Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

المجموعة الرابعة

أهم المصطلحات المتعلقة بالفن والتربية الفنية

 

م

الحرف

المصطلح

المصطلح

توضيح معنى المصطلح

 

باللغة العربية

باللغة الإنجليزية

74

س

 

س-ر

السريالية

Surrealism

يرجع سبب تسمية هذه الحركة الفنية بهذا الاسم نسبة إلى كلمة سريالية (Surrealism) التي استعملها مؤسسها الأديب ، والناقد الفرنسي  أندريه بريتون     (1896-1966م) والتي تعني البحث عن أصدق المظاهر الحقيقية للأشياء وفهم الأسرار الكامنة فيها عن طريق التصوير ما فوق الواقع، وقد هدف بريتون من هذه الحركة الفنية أن تجعل الناس أكثر حرية في التعبير عن خواطرهم النفسية، وأن يكتشف الناس أعمال أفكارهم الباطنية ، والمكبوتة دون رقابة من العقل الواعي، بعد أن رأى المجتمع الحديث يكبت قوى التعبير الداخلية ، ويهدم قوى الإبد اع الحقيقية لهم، وقد كان الظهور الأول للسريالية بشكلها الحقيقي في سنة 1924م (الربع الأول من القرن العشرين) في مدينة باريس ، وانتشرت بعد ذلك إلى سائر المدن الأوربية وخاصة إلى مدينة زوريخ بسويسرا، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أعاد السرياليين والمثقفين تنظيم أنفسهم فتطورت أفكارهم ، وأصبحت تقوم على الاهتمام بكل ما يتجاوز الحقيقة العادية ،  والاهتمام بعالم الباطن ، وتحرير اللاوعي، والخواطر، والحرية الغير مقيدة في عمليتي الخيال ، والتفكير، وإدخال علاقات جديدة مستمدة من الأحلام في تعبيراتهم الفنية .

 

 75

ش

 

 

ش-ك

الشكل

Form

أصل اللفظة لاتيني من لفظة (Forma) تعني الهيئة أو البناء أو التنظيم ،  ويعرف الشكل بأنه مساحة أو مجموعة مساحات تحيط بها خطوط لـه هيئة ، وإطار عام محسوس. وقد يكون الشكل هندسياً ذا بعد واحد مسطح أو بعدين طول وعرض كما في الأشكال الهندسية كالمربع والمثلث والمستطيل وغيره أو ثلاثة أبعاد طول وعرض وعمق كالمكعب أو الهرم أو الاسطوانة أو المخروط .

 76

ش-ك

الشكلية

Formalism

هي أحد النظريات التي ظهرت في بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر، والتي تمحورت حول الخبرة الجمالية ، وفلسفة الجمال ، وعلى فكرة الاتجاه الجمالي في موضوعات الأعمال الفنية ، وتوجيهه  في مناهج الدراسية للفن، والتربية الفنية بشكل أساسي. وسبب تسمية النظرية الشكلية بهذا الاسم لأنها تتمحور حول الشكل والمظاهر الخارجية لـه في وضعه الطبيعي باعتباره الأساس الأول لفهم عناصر العمل الفني ، وبذلك يسهل على التلاميذ عملية التذوق ، والنقد الفني لـه.

 

77

ص

 

ص- أ

صالة عرض فنية

Gallery Art

هي عبارة عن غرفة أو مجموعة غرف مستطيلة الشكل لعرض الآثار القديمة ، والرسوم الملونة ، واللوحات الكبيرة ، والمنحوتات الفنية ، والكتب المتخصصة في مجال الفن. وقد تتعاطى هذه الصالة مجال البيع ، والشراء للآثار والمقتنيات الثمينة

 78

ص-و

الصور الجانبية

Profile Portrait

مصطلح يقصد به الوضع الجانبي الذي يتخذ على هيئة يظهر فيها الجسم البشري بوضع أمامي. وأما الرأس ، والقدمين واليدين فيكون بصورة جانبية . وقد ظهر هذا الأسلوب في الرسومات الملونة ، والنقوش المحفورة على جدران الكهوف ، والمغاوير الجبلية في الفنون البدائية ، وكذلك في عصور الحضارات ما بين النهرين ، وكذلك في عصور الحضارة المصرية القديمة الذي يتمثل في الرسومات الجدرانية في داخل  المعابد والقبور الجنائزية ، وفي النقوش بنوعيها البارز ، والغائر.

 

 79

ط

 

ط- ب

الطبيعية

Naturalism

الطبيعية هو أحد الاتجاهات الفنية التي اهتمت بتصوير بيئة الطبيعة ، ومظاهرها الخارجية . وجاء هذا الاتجاه كرد فعل على الفنانين الذين تركز اهتمامهم على مواضيع التصوير التشخيصي ، والمواضيع التاريخية والدينية ، ومواضيع القضايا الإنسانية ، وتهمل مواضيع الحياة الطبيعية . وقد هدف فن الطبيعة من ذلك لاستخراج أسرار الجمال الكامن في الحياة الطبيعة ، ولفتح المجال للفنان للتنفيس عن نفسه ، وعن الشعور العاطفي تجاه تلك الطبيعة .

 

 80

ط - ر

الطراز الأكاديمي

Academic Art

ترجع لفظة (أكاديميا) إلى العصر الإغريقي حيث تشير إلى (أكاديميوس) المكان الذي كان تعقد فيه المناظرات والحوارات ، والمناقشات بين الفلاسفة الإغريقيين في المسائل الفلسفية حول الفن ، والجمال ، والأخلاق ، والأدب ، وغيرها من المسائل. و مصطلح الأكاديمي أخذ من المدرسة التي أسسها الفيلسوف الإغريقي أفلاطون في أثنيا عام 387 ق. م  تحت اسم (أكاديمي) . حيث طبقت تلك المدرسة المبادئ الأكاديمية من  خلال الالتزام، والتمسك بالقيم ، والقواعد، والمثل العليا ، والمثالية ، ومراعاة التقاليد المنطقية في الفن ، والأدب ، والفلسفة وغيرها .

 

 81

ط- ر

الطراز الكلاسيكي

Classical Style

مصطلح يطلق على الطرز الإغريقي القديم (اليوناني) الذي ساد في الحضارة القديمة في أثنيا . والذي اعتمد على القواعد الرياضية والمنطقية ، والذهنية في المقاييس الأطوال ، والأبعاد الحسابية، والحسابات الدقيقة ، والنسب المثالية في المنحوتات الرخامية أو الحجرية في فن عمارة المساكن والمعابد وزخرفتها أوفي فن النحت المجسمات والأعمدة ، والتيجانات أوفي الأشكال المرسومة على الجدران ، والقطع الخزفية.

 82

ط- ر

الطراز الهندسي

Geometric Style

مصطلح يطلق على نمط معين من العمارة التي سادت في العصور ما قبل التاريخ في حضارات حوض البحر المتوسط . وهو طراز مرتبط بالطبيعة مستعيض في ذلك المقومات الرياضية ، والمنطقية  من الخطوط والأشكال والدوائر ، والمساحات الهندسية والحسابات الدقيقة.

 

 83

ظ

 

 

ظ- ل

الظلال

Shadows

الظلال هي المنطقة الناشئة عكس جهة سقوط الضوء من أي مصدر ضوئي ثابت كان (طبيعي أو صناعي) على الأجسام . وتؤثر الظلال في الأعمال الفنية في الإحساس بالعمق الفراغي (البروز) من خلال القيم اللونية القاتمة، و كذلك الإحساس بالمسافة بين الجسم والظلال التي تشغلها على الجدار (المساحة). وأيضاً تؤثر الظلال على الإحساس بالتجسيم في الأعمال الفنية ذات الأشكال الثنائية الأبعاد فمن خلال إضافة الظلال عليها ( التظليل) تتحول تلك الأشكال إلى أحجام ثلاثية الأبعاد .

 

84

ع

 

ع-  ص

عصر النهضة الذهبي 

Renaissance

ترجع كلمة (Renaissance) إلى الأصل الفرنسي التي تعني البحث أو البعث أو الإحياء للتراث ، والفنون الإغريقية ، والرومانية القديمة من جديدة ، ومحاولة استلهام تلك القيم الفنية،  وتقليدها في الفن . وتعتبر الفترة ما بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر هي فترة الأزهار، والذروة في الفنون ، وسائر العلوم الإنسانية الأخرى ، وتعتبر مدينة فلورنسا هي المركز الحقيقي لبداية انطلاق عصر النهضة في القرن (1400م) ، ويعتبر عصر النهضة عصر التقدم ، والاكتشافات ، والاختراعات ، والمعرفة ، والتطور في كل المجالات ، والعلوم ، والفنون المختلفة . ففي مجال الفن ازدهرت حركة فنون العمارة ، والنحت ، والتصوير بشكل كبير، وظهرت الألوان الزيتية لأول مرة ، وأيضا ظهرت اللوحات المستقلة على  حامل اللوحة حيث كان في السابق يتم التصوير على الجدران، وتم اكتشاف المنظور الخطي ، والذي زاد من مساحة العمق التي تقود العين إلى نقطة النهاية، وكذلك تم إيجاد طريقة للتجسيم ، وإظهار البعد الثالث  باستخدام الضوء ، والظل ، والدرجات اللونية مما أكسب الأشكال خاصية الاستدارة، وكما ظهرت فنون الحفر على الخشب ، وطباعة الصور على الورق ، وكذلك اهتموا بعلم التشريح ، والمنظور، وإظهار مزيد من التعبيرات ، والتفاصيل على الوجوه ، وعلى ثنايا الملابس ، والعناية بقوة الحركة .

 

 85

ع -  ل

علم الجمال

Aesthetics

يعتبر علم الجمال أحد فروع علم الفلسفة ويهتم هذا العلم بدراسة التذوق الفني ونظريات الجمال وشروطه ، ومقاييسه . وإذا أدنا تعريف مصطلح علم الجمال فنجد أنه يعد من أصعب المصطلحات ، حيث عجز الكثير من الفلاسفة ، والباحثين، والفنانين . على تحديد مفهوم أو تعريف موحد لعلم الجمال . لكون مفهوم الجمال أصبح متداول بين الجميع ، ويتعاملون معه كلٌ على حسب اختصاصه. ومن ضمن التعريفات في مجال الفن هو تفسير الظواهر الفنية ، والتجربة الجمالية بواسطة العلوم الأخرى كعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم التاريخ إلى غيره.

 

 86

ع - م

عمى الألوان

Color Blindness

مصطلح علمي يطلق على أحد الأمراض الوراثية التي تصيب العين البشرية ، والتي لا تستطيع المصاب بها التمييز والتفريق بين الألوان خاصة الألوان المكملة حيث يرى مثلاً اللون الأحمر على أنه لون أخضر ، واللون الأزرق يراه على أنه لون برتقالي، واللون الأصفر كذلك على أنه بنفسجي وهكذا ، مما يؤثر ذلك في حياته على رؤيته للأشياء سواء التي أمامه ، ومن حوله .

 

87

ف

 

ف-  ك

الفكرة الفنية

Artistic Idea

في اللغة تعرف ( الفكرة ) بالصورة الذهنية المرتسمة في العقل لأمر ما . وأيضاً ترتيب بعض ما يعلم ليصل به إلى مجهول . والفكرة الفنية هي الخيال الذي يراود مخيلة الفنان وتشغل تفكيره ، وحواسه الذهنية نحو مشكلة فنية ما أو رغبة داخلية ملحة تفرضها حاجة التنفيس عن المشاعر والأحاسيس أو قضية يعاني منها الفنان إزاء واقع مؤثر من جانب سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي أو نحوه . مما يضطره للتعبير وتفريغ الانفعال الداخلي على سطح العمل الفني ذو بعدين أو على الأشكال المجسم ذات الثلاثة أبعاد .

 

 88

ف-  ن

فن الأطفال

Children's Art

فن الأطفال هو الفن الحر النقي الذي ينبعث من الأطفال منذ بداية عهدهم على الحياة ، حتى وصولهم إلى مرحلة البلوغ ، وهو فن يعبر عن أحاسيسهم ، وشعورهم ، وعواطفهم ، وانفعالاتهم الداخلية بكل عفوية ، وصدق على سطح الورق أو على سطح آخر. وقد كان في السابق تشوب فنون الأطفال العديد من  الطرق القديمة التي كانت تقيد حرياتهم من الناحية الجسمية ، والنفسية ، من رجاء استخدامهم للأدوات فنية جافة ، وجامدة تتمثل في الأدوات الهندسية في التصميم الصناعي. وكذلك النظرة الخاطئة التي تقوم على معاملتهم كالراشدين ، وتدريسهم بطرق التعليم الخاصة بالكبار .  مما استدعى في أواخر القرن العشرين لقيام العديد من الدراسات والأبحاث ومن أشهرها دراسة جون راسكن ، وابينزر كوك ، و فرانز تشزك وغيرهم، والذين دعوا في دراساتهم بشكل إجمالي إلى تحرير شخصية الطفل وإتاحة الفرصة لـه للتعبير الذاتي  ، وأن فنون الأطفال تعد فنون مستقلة عن الكبار والراشدين ، باعتبارها فنون لها قيمتها الجمالية ومظاهرها الإبداعية والتي تحتاج منا كل التشجيع والثناء، وكذلك فإن الأنشطة الفنية والتعبيرات العفوية التي يقوم بها الطفل تصبح ذات معنى واضح . عندما نفهم العلاقة المتباينة بين النمو ، والتطور ، والإبداع .

89

ف-  ن

فن الآلية

Automatism Art

مصطلح يطلق على أحد الاتجاهات الفنية الحديثة التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويقوم هذا الاتجاه على رؤية فلسفية مرتبطة بالاتجاه البنائي نحو التصوير اللاشعور (اللاإرادي) أو تصوير الفعل الآلي حيث يلجأ فنانو هذا الاتجاه إلى عدم اعتمادهم على حامل اللوحة  " التقليدية " الذين يستخدمه كثير من الفنانين الآخرين في مرسمهم. بل يلجئون إلى بسط لوحاتهم الفنية على الأرض ، ويتركون الحرية المطلقة ليديهم وللفرشاة اللونية ، وللانفعالات الذاتية .

 90

ف-  ن

فن بدائي

Primitive Art

مصطلح عام يطلق على جميع الفنون الخاصة بالشعوب البدائية التي عاشت في المراحل التاريخية التي قسمها المؤرخون إلى ثلاثة مراحل هي مرحلة (الباليوليتك) العصر الحجري القديم الأسفل ، ومرحلة (الميزوليتك) العصر الحجري الأوسط ، ومرحلة (النيوليتك) العصر الحجري الأعلى (المتأخر) ، فعلى الرغم من اختلاف الفترات الزمنية بين تلك المراحل إلا إنه  يجمع بين تلك الفنون عوامل مشترك تتمثل في العفوية ، والتلقائية ، والتقشف ، والبساطة ، والواقعية في التعبير عن الرسومات والنقوش الحجرية في داخل الكهوف ، والتجاويف الصخرية سواء كانت عنصراً يمثل حيواناً أو إنساناً أو طيراً على نحو منفرد أو مسطح وقد رسمت تلك العناصر بأوضاع جانية خالية من التعقيد ، ومن إبراز التفاصيل الدقيقة وكما أنهم لم يعمدوا إلى الالتزام ، والتقيد بقواعد الفن في المنظور والنسب والظل والنور في رسومهم.

 91

ف-  ن

فن الخداع البصري

Op Art (Optical Art)

كلمة (أوب Op) تعد اختصاراً للكلمة ((Optical، وهي تعنى البصري ، والمقصود منها (Optical Illusion Art) أي فن الخداع (الأوهام) البصري ، وأصل الكلمة لاتيني ويعني متعلق بالبصريات ، وفن Op Art)) هو اتجاه فني ظهر حديثاً في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1960م ، وهو اتجاه يتبنى الاتجاه اللاموضوعي في الفن أو التصميم من خلال الاعتماد على الأشكال الهندسية ذات الزوايا الحادة من المربع والمستطيل ، والدوائر المتداخلة ، والخطوط الدقيقة، والنقاط المتقاطعة في التعبير الفني ، وكذلك الاعتماد على الألوان المتضادة القوية بلونين الأبيض والأسود، والعمق المتدرج لإحداث خداع بصري ، وشكلي في عين الرائي وبأن الأشكال الهندسية تتحرك تبعا للتغيير الذي يحدث في داخل نظام الرؤية ذاته ، وأن الخطوط المستقيمة مقوسة ، وأن الأشكال البعيدة تقترب.

 92

ف-  ن

فن الشعب

Popular Art (Pop Art)

فن شعب هو أحدا الاتجاهات الحديثة التي ظهرت بداية في أواخر الخمسينيات الميلادية في إنجلترا، وانتشر بشكل شائع في أمريكا في مطلع الستينيات الميلادية من القرن الماضي . وسبب تسميته بفن الشعب نظراً لارتباطه بتحقيق استجابات ، ومتطلبات الشعب في القضايا التجارية ، والسياسية ، والاقتصادية ، والدعائية من خلال توظيف في عملية التشكيل الفني لخامات متعددة  أو منتجات تجارية متداولة ، أو رموز فنية متعارفة أو أحداث شعبية يفهمها عامة الشعب في الغالب . وأيضا فقد سمى هذا الاتجاه بعدة مسميات منها فن الجماهيري أو الفن التجاري أو الواقعية الجديدة أو الدادية الجديدة .

 

 93

ف- ن

فن التوريق

 (الرقش العربي)

Arabesque

(الآربيسك) كلمة لاتينية تعني زخارف نباتية مجردة ، هو مصطلح أطلقه الباحثون الغربيون على نمط الزخارف الإسلامية النباتية التي قوامها الخطوط المنحية والتي تعتمد على عنصر أغصان ، وفروع النباتات المحورة أو المجردة ، وما تحتويه من الأوراق والأزهار والثمار ، بصورة متداخلة ومتشابكة مع بعضها البعض ، مع حرص الفنان المسلم على الاهتمام بعناصر التصميم من التقابل والتكرار والتماثل ، لإضافة مسحة هندسية عليها .

 

 94

ف- ن

الفن الغير تشخيصي

Non-Figurative

مصطلح يطلق على الفنون التي لا تهتم بتصوير الأشخاص ، والحيوانات والمواضيع التي تحاكي مظاهر الطبيعة، حيث يتجه فنانو هذا الاتجاه نحو الموضوعات التجريدية أو التعبيرية التجريدية بحيث يطلقون لأنفسهم العنان لاختيار الموضوع تلقائياً ، وترك الانفعالات الذاتية الداخلية التي تجول في داخله لوضع الألوان ، والخطوط ، والأشكال بطريقة عفوية ( غير مقصودة لتشكيل) .

 95

ف- ن

الفن الغير موضوعي

Non-Objective

هو الفن المجرد من الغرض (الرسالة ) الواضحة أو من الأسماء والعناوين، ويصعب على العين المشاهد تحديد معالم التكوين البنائي للعمل الفني أو للأشكال ، والعناصر الفنية والألوان والخطوط الموجودة في العمل الفني ودلالاتها الرمزية أو محاولة ربطه  بما هو موجود في الطبيعة على خلفيتنا الذهنية ، والثقافية . لأنهم يعتمدون على رؤية فلسفية تقوم على أن الفن يحمل قيمة جمالية بغض النظر عن الموضوع (الفن لذات الفن) ،

 

 96

ف-  ن

فن ما وراء الطبيعية (الميتافيزيقيا)

Metaphysical Art

يعتبر فن الماورائية (فن الغرائبي) أو التخيلي  أحد الاتجاهات الفنية التي مهدت لظهور الاتجاه السريالي بعد خمسة أعوام، وقد أسست هذه المدرسة عام 1910م  في إيطاليا ، وهو اتجاه فني يقوم على فلسفة التعبير الفني لما وراء الطبيعية (واقع يفوق الواقع)  من خلال ما يرتبط بالمخيلة ولا وجود لـه في الواقع .من خلال تصوير الايهامي لعالم من الحلم أو عالم غريب غير مألوف عالم غريب خالي من أي نمط من أنماط الحياة أو الحركة ، فالعناصر الفنية تبدو ساكنة غير متحركة . مما تثير في أنفسنا الشعور بالخوف ، والوحشة ، والقلق ، والدهشة والعزلة والفراغ  ، وعادة ما تتضمن أعمالهم الفنية بعضاً من الرموز الضمنية أو المبهمة القريبة من اللغز في أشكالها المرئية .

 97

ف- ن

الفن المختزل (الأدنى)

Minimal Art

يسمى هذا الاتجاه الحديث بعدة مسميات منها الفن الابتدائي (Primary Structure) لأنه يعتمد على البنائية الأولية للعناصر الشكلية المجسمة ، وكذلك مسمى الفن الألفبائي (A.B.C Art) لأنه فن يعتمد على التدرج ، وقد ظهر هذا الفن في أمريكا في أواخر الستينيات الميلادية في الفترة ما بين 1960- 1970م . وقد جاء ردة فعل على الاتجاهات الفنية السائدة في أمريكا وأوروبا مثل التجريدية والتعبيرية ، والتشخيصية ، والسريالية . وقد قام هذا الاتجاه على الدعوة إلى الفن النقي الخالص في بناء أعمالهم. أي أن الشكل الفني المجسم لا ينبغي أن يحمل أي صفة أو أي دلالة تدل على أي شئ في الحياة  ، بل ينبغي أن يدل على  نفسه فقط .

 98

ف- ن

فنون ما قبل التاريخ

Prehistoric Arts

مصطلح يطلق على العصر الحجري القديم  (الأسفل) وهي فنون لحضارات قديمة ضاربة القدم سبقت ظهور الحضارات التاريخية المعروفة لدينا فيما بعد، وقد قسم المؤرخون فنون ذلك العصر إلى ثلاث مراحل هي : (المبكرة ، والوسطى ، والمتأخرة ) وجميعها امتدت خلال أربعة عصور جليدية استمرت ملايين السنين أي حوالي 50000ألف سنة قبل الميلاد. ويقابل هذا العصر الفترة الأخيرة من العصر الجيولوجي الرابع من تاريخ تكون العالم ، حيث كان قارات العالم تختلف وجودها عن واقعها الحالي في أيامنا هذه . وقد استخدم إنسان هذا العصر آلات وأدوات بدائية من خامات طبيعية من الحجر الصواني وفروع الأشجار الضخمة ، العظام ، والعاج ، والأنياب ،والقرون الحيوانية، و الصدف والقواقع البحرية تساعده في مناحي حياة ونشاطاته الإنسانية من الصيد والقنص ، والدفاع عن نفسه وأسرته ، ولم يستخدم الإنسان النار إلى في المراحل المتأخرة من هذا العصر.

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx