King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المتطلب السابق (إن وجد)

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

-

-

/

/

-

2ساعة

2ساعة

303ترب

الإدارة المدرسية

        أهداف المقرر:

  يهدف تدريس هذا المقرر إلى مساعدة الطالب في الوقوف على المعارف النظرية والمهارات الأساسية اللازمة لمدير المدرسة، كما يهدف إلى تدريب الطالب على حل المشاكل التي تواجه مدير المدرسة من خلال الاستفادة من الطرق والنظريات الحديثة في الإدارة المدرسية، وكيفية توظيف ذلك في حل مشكلات الإدارة المدرسية وتطويرها في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية.

     مفردات المقرر

1- الإدارة المدرسية وعلاقتها بعلم الإدارة:(مفهوم الإدارة المدرسية ،أهدافها، خصائصها).

2- وظائف الإدارة المدرسية:( التخطيط،التنظيم،التوجيه والتنسيق،اتخاذ القرارات، الاتصال، التقويم).

3-نظريات الإدارة التعليمية: (السمات، المواقف التفاعلية،جيتزلز وجوبا، تحليل الإدارة، نظرية النظم).

4- مجالات الإدارة المدرسية: ( النظام المدرسي، الصحة المدرسية، التنظيم المدرسي، الإشراف المدرسي، التقويم المدرسي، المجالس واللجان المدرسية، السجلات المدرسية).

5-مهارات الإدارة المدرسية: (إدارة الوقت،إدارة الصف، الاتصال الإداري، إدارة التغير،إدارة الأزمات،تحفيز الموظفين، تقويم أداء العاملين، العلاقات الإنسانية،التفويض).

6-القيادة التربوية:  مفهوم القيادة التربوية، الفرق بين القيادة والإدارة،نظريات القيادة

      (الشورى،التسلطي،الفوضوي، الترسلي).

7- الاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية:  (إدارة الجودة الشاملة، الإدارة بالأهداف ).

8-تقويم التنظيمات واللوائح الإدارية المدرسية بالمملكة العربية السعودية:  (الدليل الإجرائي لمدير المدرسة، الخطط المدرسية السنوية، اللوائح والتعليمات والصلاحيات الخاصة بإدارة التعليم ، ومراكز الإشراف التربوي).

9- مشكلات الإدارة المدرسية في المملكة العربية السعودية: ( مشكلات فنية ترتبط بالعملية التعليمية.مشكلات إدارية ترتبط بالعمل الإداري،مشكلات تنظيمية ترتبط بالنظام التربوي).

طرق تدريس المقرر:

1- أولاً الطريقة النظرية: طريقة المحاضرة (الإلقاء).

2- ثانياً: الطريقة العملية: والتي تعتمد على التطبيق العملي لما تم دراسته في المحاضرة.

3- استخدام المناقشة التعليمية(الحوار التعليمي)، والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

4- استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.

5- الحلقات العلمية (السمنارSeminar).

6- استخدام التقنيات العلمية الحديثة( جهاز عرض الشرائحOver head - جهاز الداتا شوData Show).

          طرق تقويم المقرر:

1- يقدم الطالب مشروع بحثي صغير وهو ما يعرف بالنشاط التعليمي .

2-  يقوم الطالب بمتابعة المحاضرة وتقويمها من خلال توثيقه لنقاط فهمه منها ومناقشتها مع المحاضر.

3- الاختبار النهائي:     * أعمال السنة                      40درجة.

* الاختبار النهائي                  60درجة.

* زمن الاختبار النهائي:           ساعة ونصف.

    مراجع:

(1)إبراهيم عبد الله الطخيس(2005). الإدارة التربوية.الطبعة الثالثة.الناشر دار ابن سينا للنشر.الرياض.

(2) محمد بن أحمد الفوزان(2005). الإدارة المدرسية والتعليمية وفاعلية السلوك القيادي التربوي.الطبعة الأولى1426هـ.الناشر دار عالم الكتب بالرياض.

 (3) هاتى عبد الرحمن صالح الطويل(1999). الإدارة التعليمية.مفاهيم وآفاق.دار وائل للنشر والتوزيع. عمان.

(4) محمد سيف الدين فهمي وآخرين(1994). تطوير الإدارة المدرسية في دول الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج . الرياض.

(5) صلاح عبد الحميد مصطفى(1999).الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر.دار المريخ للنشر.الرياض.

(6)محمد حسن العمايرة(2002).مبادئ الإدارة المدرسية.عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.عمان.

(7) أحمد إسماعيل حجى(1998)م: الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية.مصر.القاهرة.دار الفكر العربي.

(8) عدنان بدرى الإبراهيمي(2002)م: الإدارة(تربوية،مدرسية،صفية). دار الأمل.أربد.الأردن.

(9)قاسم عائل الجربى(2004): القيادة المدرسية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. الطبعة الأولى .مكتبة الرشد.الرياض.

(10) سليمان عبد الرحمن الحقيل(1994).الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية،دار الشبل.الرياض

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx