King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المتطلب السابق (إن وجد)

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

-

-

/

/

-

2ساعة

2ساعة

102ترب

أصول التربية الإسلامية

 

 أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأصول التربية الإسلامية وبدايتها، وأهدافها، ومصادرها، ومؤسساتها، وأساليبها، ومجالاتها، وأسس إعداد المعلمين من خلال التربية الإسلامية، لكي يؤدوا الدور الحضاري والريادي المطلوب منهم داخل المجتمع الإسلامي، وأن يكونوا قدوة لطلابهم، التعرف على إسهامات بعض علماء المسلمين في مجال التربية.

 

   مفردات المقرر

1- التربية الإسلامية:  مفهومها- أهميتها، تطورها ووظائفها .

 2- خصائص التربية الإسلامية 0 (الربانية، التوازن، الشمول، التكامل، المثالية والواقعية، العالمية..).

3- أهداف التربية الإسلامية: (مصادر اشتقاق أهداف التربية الإسلامية، أهداف التربية الإسلامية الفردية، أهداف التربية الإسلامية الاجتماعية، خصائص أهداف التربية الإسلامية).

4-مصادر التربية الإسلامية: القرآن الكريم، السنة النبوية،أقوال الصحابة وأفعالهم، الإجماع..

5- وسائط التربية الإسلامية: ( الأسرة، المسجد، المدرسة، المجتمع).

 6- أساليب التربية الإسلامية:  ( التربية بالقدوة، التربية بالتوضيح الحسي للمعاني، التربية بالقصة، التربية السلوكية).

 7- مجالات التربية الإسلامية:  ( التربية الإيمانية، التربية الخلقية، التربية الجسمية والحسية، التربية العقلية، التربية الوجدانية، التربية الاجتماعية، التربية المهنية).

8- من أعلام التربية الإسلامية: ( القابسي، بدر الدين بن جماعه، عبد الرحمن بن خلدون، أبن عبد البر القرطبي). 

   

   طرق تدريس المقرر:

1- طريقة المحاضرة (الإلقاء.

2- استخدام التقنيات العلمية الحديثة( جهاز عرض الشرائحOver head ).

3- استخدام المناقشة التعليمية(الحوار التعليمي)، والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

4- الحلقات العلمية (السمنارSeminar).

5- ربط الجانب النظري بالممارسة السلوكية الإسلامية.

6- استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.

   طرق تقويم المقرر:

1- استخدام طريقة التغذية الرجعية(feedback)

في تقويم الدرس الحالي من خلال تذكر الدرس الماضي.

2- تدعيم المناقشة التقويمية الذاتية للطالب.

3-  توثيق فهم الطالب الدرس من خلال إعداده تقريراً عن الدرس قابلاً للمناقشة الجماعية من زملائه الطلاب ومدرسه.

4- عرض نماذج سلوكية مثالية لأثر التربية الإسلامية.

5- الاختبار النهائي:

* أعمال السنة                40درجة.

* الاختبار النهائي              60درجة.

* زمن الاختبار النهائي:        ساعة ونصف.

       مراجع:

1-محمد بن أحمد الفوزان(1425هـ).التربية.أصولها  مفهومها وظيفتها وتطورها.الناشر مكتبة الخريجى .الرياض

(2)عبد الرحمن النحلاوى(1990).أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع.دار الفكر للنشر والتوزيع. دمشق.

(3) محمد عبد الرحمن الدخيل(2004). مدخل إلى أصول لتربية الإسلامية.الطبعة الثالثة. دار الخريجى للنشر والتوزيع.الرياض.

(4) محمد شحات الخطيب وآخرون(1995). أصول التربية الإسلامية. الطبعة الأولى.دار الخريجى للنشر والتوزيع.الرياض.

(5)صالح أبو عراد الشهري وآخرون(2004).المبادئ العامة للتربية، دار المعراج، أبها

(6) محمد منير مرسى(1983). التربية الإسلامية.أصولها وتطورها في البلاد العربية.طبعة منقحة.عالم الكتب. القاهرة.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx