Skip Navigation Links
Skip navigation links
English
صفحة البداية
الســيرة الذاتـــية
السيرة الذاتية باللغة العربية
السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية
مقرر البحث التربوي
توصيف مقرر البحث التربوي
الخطة الموضوعية والزمنية خلال فصل دراسي
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج الاختبار النهائي
خطاب زيارة مدرسة
خطاب زيارة عضو هيئة تدريس
نموذج ملخص فصل من كتاب
مقرر أصول التربية الإسلامية
توصيف المقرر
الخطة الزمنية للمقرر
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج اختبار نهائي
خبراء أصول التربية في العالم العربي
مقرر أصول التربية
توصــيف المقرر
الخطة الزمنية خلال فصل دراسي
نموذج الاختبار الأول
نموذج الاختبار الثاني
نموذج الاختبار النهائي
التقــدير العــــلمي
التقدير العلمي1
التقدير العلمي2
التقدير العلمي3
التقدير العلمي4
التقدير العلمي5
التقدير العلمي6
النشاط العلمي
المشاركة في تقييم برامج الدراسات العليا
المشاركة في تقييم حقوق وواجبات عضو هيئة التدريس
تصور مقترح لتعريف الطالب المستجد بالجامعة
خطاب طلب المشاركة في ورشة العمل الخاصة بسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس الجديد
الإنتاج العلمي
ميثاق أخلاقي مقترح لطالب الجامعة السعودي في ضوء الفكر التربوي المعاصر
الخلفية الأسرية وعلاقتها بغياب الطلاب المعلمين في جامعتي الإمام محمد بن سعود
دور مقترح للأسرة لحماية الأبناء من الانحراف الفكري بمدينة الرياض
حقوق الطلاب في الحياة الجامعية ومعوقات تفعيلها بالجامعات السعودية
مدى استخدام عضو هيئة التدريس لآداب التربية بالحوار وأساليب تنميتها من
كتاب مبادئ البحث التربوي
بحث نماذج القدوة عند الطالب
بحث القيم المصاحبة للتفكير العلمي لدى طلاب كليات المعلمين
بحث مدى أهمية مفاهيم التربية البيئية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي
بحث مشكلات التدريس في كليات المعلمين
ملخص رسالة الدكتوراه باللغة العربية
ملخص رسالة الدكتوراه باللغة الانجليزية
ملخص رسالة الماجستير باللغة العربية
ملخص رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية
المقالات الصحفية
سباق التميز الجامعي
أدب الحوار في الأسرة
رمضان من دون الخال أبو ناصر
القدوة في محيط الأسرة
ثلاثة مناسبات في آن واحد
مسابقة التميز في الأداء الجامعي
برنامج الزيارات العلمية
جمعيات علمية للطلاب
ظواهر جامعية مؤلمة
تقويم الطالب لأستاذه
تمرد الطالب الجامعي
غربة الطالب في الجامعة
ميثاق حقوق الطالب الجامعي
أدب التعامل مع الشباب
دروس في ذكرى التوحيد والبناء
شواهد في ذكرى البيعة
تمرد العمالة المنزلية
أجيال مدرسة القيادة السعودية
الرياض مدرسة القيادة السعودية
العنف ضد المعلم
أنا لدي حلم
برقيات لجامعة الملك سعود والمجتمع
حال طلابنا المؤلم
صــور كتب ومجلات تم النشر فيها
اللقــاءات الإعــلامــية
تحقيق صحفي مع جريدة شمس
مقابلة إذاعية عن مساءات رمضانية
مقابلة تلفزيونية عن العنف الأسري

 

 توصيف مقرر البحث التربوي:

أهداف المقرر:

يهدف المقـرر مسـاعـدة الطـالـب علـى إدراك أهـمية البـحث التربـوي كـوسيلة مـن وسـائل تحسين العمـلية التعليمية مـن خـلال تدريـبه علـى خطـوات البحـث العلـمـي وكيفية التعامـل مع مصادر المعلومات المتنوعة وطرق الاقتباس منها مع تدريبه على الاستفادة من بعض نماذج الدراسـات السـابقة لربط الجانب النظري بالعملي.

مفردات المقرر:

·       البحث التربوي(مفهومه- وأهميته-وأهدافه-وخصائصه).

·      خطوات البحث (تحديد المشكلة -وصياغتها-ومعايير الحكم عليها-وجمع المعلومات-وبناء أسئلة البحث وفرضياته-وتحليل البيانات وتفسيرها).

·       مجتمع البحث وعينته(أنواع العينات-وأساليب اختيارها -وأنواعها وعلاقتها بثبات وصدق البيانات ).

·       أدوات البحث التربوي(الاستبيان -والمقابلة-والملاحظة-والاختبارات-وتحليل المحتوى).

·       خصائص أدوات البحث التربوي(الموضوعية-والصدق-والثبات-والشمول-والتدرج).

·       مصادر البيانات والمعلومات(المكتبة-و الانترنت-و الميدان).

·       الاقتباس والتوثيق وكتابة المراجع.

·       مناهج البحث التربوي:

-المنهج التاريخي(أهميته-وخطواته-وتقويمه).

-المنهج التجريبي(أهميته-وخطواته-وتقويمه).

-المنهج الوصفي(بحوث المقارنات -والعلاقات مع التركيز على البحث الإجرائي).

 

·                   بعض المفاهيم الإحصائية المستخدمة في البحث (مقاييس النزعة المركزية-ومقاييس التشتت).

·                   أخلاقيات البحث التربوي(الملكية الفكرية-وسرية البيانات-وعدم التحيز).

·                   الجزء العملي(إعداد خطة بحث عن مشكلة تربوية -واستخدام نماذج من البحوث المنشورة).

طرق تدريس المقرر:

·          طريقة المحاضرة.

·          استخدام التقنيات العلمية الحديثة.

·          استخدام المناقشة التعليمية والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

·          الحلقات العلمية .

·          استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.

·          استخدام المراجع العلمية مثل الكتب وشبكة المعلومات..

طرق تقويم المقرر:

 درجة مقرر البحث التربوي(100) درجة موزعة  على النحو التالي:

·          درجة أعمال الفصل الدراسي وهي من (60)وتتوزع على المتطلبات التالية:

-التحضير (10) درجات                           -المشاركة(10)درجات                         

-الاختبار الأول(15)درجة                         -الاختبار الثاني(15)درجة

-نقد خطة بحث(5)درجات                        -زيارة مدرسة(5)درجات

·          درجة الاختبار النهائي وهي من (40) درجة.

·          زمن الاختبار النهائي:ساعة ونصف .

 

مراجع المقرر:

·          عبيدات ذوقان وزملائه(2003م) البحث العلمي:مفهومه وأدواته وأساليبه.دار مجدلاني عمان الأردن .

·          أحمد عوده وفتحي ملكاوي(1992م)أساسيات البحث العلمي مكتبة كناني الأردن.

·          صالح العساف(2005م)المدخل للبحث في العلوم السلوكية(1) مكتبة العبيكان الرياض.

·          رجاء أبو علام (1989م)مدخل إلى مناهج البحث التربوي مكتبة الفلاح الكويت.

·          فتن دالين وزملائه(2004م)مناهج البحث في التربية وعلم النفس. مكتبة النهضة العربية القاهرة.

·          مساعد بن عبد الله النوح(2005م)مباديء البحث التربوي مكتبة الرشد الرياض.

·          قدري حنفي والعارف بالله(1997م)أصول القياس والبحث العلمي .المكتب العلمي للبحوث، القاهرة. 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx