Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

ثانياً 

قائمة بأهم الاتجاهات والأساليب الفنية

   


م

 

اسم الأسلوب الفني:

وسبب التسمية:

المبادئ والقواعد العامة التي قام عليها هذا الأسلوب

أبرز فناني هذا الأسلوب أو الاتجاه الفني

1.  

 التأثيرية (الانطباعية): Impressionism

هي حركة فنية حديثة نشأت في فرنسا في مجال الفن ، والأدب ، وقامت على مبدأ أن المهمة الحقيقية للفنان أو الأديب تقوم على نقل انطباعات بصره أو عقله إلى الجمهور المتلقي. وتعد التأثيرية أو الانطباعية  نقطة التحول المهمة في مسيرة الفن من الفنون الكلاسيكية إلى الفنون الحديثة  . و سبب تسمية التأثرية أو الانطباعية  بهذا الاسم يرجع للنقد الساخر الذي أطلقه الناقد الفني لويس ليروي على مجموعة من الأعمال الفنية التي عرضت في اليوم الخامس عشر من شهر أبريل في إحدى صالونات باريس عام 1874م . كونها خالفت القواعد ، والتقاليد الأكاديمية المتعارف عليها في مجال التصوير الواقعي أو الموضوعي ، والتي كانت سائدة في ذلك الوقت . وقد انصب نقده الخاص على اللوحة الخاصة بالفنان كلود مونيه (1840-1926م) المسماة " تأثير(انطباع) شروق الشمس " . فبعد ذلك أطلق مصطلح " المدرسة التأثيرية" . 

أسلوب المدرسة التأثيرية يقوم على تسجيل التأثير أو الانطباع الذي تسجله العين من ناحية تغير ، وتبدل مظاهر الطبيعة في أشكالها الواقعية ، وفق لتغير الضوء ، والمناخ ، والوقت ، والفصل ونقل هذا الانطباع إلى الجمهور. وكذلك يقوم أسلوبها على عدم اتصال مساحة الألوان الزيتية أو دمجها مع بعضها البعض على سطح اللوحة بواسطة الفرشاة،  وإنما يتم التقاط المنظر بلمسات لونية سريعة بالفرشاة أو نقاط لونية صغيرة منفصلة بدلا من خلطها. واهتمت المدرسة التأثيرية بالظلال ، وعمدت على توضيح انعكاس الألوان التي تتم فيها ،  وكذلك لم تعتمد التخطيط التحضيري (الرسم التحضيري) لأعمالهم الفنية .

يعد من أبرز أعلام التأثرية الفنان الفرنسي كلود مونيه(1840-1926م)، وأدوارد مانيه (1832-1883م)، وبيارأوجست رنوار(1841-1919م) ، بول سيزان (1839-1906م) ، وهنري تولوز لوتريك (1866-1901م) ، وإدجار ديجا(1843-1917م)، وكاميل بيسارو(1830-1903م) ، وألفريد سيسلي.

 

2.  

 التنقيطية : Pointillism

التنيقطية مفرد كلمة نقطة ، وسبب التسمية أتى من خلال اعتماد فناني هذا الاتجاه على النقاط اللونية النقية المتجاورة في أعمالهم الفنية . فعلى الرغم من ذلك فإنهم يكرهون تسميتهم بالتنقيطية ويفضلون بأن يطلق عليهم فنانو التقسيمية كونه المسمى أقرب وصف لطريقتهم الفنية. وقد سميت هذه المدرسة أيضاً بعدة مسميات منها : المدرسة اللونية ، والمدرسة الضوئية ، والمدرسة التقسيمية ، التأثيرية الجديدة ( New Impressionism).

 يقوم فنانو التنقيطية على التحليل ، والتجزئة لأشكال الفنية في اللوحة ، وتحويلها إلى نقاط أو بقع لونية متجاورة مع بعضها البعض تبعاً لقانون التضاد اللوني ، والتدرج ، والإشعاع فكل نقطة من اللون الفاتح يقابلها تقريباً نقطة من اللون القاتم أو بطريقة أخرى يتم وضع نقاط أو نقطتين من لونين أساسين مختلفين للحصول على لون ثانوي  ، ويختلف حجم النقاط على حسب حجم اللوحة أو الموضوع ، وهذا الأمر يتطلب من الفنان دراسة معقدة والتركيز الدقيق قبل التنفيذ.

من أشهر الفنانين التنقيطيين الفنان جورج سواره (1856-1891م) ، كاميل بيسارو (1830-1903م)، و سيناك (1863-1935م).

 

3.  

 الوحشية (الفوفية) : Fauvism

 الوحشية مصطلح أطلقه النقاد الفنيين سخرية على مجموعة من الفنانين الذين تبنوا هذا الاتجاه في أحد المعارض الفنية بباريس سنة 1905م  نظراً لغرابة أسلوبهم الفني الذي يخالف الفنون التقليدية في ذلك الوقت. والوحشية مدرسة فنية ظهرت في مطلع القرن العشرين

 تقوم على التحرر من الأشكال التقليدية ، وعلى معالجة الألوان الصارخة الصافية أو الألوان الفاقعة الغير مخلوطة بصورة تلقائية سواء كانت ألوان بارة أو ألوان حارة ، والعمل على تشويه الأشكال البصرية وتغييرها على اعتبار أن عنصر الشكل عنصر عفوي ، مع حرص الفنان على تحديد هذه الأشكال بخطوط سوداء في أغلب الأعمال الفنية ، فالألوان في نظر هذه المدرسة يعتبر وسيلة أساسية للتعبير كونها تترجم المشاعر ، والانفعالات ، والأحاسيس والتوتر في داخل الفنان نفسه. وقد ركز فنان الوحشية على الموضوعات المستمدة من الطبيعة ، والمناظر الخارجية .

من أشهر فناني هذا الاتجاه الفنان هنري ماتيس (1869-1954م)، وزميله أندريه ديران (1880-1954م)، وموريس دي فلامينك ، وألبرت مارك ، وراؤول دوفي ، جورج روول (1871-1958م).

 

4.  

 التكعيبية : Cubism

التكعيبية أتت من كلمة  تكعيب ، وهي مفرد مكعب الشكل الهندسي الذي يحمل ستة أوجه ، وستة مربعات ، والتكعيبية اسم أطلقه النقاد الفنيين سخرية على فناني التكعيبية في إحدى المعارض الفنية رغم المعارضة الشديدة فناني هذا الاتجاه لهذا الاسم ،  فالتكعيبية هدفت إلى طرح فكر جديد في الفن بعد سآمة الفنانين من الأساليب السابقة كالتأثيرية التي تقوم على تصوير ما تراه العين فقط من الأشياء في قيمها الظاهرية، دون التأكيد على القيم الكامنة فيها .

 فكر التكعيبية يقوم في أساسه على اختزال العناصر المختلفة في العمل الفني ، إلى أشكال وأحجام هندسية وخطوط مستقيمة مع تحطيم المنظور الخاص بها ولذا يرتكز مبدأ التكعيبية على الشكل أولا ، ومن ثم اللون ثانياً. وكذلك تقوم على الرؤية التي تجمع بين الأزمنة والأمكنة المختلفة في منظر أو لوحة واحدة . وسبب هذه الفكرة يرجع إلى تأثير الآراء التي طرحها الفنان بول سيزان (1839-1906م) حول أساس الأشكال ومكونات الأشياء الطبيعية  إلى أنها ترجع إلى أساس هندسي من الحجم الكروي ، والمخروطي ، والكرة ، والأسطوانة ، والمكعب

يعتبر جورج براك (1882-1963م) ، وبابلو بيكاسو(1881-1973م) من أبرز الرواد للحركة التكعيبية.

 

5.  

 الدادية : Dada

(الدادية ) مصطلح فرنسي ، ومعناه الحصان الخشبي ، وهذا المصطلح لا يحمل أي صلة أو ترابط بينه وبين مسمى الحركة واتجاهها الفني الذي تبنته . فالدادية أحد الحركات الفنية التي ظهرت في ثنايا الحرب العالمية الأولى عام 1915م في مدينة زيوريخ بألمانيا كرد فعل على الحرب نفسها واستمرت إلى عام 1924م ، وهي تعتبر حركة ثورية تمردية على القيم والقواعد والقوانين الفنية القديمة ، والقواعد السائدة آنذاك .

 أعمال فنانو الدادية تنتهج المواضيع التي تعبر عن الصراع ، والضيم ،  وقسوة الإنسان ضد الفن ، والحضارة ، والقيم الإنسانية الثابتة والأخلاقية من جراء ويلات الحرب وأهوالها، والسخرية ، والاستهزاء بالإنجازات الحضارية، والتنديد بالحياة السائدة في ذلك العصر ، وكان العبث سمة بارزة في إنتاج الداديين حيث أنهم عمدوا إلى بقايا الأشياء الغير تقليدية وعرضها في المعارض الفنية باعتبارها فناً مما أحدث صدمة لدى عامة الجمهور . وكانوا أيضاً يختارون أسماء غريبة للوحاتهم

من أبرز فناني هذا الاتجاه مارسيل دوتشامب (أمريكا ، نيويورك) (1887-1968م)  ، شيركووأمبرتو بوتشيوني (إيطاليا ، روما) (1882-1916م)،  وفرانسيس بيكابيا(فرنسا، باريس) (1878-1953م) ، ماكس أرنست (1891-1976م) ، وهانز آرب(1887-1966م)، وهوجوباو ، وترستان تزارا (ألمانيا ، زيوريخ).

 

6.  

 السريالية (فوق الواقعية) :Surrealism (Super Realism)

يرجع سبب تسمية هذه الحركة الفنية بهذا الاسم نسبة إلى كلمة سريالية (Surrealism) التي استعملها مؤسسها الأديب ، والناقد الفرنسي  أندريه بريتون (1896-1966م) والتي تعني البحث عن أصدق المظاهر الحقيقية للأشياء وفهم الأسرار الكامنة فيها عن طريق التصوير ما فوق الواقع، وقد هدف بريتون من هذه الحركة الفنية أن تجعل الناس أكثر حرية في التعبير عن خواطرهم النفسية، وأن يكتشف الناس أعمال أفكارهم الباطنية ، والمكبوتة دون رقابة من العقل الواعي، بعد أن رأى المجتمع الحديث يكبت قوى التعبير الداخلية ، ويهدم قوى الإبداع الحقيقية لهم، وقد كان الظهور الأول للسريالية بشكلها الحقيقي في سنة 1924م (الربع الأول من القرن العشرين) في مدينة باريس ،

 تقوم على الاهتمام بكل ما يتجاوز الحقيقة العادية ،  والاهتمام بعالم الباطن ، وتحرير اللاوعي، والخواطر، والحرية الغير مقيدة في عمليتي الخيال ، والتفكير، وإدخال علاقات جديدة مستمدة من الأحلام في تعبيراتهم الفنية . متأثرين بذلك بنظريات ، وأبحاث العالم سيجموند فرويد (1856-1939م) الرائد في علم النفس التحليلي ، ولذا اتسمت أعمالهم الفنية بالغموض والتعقيد ، وظهرت التركيبات الغريبة لأجسام غير مرتبطة ببعضها البعض ، وبرزت التشكيلات الرمزية للمضامين الفكرية ، والانفعالية على نحو غريب ومتناقض، ولا شعوري ، وكذلك ظهرت التصورات الخيال التي يسيطر عليها عالم الأحلام

من أشهر رواد الفن السريالي الفنان الأسباني سلفادور دالي (1904-1989م) ، ومواطنه  جوان ميرو (1893-1983م) ، ورينه ماجريت (1898-1967م)، وماكس أيرنست (1891-1976م) ، والألماني هانز آرب (1887-1966م) ، و الفنان الفرنسي أندريه ماسون (1896-    )، والفنان الإيطالي جورجيو دي شيريكو(1888-1952م) ، والفنان الروسي مارك شجال(1887- 1985م ).

 

7.  

 المستقبلية : Futurism

وسبب تسمية المستقبلية بهذا الاسم لأنها تهدف إلى مقاومة الماضي ، والأشياء التقليدية ونبذ الفنون السابقة لها. والبحث عن الأشياء الغير مألوفة التي تتحرك ، وتتغير ، وتجري بسرعة . والمستقبلية هي حركة أدبية ثقافية فنية ظهرت في إيطاليا عام 1909م  . ولكن سرعان ما انتقلت إلى فرنسا ، وذلك عن طريق البيان الذي أصدره مجموعة من الفنانين التشكيليين المستقبليين الذي دعوا فيه المثقفين ، والفنانين الفرنسيين الانخراط في هذه الحركة ، وبعد ذلك انتقلت لتشمل أوروبا ، وأمريكا.

 تقوم المستقبلية في أساسها على التغيير المستمر بفاعلية في ذلك القرن ، وعلى السرعة الخارقة والاستمرارية ، والحركة الدائبة، ومظاهر العنف، والقوة، ومظاهر العصر الصناعي الحديث ، والتقدم التقني الذي تعشه أوروبا في ذلك الوقت ، وإيجاد أشكال فنية جديدة تناسب ذلك العصر . ولذا عمدوا للتعبير عن الحركة الديناميكية السريعة المتغيرة بواسطة الإيقاعات الحركية المستمرة، والألوان ، والخطوط المتعاقبة ، والمتموجة التي تملأ أرجاء اللوحة بصورة إشعاعية .

من أبرز الفنانين المستقبلين كارلو كارا ، وجينو سيفريني ، أمبرتو  وبوتشيوني (1882-1916م)، وجيوكومو بالا (1871-1958م)، ولوجي روسولو.

 

8.  

 جماعة الفارس الأزرق :The Blue Reiter

 الفارس الأزرق كلمة ألمانية أطلقت على أحد الجماعات الفنية حديثة الظهور. والتي أسسها الفنان الروسي واسيلي كاندنسكي سنة 1911م في مدينة ميونيخ الألمانية وهو الذي أيضا تبنى هذا الاسم ليكون مسمى الجماعة  ، وهذه الجماعة تعتبر في أساسها أحد الفروع التي انبثقت من المدرسة التعبيرية

 قامت هذه الجماعة على توضيح القيم التعبيرية في الأعمال الفنية وتحقيقها من خلال المبالغات ، والتحويرات اللونية والخطية ، وإهمال المواضيع الطبيعية . كما أن هذه الجماعة عمدت إلى إصدار مجلة تحمل اسمها وهدفوا منها نشر مبادئها ، والثقافة الفنية المعاصرة في شتى المجالات الفنية من تصوير ونحت وعمارة  وغيرها ، وسبل الاتصال الجماهيري مع عامة الناس ن والمتذوقين

من أعلام هذه الجماعة مجموعة من الفنانين من أبرزهم فرانز مارك (1880-1916م) ، وبول كلي(1879- 1940) ، وأوجست مارك بالإضافة إلى مؤسس هذه الجماعة الفنان واسيلي كاندنسكي (1866-1944م

9.  

 جماعة القنطرة : The Bridge

القنطرة لفظة ألمانية أطلقت على أحد الجماعات الفنية التي ظهرت في مدينة درسدن الألمانية عام 1950م . متأثرة بالفنون التعبيرية التي قام بها الفنان الهولندي فينسنت فان جوخ (1853-1890م)، والفنان بول جوجان (1848-1903م)

 أسلوب استخدام الألوان الصارخة ، والمبهجة ، والخطوط القوية المحددة للأشكال الفنية كما أنهم عمدوا إلى التجريب باستخدام الطباعة بالقوالب الخشبية . 

من أبرز فناني هذه الجماعة الفنان النرويجي  أدوراد مونش (1863-1944م)، والفنان الألماني  واوسكار كوكوشكا(1886-1980م) ، وإيريك هيكل ، وكيرشنر ، وروبرت ديللوني (1885-1941م).

 

10.   

 التعبيرية التجريدية : Abstract Expressionism

وهي أحد الاتجاهات الحديثة التي برزت أعقاب الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية ، في مدينة  نيويورك ، وفي هذه المرحلة شهد تاريخ الفن نقطة تحول تاريخية من سيادته في القارة الأوروبية إلى القارة الأمريكية ، وقد ظهر هذا الاتجاه في بدايته تحت مسمى " مدرسة نيويورك" . وسرعان ما تحول إلى مسمى " التعبيرية التجريدية "

 يقوم هذا الاتجاه الفني على عدم الاهتمام بالنواحي الموضوعية في العمل الفني ، بل يترك كامل الحرية للمشاعر والعواطف  والأحاسيس لتعلب دوروها في العملية التعبيرية على سطح العمل . يهتم بالعلاقات الجمالية التي تبرزها تلك الأشياء من الخطوط والألوان ، والمساحات ، والملامس وغيرها.

من الفنانين البارزين في هذا الاتجاه الفنان جاكسون بولوك(1912-1956م) ، ومارك روثكو (1903-1970م) ، وليم دي كوننج ، وبازيت نيومان (1905-1970م) ، واسيلي (1866-1944م

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx