Skip Navigation Links
Skip navigation links
English
صفحة البداية
الســيرة الذاتـــية
السيرة الذاتية باللغة العربية
السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية
مقرر البحث التربوي
توصيف مقرر البحث التربوي
الخطة الموضوعية والزمنية خلال فصل دراسي
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج الاختبار النهائي
خطاب زيارة مدرسة
خطاب زيارة عضو هيئة تدريس
نموذج ملخص فصل من كتاب
مقرر أصول التربية الإسلامية
توصيف المقرر
الخطة الزمنية للمقرر
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج اختبار نهائي
خبراء أصول التربية في العالم العربي
مقرر أصول التربية
توصــيف المقرر
الخطة الزمنية خلال فصل دراسي
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج الاختبار النهائي
التقــدير العــــلمي
التقدير العلمي1
التقدير العلمي2
التقدير العلمي3
التقدير العلمي4
التقدير العلمي5
التقدير العلمي6
النشاط العلمي
المشاركة في تقييم برامج الدراسات العليا
المشاركة في تقييم حقوق وواجبات عضو هيئة التدريس
تصور مقترح لتعريف الطالب المستجد بالجامعة
خطاب طلب المشاركة في ورشة العمل الخاصة بسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس الجديد
الإنتاج العلمي
ميثاق أخلاقي مقترح لطالب الجامعة السعودي في ضوء الفكر التربوي المعاصر
الخلفية الأسرية وعلاقتها بغياب الطلاب المعلمين في جامعتي الإمام محمد بن سعود
دور مقترح للأسرة لحماية الأبناء من الانحراف الفكري بمدينة الرياض
حقوق الطلاب في الحياة الجامعية ومعوقات تفعيلها بالجامعات السعودية
مدى استخدام عضو هيئة التدريس لآداب التربية بالحوار وأساليب تنميتها من
كتاب مبادئ البحث التربوي
بحث نماذج القدوة عند الطالب
بحث القيم المصاحبة للتفكير العلمي لدى طلاب كليات المعلمين
بحث مدى أهمية مفاهيم التربية البيئية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي
بحث مشكلات التدريس في كليات المعلمين
ملخص رسالة الدكتوراه باللغة العربية
ملخص رسالة الدكتوراه باللغة الانجليزية
ملخص رسالة الماجستير باللغة العربية
ملخص رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية
المقالات الصحفية
سباق التميز الجامعي
أدب الحوار في الأسرة
رمضان من دون الخال أبو ناصر
القدوة في محيط الأسرة
ثلاثة مناسبات في آن واحد
مسابقة التميز في الأداء الجامعي
برنامج الزيارات العلمية
جمعيات علمية للطلاب
ظواهر جامعية مؤلمة
تقويم الطالب لأستاذه
تمرد الطالب الجامعي
غربة الطالب في الجامعة
ميثاق حقوق الطالب الجامعي
أدب التعامل مع الشباب
دروس في ذكرى التوحيد والبناء
شواهد في ذكرى البيعة
تمرد العمالة المنزلية
أجيال مدرسة القيادة السعودية
الرياض مدرسة القيادة السعودية
العنف ضد المعلم
أنا لدي حلم
برقيات لجامعة الملك سعود والمجتمع
حال طلابنا المؤلم
صــور كتب ومجلات تم النشر فيها
اللقــاءات الإعــلامــية
تحقيق صحفي مع جريدة شمس
مقابلة إذاعية عن مساءات رمضانية
مقابلة تلفزيونية عن العنف الأسري

 

ملخص رسالة الدكتوراه:

 نوقشت هذه الرسالة المعنونة ب(دراسة تقويمية لنظام الإشراف العلمي في كليات وأقسام التربية في الجامعات السعودية)في يوم الأحد 21/3/1423هـ ،من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من الأستاذ الدكتور عبد الراضي بن إبراهيم عبد الرحمن مشرفاً والأستاذ الدكتور مصطفى بن عبدالقادر عبد الله مناقشاً خارجياً والدكتور صالح بن حمد العساف الأستاذ المشارك بقسم التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وتمت إجازتها بمرتبة الشرف الأولى.

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع نظام الإشراف العلمي الحالي في مجتمع الدراسة من حيث أهدافه ومدخلاته وجوانبه العلمية والعلاقة الإشرافية وجوانبه التنظيمية وسبل تطويره.

ويتألف مجتمع الدراسة من أربع فئات : المشرفين والمشرفات والطلاب والطالبات وعددهم(568)فرداً.

وصمم الباحث معياراً يتضمن مواصفات نظام الإشراف العلمي الجيد، وبعد تحكيمه والتأكد

من صدقه وثباته اشتق الباحث استبانتين ، الأولى للمشرفين والمشرفات والثانية لطلاب والطالبات الذين هم في طور إعداد رسائلهم الجامعية.

أخذ الباحث بالعينة العشوائية البسيطة وبلغ عدد أفرادها (207) فرداً. وأسفرت الدراسة

عن نتائج ومنها:

·                         وجود فروق في إجابات عينة الدراسة نحو فقرات الاستبانتين وكانت هذه الفروق لصالح المشرفين والمشرفات .

·                        وجود فروق دالة إحصائياً في إجابات فئة الإشراف (مشرفين ومشرفات)نحو أهداف نظام الإشراف العلمي الحالي بكليات وأقسام التربية في الجامعات السعودية بسبب اختلاف

أفراد هذه الفئة في الكلية والقسم ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في إجابات فئة الطلبة(طلاب وطالبات) نحو أهداف النظام ذاته.

·                        لا توجد فروق دالة إحصائياً في إجابات فئتي عينة الدراسة نحو فقرات مدخلات نظام الإشراف العلمي في مجتمع الدراسة بسبب الاختلاف في الكلية والقسم .

·                        لا توجد فروق دالة في إجابات فئتي عينة الدراسة نحو فقرات الجوانب العلمية لنظام الإشراف العلمي تعزى إلى الكلية والقسم.

·                        لا توجد فروق دالة إحصائياً في إجابات فئة الإشراف نحو فقرات جوانب العلاقة الإشرافية في نظام الإشراف العلمي تعزى إلى الكلية والقسم ، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في إجابات فئة الطلبة نحو فقرات الجوانب ذاتها في نظام الإشراف العلمي بسبب الكلية و القسم ، وباستخدام اختبار "شيفيه" لتحديد مصدر الفروق اتضح أن مصدرها كلية التربية جامعة الملك سعود وقسم التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لصالح الاخير.

·                        لا توجد فروق دالة إحصائياً في إجابات فئتي عينة الدراسة نحو فقرات الجوانب التنظيمية لنظام الإشراف العلمي بسبب الكلية والقسم .

·                        لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط إجابات الطلاب ومتوسط إجابات الطالبات نحو فقرات محور استبانة الطلاب والطالبات تعزى للكلية والقسم .

·                        عرض الباحث السبل المعنية بتطوير نظام الإشراف العلمي في مجتمع الدراسة في شكل توصيات للدراسة حيث صنفها وفق أهداف هذه الدراسة.

·                        قدم الباحث في نهاية الدراسة تصوراً مقترحاً لنظام الإشراف العلمي المطلوب في كليات وأقسام التربية في الجامعات السعودية.       

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx