Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

ثالثاً

قائمة بأهم الاتجاهات والأساليب الفنية

 


م

 

اسم الأسلوب الفني:

وسبب التسمية:

المبادئ والقواعد العامة التي قام عليها هذا الأسلوب

أبرز فناني هذا الأسلوب أو الاتجاه الفني

1.  

 الباوهاوس : The Bauhaus

(الباوهاوس ) مصطلح ألماني يعني بيت البناء ، وهو مصطلح  أطلق على أحد المدارس الفنية التي برزت في مجال فن التصميم الصناعي الحديث ، وفن العمارة بألمانيا، وقد أسس هذه المدرسة المهندس الألماني وولتر جروبيوس في سنة 1919م من خلال معهد تعليمي للبحوث والتجارب يضم نخبة من الفنانين والمهندسين والمصممين في مدينة فيمير.

 تقوم هذه المدرسة على الدعوة إلى جمع وربط جميع الفنون بكافة أنواعها التطبيقية ، والجميلة والنفعية ، والصناعية لتتوحد جميعها في منظومة متكاملة  لحل المشكلات التي تواجه التصميم في فن العمارة بصورة علمية ، وإيجاد تصميمات ذات طابع جمالي  مبتكر تخدم الإنسان. وقد عمدت المدرسة على إبراز فن العمارة ووظيفتها النفعية ، وعن القيم الجمالية التي تتضمنها من خلا ل إظهار قيم الألوان ، وقيم السطوح في المبنى ، والفتحات والفراغات ، والتي تكون محسوبة بصورة هندسية دقيقة من قبل الفنان .

برز منها عدة فنانين يعدون من كبار الفنانين التشكيليين ومن ضمنهم بول كلي (1879-1940م)،  وواسيلي كاندنسكي (1866-1944م وجوزيف ألبيرز ، ولوكوربوزييه (1887-1966م).

2.  

فن الشعب : Popular Art (Pop Art)

 فن شعب هو أحدا الاتجاهات الحديثة التي ظهرت بداية في أواخر الخمسينيات الميلادية في إنجلترا، وانتشر بشكل شائع في أمريكا في مطلع الستينيات الميلادية من القرن الماضي . وسبب تسميته بفن الشعب نظراً لارتباطه بتحقيق استجابات ، ومتطلبات الشعب في القضايا التجارية ، والسياسية ، والاقتصادية ، والدعائية من خلال توظيف في عملية التشكيل الفني لخامات متعددة  أو منتجات تجارية متداولة ، أو رموز فنية متعارفة أو أحداث شعبية يفهمها عامة الشعب في الغالب . وأيضا فقد سمى هذا الاتجاه بعدة مسميات منها فن الجماهيري أو الفن التجاري أو الواقعية الجديدة أو الدادية الجديدة .

 وظف فنانو هذا الاتجاه العديد من الخامات ، والمنتجات الاستهلاكية من الأقمشة ، والخيوط ، الورق العادي ، ورق الصحف ، والجرائد اليومية (فن التراكم والترديف)،  والمعلبات المعبأة صناعياً ، والصفائح المعدنية (فن الواقعي الزخرفي المعتدل)  وغيرها من الخامات وقد أرتبط فن شعب بالفن التجاري (الاقتصادي) أو الإعلاني (الدعائي) ، وكذلك أرتبط بالإعلانات والصور الهزلية الساخرة من قضايا عديدة .

برز من هذا الاتجاه فنانون أمريكيين كثر من أبرزهم جاسبر جون ، وروبرت روشنبرج (1925-  )، ولاري ريفرز(1923-  ) ، وأندي هول (1930 -  )، وروي ليتينستين (1923-  )، وبالوزي وبيكون ، وبيتر فيليبس ، وبيتر بليك (1923-  )، وردلف باركهاردت.

 

3.  

فن الخداع البصري :  Op Art (Optical Art)

كلمة (أوب Op) تعد اختصاراً للكلمة ((Optical، وهي تعنى البصري ، والمقصود منها (Optical Illusion Art) أي فن الخداع (الأوهام) البصري ، وأصل الكلمة لاتيني ويعني متعلق بالبصريات ، وفن Op Art)) هو اتجاه فني ظهر حديثاً في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1960م .

اتجاه يتبنى الاتجاه اللاموضوعي في الفن أو التصميم من خلال الاعتماد على الأشكال الهندسية ذات الزوايا الحادة من المربع والمستطيل ، والدوائر المتداخلة ، والخطوط الدقيقة، والنقاط المتقاطعة في التعبير الفني ، وكذلك الاعتماد على الألوان المتضادة القوية بلونين الأبيض والأسود، والعمق المتدرج لإحداث خداع بصري ، وشكلي في عين الرائي وبأن الأشكال الهندسية تتحرك تبعا للتغيير الذي يحدث في داخل نظام الرؤية ذاته ، وأن الخطوط المستقيمة مقوسة ، وأن الأشكال البعيدة تقترب.

من فناني هذا الاتجاه الفنان الفرنسي الهنغاري الأصل فكتور دي فازاريلي ، والذي يعد أول من أبتدع فن الخداع البصري ، وجوزيف ألبرز ، ، وبيتر سيدجلي ، وآجام ، والفنان الإنجليزية بريجيت رايلي . والتي تأثرت كثيراً بأسلوب فازاريلي .

4.  

الفن الحركي : Kinetic Art

يرجع ظهور هذا الاتجاه للأفكار الفنية التي طرحها المهندس الأمريكي إلكسندر كالدر من خلال تجربة تحول الأعمال التجريدية للفنان بيت موندريان (1872-1944م) ذات بعدين إلى أعمال تجريدية متحركة ذات ثلاثة أبعاد

يعتمد الفن الحركي على نحت أعمال فنية على هيئة أشكال كبيرة أو قطع صغيرة مجردة ، من خلال استخدام  خامات بيئية متعددة مثل الحديد، والزجاج ، والأسلاك المعدنية وغيره، وبحيث تكون هذه القطع ، والأشكال الفنية معلقة في الهواء ، لكي تتحرك ، وتدور بصورة ديناميكية بفعل الهواء الطبيعي أو بفعل محرك آلي ، أو من خلال تسلط الضوء أو مجموعة من الأضواء الملونة على الأشكال المعلقة . ويهدف فنانو هذا الاتجاه إلى إيجاد أعمال فنية تتصف بالحركة ، والاستمرارية ، والديناميكية وليس الثبات ، والجمود كما في  الأعمال المنحوتة سابقا

من أبرز أعلام الفن الحركي الفنان إلكسندر كالدر زعيم هذا الاتجاه ، والنحات الإنجليزي لين جادويك ، وأنتوني بيفزنر (1886-1962م) ، ونعوم جابو( 1890 – 1977م).

 

5.  

  الفن المختزل (الأدنى) : Minimal Art

يسمى هذا الاتجاه الحديث بعدة مسميات منها الفن الابتدائي (Primary Structure) لأنه يعتمد على البنائية الأولية للعناصر الشكلية المجسمة ، وكذلك مسمى الفن الألفبائي (A.B.C Art) لأنه فن يعتمد على التدرج ، وقد ظهر هذا الفن في أمريكا في أواخر الستينيات الميلادية في الفترة ما بين 1960- 1970م . وقد جاء ردة فعل على الاتجاهات الفنية السائدة في أمريكا وأوروبا مثل التجريدية والتعبيرية ، والتشخيصية ، والسريالية .

 قام هذا الاتجاه على الدعوة إلى الفن النقي الخالص في بناء أعمالهم. أي أن الشكل الفني المجسم لا ينبغي أن يحمل أي صفة أو أي دلالة تدل على أي شئ في الحياة  ، بل ينبغي أن يدل على  نفسه فقط . وكذلك اهتموا بإيجاد تكوينات فنية هندسية لها أحجام أولية ، وألوان مسطحة نقية .

من ابرز فناني فنانو هذا الاتجاه  هم : النحات كارل أندريه ، ودافيد سميث ، وإدواردو بولوتزي ، دونالد  جود ، بارنيت نيومان (1905-1970م)، و فرانك ستيلت .

 

6.  

فن الأرض : Earth (Land) Art

يسمى فن الأرض أيضاً بعدة مسميات منها فن التضئيل أو الفن الأساسي . الذي يقوم على تفريد العناصر الهندسية الذاتية  ، التي تتشكل بصورة مجردة ، وفردية باعتبار أنها تعبر عن نفسها  أو ذاتها دون أن يحدث الفنان تغير أو تشكيل جديد عليها وإذا حدث هذا التدخل فإن العناصر الأولية تفقد شخصيتها

 وفن الأرض هو فن مفهومي يقوم على النحت أو التشكيل في الطبيعة نفسها والذي يتخذ إما  أشكال دوائر كبيرة أو جدران طويلة أو أشكال حلزونية تصف في معظم الحالات من الحجارة الطبيعية في وسطي بيئي طبيعي حتى تبقى على صلة مباشرة بمحيطها.

من أبرز فناني هذا الاتجاه الفني الفنان الأمريكي روبرت سميثسون ، و الفنان كارل إندر ، الذي رصف ستين حجارة من أحجار البناء بجوار بعضها البعض دون التدخل في تركيباتها بل تركها على طبيعتها ، وبألوانها ، وقدمها للجمهور على أنها مجسم جمالي تحت مسمى " تعادلات" وذلك في عام 1966م. وكذلك الفنان خريستو الذي ثبت في أراضي تكثر فيها الهضاب ، والتلال مجموعة من الأسياخ الحديدية  ، ويقدر طول السيخ الواحد بسبعة أمتار

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx