Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

المجموعة الثانية

أهم المصطلحات المتعلقة بالفن والتربية الفنية 

  

م

الحرف

المصطلح

المصطلح

توضيح معنى المصطلح

 

باللغة العربية

باللغة الإنجليزية

32

ت - ر

التربية التشكيلية

Plastic Education

هي التربية التي تسعى على تحقيق النمو المتكامل في الاستعدادات ، والميول ، والقدرات ، والخبرات ، و التعبيرات الفنية لدى الأطفال ، وتساعد على تنمية الفكر والخيال ، والشخصية الذاتية ، والقدرة على التذوق والنقد عن طريق الفنون التشكيلية المتعددة في وسط بيئة تربوية ،  وتعليمية سليمة.

 

33

ت - ر

التربية جمالية

Aesthetic Education

التربية الجمالية  هي التربية التي ترمي إلى إنماء العاطفة الجمالية الكامنة في النفس من خلال التقدير للجمال أو من خلال إنتاجنا لهذا الجمال (الابتكار) ، و تهدف التربية الجمالية  إلى السمو والرفع من ذوق الفرد ، بحيث تجعله قادراً على تذوق الأشياء الجميلة في الكون ، وفي نفسه ، وفي الأشياء من حولـه بصفة عامة، وفي الأعمال الجمالية ، والفنية بصفة خاصة، على أسس ومبادئ متبعة في ذلك .

34

ت - ر

التربية الفنية

Art Education

تعرف التربية الفنية على أنها نشاط يقوم به الفرد ليعبر عن عالمه الخاص ، ويشكل تشكيلاً  فنياًً ينقل من خلاله أحاسيسه ، وانفعالاته ، وأفكاره ، ومكتشفاته إلى الرائي ، وينظر كثير من المربين ، والمفكرين للتربية الفنية المعاصرة على أنها التربية التي تعتمد على استخدام الأنشطة الفنية المختلفة من مجالات الفنون الجميلة أو التطبيقية مع الاستفادة بمختلف العلوم الإنسانية الحديثة الأخرى .

 

36

ت - ش

التشكيل المجسم

Modeling

المجسم هو الشيء الذي لـه حجم ويعبر عنه بالإسقاط في أبعاد الفراغ الثلاثة ، وقد يكون المجسم أما صلداً كما في خامة الحجر أو مجسم مفرغاً كما في خامة الفخار والخزف وغيره ، أما فن التشكيل المجسم فهو فن ذو ثلاثة أبعاد ، تشكل (تجسم ) فيه الخامات كالخشب ، والطين ، والصلصال ، والزجاج  ، والشمع ، والحجر، والبرونز ، والحديد ، وما إلى ذلك . سواء بالنحت أو بالصب بالقوالب أو بالسبك أو بالبناء (التجميع) .

 

37

ت - ص

التصميم

Design

التصميم هو تلك العملية الإبداعية المنظمة لتخطيط لشيء ما أو عمله، وإنشائه بطريقة تحقق التكامل من الناحية الوظيفية والنفعية والجمالية، وإشباع حاجة الإنسان ومتطلباته الضرورية ، وهو حصيلة للقدرات المتمثلة في الذكاء والقدرات الفنية معا.

 

38

ت - ص

التصوير

Painting

هو أحد الفنون التشكيلية المرئية التي عبر الإنسان بها عن نفسه عن معتقداته ، وحضارته ، والعوالم الخارجية المحيطة به

 

39

ت - ص

التصوير الجداري

Mural Painting

الجدارية كلمة لاتينية الأصل وتعني الحائط ، هو مصطلح يطلق على العمل التشكيلي (التصويري) الذي ينفذ مباشرة على مساحات كبيرة من سطح الجدران الجانبية، والأسقف وبعض الأعمدة والأقواس ، وغيرها من الأسطح المتعددة للعناصر المعمارية ، من خلال الفنان (المصور) بتقنية الألوان الزيتية أو بأي وسيلة أخرى

 

40

ت - ص

التصوير الحركي

Action painting

هو أحد الاتجاهات الفنية الحديثة التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في مطلع الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي ، ويقوم هذا الاتجاه على استخدام أدوات، وخامات ، ووسائل خاصة من الفرشاة والسكين الخاصة في التعبير لجعل العمل الفني يوحي بالحركة أو التحرك الدائب والمستمر من خلال انفعال الخطوط الحادة والمتموجة والمساحات اللونية المتحدة مع بعضها البعض . وقد برز من هذا الاتجاه فنانو أمريكا وهم : وليم دي كوننج ، وجاكسون بولوك (1912-1956م)، ومارك روثكو (1903-1970م) .

 

41

ت - ع

التعبير الجمالي

Aesthetic Expression

هو مصطلح يطلق على كل نتاج فني يقوم به الفنان أياً كان نوعه أو مجاله أو أسلوبه الذي ينتمي أليه ، بحيث يكون العمل الفني في مجمله يعبر عن موضوع وفكرة ومضمون بصورة جمالية ، ونابعة من نفس الفنان ومشاعره ، وعواطفه .

 

42

ت - ع

التعبير الذاتي

Self Expression

هو التعبير الفني المدفوع من داخل الفنان نفسه تلقائياً، وليس من مؤثر أو عامل خارجي يدفعه لذلك . إن حاجة التعبير عن الذات أمر تفرضه الرغبة الملحة في التنفيس عن المشاعر، والأحاسيس الإنسانية ، والانفعالات الداخلية ، والخلجات ، والأفكار المكبوتة لديه ، وإشباع ، وتحقيق رغباته النفسية ، وحاجاته الاجتماعية ، وبذلك يجد الفنان أو الطفل مدفوعاً إلى الرسم ، ولتصوير ، والتشكيل المجسم ، و ما إلى ذلك من أنواع التعبير الفني

 

43

ت - ع

التعبير الفني

Artistic Expression

يعرف التعبير الفني بأنه كل ما يرسمه الفنان أو الطفل أو غيره ، و يعكس من خلاله حقيقة ما يدور في نفسه من المشاعر، والأحاسيس ، والانفعال والأفكار ، والمشاكل ، بأية وسائط مادية مثل (خامات ، وأدوات ، وألوان ، وخطوط، والأشكال وغيرها) ، وعلى أي سطح كان، سواء كان ذلك في أعمال ذا بعدين أو ثلاثي الأبعاد.

 

44

ت - ع

التعبيرية التجريدية

Abstract Expressionism

وهي أحد الاتجاهات الحديثة التي برزت أعقاب الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية ، في مدينة  نيويورك ، وفي هذه المرحلة شهد تاريخ الفن نقطة تحول تاريخية من سيادته في القارة الأوروبية إلى القارة الأمريكية ، وقد ظهر هذا الاتجاه في بدايته تحت مسمى " مدرسة نيويورك" . وسرعان ما تحول إلى مسمى " التعبيرية التجريدية " ، ويقوم هذا الاتجاه الفني على عدم الاهتمام بالنواحي الموضوعية في العمل الفني ، بل يترك كامل الحرية للمشاعر والعواطف  والأحاسيس لتعلب دوروها في العملية التعبيرية على سطح العمل . يهتم بالعلاقات الجمالية التي تبرزها تلك الأشياء من الخطوط والألوان ، والمساحات ، والملامس وغيرها.

 

45

ت - ق

التقنية

Technique

المقصود بها الطريقة أو الكيفية ،أو الأساليب المتبعة في إنتاج أو إخراج العمل الفني من ناحية المواد ، والخامات المستمدة سواء من مصدر طبيعي أم صناعي ، والألوان المتنوعة، والأدوات ، والعدد الصناعية المستخدمة سواء في العمل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد .

 

46

ت- ك

التكرار

Repetition

هو إيجاد نمط من متعدد في الفكرة أو الأسلوب أو الشكل أو اللون أو الخط وما إلى ذلك . في أرجاء العمل أو في معظم أعماله جميعها.

 

47

ت -ك

التكعيبية

Cubism

التكعيبية أتت من كلمة  تكعيب ، وهي مفرد مكعب الشكل الهندسي الذي يحمل ستة أوجه ، وستة مربعات ، والتكعيبية اسم أطلقه النقاد الفنيين سخرية على فناني التكعيبية في إحدى المعارض الفنية رغم المعارضة الشديدة فناني هذا الاتجاه لهذا الاسم ،  فالتكعيبية هدفت إلى طرح فكر جديد في الفن بعد سآمة الفنانين من الأساليب السابقة كالتأثيرية التي تقوم على تصوير ما تراه العين فقط من الأشياء في قيمها الظاهرية، دون التأكيد على القيم الكامنة فيها . وفكر التكعيبية يقوم في أساسه على اختزال العناصر المختلفة في العمل الفني ، إلى أشكال وأحجام هندسية وخطوط مستقيمة مع تحطيم المنظور الخاص بها ولذا يرتكز مبدأ التكعيبية على الشكل أولا ، ومن ثم اللون ثانياً. وكذلك تقوم على الرؤية التي تجمع بين الأزمنة والأمكنة المختلفة في منظر أو لوحة واحدة .

48

ت- ك

التكوين

Composition

التكوين في الفنون التشكيلية هو عبارة عن مجموعة من العناصر والأسس الفنية التي تتجمع لتشكل في الأخير الموضوع الفني أو التكوين العام للعمل الفني التشكيلي . وهذه  العناصر والأسس  تتكون من النقاط والخطوط ، والأشكال ، والأحجام ، والملامس ، والألوان، والقيم الفنية ، والحركة ، والإيقاع ، والتوازن، والوحدة ، والتضاد والتقابل ، والتأكيد ، وغيرها.

 

49

ت- م

التماثل

Symmetry

هو التكرار في الأشكال ، والعناصر بنفس الحجم ، وبنفس التطابق في الأوضاع بعضها على بعض في نصفي الصورة . وهذا التماثل قد يشعر الرائي بالملل ، والسآمة أنه أقل قيمة فنية من التوازن الفني، ويناسب هذا التماثل الموضوعات الزخرفية ، وفي مجالات فنون العمارة ، وفي الموضوعات الوقورة المحافظة ، والنبيلة .

 

50

ت- ن

تناغم لوني

Color Tonality

مصطلح يطلق على صفة الاحساسات اللونية المتوافقة ، والمنسجمة أو درجات النسق اللوني الإيقاعي الموجود في اللوحة ، والتي تنبثق منها درجات أو ترددات لونية تؤثر في عين الرائي ، تجعله ينجذب نحوها .

 

51

ت- ن

التنظيم (النظام)

Arrangement

في اللغة (نظم الأشياء) ألفها ، وضم بعضها إلى بعض . والتنظيم في الفن هو طريقة وضع ،  وصف ، ورصف ، ولصق الأشكال ، والقطع ، والوحدات ، والزخارف في التكوين أو التصميم وفق نظام معين ، وعلى نحو متآلف ، ومتناسق ، ومتسق ، متساوي. والفن في جملته يقوم على أساس النظام ، والترتيب في كل شئ سواء في الأفكار  أو التخطيط أوفي الخطوات الإجرائية التي يتخذها الفنان حيال الفكرة الفنية أوفي أثناء الشروع في تنفيذ العمل أو في استخدام الأدوات ، والمعدات أوفي عرض الأعمال الفنية على الجمهور ، غيرها من الأمور .

 

52

ت- ن

التنقيطية

Pointillism

التنيقطية مفرد كلمة نقطة ، وسبب التسمية أتى من خلال اعتماد فناني هذا الاتجاه على النقاط اللونية النقية المتجاورة في أعمالهم الفنية . فعلى الرغم من ذلك فإنهم يكرهون تسميتهم بالتنقيطية ويفضلون بأن يطلق عليهم فنانو التقسيمية كونه المسمى أقرب وصف لطريقتهم الفنية. وقد سميت هذه المدرسة أيضاً بعدة مسميات منها : المدرسة اللونية ، والمدرسة الضوئية ، والمدرسة التقسيمية ، التأثيرية الجديدة    ( New Impressionism). ويقوم فنانو التنقيطية على التحليل ، والتجزئة لأشكال الفنية في اللوحة ، وتحويلها إلى نقاط أو بقع لونية متجاورة مع بعضها البعض تبعاً لقانون التضاد اللوني ، والتدرج ، والإشعاع فكل نقطة من اللون الفاتح يقابلها تقريباً نقطة من اللون القاتم أو بطريقة أخرى يتم وضع نقاط أو نقطتين من لونين أساسين مختلفين للحصول على لون ثانوي  ، ويختلف حجم النقاط على حسب حجم اللوحة أو الموضوع .

53

ث

 

ث – ل

ثلاثي الأبعاد

Three Dimensional

مصطلح يطلق على الأشكال المجسمة بالنحت أو التشكيل المجسم بالخامات في الأشغال الفنية الأخرى  التي يبرز فيها الطول ، والعرض ، والعمق سواء كانت خامة منحوتة أو مشكلة ، وتتضمن هذه الأشكال المجسمة على الفكرة الأساسية ، و الحجوم ، والأشكال ، والارتفاعات ، والفراغات ، والملامس . كما أنه يطلق على الصور واللوحات المسطحة التي تبرز فيها التجسيم الثلاثي من خلال الظل ، والنور ، والمنظور ، والمسافة مما يجعل الأشكال تبدو مجسمة .

 

54

ث- ن

ثنائي الأبعاد

Two Dimensional

يطلق هذا المصطلح على الأشكال الفنية التي تخلو من البعد الثالث وهو العمق ، حيث تبدو الأشكال مسطحة ، ومستوية الأبعاد. وقد برز هذا البعد في بعض الفنون البدائية ، وبعض فنون الحضارات لقديمة كالحضارة المصرية القديمة، وبرز بشكل كبير في فنون الحضارة الإسلامية في فن الزخرفة بجميع أنواعها ، والنقش ، والرسوم التوضيحية في المخطوطات الإسلامية.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx