King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المتطلب السابق (إن وجد)

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

-

-

/

/

-

2ساعة

2ساعة

401ترب

التربية الخاصة

        

     أهداف المقرر:

يهدف المقرر إلى مساعدة الطالب على بناء قاعدة معرفية موسعة في مجال رعاية الطلاب من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، مثل(الصعوبات التعليمية وذوى المواهب والقدرات الذهنية العالية) ممن لا يلبي منهج التعليم العام ما يناسب قدراتهم واحتياجاتهم.

    مفردات المقرر

1- الأسس والمفاهيم العامة في التربية الخاصة.

2- مراحل تطور رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة عبر الأزمنة التاريخية والحضارات المختلفة، مع إيضاح تلك الجهود المبذولة بالمملكة.

3- خصائص معلم ذوى الاحتياجات الخاصة.

4- الإبداع : (مهارات الإبداع لدى معلم التربية الخاصة).

5- فئات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة: (صعوبات التعلم، الاضطرابات الانفعالية، اضطرابات اللغة والكلام،التوحد، الموهبة والتفوق) أنواعها، خصائص كل فئة، أساليب الاكتشاف والرعاية لكل فئة..

6- الأسرة والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة: ( العوق الجسدي والصحي، ودور الأسرة في رعايتهم ومواقف وردود الأفعال من قبل أفراد الأسرة تجاههم).

7- أبرز القضايا المعاصرة في تربية ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة:( التدخل المبكر، التأهيل، الدمج، إعداد المعلمين).

       طرق تدريس المقرر:

1- طريقة المحاضرة (الإلقاء).

2- التطبيق العملي لما تمت دراسته في المحاضرة في الواقع التربوي بالمدرسة (دراسة الحالة).

3- استخدام المناقشة التعليمية(الحوار التعليمي).

4- استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.

5- الحلقات العلمية (السمنارSeminar).

6- استخدام التقنيات العلمية الحديثة( جهاز عرض الشرائحOver head - جهاز الداتا شوData Show).

      طرق تقويم المقرر:

1- يقدم الطالب مشروعاً بحثياً صغيراً، وهو ما يعرف بالنشاط التعليمي وذلك باستخدامه خط المعلومات (الإنترنت).

2- يقدم الطالب نموذجاً لدراسة الحالة(إحدى حالات الطلاب من مدارس المملكة) ويوضح فيه منهج دراسة الحالة الذي قام بدراسته في مقرر التربية الخاصة.

3- يقدم الطالب نماذج من الأنشطة في التربية الخاصة والمتضمنة عمل ملف (port folio) يحتوى على الأدوات التكنولوجية التي تساعد طالب التربية الخاصة على مواجهة الحياة التعليمية مثل تصميم الكراسي الطبية المتحركة والسماعات الطبية واستخدام الحاسب للمكفوفين..الخ

3- الاختبار النهائي:     * أعمال السنة                      40درجة.

* الاختبار النهائي                  60درجة.

* زمن الاختبار النهائي:           ساعة ونصف.

     مراجع:

(1) محمد بن أحمد الفوزان(1423).  التوحد. المفهوم والتعلم والتدريب.الناشر عالم الكتب.الرياض.

(2) فاروق الروسان(2001). سيكولوجية الأطفال غير العاديين، دار الفكر. عمان.

(3) صالح حسن الداهرى(2005).سيكولوجية رعاية الموهوبين والمتميزين، وذوى الاحتياجات الخاصة،.دار وائل. عمان.

(4) قحطان أحمد الطاهر(2005).مدخل إلى التربية الخاصة..دار وائل. عمان.

(5) عبد المطلب القريطى(2001). سيكولوجية الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.دار الفكر العربي.

(6) القريونى وآخرين(2001). المدخل إلى التربية الخاصة.دار القلم. .دبى

(7) أشرف على عبده(2002). علم النفس الإكلينيكي (جزء أول وثاني).مكتبة الغد للنشر والتوزيع.القاهرة.

(8) تيسير مفلح الكوافحة(2004). مقدمة في التربية الخاصة.دار المسيرة. .عمان.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx