Skip Navigation Links
Skip navigation links
عربي
Skip navigation links
Home
C.V- Arabic
Office Hours
Publications
Papers
Phd Thesis
Ontology Alignment Technique for Improving Semantic Integration
Generating OWL Ontology for Database Integration

·   اسم المقرر: مشروع تخرج

·   رمز المقرر: 491 حسب


متطلبات المقرر:

 1. الانتهاء من المواد المتعلقة بالمشروع

عدد الساعات:3

توصيف المقرر:

أهداف المقرر:

       1.   إكساب الطالب مهارات عملية في أجراء البحوث التربوية وحل قضايا استخدامات الحاسب بالتعليم، وفي تطوير البرمجيات التعليمية.

       2.  إكساب الطالب الخبرة في إعداد التقارير الفنية المكتوبة في مجال الحاسب والمعلومات.

 محتويات المقرر:

في المشروع  يتم القيام بالآتي:

    1.  يقوم الطالب بالخطوات اللازمة لتحليل وتصميم وتطوير نظام تطبيقي عملي متكامل يخدم المدرسة التي يعمل بها خلال التربية الميدانية, كما يمكن للتطبيق أن يخدم جهات اخرى كأن يكون في كلية المعلمين أو إدارة التعليم, أو في أي بيئة عمل في القطاعين العام والخاص.

    2.  في نهاية الفصل يقدم الطالب تقريراً كتابياً مفصلاً من ثلاث نسخ، يوصف موضوع ونتائج المشروع وتوثيق البرنامج لمشروعه- إن وجد طبقاً للمواصفات القياسية، والتوصيات التي تم استخلاصها. ويجب أن يشتمل التقرير على الآتي:

    §   غلاف المشروع( عنوان المشروع، اسم الطالب، اسم الكيلة والقسم والمدينة، الفصل والعام الدراسي، جملة "مشروع تخرج لتحقيق إحدى متطلبات الحصول على شهادة بكالوريوس تربية في تعليم الحاسب")

        §   ملخص لموضوع ونتائج المشروع من صفحة واحدة.

        §   فهرس لمحتوى وثيقة المشروع.

        §    فصل يتضمن مراجعة وعرض لموضوع المشروع والأبحاث والدراسات في ذلك مع التوثيق لما يتم اقتباسه أو الاستشهاد به.

        §  فصل عن أعمال المشروع(توصيف البرامج المطورة، الدراسة الميدانية، ..الخ).

        §   فصل عن نتائج المشروع والتوصيات والأعمال المستقبلية.

    3.  يقوم مجلس القسم بتشكيل لجان لمناقشة المشاريع بحيث يكون لكل مشروع لجنة من ثلاثة من منسوبي القسم منهم المشرف على المشروع.

    4  . يقوم الطالب بتقديم عرض عن مشروعه باستخدام برنامج الشرائح و العرض الإلكتروني أمام أعضاء اللجنة أو من خلال جهاز الحاسب للمشروع العملي.

    5.  يقوم أعضاء اللجنة بتقييم مشروع الطالب وتقريره الكتابي ومناقشة الطالب في جوانب المشروع لتحديد تفهمه واستيعابه وإنجازه وجودة التقرير الكتابي وقبول التقرير من عدمه.ويجوز أن يحضر مناقشة المشروع للاستماع من يرغب في ذلك من منسوبي وطلاب القسم.

    6. يرصد للطالب درجة المشروع من 100 درجة من قبل أعضاء اللجنة، بحيث يكون للمشرف (50) درجة ولكل من العضوين الآخرين (25) درجة لكل منهم ، وتسلم النتيجة فرديا من قبل كل عضو باللجنة إلى رئيس القسم الذي يتولى رصد المجموع كعلامة للطالب بالمقرر.

    7. تسلم ثلاث نسخ نهائية لتقرير المشروع مجلدة من الطالب بعد إجراء أي تصحيحات أو تعديلات مطلوبة عليها إلى رئيس القسم، ووفق معايير محددة من القسم في الكتابة والتجليد والإخراج، ويحفظ نسخة منها بمكتبة القسم وأخرى بمكتبة الكلية ونسخة لدى مشرف المشروع. ولا يتم رصد نتيجة الطالب إلا بعد تسليم هذه النسخ.

       8.الطالب الراسب في المشروع يحتسب له كأي مقرر، وعليه إعادة تسجيله مرة أخرى.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx