King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

رقم المقرر : 261 حيا

اسم المقرر : أحياء تجارب مدرسية

أولاً : مفردات المقرر

 

     يدرس الطلاب هذا المقرر في المستوى الرابع لمدة ساعتين أسبوعيًّا و قد أُخذت مفردات هذا المقرر من التجارب العملية للأحياء في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة و كتب الأحياء للمرحلة الثانوية و البالغ عددها 177 تجربة (انظر إلى الجدول التالي):-

التجارب العملية للأحياء في الكتب المدرسية للمرحلة المتوسطة و الثانوية

ن                الصف

ن                  نموذج (1)

ن                نموذج (2)

ن                   نموذج (3)

مجموع تجارب الصف

مجموع              تجارب المرحلة

أول متوسط

23

11

3

37

 

ثاني متوسط

1

12

2

15

ثالث متوسط

ـــ

ـــ

1

1

مجموع تجارب النموذج

ن                 24               

ن                 23

ن                    6

       ن                       53

ن                        53

أول ثانوي

14

4

15

33

 

ثاني ثانوي

28

4

7

39

ثالث ثانوي

51

ـــ

1

52

مجموع تجارب النموذج

ن                 93

ن                 8

ن                 23

ن                 124

ن                 124

 

المجموع الكلي للتجارب

ن                 117

ن                 31

ن                 29

ن                 177

ن                 177

و بعد الإطلاع على هذه التجارب وُجد أنها لا تخلوا من ثلاث حالات :

·       النوع الأول : تجارب تم دراستها و أخذها في مقررات الأحياء سواء كانت المقررات نباتية أو حيوانية و قد درست كجزء عملي من ذلك المقرر.

·       النوع الثاني : تجارب تحتاج إلى مشاهدة و متابعة عند تحضيرها و هذا قد يأخذ عدة أيام أو عدة أسابيع أو أكثر.

·       النوع الثالث : تجارب ممكن إجرائها داخل المختبر في الجلسة العملية لهذا المقرر.

و على ذلك فقد تم وضع التصور التالي لهذا المقرر (261 حيا) :

·       في النوع الأول : يستخدم الطالب النموذج (1):

حيث يوضح هذا النموذج اسم التجربة و الهدف من إجرائها و الأدوات و المواد الداخلة في إجرائها و بهذا لا يحتاج الطالب لكتابة خطوات التجربة حيث يوضح في حقل الملاحظات اسم و رقم المقرر التي درست فيه و يكتفي فقط بكتابة النتيجة العلمية التي تحقق الهدف العلمي من هذه التجربة.    

·       النوع الثاني : يستخدم الطالب النموذج (2):

و فيه يقوم الطالب بعمل خطوات التجربة بذاته و متابعة نتائجها و ممكن عمل جدول متابعة أو غير ذلك ثم يكتب في النهاية النتيجة العلمية التي توصل إليها.

·      النوع الثالث : يستخدم الطالب النموذج (3):

يقوم الطالب داخل المختبر بعمل خطوات هذه التجربة (المتوفرة مواردها و أدواتها) حيث يحصل على النتائج فوريًّا و هي لا تحتاج إلى زمن يزيد عن زمن الجلسة العلمية و قد تحضر تجربة واحدة تحقق نتائج أكثر من تجربة في هذا المقرر ثم يدوّن في النهاية النتيجة العلمية التي توصل إليها و قد تضمن الجدول السابق عدد من هذه التجارب لكل صف في المرحلتين المتوسطة و الثانوية موزعة على النماذج الثلاثة. 

______________________________________________

ثانياً : توزيع المقرر

توزيع مفردات مقرر تجارب مدرسية أحياء (261 حيا)

للفصل الدراسي ................ _ _ 14هـ

الأسبوع الأول

التعريف بطبيعة المقرر و إيضاح المطلوب في الدروس العملية

 

الأسبوع الثاني

شرح و إيضاح المطلوب في النموذج ( 1 )

  

الأسبوع الثالث

تكملة شرح و إيضاح المطلوب في النموذج ( 1 )  

 

الأسبوع الرابع

شرح و إيضاح المطلوب في النموذج ( 2 )  

 

الأسبوع الخامس

إجراء التجارب في الصفحات : 52 ، 58 ، 80 (32) ، 78 ، 97

 

الأسبوع السادس

إجراء التجارب في الصفحات : 14 ، 53 (34) ، 60 ، 82 (89) ، 85

 

الأسبوع السابع

إجراء التجارب في الصفحات : 90 ، 94 (12) ، 96 ، 98 ، 99

 

الأسبوع الثامن

إجراء التجارب في الصفحات : 11 ، 16 ، 79 ، 83 (22) ، 88

 

الأسبوع التاسع

إجراء التجارب في الصفحات : 11 ، 19 ، 19 (38) ، 91 ، 107

 

الأسبوع العاشر

إجراء التجارب في الصفحات : 15 ، 22 ، 57 ، 59 ، 81 ، 95

 

الأسبوع الحادي عشر

إجراء تجارب متبقية لم تُجرى من النماذج الثلاثة

 

الأسبوع الثاني عشر

إجراء تجارب متبقية لم تُجرى من النماذج الثلاثة

 

الأسبوع الثالث عشر

الاختبار النهائي (أسبوع الاختبارات العملية)

·       الأرقام بين الأقواس تعني أن في هذه الصفحة تجارب مماثلة

______________________________________________

 

تجارب نموذج ( 3 )

 

 

رقم النموذج

رقم التجربة

رقم الصفحة

  اسم التجربة

 

الدرس العملي

الأول

2

8

52

التجفيف و تعفن التمر

2

14

58

إفراز اللعاب بفعل انعكاسي

3(1)

2(82)

80(32)

الأحياء المجهرية (فحص قطرات المستنقع)

3

9

87

طريقة سودان 4 ، 3 قي الكشف عن الدهون

3

19

97

دراسة الفعل الانعكاسي

 

 

الدرس العملي

الثاني

1

28

14

الكشف عن السكاكر الأحادية

2 (1)

9 (89)

53(34)

فحص فطر عفن الخبز

2

16

60

إدراك المخ في معرفة ما نلمس

3 (3)

4 (11)

82(89)

دور اللعاب في هضم الغذاء

3

7

85

الكشف عن النشا

 

 

الدرس العملي

الثالث

3

12

90

دراسة تركيب القلب

3 (1)

16(24)

94(12)

دراسة تركيب الجهاز التنفسي لماعز أو خروف

3

18

96

دراسة تركيب الدماغ في حيوان ثدي

3

20

98

التعرف على البقعة العمياء في العين

3

21

99

دراسة تركيب العين في حيوان ثدي

 

 

الدرس العملي

الرابع

1

12

11

دراسة أنواع الأوراق من حيث الحافة و القمة و النصل

1

36

16

فحص خلايا البشرة و تركيب الخلايا الحارسة

3

1

79

فحص تركيب بيضة أو دجاجة

3 (1)

5 (50)

83(22)

تمثيل عملية الحجاب الحاجز

3

10

88

تجربة بايورايت في الكشف عن البروتين

 

 

الدرس العملي

الخامس

1

23    

11

أنواع البذور (فلقة ، فلقتين)

1

43

19

دراسة تركيب البذور

1 (1)

42(101)

19(38)

دراسة تركيب الزهرة

3

13

91

فحص خلايا دم الإنسان

3

29

107

فحص سحبة من دم الإنسان و التعرف على فصيلته

 

 

الدرس العملي

السادس

1

32

15

تطبيق الخاصية الأسموزية على درنات البطاطس

1

51

22

إثبات انظلاق غاز Co2 أثناء عملية الزفير

2

13

57

دراسة جهاز الهيكل العظمي للثدييات

2

15

59

متوسط عدد ضربات القلب في الإنسان

3

3

81

وظائف الجذر

 

3

17

95

متوسط عدد مرات التنفس في الإنسان

___________________________________________

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx