Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

المجموعة الخامسة

أهم المصطلحات المتعلقة بالفن والتربية الفنية 

 

م

الحرف

المصطلح

المصطلح

توضيح معنى المصطلح

 

باللغة العربية

باللغة الإنجليزية

 99

ف- ن

الفنان

Artist

يعد مصطلح الفنان من المصطلحات المتعددة المعاني فالرسام فنان ، والنحات فنان ، والمصور الضوئي فنان ، والمصمم فنان حتى أصبحت كلمة فنان لا تقتصر على فن معين أو مهارة بعينها. إلا أن معظم الباحثين يتفق على إطلاق لفظ فنان على صاحب الموهبة الفنية . ويعرف الفنان عادة على أنه صاحب العمل الفني .

 100

ق

 

ق- ي

القيمة الخطية

Linear Quality

يمكن تحديد القيمة الجوهرية للخط على مدى الدور الأساسي الذي يلعبه الخط في اللوحة الفنية من ناحية  نوعه ، أو من ناحية مدى سمكه من الخط الرفيع إلى الخط السميك ، أو على مدى ثباته من الاستقرار والهدوء إلى التوتر والقلق ، أو على مدى قوته وضعفه ، أو على مدى استقامته وصرامته أو انحنائه وتموجه ، أو على مدى الإحساس والإيحاء الذي يعطيه للرائي من معاني الانكسار والرقة ، والليونة والاتزان والحركة .

 

 

ق- ي

القيم الجمالية

Aesthetic Values

مصطلح يقصد به النماذج المثلى التي من الممكن أن نقيس بها الأعمال الفنية الأخرى بما تحتويه من قيم جمالية من ناحية مثالية التكوين ، وتطبيقه للقواعد ، والقوانين الفنية ترابط العلاقات الخطية واللونية ، وترابط الأشكال ، وانسجامها مع بقية العناصر الفنية ، والتوازن وغيرها من عناصر وأسس التكوين العام .

 

 

 101

ق- ي

القيمة

Value

يقصد بمصطلح القيمة غالباً القيم اللونية التي تتدرج من الفاتح ، والغامق في اللوحة الفنية. حيث يمكن الحصول على درجات من اللون الفاتح من خلال إضافة اللون الأبيض إلى لون معين نريده ويصبح بذلك قيمة لونية عالية . وعند الرغبة في الحصول على درجات من اللون القاتم يتم إضافة اللون الأسود إلى اللون الذي نريد تقتيمه ويكون بذلك قيمة لونية منخفضة .

 

102

ك

 

ك- ر

(الكروما)

Chroma

هي الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون أي تشبعه ، ويرتبط تشبع أي اللون بمدى نقائه  أو بمدى مزجه مع الألوان الأخرى المحايدة من اللون الأبيض ن واللون الأسود وقد تدخل الدرجات الرمادية في ذلك وهي الدرجات التي بين اللونين السابقين .

 

 103

ك- ل

الكلاسيكية العائدة 

New Classicism

لقد أدى قيام الحركات العلمية للاكتشافات الأثرية في جنوب روما لمدينتي بومباي ، وهيركيولينيم الأثريتين إلى ظهور المدرسة الكلاسيكية الجديدة في أواسط القرن الثامن عشر بدعوة من الفنانين الكلاسيكيين إلى التقليد ، والمحاكاة واسترجاع الفكر الكلاسيكي لتلك الآثار الرومانية واليونانية القديمة بعدما أن طغى في الفن مبالغات فن الباروك ، وفن الروكوكو في الزخرفة ، وفي الترف المبالغ فيه. وسبب تسمية الكلاسيكية الجديدة بهذا الاسم كونها حركة ( نزعة فنية) لا تبحث في التراث القديم للمثالية الجمالية فحسب ، بل كذلك عن السلوك والشجاعة ، والوطنية، والفضيلة . وتقوم الكلاسيكية على الجمال المثالي في كل شي الذي يشمل الأشخاص ، و المباني ، وقيم الفضيلة ، والسلوك ، والشجاعة ، والوطنية ، وقد سعت الكلاسيكية تطبيق القواعد الفنية الصارمة في التركيب الفني من ناحية المنظور الهندسي ، والنسب المثالية في الأحجام والأطوال ، والعمق ، والعلاقات الرياضية فيما بين الأشكال المرئية، والخطوط الصارمة ، والألوان الرصينة القاتمة .

 

 104

ل

ل-  و

اللون الأحمر الفينيسي

Venetian Red Color

هو اللون الذي تم استخلاصه قديماً من الأكاسيد الحديدية من الحديد والنحاس بخلطات مكلسة لاستخدامه في مجال التصوير الجداري  ، وسبب تسمية بهذا الاسم لأنه يرجه اكتشافه الفنانون الإيطاليون قديمًا في مدينة فينسيا الإيطاليةً.

 

105

ل-  و

اللون الأحمر القرمزي

Vermillion Red Color

هو لون شديد الحمرة ، والوضوح ، ويوجد في الطبيعة مع شوائب ثانوية أخرى من اتحاد كبريت ، والزئبق ( كبريتور الزئبقيك) ، الاسم العلمي لهذا اللون هو (الزّنجُفر) . وقد اكتشف هذا اللون الكيميائيون العرب في القرن الثامن الميلادي .

 

ل-  و

لون مخفف

Tint

هو اللون الناشئ عن درجة من درجات اللونية الفاتحة من خلال إضافة اللون الأبيض مع أي لون أخر. وبذلك يتحول قوام هذا اللون من اللون الشفاف إلى اللون المعتم . ويخف معه كذلك قوته ، وطول إشعاع موجته اللونية .

 106

ل-  و

لون معتم

Body Color

اصطلاح يطلق على الحالة التي يتم فيها تحول اللون المائي الشفاف إلى لون مائي معتم قريب من ألوان الجواش.  من خلال عملية خلط أو إضافة الألوان المائية المحادية (اللون الأبيض ،واللون الأسود)  مع أي لون مائي آخر .

 

 107

م

 

م-  ت

متحف

Museum

أصل كلمة المتحف ترجع إلى الأصل الإغريقي

 (Mouseion) ويعنى المكان المرتبط بأرباب الفكر، والفلسفة ، والحكمة . والمتحف هو عبارة عن مبنى مستقل يحتوي على مجموعة كبيرة من المعروضات النادرة، والآثار القديمة ، والتحف الأثرية، والأعمال الفنية بقصد تأدية مجموعة من المهام الرئيسية من حفظ الموجودات الثمينة، والعمل على صيانتها باستمرار ، ودراستها ، وإجراء المزيد من البحوث العلمية عليها ، وتسجيل ، وتوثيق البيانات ن والمعلومات الخاصة بها ، ليسهل تعريفها، والتمتع عند مشاهدتها أو عرضها .

 108

م-  ت

متاحف الهواء الطلق

Open Air Museums

هي الأماكن التي يتم فيها عرض الأعمال الفنية ، والمجسمات المنحوتة في الأماكن ، والميادين ، والحدائق العامة الهواء لكي تتعايش مع محتويات الطبيعة من حولها ، وتهدف هذه المتاحف إلى إضافة قيم جمالية لتلك الأماكن العامة ، وزيادة الارتباط بين الجمهور ، والعمل الفني ، وتعتبر كذلك كمجال للدراسة ، والبحث لمهتمين ، والدارسين ، ولعامة أفراد المجتمع . وتعتبر حدائق الببلفدير أول نموذج للمتحف المفتوح التي حولها جوليوس الثاني إلى متحف الهواء الطلق.

 

109

م-  ت

متعدد اللون

Polychrome

مصطلح يطلق على الأعمال (اللوحات) الفنية التي تحتوي على مجموعة لونية مختلفة ، ومتعددة من الألوان المحايدة ، والألوان الباردة ، والألوان الحارة ، والألوان المنسجمة ، والألوان المكملة  ما إلى ذلك . ويكثر استخدام مثل هذه المجموعات اللونية المتعددة خاصة في الأعمال الزخرفية بأنواعها المختلفة . كما في فن الزخرفة الهندسية والنباتية ، والخطية ، وغيرها والتي شاعت في عصر الحضارة الإسلامية .

 

 110

م-  س

المستقبلية

Futurism

وسبب تسمية المستقبلية بهذا الاسم لأنها تهدف إلى مقاومة الماضي ، والأشياء التقليدية ونبذ الفنون السابقة لها. والبحث عن الأشياء الغير مألوفة التي تتحرك ، وتتغير ، وتجري بسرعة . والمستقبلية هي حركة أدبية ثقافية فنية ظهرت في إيطاليا عام 1909م  . ولكن سرعان ما انتقلت إلى فرنسا ، وذلك عن طريق البيان الذي أصدره مجموعة من الفنانين التشكيليين المستقبليين الذي دعوا فيه المثقفين ، والفنانين الفرنسيين الانخراط في هذه الحركة ، وبعد ذلك انتقلت لتشمل أوروبا ، وأمريكا. وقد أسس هذه الحركة الشاعر الإيطالي فيليبو تومانو مارينيتي (1876-1944م) ، وتقوم المستقبلية في أساسها على التغيير المستمر بفاعلية في ذلك القرن ، وعلى السرعة الخارقة والاستمرارية ، والحركة الدائبة، ومظاهر العنف، والقوة، ومظاهر العصر الصناعي الحديث ، والتقدم التقني الذي تعشه أوروبا في ذلك الوقت ، وإيجاد أشكال فنية جديدة تناسب ذلك العصر .

 111

م- ض

المضمون

Content

المضمون هي الرسالة التي يريد الفنان إيصالها للجمهور، والمتلقين سواء كانوا متذوقين أو أشخاص عاديين من خلال عمله الفني ( لوحة ، قطعة نحت ، خزف وغيره) . سواء كانت هذه الرسالة ذاتية نابعة من الفنان نفسه أو موضوعية نابعة من المحيط الاجتماعي الذي يعيشه الفنان أو في داخل إطار الخصوصية الخاصة للفنان أو فرد من المجتمع أو في داخل إطار العمومية العامة للمجتمع والبيئة ، والدولة والإقليم وغيره ، أو كونها تحمل  صفة لقضايا محلية ملحة أو قضايا دولية ضرورية. فمهما كانت الرسالة  .

112

م- ع

المعيار الجمالي

Aesthetic Criterion

هو المقياس الذي من خلاله نستطيع الحكم على الأعمال الفنية ، والتقدير لها وفق طرق وأساليب وضوابط محددة . وقد قامت عدة دراسات نقدية لوضع معيار مناسب لجميع النقاد والمتذوقين والطلاب لتحليل الأعمال الفنية وإصدار الأحكام عليها من خلال عدة خطوات علمية .

 113

م-  ل

الملمس

Texture

هو التعبير عن القيم ، والخصائص  السطحية للأشياء ، والمواد المختلفة ، والذي يمكن إدراكه والإحساس به من خلال حاسة اللمس (Touch) أو الإدراك البصري

 (Visual Perception) أو بهما معاًً، وفي مجال الفنون التشكيلية الثلاثية الأبعاد كما في فنون العمارة ، وفنون النحت على الخامات المتعددة  (من الطين أو الخشب أو الجص أو البرونز أو الحجر أو الرخام ... وغير ه ) فإنه عادة يرتبط بحاسة اللمس لإعطاء الإحساس المختلف في أوجه المتعددة للمجسم المنحوت. أما في الفنون الثنائية الأبعاد ( من رسوم التصميم أو الرسم الزيتي أو الرسم التشكيلي بأقلام الرصاص أو الفحم أو الأحبار ... ونحوه)

 

114

م- ن

المنظور

Perspective

كلمة المنظور مشتقة من الكلمة اللاتينية             (Perspective) وتعني أثر المسافات ، والأبعاد على مظهر الأشكال ووجودها، ويعرف المنظور بأنه أحد قواعد الفن الأساسية الذي يهدف إلى تمثيل الأشكال (الأجسام) الثلاثية الأبعاد على مساحة مسطحة ذات بعدين من نقطة تلاشي ثابتة واحدة أو اثنتين . بحيث تكون هذه الأشكال المرسومة تتفق مع رؤيتنا لها في الواقع الذي أمامنا. 

 

115

ن

 

ن- ظ

النظرية الشكلية (الجشتالت)

Gestalt Theory

(الجشتالت) كلمة ألمانية الأصل وتعنى الشكل. وهي أحد النظريات النفسية في السيكولوجية التي ظهرت في أوائل العشرين في عام 1912م وفي ألمانيا ، وقد عرفت هذه النظرية في بدايتها باسم (مدرسة الجشتالت) أو المدرسة الكلية ، هي تقوم على أساس النظرة (الرؤية) الشاملة ، والكلية للشكل  أو لمجموعة من ( الأشكال أ والأشياء أو الصور... ) المرئية بواسطة الإدراك البصري بالعين المجردة ليتم إدراكها بالعقل البشري فتحدث الاستثارة المرئية. وليس الاعتماد على الجزئية المركبة التي تحتويها لك الأشياء . بمعنى أن ننظر إلى الكل ، ومن ثم إلى الجزء أو التحليل المجزأ لذلك الشكل .

 

 116

ن- ق

النقائية (الصفائية)

Purism

هي حركة فنية نشأت كرد فعل على الاتجاه التكعيبي بعد ظهور الاكتشافات العلمية ، وخاصة النظريات العلمية الخاصة باللون ، والضوء. حيث تقوم هذه الحركة على الحرص على الصفاء (النقاء) في اللون الموضوع على سطح اللوحة (أي غير مخلوط أو ممزوج بلون أخر)، والبساطة ، والرشاقة في الخطوط الخارجية ، والمساحات الشكلية للعناصر، والتسطيح البعدي في الرسم ، والتوزيع المتزن ، والوضوح في الموضوع، والفكرة ، والاستقرار الكامل في التكوين العام ، والسعي إلى إيجاد نمط من العلاقات المتفاعلة، والمتداخلة بين الخطوط الرأسية، والأفقية ، والمساحات اللونية في العمل الفني ،

 

117

ن- م

النمط (طراز)

Type

مصطلح عام يطلق على الطابع التعبيري المميز الذي يعكس الخبرة الشاملة للفرد أو الفنان أو الطفل بكل مقوماتها. وكما أن النمط (الطراز) من المظاهر المميزة التي تميز بين الأشكال ، والأساليب، والأنواع ، والطرق ، والأصناف الفنية التي اتسمت بها فنون الحضارات القديمة في شتى مجالات أو فنون الاتجاهات الفنية الحديثة ، والمعاصرة أو فنون الأطفال وما إلى ذلك.

 118

ن- م

النموذج الأصلي

Prototype

هو النموذج المثالي الذي يتضمن أشكال مجسمة لها أبعاد ثلاثة توضع أمام التلميذ أو تعرض عليه لكي يقتدي ، ويحتذي به في أعماله اللاحقة . أو لكي يحاكيه ، ويقلده بقواعده الفنية من المنظور، والظل ، والنور، النسب الرياضية ونحوه على سطح الورقة . بهدف تعويد الأطفال على النقل الحرفي ، و تقوية الملاحظة في التفاصيل الدقيقة، والتعود على رسم الأشكال المجسمة .

 

 119

و

 

و- ح

الوحشية (الفوفية)

Fauvism

الوحشية مصطلح أطلقه النقاد الفنيين سخرية على مجموعة من الفنانين الذين تبنوا هذا الاتجاه في أحد المعارض الفنية بباريس سنة 1905م  نظراً لغرابة أسلوبهم الفني الذي يخالف الفنون التقليدية في ذلك الوقت. والوحشية مدرسة فنية ظهرت في مطلع القرن العشرين تقوم على التحرر من الأشكال التقليدية ، وعلى معالجة الألوان الصارخة الصافية أو الألوان الفاقعة الغير مخلوطة بصورة تلقائية سواء كانت ألوان بارة أو ألوان حارة ، والعمل على تشويه الأشكال البصرية وتغييرها على اعتبار أن عنصر الشكل عنصر عفوي ، مع حرص الفنان على تحديد هذه الأشكال بخطوط سوداء في أغلب الأعمال الفنية ، فالألوان في نظر هذه المدرسة يعتبر وسيلة أساسية للتعبير كونها تترجم المشاعر ، والانفعالات ، والأحاسيس والتوتر في داخل الفنان نفسه.

 

 120

و -  ق

الواقعية

Realism

الواقعية أحد المدارس الفنية التي ظهرت في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي ، وكان الدافع وراء ظهورها هو معارضة المدارس التقليدية التي قامت على المثالية الجمالية القديمة كمدرسة الكلاسيكية الجديدة، وعلى المدارس الفنية التي قامت على الإفراط في العواطف والأحاسيس كالمدرسة الرومانسية . وقد اقتصرت الواقعية على تصوير الحقيقة ، والأشياء الواقعية الموجودة في الحياة بكل تناقضاتها. فهم يرون أن الواقع هو أسمى أهداف العمل التشكيلي ، ولذا قامت الواقعية على الابتعاد عن الابتكار ، والخيال في موضوعاتها، وأيضاً عن الموضوعات المقتبسة من التاريخ ، والاعتماد على انتقاء كل ما هو مثير للاكتئاب في المجتمع أو كل ما هو مثير في الحياة اليومية الواقعية المحيطة بهم . أوكل ما هو حقير، ووضيع . من مظاهر الفقر المدقع ، والعوز الشديد، والبؤس ، والحرمان ، والغنى الفاحش ، والثراء ، والحزن، و الواقع المؤلم لجميع الطبقات الكادحة كالعمال ، والفلاحين ، والمظلومين غيرهم .

 

 121

و -ح

الوحدة (تآلف)

Unity

الوحدة في العمل الفني هو نظام خاص من العلاقات الفنية من الألوان، والخطوط ، والأشكال وغيره التي تعمل على ترابط ، وتماسك سواء المكونات العامة أو أجزاء التفصيلية في العمل الفني على نحو متسق ، ومتحد ، ومنسجم ، ومتآلف ضمن منظومة واحدة . والوحدة تعد أحد الأسس الأساسية في التكوين أو التصميم  ، وتحقيقها في أي عمل فني يعد أحد المتطلبات الرئيسية لإنجاحه من الناحية الجمالية ، وكما أنها تمنحنا الإحساس بالكمال فيه.

 

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx