King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المتطلب السابق (إن وجد)

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

-

-

/

/

-

2ساعة

2ساعة

403ترب

مشكلات تربوية

        

     أهداف المقرر:

  يهدف تدريس هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على دراسة المشكلات التربوية التي تواجه المدرسة وكيفية علاجها ووضع الحلول المناسبة لها، وتدريب الطالب على كيفية استخدام أسلوب حل المشكلات للتغلب على المشكلات التي قد تواجهه مستقبلاً أثناء عمله في المدرسة.

      مفردات المقرر

1- مدخل إلى دراسة المشكلات التربوية: (المشكلات التربوية،أسبابها، آثارها، أساليب علاجها).

2- أساليب وبرامج في حل المشكلات:  (أسلوب حل المشكلات بطريقة تقليدية، أسلوب حل المشكلات بطرق إبداعية، تطبيقات عملية على استخدام أساليب حل المشكلات.

3- المشكلات الأكثر انتشارا في مراحل التعليم العام:  (مشكلات متعلقة بالإدارة المدرسية، مشكلات متعلقة بالمعلم، ومشكلات متعلقة بالطالب) مثل: مشكلة التسرب من المدرسة، مشكلة الغياب، ضعف التفاعل الطلابي، مشكلة ضعف مشاركة الأسرة، المشكلات الصحية والنفسية للطلاب، علاقة المدرسة الابتدائية بالمدرسة المتوسطة، مشكلة المباني والتجهيزات المدرسية، علاقة المدرسة بإدارة التعليم، مشكلة حجم الفصل، مشكلة الغزو الفكري وكيفية مواجهته).

            طرق تدريس المقرر:

1- طريقة المحاضرة (الإلقاء).

2- استخدام المناقشة التعليمية(الحوار التعليمي).

3- استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.

4- الحلقات العلمية (السمنارSeminar).

5- استخدام التقنيات العلمية الحديثة( جهاز عرض الشرائحOver head - جهاز الداتا شوData Show).

6- استخدام منهج دراسة الحالةCase Study .

      طرق تقويم المقرر:

1- يقدم الطالب مشروعاً بحثياً صغيراً، وهو عبارة عن دراسة حالة افتراضية في كل مجموعة من الطلاب تتكون من أربعة طلاب إلى خمس.

2- تتم مناقشة مشكلات تربوية في الواقع التعليمي والتربوي وتتسم بأنها معاصرة ثم يقوم الطلاب بوضع الحلول لها داخل الفصل التعليمي..

3- الاختبار النهائي:    

* أعمال السنة                      40درجة.

* الاختبار النهائي                  60درجة.

* زمن الاختبار النهائي:           ساعة ونصف.

     مراجع:

(1) محمد بن أحمد الفوزان(1427هـ).مشكلات تربوية تواجه الناشئة والتعليم والمجتمع.الناشر عالم الكتب.الرياض.

(2) سيد إبراهيم الجبار(1974).التربية ومشكلات المجتمع.دار القلم.الكويت.

(3)  فتحي الديب(1974). في المنهج ومشكلات التربية.المنهج والفروق الفردية.دار القلم.الكويت.

(4) محمد صلاح الدين مجاور(1974). المنهج المدرسي وبعض المشكلات التربوية.دار القلم.الكويت.

(5) إبراهيم عبد الله العمار(1971). مشكلات طلبة المرحلة الإعدادية وحاجاتهم  الإرشادية. المطبعة التعاونية.عمان.

(6) محمد مرسى(1974). التعليم العام في البلاد العربية. عالم الكتب. القاهرة.

(7).محمد الهادي عفيفى(1975).التربية والتغير الثقافي. مكتبة الانجلو المصرية. القاهرة.

(8) محمد فؤاد جلال(1406)هـ. اتجاهات في التربية الحديثة. مكتبة الآداب الجامعية.

(9) حسن الجوادى وآخرين(1406)هـ. اتجاهات في التربية الحديثة. مكتبة الآداب الجامعية.

(10) دونالد ترفينجر وكارول ناساب(2002).أسس التفكير وأدواته.ترجمة منير الحورانى.دار الكتاب الجامعي.

(11) جيوقرى.بيتى(1422)هـ. كيف تنمى قدرتك على التفكير الإبداعي.ترجمة سامى تيسير سلمان.بيت الأفكار الدولية.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx