Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

 المجموعة الثالثة

أهم المصطلحات المتعلقة بالفن والتربية الفنية 

  

م

الحرف

المصطلح

المصطلح

توضيح معنى المصطلح

 

باللغة العربية

باللغة الإنجليزية

55

ج

 

ج- م

جماعة الفارس الأزرق

The Blue Reiter

الفارس الأزرق كلمة ألمانية أطلقت على أحد الجماعات الفنية حديثة الظهور. والتي أسسها الفنان الروسي واسيلي كاندنسكي سنة 1911م في مدينة ميونيخ الألمانية وهو الذي أيضا تبنى هذا الاسم ليكون مسمى الجماعة  ، وهذه الجماعة تعتبر في أساسها أحد الفروع التي انبثقت من المدرسة التعبيرية . وقد قامت هذه الجماعة على توضيح القيم التعبيرية في الأعمال الفنية وتحقيقها من خلال المبالغات ، والتحويرات اللونية والخطية ، وإهمال المواضيع الطبيعية . كما أن هذه الجماعة عمدت إلى إصدار مجلة تحمل اسمها وهدفوا منها نشر مبادئها ، والثقافة الفنية المعاصرة في شتى المجالات الفنية من تصوير ونحت وعمارة  وغيرها ، وسبل الاتصال الجماهيري مع عامة الناس ، والمتذوقين .

 

56

ج- م

جماعة القنطرة

The Bridge

القنطرة لفظة ألمانية أطلقت على أحد الجماعات الفنية التي ظهرت في مدينة درسدن الألمانية عام 1950م . متأثرة بالفنون التعبيرية التي قام بها الفنان الهولندي فينسنت فان جوخ (1853-1890م)، والفنان بول جوجان (1848-1903م) من خلال أسلوب استخدام الألوان الصارخة ، والمبهجة ، والخطوط القوية المحددة للأشكال الفنية كما أنهم عمدوا إلى التجريب باستخدام الطباعة بالقوالب الخشبية . 

57

ح

 

 

ح - ر

حركة ما قبل رفائيل

Pre- Raphael Movement

مصطلح يطلق على أحد الحركات الفنية التي ظهرت في إنجلترا في عام 1848م وأكملت عقدها في منتصف القرن التاسع عشر . وقد تزعم هذه الحركة مجموعة من الفنانين الشبان الإنجليز من أبرزهم الفنان جابريل روسيتي (1828-1882م) . وقد نشأت هذه الحركة كرد فعل على الفن الفيكتوري الأكاديمي السائد في إنجلترا . وقد هدفت هذه الحركة إلى الرجوع واستلهام المثاليات الجمالية ، والكلاسيكية القديمة ، من ناحية الالتزام ، والصدق بالتعبير عن الموضوعات الطبيعية ، وكذلك الموضوعات الرصينة التي تشجع الأخلاق الحميد، والموضوعات الأسطورية القديمة المستمدة من الحضارة اليونانية والرومانية القديمة التي كانت سائدة في إيطاليا قبل ظهور شهرة الفنان الإيطالي رفائيل سانزيو (1483-1520م) في عصر النهضة . مبتعدين بذلك عن القواعد الفنية الصارمة في الرسم ، والتلوين ، والاهتمام بالأضواء والظلال ، وإبراز التفاصيل الدقيقة ، والطبيعية للأشياء التي كان يطبقها فنانو عصر النهضة بحرص ، والتزام شديد .

58

خ

 

خ- ب

الخبرة الجمالية

Aesthetic Experience

هي حصيلة تضافر المعلومات المعرفية ، والممارسة العملية لدى الفرد المتذوق للوصول إلى درجة عالية من المعرفة ، والثقافة ، والوعي ، والفهم من ناحية التذوق الجمالي للأعمال الفنية ، والمرحلة الفنية التي عاشها الفنانون أنفسهم أثناء إنتاجهم لتلك الأعمال .

 

59

خ- ب

الخبرة الفنية

Artistic Experience

الخبرة الفنية تأتي نتاج لسلسة من العمليات والنشاطات الذهنية ، والعقلية والعضلية وغيرها سواء من خلال الإطلاع والقراءة المستمرة في تاريخ الفن وفي الأساليب الاتجاهات القديمة ، والمعاصرة ، والرؤى الفلسفية والجمالية أومن الممارسة التطبيقية العملية للفن بكل مجالاته الفنية قدر الإمكان أومن خلال محاولة تذوق ، و نقد الكثير من الأعمال الفنية  أومن خلال السعي الحثيث لإجراء العديد من التجارب المبتكرة في مجال الفن.

 

60

خ- د

الخداع  البصرية

Optical Illusions

الخداع البصري هو أحد الأساليب الفنية الحديثة في الفن الذي يعتمد على ابتكار الظواهر المرئية الخداعية التي تؤثر على مداركنا البصرية والحسية من خلال إيجاد أشكال هندسية مركبة ذات حدود حادة  مثل المربعات والمستطيلات وغيرها  أو إيجاد أشكال غير مألوفة في على خلاف خبرتنا البصرية السابقة ، أو إيجاد تصميمات خيالية غريبة  واستخدام الألوان المتضادة ذات اللونين مثل اللون الأبيض ، والأسود أو من خلال مجموعة من الألوان المتعددة ، أو الخطوط المستقيمة ، والمتموجة ، والمتداخلة مع بعضها أو من الرسوم الثابتة ، والمتحركة ذات البعدين ، أو ثلاثة أبعاد.

 

 61

خ- ط

الخط الخارجي

Outline

هو الخط الذي يحيط الأشكال ، والرسوم بخط خارجي  المسمى بخط المحيط (Contour line) من غير تضليل  أو إبراز التفاصيل الدقيقة ، وقد لجأ إليه الفنان الحجري في داخل كهفه ، والفنان في عصر الحضارات الفنية ، وكذلك لجأ إليه الفنان المعاصر لوضع الرسوم التخطيطية (التحضيرية) لعمله الفني قبل الشروع في تنفيذه .

 

62

خ- ل

الخلفية

Background

الخلفية (الأرضية) هي ذلك الجزء المهم المسطح ( الفارغ) الذي يغطي مساحة من العمل الفني سواء كانت صغيرة أو كبيرة. والخلفية تقوم بدور بارز في العمل الفني من خلال  إبراز الأشكال ، والعناصر الفنية التي تقع أمامها إلى الأمام ، وإلى عين الرائي ، ولكي نرى هذه الأشكال سواء كانت هندسية أو طبيعية أو عضوية ونحوه لا بد تكون ذات ألوان ناصعة ، وجذابة ، وقوية، وتفاصيل أشكالها ، وخطوطها واضحة للرائي حتى لا تضيع معالم شكله مع الخلفية ، وأما الخلفية لا بد أن ألونها خافتة أو ألوانها محدودة ، وقليلة التفاصيل .

 

63

د

 

 

د- أ

الدادية

Dada

(الدادية ) مصطلح فرنسي ، ومعناه الحصان الخشبي ، وهذا المصطلح لا يحمل أي صلة أو ترابط بينه وبين مسمى الحركة واتجاهها الفني الذي تبنته . فالدادية أحد الحركات الفنية التي ظهرت في ثنايا الحرب العالمية الأولى عام 1915م في مدينة زيوريخ بألمانيا كرد فعل على الحرب نفسها واستمرت إلى عام 1924م ، وهي تعتبر حركة ثورية تمردية على القيم والقواعد والقوانين الفنية القديمة ، والقواعد السائدة آنذاك . وكانت أعمال فنانو الدادية تنتهج المواضيع التي تعبر عن الصراع ، والضيم ،  وقسوة الإنسان ضد الفن ، والحضارة ، والقيم الإنسانية الثابتة والأخلاقية من جراء ويلات الحرب وأهوالها، والسخرية ، والاستهزاء بالإنجازات الحضارية، والتنديد بالحياة السائدة في ذلك العصر ، وكان العبث سمة بارزة في إنتاج الداديين حيث أنهم عمدوا إلى بقايا الأشياء الغير تقليدية وعرضها في المعارض الفنية باعتبارها فناً مما أحدث صدمة لدى عامة الجمهور .

 

64

ذ

 

ذ - أ

الذاتية

Subjectivity

هي النزعة الفردية الداخلية التي تقود الفنان للتعبير عن مضامين أفكاره ، وخلجات نفسه ، والتنفيس عن مشاعره ، وأحاسيسه الإنسانية، وانفعالاته النفسية ليعوض انعدام توازنه في الواقع الراهن ، أو لشعوره لمؤثر خارجي يجري في الحياة العامة .سواء من خلال الأشكال المسطحة أو بالأشكال المجسمة ذات الملامس المتعددة ، والأبعاد والأحجام المختلفة.

 

65

ر

 

ر- أ

الراسي

Vertical

هو أحد أنواع الخطوط التي توجد في بعض التكوينات والتصاميم وتتخذ الاتجاه العمودي أو المسار الرأسي في العمل الفني ، وتعتبر الخطوط الراسية قيمة جوهرية في الفن فهي تعبر عن الاستقرار ، والتسطيح في الأشكال ، والخطوط ، وتلعب دوراً بارزاً في إثارة الإحساس بالتوازن بين تلاقي قوى الخطوط الرأسية ،  والخطوط الأفقية في اتجاهين مختلفين ،إذ توحي لنا من خلال إدراكنا البصري للخطوط الرأسية بمعاني العظمة ، والعودة ، والصرامة ، والحِدة ، والإحساس بالشموخ ، والتسامي ، والسمو ، والرفعة ، والإباء

 

66

ر- س

الرسم

Drawing

يعد الرسم منذ قدم العصور لغة مستقلة سبقت الكلام والنطق عند الإنسان ، حيث كان الرسم أو التخطيطات التي رسمها الإنسان البدائي ما هي إلا لغة ذات معنى ، ورمز ودلالة. تحولت فيما بعد من لغة مكتوبة إلى لغة منطوقة .  فالرسم هو تعبير ذاتي للفنان عن مظاهر الأشياء بواسطة الخط أو بواسطة البقع الخطية أو بأي أداة كانت وبصورة مبسطة .  فقد يكون الرسم تخطيطاً سريعاً لتسجيل بعض المشاهدات البصرية أو ملاحظات بصرية تلقائية لاشعورية أو خيالية أو ترجمة لأفكار، ومعاني تحولت إلى أشكال بصرية مرئية ذات معنى ، ومضمون أو تنفيس ، وتفريغ عن المشاعر ، والخواطر، والرغبات النفسية أو الشحنات الداخلية والانفعالية في لحظة معينة ما. وقد يكون الرسم دراسة أو تحضيراً لعمل فني أخر ، وقد يكون عملاً فنية متكامل لوحده .

67

ر- م

الرمز

Symbol

يقصد به الشكل الذي يدل على شئ ما. لـه وجود قائم بذاته ، ويمثل حقيقته، ويحل محله، ويقوم مقامه . والرمز في الفن يكون متميزاً عما يشبه من الأشياء ، والأشكال ، والموضوعات , فقد يحمل الرمز عدة معاني فهو إما يدُل كإشارة إيحائية على غيره أو قد تدل الرموز المجردة في عمل ما إلى إيحاءات حسية مدركة كرمز الميزان وهو إيحاء للعدالة ، ورمز الحمامة وهو إيحاء للسلام وهكذا أو قد يتضمن رمز ما على عدة إيحاءات متعددة من التصورات ، والمفاهيم مجردة . ويحتاج لفهم الرمز إلى مجموعة من العمليات ذهنية الموسعة في التفكير المنطقي الذي ينطوي على فهم المعنى المجرد لـه ، وفهم الأشياء الحقيقية الملموسة التي يمثلها الرمز ، وعلى فهم العلاقات المعاني ، والحقائق ، والدلالات الرمزية ، وفهم مصطلحات الإيجاز ، والاستعارة ، والتشبيه ، والمعاني المجردة .

 

 68

ر- م

الرمزية

Symbolism

الرمزية  مأخوذة من كلمة (Symbol) وتعني رمز الشيء ، أي حوله وبدله ، وأخفاه عن حقيقته الواضحة . وقد أسس هذه الحركة مجموعة كبيرة من الفنانين من أبرزهم الفنان أوديلون ريدون (1840-1916م)، وجوستاف مورو(1826-1898م) ، وجيمس هويسلر (1834-1903م). فقد رسم  فنانو الرمزية من بعده رموزاً للحرب ، والسلام ، والعمل، والراحة ، والروحانيات ، والعواطف والغموض ، والأسرار الداخلية وما إلى ذلك من الرموز . فهذه الرموز ودلالاتها المختلفة ما هي إلى وسيلة للتعبير عن حالات وجدانية أو فكرية توحي بشيء أكثر من معناها الواضح والحقيقي الظاهر للعيان، والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً بالجانب اللاشعوري (اللاوعي) ويقع مفهومها في الوجدان من منطلق رمزي .

 

ر - م

الرموز الفنية

Symbols Art

هي تلخيص للفن بلغة أحاسيس الفنان، وأشكاله ، وألوانه ، وخطوطه ، وملامسه  التي استخدمها في عمله الفني ونحوه ، والتي تعكس عقائده ، وأفكاره ، وتوجهاته ، والعوامل الأساسية التي أدت لابتكاره هذا العمل .

 

ر- و

الروكوكو

Rococo

(الروكوكو) لفظة فرنسية مشتقة من اللفظة        (Rocaille) وتعنى الصدفة (القوقعة) أو (المحارة ) الغير منتظمة الشكل ذات الخطوط المتعددة الانحناء ، والاستدارة ،والتي استمدوا منها طريقة الزخرفة في ذلك العصر ، وكان الظهور الأول لفن الروكوكو هو بعد وفاة لويس الرابع عشر مباشرة في عام 1715م كرد فعل على حياة النبلاء في البذخ، والترف، ومبالغة ، والإفراط في الزخرفة ، والزينة في واجهات القصور الخارجية التي سادت في عصره، وقد ساهم المصور أنطوان واتوه        (1684-1721م) بأعماله المبتكرة إلى التغيير ، والتحول نحو هذا الأسلوب الجديد . وقد انصب اهتمام هذا الفن في بادي الأمر في ميدان فن العمارة الداخلية (التصميم الداخلي ) من خلال الاهتمام بزخرفة القصور من الداخل بطريقة مبتذلة وقد استخدم فيها  الخطوط المقوسة التي نفذت على سطح الأسقف وجدران القاعات القصور.

 

 69

ر - و

الرومانسية

Romanticism

الرومانسية لفظة فرنسية مشتقة من لفظة رومان    (Roman) وتعني القصة أو الحكاية ، وقد ظهرت الرومانسية في الربع الأول من القرن التاسع عشر كرد فعل على أصول ، وقواعد فنون الكلاسيكية الجديدة بكل أساليبها والتي لا تولي للعاطفة ،والشعور اهتماماً كبيراً . ويعتمد هذا الاتجاه على إطلاق الحرية الكاملة في التعبير الإحساس الذاتي ، وعن العواطف الجياشة ، والمتأججة ،والمشاعر الفياضة الرقيقة والكامنة في داخلهم ، وعلى المبالغة ، والمغالاة ، والخيال، في تصوير والتعبير للمشاهد الدرامية في قصص الأبطال والكوارث ، والأحداث ، والمآسي التي حدثت في القرون الوسطى، و إبراز الحركات العنيفة ، والحيوية ، والقسوة من خلال انفعال الألوان الزاهية ، والنابضة بالحياة، والأضواء القوية، والليونة في الخطوط المنحية والرشيقة، وذلك لتأثير على عين المشاهد ، وإثارة مشاعره النفسية والانفعالات البشرية الداخلية .

 

 70

ر- و

رؤية عين الطائر

Bird's Eye View

مصطلح هندسي  يطلق على نقطة النظر (الرؤية) التي تكون فوق مستوى خط الأفق . حيث تبدو الأشكال المرئية صغيرة الحجم، وقصيرة الارتفاع، وكأننا نراها من الأعلى بعين الطائر أو الطائرة. ويستخدم هذه المنظور كثيراً في فنون الهندسة ، والعمارة ، والرسم التشكيلي ، والتصوير التشكيلي ، والتصوير الضوئي . ويخضع لرسم هذا المنظور في مجال الهندسة والعمارة إلى قواعد ، وقوانين ، وأسس هندسية وحسابات رياضية دقيقة بصورة صعبة تشمل نقاط التلاشي ، والخطوط الوهمية ، وخط الأفق ، وخط الارتفاع ، والمساقط ، والمقاطع ونحوه ، وأما في مجال الرسم التصوير التشكيلي وغيره فإن مجال رسمه يكون بصورة مبسطة .

 

 71

ر- و

رؤية عين السمكة

Fish's Eye View

وهو عكس اصطلاح السابق يطلق على الرؤية التي تكون تحت خط الأفق حيث تبدو الأشكال المرسومة كبيرة الحجم ، وطويلة ، وشاهقة الارتفاع وكأننا نراها من عين سمكة أو النملة. ويستخدم هذه المنظور أيضاً في فنون الهندسة والعمارة ، والرسم التشكيلي ، والتصوير التشكيلي ، والتصوير الضوئي.

 

 72

ز

 

ز- خ

الزخرفة

Decoration

يرجع أصل كلمة الزخرفة إلى الكلمة اللاتينية       (Decus) ، والتي تعني التزين أو التجميل، والزخرفة أو فن التزين قد نشأت منذ أقدم العصور ففي العصر الحجري كان الإنسان البدائي يستلهم الزخرفة من جمال الطبيعة ومظاهرها والتي زين بها داخل كهفه ومسكنه ، وعلى حليه المصنوعة من العظام وأدواته اليومية. وبعد تعاقب الحضارات التاريخية تجددت أفكار الفنان حيث أخذ الفنانون يتوارثون عن أسلافهم أنماط مختلفة من الزخرفة التي تغطى عليها الصفة الدينية في كل حضارة من الحضارات،  ولما جاءت الحضارة الإسلامية أبدع الفنان المسلم في ابتكار أشكال زخرفية جديدة من عناصر زخرفية نباتية محورة، وزخارف خطية متداخلة، وأشكال نجمية مجردة .. وترتكز الزخرفة في أساسها على قواعد رئيسية منها التوازن ، والتكرار، والتشعب ، والتناظر أو التماثل , وما إلى ذلك.

 

 73

ز- خ

الزخارف النباتية

Floral Ornament

الزخرفة النباتية هي الزخرفة التي تستمد عناصرها من سيقان النباتات والأعشاب ، والزهور ، والشجيرات الصغيرة ، وكذلك الفروع  ، والبراعم، والأغصان ، والأوراق ، والثمار لها، وهي تعد أحد الأنماط الزخرفية التي مارسها الفنان  منذ عصر الحضارات القديمة بأساليب وطرق مختلفة .

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx