Skip Navigation Links
Home
Pictures Library
Courses
مقرر المدخل إلى التربية الفنية
100 ART education
مقرر مدخل للتذوق والنقد الفني
101 ART Criticism
مقررات سبق تدريسها
مقررات سبق تدريسها
Summary Masters
ملخص رسالة الماجستير بالعربي
ملخص رسالة الماجستير بالإنجليزي
Researchs Summary
ملخص أبحاث محكمة1
ملخص أبحاث محكمة 2
ملخص أبحاث محكمة 3
ملخص أبحاث محكمة 4
MY Special library
قائمة بالأبحاث المحكمة -1
قائمة بالأبحاث المحكمة -2
قائمة بالأبحاث المحكمة - 3
قائمة بالمصادر والمراجع - 1
قائمة بالمصادر والمراجع - 2
قائمة بالمصادر والمراجع - 3
قائمة البرامج الإلكترونية
Interactive Links
روابط الجمعيات الفنية
روابط المجلات الفنية
روابط المتاحف والصالات
روابط المنتديات الفنية
روابط الفنانين العرب
روابط الفنانين السعوديين
BIBLOGRAPHY
مراجع عامة للتربية الفنية بالعربي
مراجع عامة للتربية الفنية بالإنجليزي
مراجع عامة لرسوم الأطفال وفنونهم
مراجع عامة للتذوق والنقد الفني
مراجع ومصادرالعربية للفن الإسلامي
الدوريا ت العربية للفن الإسلامي
Terminology
قائمة المصطلحات عربي- إنجليزي
مجموعة المصطلحات الأولى
مجموعة المصطلحات الثانية
مجموعة المصطلحات الثالثة
مجموعة المصطلحات الرابعة
مجموعة المصطلحات الخامسة
BIOGRAPHICAL ARTISTS
قائمة أعلام الفن عربي- إنجليزي
قائمة أسماء اللفنانين الأولى
قائمة أسماء الفنانين الثانية
قائمة أسماء الفنانين الثالثة
قائمة أسماء الفنانين الرابعة
Analysis and criticism
المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
HISTORY OF ART
قائمة بأهم الحضارات التاريخية
List of art history
قائمة بأهم الاتجاهات الفنية
سلسلة الأتجاهات الفنية الأولى
سلسلة الأتجاهات الفنية الثانية
سلسلة الأتجاهات الفنية الثالثة
Scientific articles
مقالة غياب الموضوع في الفن
مقالة البعد الثالث للأعمال المجسمة
students Researchs
أبحاث المدخل إلى التربية الفنية
أبحاث الخط العربي والزخرفة
أبحاث التذوق والنقد الفني
أبحاث مقرر الطباعيات
ابحاث مقرر النسيجيات
students advertisements
إعلانات خاصة بالطلاب
students duties
واجبات وتطبيقات
students art works
مشاريع وأعمال الطلاب الفنية
students marks
درجات ونتائج الطلاب
Activities club
نادي الأنشطة الطلابية
past exams
أمتحانات وأختبارات تقويمية
my lectures table
جدول المحاضرات الدراسية
my lectures files
ملفات المحاضرات الدراسية
قائمة محاضرات المقرررات
Art Catalogues
كتيبات معارض قسم التربية الفنية
كتيبات المعارض الفنية الجماعية
كتيبات معارض أعضاء التدريس
كتيبات معرض الفنانين السعوديين
كيبات معارض الفنانين العرب
كتيبات معارض الخط العربي
Virtual Library
المكتبة الافتراضية الإلكترونية
مكتبة أبحاث طلاب ماجستير
مكتبة العروض التقديمية
مكتبة المقالات المتخصصة
مكتبة المجلات المتخصصة
مكتبة الأطروحات والرسائل
مكتبة المراجع والكتب الرقمية
مكتبة الأبحاث المحكمة
Virtual Art Galleries
المعارض الفنية الافتراضية
Educational Games
الألعاب التربوية
Services Programs Library
مكتبة البرامج المساعدة
Educational visits
الرحلات والزيارات التربوية
Art magazine
المجلة الفنية الدورية
Archive section
أرشيف القسم
Courses and lessons
دورات ودروس تربوية
Virtual studio
الاستوديو الافتراضي
E-mail interactive
البريدالإلكتروني التفاعلي
my authoresses
مؤلفاتي من الكتب
My blog
مدونتي
 

المصادر و المراجع العربية لرسوم الأطفال وفنونهم 

1.  أبو العلا، مدحت ألطاف، (1990م): دراسة تجريبية لخفض مستوى القلق لدى أطفال المرحلة الابتدائية باستخدام الرسم، رسالة دكتوراه غير منشورة، القاهرة: جامعة عين شمس.

2.  أحمد ، عبد العزيز  إسماعيل، (2000م): الرسم عند الأطفال، أهميته، خصائصه، مراحله،الكويت: مجلة التربية،العدد الثاني، السنة العاشرة.

3.     البسيوني، محمود، (1985م):  سيكلوجية رسوم الأطفال،ط2، القاهرة: دار المعارف.

4.     البسيوني، محمود، (1988م):طرق تعليم الفنون،ط13، القاهرة:دار المعارف.

5.     البسيوني، محمود، (1991م): رسوم الأطفال قبل المدرسة ، القاهرة: دار المعارف.

6.     البسيوني، محمود، (د.ت): نحت الأطفال، مصر: المركز العربي للثقافة والفنون.

7.     الحيلة، محمد محمود، (2002م): التربية الفنية، وأساليب تدريسها، ط2، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

8.  الزهراني، علي بن يحيى، (1997م): الدور والهدف في تدريس التربية الفنية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (34).

9.     الشمري، فهد محمد، (1999م):  رسوم الأطفال، الرياض: دار المفردات للنشر والتوزيع.

10.     الصائغ، فالنتينا وديع سلامة، (2002م): الفرق بين خصائص رسوم المحرومين أسرياً والأطفال الصم في مرحلة الطفولة الوسطى من (6 ـ 9 سنوات)، المؤتمر العلمي الثامن التربية الفنية وتربية الطفل العربي، الجزء الثاني،كلية التربية الفنية، حلوان: جامعة حلوان.

11.     العقيلي، عبد العزيز محمد و طرابية، محي الدين، (1991م): الجوانب الوظيفية والجمالية للرسوم الإرشادية، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية، المجلد الثالث.

12.     الغامدي، أحمد عبد الرحمن، (1997): التربية الفنية، مفهومها، أهدافها، مناهجها، وطرق تدريسها، مكة المكرمة: مطابع الصفا.

13.            القريطي، عبد المطلب أمين، (2001): مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال، القاهرة : دار الفكر العربي.

14.     المليجي، على محمد، (1992م): الدلالات الفنية والنفسية في تعبيرات الأطفال (دراسة تحليلية للموضوع القومي مدخلاً للتعبير الفني)،قطر: حولية كلية التربية، العدد التاسع.

15.            المليجي، على محمد، (1994م): تعبيرات الأطفال البصرية،القاهرة: دار الكتب المصرية.

16.            المليجي، على محمد، (2003م): تعبيرات الأطفال البصرية ،الطبعة الثانية، بور سعيد: حورس للطباعة والنشر.

17.     المهنا، عبدالله مهنا و الحداد، عبدالله عيسى ، (2000م): تطور رسوم الطفل التعبيرية من الطفولة إلى المراهقة، الكويت:مكتبة الفلاح.

18.            النزاوي، عبدالعزيز حماد، (د.ت): أصول التربية الفنية.

19.     الهرويتز، و البسيوني محمود (1993م): الذاكرة والخبرة "دراسة مقارنة لرسوم أطفال من : تايوان، وقطر، والولايات المتحدة"، القاهرة: دار المعارف.

20.             انشراح الشال ، (1997م): رسوم الطفل بين المحلية والعالمية، جدة: دار المسافر.

21.     بدري، مالك (2001م): سيكولوجية رسوم الأطفال (اختبار رسم الإنسان وتطبيقاته على أطفال البلاد العربية)،عمان: دار الفرقان.

22.     جبرين، عمر، (1981م): الخصائص النفسية والتطورية لرسوم الأطفال بين سن 2 و 8 سنوات (دراسة ميدانية على أطفال الأردن)، مجلة دراسات، المجلد: الثامن، العدد: الثاني، الجامعة الأردنية, الأردن.

23.            جودي، محمد حسين، (1997م): طرق تدريس الفنون، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

24.            خميس، حمدي خميس،(1991): طرق تدريس الفنون، الطبعة الثانية.

25.     ريد، هيربرت ريد، (1996م): التربية عن طريق الفن، ترجمة عبد العزيز توفيق جاويد، ومراجعة مصطفى طه حبيب، القاهرة: الهيئة العامة للكتب والأجهزة العلمية، مطبعة جامعة القاهرة.

26.            زكي، لطفي محمد، وآخرون، (د.ت): طرق تدريس التربية الفنية،القاهرة: دار المعارف.

27.            زهران، حامد عبد السلام، ( 1995م): علم نفس النمو ( الطفولة والمراهقة)،الطبعة الخامسة،القاهرة: عالم الكتاب.

28.     سالم، محمد حسان،(1998م): الوظيفة التربوية للفن و واقعها الحالي، مجلة التربية، مجلة محكمة تصدر عن اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، العدد(125).

29.     سعيد، محمد أحمد، (1979م): نظرة على فنون الأطفال، مجلة التربية، تصدر عن اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، العدد 35.

30.     سميرة الشريف ، (2002م): مداخل تجريبية لتوظيف تقنيات الطباعة المناسبة لطفل المرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي الثامن، التربية الفنية وتنمية الطفل العربي، الجزء الأول.

31.            صادق، محمود محمد وآخرون، (1992): التربية الفنية أصولها وطرق تدريسها.

32.     صادق، محمود، (1996م): المعرفة والممارسة وأثرها في التعبير الفني، مجلة أبحاث اليرموك"سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المجلد (12)، العدد (2).

33.     ضويحي، محمد حسني، ( ب .ت): رسوم الأطفال ومراحل نموهما، مذكرة غير منشورة،الرياض:  جامعة الملك سعود.

34.     عبد العزيز، مصطفى محمد، (1979م): خصائص نحت الأطفال المصريين في مرحلتي الحضانة والابتدائية وعلاقتها بالذكاء ، ونوع الجنس والمستوى الاجتماعي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية ،  القاهرة: جامعة حلوان

35.            عبد العزيز، مصطفى محمد، (1994م): التعبير الفني عند الأطفال، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

36.     عبلة حنفي عثمان (1972م): دراسة الرسم كوسيلة تنفيسية وأثره في اتزان شخصية المتعلم في الأعمار المختلفة، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة: كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

37.     عبلة عثمان حنفي ، (1979م): الدلالات النفسية للفروق بين رسوم البنين والبنات في المرحلة الإعدادية في مصر ، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية ،  القاهرة: جامعة حلوان.

38.            عبلة عثمان حنفي ، (1980م):  فنون أطفالنا، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

39.     عبلة عثمان حنفي ، (1982م): أثر المستوى الاجتماعي الثقافي على رسوم الأطفال لوالديهم، مجلة دراسات وبحوث، المجلد الخامس، العدد الثاني، جامعة حلوان.

40.     عفاف مصطفى عبد الدايم، (1977م): الرؤية الفنية وأثرها على نمو التعبير الفني في مجال النحت والاستفادة منها في إعداد معلم التربية الفنية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية، القاهرة: جامعة حلوان.

41.     عمرو، كايد، (2001): دور الخبرة البصرية المباشرة من خلال النماذج المرسومة في تطوير الأداء الفني لأطفال السابعة، عمان: مجلة دراسات، العدد الأول.

42.            فاتن عبد اللطيف، (1999م): نمو الطفل والتعبير الفني، الإسكندرية: المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع.

43.     فتيحة إبراهيم طريق، (1991م): دراسة مقارنة بين مراحل نمو التشكيل الخزفي المجسم ورسوم الأطفال، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

44.     فضل، محمد عبد المجيد، (1992م): المهارات الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودور التربية الفنية فيها، مجلة جامعة الملك سعود، العوم التربوية والدراسات الإسلامية (2)، المجلد الرابع.

45.            كفاني، علاء الدين، (1998م): رعاية نمو الطفل، مصر: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.

46.            محمد، مصطفى حنفي، (1995م): المدخل إلى التربية الفنية، الرياض: المفردات للنشر.

47.            محمود، عبد الهادي الحسيني، ( 1987م): التربية الفنية وطرق التدريس، مكة المكرمة: مكتبة الطالب الجامعي.

48.     ملحم، سامي، (1982م): خصائص رسوم الأطفال ذوي المشكلات السلوكية من سن (6 – 12) سنة، في مدارس وكالة الغوث الدولية، في منطقة إربد التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.

49.     يعقوب، نافذ نايف رشيد، (2002م): خصائص رسومات الطلبة المراهقين وعلاقتها بأساليبهم المعرفية،الأردن: دار الكندي للنشر والتوزيع.

50.            يوسف، عزيز،(ب. ت): التعبير الفني لطفل الروضة، الإسكندرية: المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع.

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx