Skip Navigation Links
Skip navigation links
English
صفحة البداية
الســيرة الذاتـــية
السيرة الذاتية باللغة العربية
السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية
مقرر البحث التربوي
توصيف مقرر البحث التربوي
الخطة الموضوعية والزمنية خلال فصل دراسي
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج الاختبار النهائي
خطاب زيارة مدرسة
خطاب زيارة عضو هيئة تدريس
نموذج ملخص فصل من كتاب
مقرر أصول التربية الإسلامية
توصيف المقرر
الخطة الزمنية للمقرر
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج اختبار نهائي
خبراء أصول التربية في العالم العربي
مقرر أصول التربية
توصــيف المقرر
الخطة الزمنية خلال فصل دراسي
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج الاختبار النهائي
التقــدير العــــلمي
التقدير العلمي1
التقدير العلمي2
التقدير العلمي3
التقدير العلمي4
التقدير العلمي5
التقدير العلمي6
النشاط العلمي
المشاركة في تقييم برامج الدراسات العليا
المشاركة في تقييم حقوق وواجبات عضو هيئة التدريس
تصور مقترح لتعريف الطالب المستجد بالجامعة
خطاب طلب المشاركة في ورشة العمل الخاصة بسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس الجديد
الإنتاج العلمي
ميثاق أخلاقي مقترح لطالب الجامعة السعودي في ضوء الفكر التربوي المعاصر
الخلفية الأسرية وعلاقتها بغياب الطلاب المعلمين في جامعتي الإمام محمد بن سعود
دور مقترح للأسرة لحماية الأبناء من الانحراف الفكري بمدينة الرياض
حقوق الطلاب في الحياة الجامعية ومعوقات تفعيلها بالجامعات السعودية
مدى استخدام عضو هيئة التدريس لآداب التربية بالحوار وأساليب تنميتها من
كتاب مبادئ البحث التربوي
بحث نماذج القدوة عند الطالب
بحث القيم المصاحبة للتفكير العلمي لدى طلاب كليات المعلمين
بحث مدى أهمية مفاهيم التربية البيئية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي
بحث مشكلات التدريس في كليات المعلمين
ملخص رسالة الدكتوراه باللغة العربية
ملخص رسالة الدكتوراه باللغة الانجليزية
ملخص رسالة الماجستير باللغة العربية
ملخص رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية
المقالات الصحفية
سباق التميز الجامعي
أدب الحوار في الأسرة
رمضان من دون الخال أبو ناصر
القدوة في محيط الأسرة
ثلاثة مناسبات في آن واحد
مسابقة التميز في الأداء الجامعي
برنامج الزيارات العلمية
جمعيات علمية للطلاب
ظواهر جامعية مؤلمة
تقويم الطالب لأستاذه
تمرد الطالب الجامعي
غربة الطالب في الجامعة
ميثاق حقوق الطالب الجامعي
أدب التعامل مع الشباب
دروس في ذكرى التوحيد والبناء
شواهد في ذكرى البيعة
تمرد العمالة المنزلية
أجيال مدرسة القيادة السعودية
الرياض مدرسة القيادة السعودية
العنف ضد المعلم
أنا لدي حلم
برقيات لجامعة الملك سعود والمجتمع
حال طلابنا المؤلم
صــور كتب ومجلات تم النشر فيها
اللقــاءات الإعــلامــية
تحقيق صحفي مع جريدة شمس
مقابلة إذاعية عن مساءات رمضانية
مقابلة تلفزيونية عن العنف الأسري

 

              مقالة"رمضان من دون الخال أبو ناصر" منشورة في جريدة

                      الجزيرةعدد12790يوم الجمعة23/09/1428هـ

 

غيب الموت رجل الأعمال الخال الشيخ محمد بن عبد الله البابطين (أبو ناصر) يوم السبت 19-شعبان 1428هـ  بسبب مرض عانى منه طويلاً وبهذا يعد شهر رمضان الحالي ،هو الأول الذي نصومه بدون هذا الرجل الجليل0

وأمام هذا المصاب الجلل نتذكر فضل الصبر والحمد والاسترجاع استجابة لقول الله تعالى [الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون] سورة البقرة آية155 -157

إن فـقـد العـلمـاء ووجهـاء المجـتمع البارين ليس بالأمر الهين لا على مستوى ذويه فحسب بل على مستوى محبيه

على اختلاف مستوياتهم 0فعندما يرحل أحد هؤلاء، فإنه يترك فراغاً كبيراً يحتاج المجتمع إلى وقت طويل لسده0 

 

وبرحيل الخال الكريم رحمه الله فقدت أسرته الكريمة ومحبيه ليس الحضور الحسي له ، بل فقد العلم والمعرفة التي يجمع كل من جالسه بأنه مدرسه تلقى معارفه وقيمه ومهاراته من الحياة ، إذ يشعر من جالسه أنه أمام عالم اقتصاد مرة وعالم سياسة مرة أخرى ومفكر جيد في علوم الرجال 0

 

 وفقدت برحيله القيم التي لمسها  كل من تعامل معه ، فهو رجل بر يجود بالغالي من ماله ومن وقته وصحته؛ ليرى السعادة فيمن حوله ،وهو بهذا يستشعر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه مسلم0

 

ورجل صلة على الرغم من كبر سنه وقدره ومرضه ، فكان لا يتردد من زيارة قريب أصغر منه سناً أو أدنى منه مركزاً ،كما كان قصره مفتوحاً لمن يقصده ، سواء كان حاضراً أم مسافراً ، وكان يحظى أبناؤه  على حب الناس والاعتراف بقدرهم 0

 

وكان رجلاً اجتماعياً ،إذ لاطف كل من قابله من الناس الكبار والصغار حتى أنك تعجب أأنت أمام رجل يعد من كبار شخصيات المجتمع أم لا، يتحمل الصغار ويترفع عن الهفوات  التي قابلها من الناس 0 فكان هذا السلوك منه مسايرة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم(المؤمن ألف مألوف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف وخير الناس أنفعهم للناس)0

 

 وهو رجل رحيم يسأل عن كل من يستحقها 0 فقد كان يسألني دوماً عن أفراد عائلة علم عن موت أبيهم وأنه لا يتردد في مساعدتهم إذا هم أرادوا 0

 

لقد كان رحمه الله يتمتع بروح تندر أن ترها في وقتنا الراهن فقد كان يعطي كل إنسان قدره ويخاطبه على قدر عقله جالس الشباب فستطاع أن يتفاعل معهم وجالس المتعلمين وتغلب على ثقافتهم وجالس من هم في سنه وتمكن من أن يثري المجلس بالأفكار والآراء 0 كل ذلك تم في جو من المحبة التقدير و الاحترام0

 

كان يحب الخير لبلده فقد جاد بماله الخاص ؛ لتشجيع  التفوق الدراسي ، وساهم في نشر الثقافة العامة من خلال مركزه الثقافي( مركز محمد البابطين الثقافي) بروضة سدير، والحضور الشخصي لأي دعوة وجهت إليه رغم مرضه وانشغاله0

 

لم أجلس مع أحد قبل موته وبعد موته إلا ويشكر في هذا الرجل ولعل هذا مؤشر على قبول الله له، لقد أحب الناس فأحبوه وهذا واضح من كثرة المشيعين لجثمانه لمثواه الأخير وللمعزين لذويه من الرجال والنساء0

 

رمضان هذا العام غير ، وإن مما يخفف على النفس أنه ترك ذرية طيبة طموحة عقدت العزم على استمرار نهج والدهم  في الكفاح لتحقيق العيش الكريم والوصل والبر ليستمر التقدير الاجتماعي الذي بدؤه والدهم0

 

وأني أدعو الله بأن يقدس روحه في جنة الخلد ،وأن يلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان ، وأن يبارك في أسرته                                                                                                                                                                                                                                                                      

                                                                                                         

                                                                                                       د0 مساعد بن عبد الله النوح

                                                                                                    كلية المعلمين جامعة الملك سعود

                                            drmusaedmainooh@hotmail.com                

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx