Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي

 

المجموعة الأولى

أهم المصطلحات المتعلقة بالفن والتربية الفنية 

 إعداد وجمع وترتيب :سلطان بن حمد الشاهين

 

م

الحرف

المصطلح

المصطلح

توضيح معنى المصطلح

 

باللغة العربية

باللغة الإنجليزية

1

أ

 

أ - ت

الاتزان الفني

Artistic Balance

الاتزان الفني هو أحد أسس الأساسية في التصميم ، ويحدث التوازن في العمل الفني نتيجة توزيع العناصر الفنية المختلفة بطريقة متعادلة في أرجاء اللوحة بحيث يتشابه نصفا اللوحة في تكرارات الأشكال ، وفي أحجامها ، وأوضاعها ، وألوانها في كلا النصفين ، وهذا يسمى بالتوازن التماثلي ويستخدم بكثرة في مجال العمارة وفي الأعمال الفنية الوقورة والمحافظة . أما التوازن اللاتماثلي  فهو يحدث من خلال وجود أشكال لا تتشابه في النصف الأخر ، ولكنها تكون مساوية ، ومعادلة لـه في الوزن البصري من خلال الرؤية

 

2

أ - ت

أتساق

Melody

هو أحد المصطلحات التي استعيرت من عالم المسموعات إلى عالم المرئيات، وهو مرادف لمصطلح الانسجام . وهو نظام يقوم على إيجاد مجموعة من العلاقات الظاهرة أو المحسوسة بين العناصر الفنية المختلفة على نحو متوافق ، ومتآلف، والاتساق يعد من أهم الخصائص ، والصفات التي ينبغي أن تتوفر في التصميم المنتظم ، والجيد.

 

3

أ- ح

أحادي اللون

Monochrome

مصطلح يقصد به التلوين بدرجات متعددة من لون واحد . من خلال إضافة قيم لونية أخرى على اللون نفسه مما قد تزيد من قتامة اللون أو على العكس . ويستطيع الفنان بذلك الحصول العديد من الألوان بواسطة لون واحد .

 

4

أ - د

الإدراك البصري

Visual Perception

هي عملية إدراكية تتداخل معها العديد من العمليات العقلية، والسيكولوجية ، والنفسية والذاتية حيث تجري العملية بناء على الاستثارة للأعضاء الحسية ممثلة في الجهاز البصري الحساس وعنصرها المستقبل هو العين من خلال الضوء المنعكس من المرئيات. حيث تستقبله العين بواسطة العدسة الشبكية فيتكون في داخله صورة مرئية . ومنها تقوم الأعصاب بنقلها إلى خلايا المخ على هيئة إشارات، ليستجيب المخ البشري لهذه الاستثارة فتحدث عملية فسيكولوجية داخلية تسبب الوعي، والإحساس بالأشياء  ، ومن ثم يقوم بعملية التحليل، والتأمل ، وإدراك العلاقات القائمة بين أجزاء الشكل ، وثم يعيد تأليف تلك الأجزاء في هيئتها الكلية مرة أخرى . فتزيد استجابته ، ورغبته في التفكير بشكل مستفيض.  فيدرك الإنسان المرئيات التي رائها ويتعرف عليها.

 

 5

أ - س

أسلوب خطي

Calligraphic Style

هو الأسلوب الفني الذي يعتمد في تكوينه الأساسي على عنصر الخط بأنواعه العديدة ، وبالإيقاعات الخطية الموجود في حروفه . و مصطلح (Calligraphic) يرجع إلى الأصل الإغريقي (كليجرافيا) وهي بمعنى الخط الجميل أو الجيد . ولقد لعب الخط العربي دوراً بارزا في الفن الإسلامي  واعتبر مصدراً ملهماً لكثير من الفنانين المسلمين ، وقد تم توظيفه مع مجالات الزخرفة في داخل المساجد ، والجوامع ، والقصور ، وعلى أغلفة المصحف الشريف ، و المخطوطات العربية ، وفي الفنون التطبيقية وغيرها.

 

6

أ - س

أساليب فنية

Styles Art

المقصود به هو مجموعة من المظاهر الرئيسية المميزة لفن ما من الفنون المتعددة .  بحيث يعطيه شخصية متميزة ، ومستقلة لا يمكن بعدها خلطه بأي أسلوب فني أخر. فيقال مثلاً هذا العمل من الطراز الحضارة المصرية القديمة أو طراز الحضارة اليونانية أو الحضارة الإسلامية  ونحوه . ففي داخل أي حضارة معينة أو عصر من العصور التاريخية .

 

7

أ - س

أسس التصميم

Principle of Design

هي المفردات التشكيلية التي تسهم في البناء التشكيلي وتحقيق الأبعاد جمالية ، والموضوعية ، والوظيفية ، والفكرية في العمل الفني (التصميم) وترتبط بعلاقات متبادلة مع العناصر والأسس التي تجاورها على مسطح العمل(التصميم ). وهذه الأسس ينبغي على الفنان (المصمم) مراعاتها في الأعمال الفنية وتتمثل في الاتزان ، والحركة ، والتكرار، والتأكيد ، والتضاد والتقابل ، والوحدة ، والإيقاع ، والسيادة، والتناسب ونحوه .

 

8

أ - ف

الأفقي

Horizontal

الخط الأفقي هو خط مستقيم يقع على مستوى عين المشاهد ، وهو يعلو وينخفض  تبعاً لعلو وانخفاض المشاهد عن سطح الأرض ، ويعد الخط الأفقي أحد الخطوط التي تتخذها بعض تصميمات الأعمال الفنية نحو المدار الأفقي ، وتعمل الخطوط الأفقية كأرضية أو قاعدة لكل الأشكال أو الخطوط المرسومة فوقعها ، فعند لتك الأشكال المرسومة نستشعر باستقرارها ، وثباتها على أرضية ما . وقد يوحي الخط الأفقي الإحساس بمعاني بالراحة ، والهدوء والشعور بالأمان ، والسكون ، والوقار وخاصة إذا كانت الأشكال واقعة في الجزء السفلي من التصميم أو التكوين .

 

9

أ - ل

ألوان (الجواش)

Poster Color

هي نوع من أنواع الأصباغ الكيميائية المركزة ، وهي ألوان نقية ذات لون براق تذوب في الوسيط المائي ، وهي تعطي سطح الورق بطبقة سمكية ، ومسطحة ، ذو ملمس ناعم . و توجد هذه الألوان في الغالب على هيئة أنابيب معدنية أو على هيئة عبوات بلاستيكية أو زجاجية كبيرة ، وتستخدم هذه الألوان خاصة في أعمال الملصقات(اللوحات) الإعلانية ، وفي الموضوعات التعبيرية الزخرفية ، وفي التصميمات المعمارية .

 

10

أ - ل

ألوان الشمعية

Encaustic Color

هي ألوان زيتية سميكة لها بريق للامع مخلوطة بمواد عديدة من الشمع النقي ، والزيت ، والغراء ، والأصباغ اللونية ، ومواد مثبتة ، ومحاليل كيميائية أخرى . وتثبت تحت درجة حرارة منخفضة تقريباً. وقد استخدم التلوين بالشمع قديماً في داخل المعابد والقصور، والأضرحة في فن التصوير الجداري كما في الحضارة المصرية حيث تخضع لأسلوب ، وطابع خاص في التلوين . أم في وقتنا الحاضر فإن الطلاب في مختلف المراحل التعليمية يستخدمونها في للتعبير عن موضوعاتهم الخاصة على سطح الورق نظراً للمزايا التي تتمتع بها ، وهي  توجد غالبا ً في الأسواق على هيئة أصابع لونية مشمعة.

 

11

أ - ل

الألوان الباردة

Cool Colors

سميت الألوان الباردة بهذا الاسم نسبة إلى اتفاقها مع لون الماء والسماء ، وهي تبعث على النفس أو المشاهد على الشعور بالبرودة والإحساس بان المساحات التي تظهر فيها تبدو أقل من مساحتها الفعلية وكذلك بالنسبة للأشكال أو المجسمات التي تميل إلى الألوان البادرة فإنها تبدو أخف ثقلاً من شكلها الفعلي , لأنها تحمل صفة الانكماش ، وتضم مجموعة الألوان البارة اللون الأزرق ، والألوان التي تدخل في درجته من اللون البنفسجي المزرق ، والأخضر المزرق.

12

أ - ل

الألوان الحارة

Hot Colors

سميت الألوان الحارة بهذه الاسم نسبة إلى اتفاقها مع لون النار، والحرارة ، والدم ،وهي تبعث في النفس أو المشاهد الشعور بالسخونة ، والإحساس بأن المساحات التي تظهر فيها تبدو أكبر من مساحتها الفعلية وكذلك بالنسبة للأشكال أو المجسمات التي تميل إلى الألوان الحارة فإنها تبدو أثقل وزناً من شكلها الفعلي , لأنها تحمل صفة الانتشار وتضم مجموعة الألوان الحارة مثل اللون الأحمر واللون الأصفر ، واللون البرتقالي وهو الناتج من خلط اللونين السابقين ، والألوان القريبة منها من اللون البرتقالي المحمر والبرتقالي المصفر ، وأيضاً يدخل اللون البنفسجي المحمر والأخضر المصفر.

13

أ - ل

الألوان المتباينة

Contrast Colors

هي الألوان التي نشعر بها بصرياً أنها تختلف في درجة الاختلاف اللونية فيما بينها عند تجاورها . فمثلاً عندما  يتجاور لون فاتح بجوار لون غامق يحدث عملية التباين في الألوان . بيد أن التباين قد يكون في التسمية أو في الكثافة أو في المساحة أو في الدرجة أو في الأشكال اللونية  .

 

14

أ - ل

الألوان المتكاملة

Complementary Colors

هي الألوان التي تكمل أو تقابل بعضها البعض في دائرة الألوان المعروفة : فاللون الأزرق يقابله اللون البرتقالي ، واللون الأحمر يقابله اللون الأخضر ، واللون الأصفر يقابله اللون البنفسجي .

 

15

أ - ن

الانسجام

Harmony

أحد العناصر الأساسية في التصميم ، وكذلك في العمل الفني، وهو يعنى بالموائمة بين مكونات العمل الفني في الشكل والخط ، واللون ، وغيره . لكي يصبح العمل كأنه وحدة واحدة مترابطة ، ومنسقة ، ومتكاملة  مع بعضها البعض.

 

16

أ - ن

انسجام اللون

Color Harmony

هي عملية بصرية تحددها حساسية العين للألوان الموجودة في العمل الفني سواء المنسجمة والمختلفة لإعطاء حكم على مدى اشتراك أو ترابط بين  لونين أو أكثر في أصل اللون ،  ودرجة القيمة والنصوع الظاهري للون، و قيمة التشبع اللوني.

 

17

أ – هـ

الاهتزازات

Vibration

الاهتزازات في الفن هي الاهتزازات التي توحي بنوع من الخداع البصري لخلق شعور بالحركة أو بالاهتزاز في عين المشاهد من خلال أسلوب الخطوط المتكررة والمتذبذبة والمتداخلة في الاتجاهات الرأسية والأفقية والمائلة وغيرها أو بواسطة الدرجات اللونية المتدرجة والمتضادة أو بواسطة الأشكال الهندسية، والعناصر الفنية الأخرى التي يحتويها العمل الفني .

 

18

أ - ي

الإيقاع

Rhythm

الإيقاع مصطلح يقصد به تردد الحركة أو الكتل
أو المساحات أو الألوان  بصورة منتظمة غير آلية بحيث تجمع بين الوحدة، والترتيب، والتغير على نحو متماثل أو مختلف أو متقارب أو متباعد بحيث يفصل بين كل وحدة ، وأخرى مسافات تعرف بالفترات(الفواصل) . ويعتبر الإيقاع أحد العناصر الأساسية في التصميم (التكوين) الذي يجعل عين المشاهد تتنقل (تتحرك) بطريقة موقعة ، ومكررة سواء على الخطوط أو الأشكال أو الألوان وغيرها من العناصر الموجودة في العمل الفني.

20

أ - ي

الإيقاع الرتيب

Even Rhythm

هو الإيقاع الذي تتشابه فيه الأشكال ، والأحجام ، والكتل في جميع أوجهها ، وأوضاعها ، وتتكرر على نحو آلي طبق بعضها البعض ، مما يؤدي هذا التطابق التام ، والمنتظم إلى الشعور بالممل ، والرتابة في التصميم أو التكوين العام .

 

 21

ب

 

 

ب - أ

الباروك

Baroque

الباروك) كلمة برتغالية مشتقة من كلمة (Barruco) ، و تعني اللؤلؤة الغير منتظمة الاستدارة ،و قد استمد هذا الوصف للتعبير عن الفنون المناهضة للفنون التقليدية الكلاسيكية السائدة في عصر النهضة ، وقد ظهر هذا الفن في القرن السابع عشر الميلادي في إيطاليا. أي قبل 1600 سنة تقريباً وبعد ظهوره في إيطاليا ساد في أوروبا بأسرها ، وهو فن يعتمد على تحريك عواطف الرائي ، ومشاعره ، وإثارة المفاجأة والانفعال والدهشة لديه من خلال الاهتمام بالنواحي التشكيلية في اللوحة من تقوية الزخرفة ، والألوان ، والخطوط ، والحركة ، والتصور، والمبالغة في الضوء والحركة ، والإفراط في الزخارف ، والتركيز المباشر على المعنى للعمل الفني .

 

22

ب - أ

الباوهاوس

The Bauhaus

(الباوهاوس ) مصطلح ألماني يعني بيت البناء ، وهو مصطلح  أطلق على أحد المدارس الفنية التي برزت في مجال فن التصميم الصناعي الحديث ، وفن العمارة بألمانيا، وقد أسس هذه المدرسة المهندس الألماني وولتر جروبيوس في سنة 1919م من خلال معهد تعليمي للبحوث والتجارب يضم نخبة من الفنانين والمهندسين والمصممين في مدينة فيمير. وتقوم هذه المدرسة على الدعوة إلى جمع وربط جميع الفنون بكافة أنواعها التطبيقية ، والجميلة والنفعية ، والصناعية لتتوحد جميعها في منظومة متكاملة  لحل المشكلات التي تواجه التصميم في فن العمارة بصورة علمية ، وإيجاد تصميمات ذات طابع جمالي  مبتكر تخدم الإنسان.

23

ب - ق

البقعية   

 

Tachism

هو اتجاه فني معاصر يقوم على الابتعاد عن الأدوات الفنية التقليدية مثل الحامل الخشبي، و ممزجة الألوان (بلته)، والفرش ، ونحوه ، والاعتماد الكلي على بسط اللوحات (الغير مشدودة) أفقيا على الأرض ، وتوزيع ، وسكب البقع اللونية المسطحة ، والمختلفة في أشكالها ، وألوانها ، وأحجامها ، ومساحاتها على العمل الفني من خلال الدوران ، والتحرك من جميع الجوانب، و باندماج تلك البقع ، وبتداخلها مع بعضها البعض توجد عالم غريب بنبض بالحركة ، وملئ بالحيوية والعفوية ، وتتشكل على أثرها نواة جديدة من الأشكال الغريبة التي توحي برمزية إلى أشكال واقعية في الحياة

24

 

البنائية

Constructivism

هو أحد المصطلحات التي  أطلقت على أحد الاتجاهات الفنية التي تهتم بالمجسمات الفنية المنحوتة ذات التركيبة الثلاثية الأبعاد ، حيث كان معظم فنانو البنائية يستخدمون مواد وخامات متنوعة  ، وقد برز من هذا الاتجاه مجموعة من الفنانون يتزعمهم الفنان أمبرتو بوتشيوني (1882-1916م) ، ونعوم جابو ( 1890 - 1977م   ) ، وأنتوني بيفزنر(1886-1962م) ، وتاتلين (1885-1956م) ، وجوليو كونزاليس (1876-1957م).

25

ت

 

ت- أ

 

التأثير

Impression

هو الأثر المادي أو الحسي أو البصري الذي يتركه الفنان على سطح عمله الفني ، والذي يمكن للعين المجردة أن تدركه بصرياً مما يولد مشاعر وجدانية في داخله فيميل تجاه. وهذا الأثر قد يتشكل بفعل طبقات لونية أو بالملامس السطحية المتعددة أو توظيف الخامات المتنوعة أو اللجوء إلى أساليب وتقنيات معينة والتي ربما تحدث تأثير سطحي على سطح العمل سواء كان ذلك على سطح لوحة فنية ذات بعدين أو على سطح عمل مجسم ثلاثي الأبعاد .

26

ت- أ

 

التأثيرية (الانطباعية)

Impressionism

هي حركة فنية حديثة نشأت في فرنسا في مجال الفن ، والأدب ، وقامت على مبدأ أن المهمة الحقيقية للفنان أو الأديب تقوم على نقل انطباعات بصره أو عقله إلى الجمهور المتلقي. وتعد التأثيرية أو الانطباعية  نقطة التحول المهمة في مسيرة الفن من الفنون الكلاسيكية إلى الفنون الحديثة  . و سبب تسمية التأثرية أو الانطباعية  بهذا الاسم يرجع للنقد الساخر الذي أطلقه الناقد الفني لويس ليروي على مجموعة من الأعمال الفنية التي عرضت في اليوم الخامس عشر من شهر أبريل في إحدى صالونات باريس عام 1874م . كونها خالفت القواعد ، والتقاليد الأكاديمية المتعارف عليها في مجال التصوير الواقعي أو الموضوعي ، والتي كانت سائدة في ذلك الوقت . وقد انصب نقده الخاص على اللوحة الخاصة بالفنان كلود مونيه (1840-1926م) المسماة " تأثير(انطباع) شروق الشمس " . فبعد ذلك أطلق مصطلح " المدرسة التأثيرية" .  وكان ظهور التأثيرية في أواخر القرن التاسع الميلادي يرجع لظهور الاكتشافات، والدراسات العملية ، التي ظهرت في مجالات عديدة ، وخاصة في مجال الفن ، ومنها اكتشاف النظريات الحديثة المتعلقة بالتحليل الضوئي لضوء الشمس من خلال المنشور الثلاثي ، والذي نتج عنه ألوان الطيف السبعة ، ونظريات الألوان والتأثيرات التي تحدثها الألوان عند تجاورها مع بعضها البعض ، وعلاقة هذه الألوان بالعناصر الطبيعية . وأسلوب المدرسة التأثيرية يقوم على تسجيل التأثير أو الانطباع الذي تسجله العين من ناحية تغير ، وتبدل مظاهر الطبيعة في أشكالها الواقعية ، وفق لتغير الضوء ، والمناخ ، والوقت ، والفصل ونقل هذا الانطباع إلى الجمهور.

 

27

ت- أ

 

التأليفية

Synthetism

هو اتجاه لجماعة فنية تبناها مجموعة من الفنانين الثائرين الذين عرفوا باسم الموضوعيين في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي عام 1880م . وسبب تسميتها بالتأليفية كونها تجنح إلى التأليف بين الطبيعة (الواقع)، والفكرة التي تراود الفنان في تحريف ، و تغيير تلك الأشكال عن أوضاعها الطبيعية ، والمبالغة في ألوانها.  وقد عمدوا على تطوير المسار الفني الذي انتهجه الفنان الفرنسي بول جوجان (1848-1903م) . كرد فعل على الأسلوب التأثيري من ناحية معالجتهم للتحليل اللوني والضوئي في أعمالهم . فقد اتسمت أعمالهم بالموضوعات الشيقة ، وبخاصية التسطيح ، والتلخيص المبسط للأشكال(الصور) التي تحتفظ بها مخيلة الفنان عن الأشكال الأصلية. بعد ما يتم إعادة تحويرها ، وتركيبها من جديد على نحو يتضح فيه الخطوط القوية الموجزة التي تحيط الشكل من الخارج، واستخدام الألوان النقية، و الزاهية ، والناصعة (الغير مخلوطة ) التي توحي بصفاء النفس. وكذلك يعتمد معظم أعمالهم على البناء التصميمي الزخرفي التي تملأ الأشكال. ويتضح في أعمال فناني التأليفية عدم ظهور التمثيل الحقيقي للطبيعية في الشكل أو اللون أو الخط .

28

ت -خ

التخطيط الأولي (الرسوم التحضيرية)

Sketch

هي الرسوم أو الدراسات الأولية التي يرسمها الفنان بصورة خاطفة ، وسريعة وعلى نحو يتسم بالبساطة ، والتلقائية من أجل تخطيط أو إعداد العمل الفني على مستوى أكبر حجماً فيما بعد . فقد تشمل هذه الرسوم التخطيطية العمل الفني كله أ و جزئية  منه أو تتناول أجزاء تفصيلية محدودة منه .  وتعد هذه الرسوم التحضيرية بالغة الأهمية كونها مجال لترجمة الأفكار ، والانطباعات الذاتية ، ومجال لتفريغ الشحنات الانفعالية الداخلية من خلال التعبير الفني، ووسيلة لتنمية الخبرة العملية ، وإثراء الرؤية الفنية ، وتوضيح التطورات والخطوات ، والإجراءات المختلفة

 

30

ت - ذ

التذوق الجمالي

Aesthetics Appreciation

هو وصول الفرد المتذوق إلى مرحلة متكاملة من الإدراك الحسي المرهف، والبصيرة الواعية ، والمتأملة ، والمتفكرة في مواطن الجمال في الكون والطبيعة ، والأشياء في بيئتنا والموجودات من حولنا . من الناحية الجمالية والفنية وعدم الاقتصار على النواحي المادية والعضوية في مكوناتها .

 

31

ت - ذ

التذوق الفني

Appreciation

هو علم لتشكيل السلوك الإنساني جمالياً ، ومعرفياً ، عن طريق الفن ومجال ممارسة وتثقيف ، لتنمية المفاهيم الجمالية ، والفنية ، وصقل الحساسية الجمالية ، وتنمية الإدراك البصري ، والمفاهيم الإدراكية  المرتبطة بالإبداع ، والابتكار ، والاختراع ، كما أن التذوق الفني في حقيقته يعتبر عملية اتصال أو ملاءمة بين طرفين : الطرف الأول هو الفنان ممثلاً في أعماله الفنية ، والطرف الثاني هو المستمتع الذي ينظر إلى  هذه الأعمال ، ويحاول إن يستمتع بها

 

 

 المصطلحات

قائمة بالمصطلحات الخاصة بالفن والتربية الفنية.pdfقائمة بالمصطلحات الخاصة بالفن والتربية الفنيةسلطان حمد محمد الشاهين
مصطلح.pdfمصطلحسلطان حمد محمد الشاهين

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx