King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المتطلب السابق (إن وجد)

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

-

-

/

/

-

2ساعة

2ساعة

101ترب

أصول التربية العامة

 

  أهداف المقرر:

   يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأصول العملية التربوية، وأنها تعود في جملتها إلى ثقافة المجتمع إضافة إلى العوامل الاقتصادية والنفسية..الخ، كما يسعى هذا المقرر إلى تعريف الطالب أن لكل مجتمع تربية وفق ثقافته وأوضاعه الحالية وطموحاته المستقبلية، كما يسعى هذا المقرر إلى التعرف على آراء بعض التربويين من الشرق والغرب.

     مفردات المقرر :

  1- التربية:( مفهومها وخصائصها- نشأتها ووظائفها- ضرورتها وصلتها بالعلوم الأخرى).

 2- أسس التربية: الأسس( الدينية-التاريخية-الاجتماعية- الاقتصادية- السياسية-الفلسفية- النفسية والثقافية).

3- أنواع التربية: ( تربية مقصودة- تربية غير مقصودة)- الفرق بين التربية والتعليم.

4- وسائط التربية: (الأسرة، المدرسة، المسجد، المجتمع).

5- الركائز الأساسية للعملية التعليمية : (المدرسة، المعلم، التلميذ، المنهج).

 6-التربية عبر العصور: (التربية البدائية في العصور القديمة، التربية الهندية القديمة-التربية الصينية القديمة-التربية المصرية القديمة- التربية في العصر الجاهلي، التربية العربية الإسلامية، التربية في العصور الحديثة، التربية في عصر النهضة، التربية في عصر الإصلاح والتنوير- التربية في العصر الحديث).

 7- الثقافة والتربية: ( تعريف الثقافة، عناصر الثقافة، الخصائص العامة للثقافة، العلاقة بين الثقافة والتربية، مستويات الثقافة، أهمية دراسة الثقافة بالنسبة للمعلم).

8- من أعلام التربية :

 ( كنفوشيوس العصر الصينى، أفلاطون العصر اليوناني، كونتليان العصر الروماني، الغزالى العصر الإسلامي، ابن سحنون العصر الإسلامي، جون ديوى العصر الحديث).

   طرق تدريس المقرر:

1- استخدام طريقة الإلقاء الكلاسيكية (المحاضرة) والمعتمدة على الفهم المقترن بسماع الطالب من الأستاذ المحاضر.

2- يطلب من الطالب تدوين ملاحظات من خلال فهمه للمحاضرة

3- استخدام أسلوب(الحوار) المناظرة التعليمية، والتي تعتمد على الأفكار للوصول إلى الحقائق.

4- الحلقات العلمية (السمنارSeminar).

5- استخدام التقنيات الحديثة في التعليم.

6- عرض نماذج من البحوث والتجارب التربوية.

 

  طرق تقويم المقرر:

1- البحوث والدراسات.

2- كتابة تقرير علمي عن موضوع تربوي.

3- الاختبار النهائي:

* أعمال السنة                40درجة.

* الاختبار النهائي              60درجة.

* زمن الاختبار النهائي:        ساعة ونصف.

   مراجع:

1- محمد بن أحمد الفوزان(1425هـ).التربية .أصولها مفهومها وظيفتها وتطورها.الناشر .مكتبة الخريجى.الرياض

2) محمد عبد الرحمن الدخيل ،نبيل أحمد عبد الهادي(2005)هـ.مدخل إلى أصول التربية العامة. دار الخريجى للنشر والتوزيع.الطبعة الثانية.الرياض.

(3) عبد المحسن حماده(1984).مدخل أصول التربية.الطبعة الثانية.مطابع الوطن.الكويت.

(4) صالح أبو عراد الشهري وآخرون(1998).أصول التربية.دار الكتاب الجامعي.العين الإمارات العربية.

(5) حسان محمد حسان وآخرون(1998)أصول التربية.دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية..

(6) محمد منير مرسى(1993).أصول التربية.عالم الكتب.القاهرة.

(7) عبد اللطيف الحليبى، عبد العزيز المعايطة(2004).مقدمة في أصول التربية، الكويت.مكتبة الفلاح.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx