المشهور بـ(دا كارافاجيو)، والفنان روبنز بياربول (1577-1640م)،. وفي هولندا فقد برز الفنان رامبرانت فان رين(1606-1669م)، وفرانز هالز (1632-1675م)، أما في أسبانيا فقد اشتهر الفنان فيلاسكوز دياغو (1599-1640م)، واشتهر في فرنسا الفنان نيكولاس بوسين(1594-1665م).

 

الروكوكو : Rococo

 

 (الروكوكو) لفظة فرنسية مشتقة من اللفظة (Rocaille) وتعنى الصدفة (القوقعة أو المحارة ) الغير منتظمة الشكل ذات الخطوط المتعددة الانحناء ، والاستدارة ،والتي استمدوا منها طريقة الزخرفة في ذلك العصر ، وكان الظهور الأول لفن الروكوكو هو بعد وفاة لويس الرابع عشر مباشرة في عام 1715م كرد فعل على حياة النبلاء في البذخ، والترف، ومبالغة ، والإفراط في الزخرفة ، والزينة في واجهات القصور الخارجية التي سادت في عصره، وقد ساهم المصور أنطوان واتوه (1684-1721م) بأعماله المبتكرة إلى التغيير ، والتحول نحو هذا الأسلوب الجديد

انصب اهتمام هذا الفن في بادي الأمر في ميدان فن العمارة الداخلية (التصميم الداخلي ) من خلال الاهتمام بزخرفة القصور من الداخل بطريقة مبتذلة وقد استخدم فيها  الخطوط المقوسة التي نفذت على سطح الأسقف وجدران القاعات القصور. وكما برز اهتمام فن الروكوكو بطرق ، وأساليب صنع ، وزخرفة الأثاث وفي القطع الفنية التي تزين بها القصور ، والمنازل كالمرايا والساعات وغيرها، وفي مجال التصوير اعتمد فنانو الروكوكو على تصوير حياة الطبقات الغنية ، والنبلاء، وشخصيات المقربة من البلاط الملكي وحفلاتهم . وقد ساد فن الروكوكو في معظم الأقطار الأوروبية.

قد برز من في فرنسا مجموعة من الفنانين من أبرزهم الفنان فرانسوا بوشير (1703-1770م) ، ومواطنه جان هونوريه فراجونار (1732-1806م) ، وكذلك الفنان شاردان (1699-1779م) ، وفي إيطاليا ذاعت صيت الفنان جيوفاني كانال (كاناليتو) (1696-1768م) ، ومواطنه جيوفاني باتستا تايبوتو(1696-1770م) ، وفي أسبانيا الفنان الأسباني المشهور فرانسيسكو دي جويا (1746-1828م) ، وفرانسيسكو قواردي (1712-1793م) ،  وفي إنجلترا برزالفنان وليم هوغارث (1697-2764م) ، وفي الإقليم الفلمنكي برز اسم الفنان انتوني واتيو (1684-1721م) ، وبالإضافة إلى الفنان النحات الألماني اقناز قونثر (1725-1775م) ، وفي بداية عام 1740م بدأت فرنسا المركز الحقيقي لفن الروكوكو بالتخلي عنه ، واتجهت نحو الفن الجديد الذي نشئ فيها والذي يدعى بفن الكلاسيكية الجديدة.

 

الكلاسيكية العائدة (الجديدة ) : New Classicism

 

لقد أدى قيام الحركات العلمية للاكتشافات الأثرية في جنوب روما لمدينتي بومباي ، وهيركيولينيم الأثريتين إلى ظهور المدرسة الكلاسيكية الجديدة في أواسط القرن الثامن عشر بدعوة من الفنانين الكلاسيكيين إلى التقليد ، والمحاكاة واسترجاع الفكر الكلاسيكي لتلك الآثار الرومانية واليونانية القديمة بعدما أن طغى في الفن مبالغات فن الباروك ، وفن الروكوكو في الزخرفة ، وفي الترف المبالغ فيه. وسبب تسمية الكلاسيكية الجديدة بهذا الاسم كونها حركة ( نزعة فنية) لا تبحث في التراث القديم للمثالية الجمالية فحسب ، بل كذلك عن السلوك والشجاعة ، والوطنية، والفضيلة .

وتقوم الكلاسيكية على الجمال المثالي في كل شي الذي يشمل الأشخاص ، و المباني ، وقيم الفضيلة ، والسلوك ، والشجاعة ، والوطنية ، وقد سعت الكلاسيكية تطبيق القواعد الفنية الصارمة في التركيب الفني من ناحية المنظور الهندسي ، والنسب المثالية في الأحجام والأطوال ، والعمق ، والعلاقات الرياضية فيما بين الأشكال المرئية، والخطوط الصارمة ، والألوان الرصينة القاتمة . وقد استوحى الكلاسيكيون موضوعاتهم من مواضيع تاريخية أو التراثية أو سياسية أو قصصية أو خيالية أو دينية أو الأساطير اليونانية أو المواضيع النبيلة الخالية من العواطف والأحاسيس مثل الشرف ،  والنبل ، والفروسية.

ويعد من أبرز فناني الكلاسيكية الفنان الفرنسي جاك لويس دافيد   (1748-1825م) زعيم هذه المدرسة الذي عاصر الثورة الفرنسية في عهد نابليون بونابرت ، والفنان جوان أوجست آينجر (1780-1867م) الذي كان يتتلمذ على يد دافيد، وانتون مينز(1728-1779م).

 

الرومانسية : Romanticism

الرومانسية لفظة فرنسية مشتقة من لفظة رومان (Roman) وتعني القصة أو الحكاية

وقد ظهرت الرومانسية في الربع الأول من القرن التاسع عشر كرد فعل على أصول ، وقواعد فنون الكلاسيكية الجديدة بكل أساليبها والتي لا تولي للعاطفة ،والشعور اهتماماً كبيراً .

يعتمد هذا الاتجاه على إطلاق الحرية الكاملة في التعبير الإحساس الذاتي ، وعن العواطف الجياشة ، والمتأججة ،والمشاعر الفياضة الرقيقة والكامنة في داخلهم ، وعلى المبالغة ، والمغالاة ، والخيال، في تصوير والتعبير للمشاهد الدرامية في قصص الأبطال والكوارث ، والأحداث ، والمآسي التي حدثت في القرون الوسطى، و إبراز الحركات العنيفة ، والحيوية ، والقسوة من خلال انفعال الألوان الزاهية ، والنابضة بالحياة، والأضواء القوية، والليونة في الخطوط المنحية والرشيقة، وذلك لتأثير على عين المشاهد ، وإثارة مشاعره النفسية والانفعالات البشرية الداخلية .

يعتبر الفنان الفرنسي أوجين ديلاكروا (1798-1863م) زعيم النزعة الرومانسية لمدة أربعين سنة وقد طغت أعماله لتعبير عن القصص التاريخية للشعوب المعاصرة، وزميله الفنان ثيودور جريكو (1791-1824م) ، وفي إنجلترا برز مجموعة من الفنانين من أشهرهم الفنان جون كوبلي (1737-1815م) ، و هنري فيزولي (1741-1825م) ، وليم بليك (1757-1827م)، وفي أسبانيا اشتهر الفنان فرانسيسكو جويا (1746-1828م) ، وفي ألمانيا الفنان أوفربيك (1789-1869م)

الواقعية : Realism

الواقعية أحد المدارس الفنية التي ظهرت في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي ، وكان الدافع وراء ظهورها هو معارضة المدارس التقليدية التي قامت على المثالية الجمالية القديمة كمدرسة الكلاسيكية الجديدة، وعلى المدارس الفنية التي قامت على الإفراط في العواطف والأحاسيس كالمدرسة الرومانسية

اقتصرت الواقعية على تصوير الحقيقة ، والأشياء الواقعية الموجودة في الحياة بكل تناقضاتها. فهم يرون أن الواقع هو أسمى أهداف العمل التشكيلي ، ولذا قامت الواقعية على الابتعاد عن الابتكار ، والخيال في موضوعاتها، وأيضاً عن الموضوعات المقتبسة من التاريخ ، والاعتماد على انتقاء كل ما هو مثير للاكتئاب في المجتمع أو كل ما هو مثير في الحياة اليومية الواقعية المحيطة بهم . أوكل ما هو حقير، ووضيع . من مظاهر الفقر المدقع ، والعوز الشديد، والبؤس ، والحرمان ، والغنى الفاحش ، والثراء ، والحزن، و الواقع المؤلم لجميع الطبقات الكادحة كالعمال ، والفلاحين ، والمظلومين غيرهم .

يعتبر الفنان الفرنسي جوستاف كوربيه (1819-1877م) أحد ابرز فناني هذه المدرسة ، حيث كرس حياته من أجل الواقعية التشكيلية حيث ظهرت أعماله بسيطة التكوين والخطوط ، والألوان ، وفي توزيع الكتل ، بالإضافة إلى زملائه الآخرين من الفنان جان فرانسيس ميليه (1642-1679م) ، وهنري دومييه (1808-1879م) .

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx