King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أسئلة الاختبار الأول  للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1429هـ

السؤال الأول :

7 درجات

ضع دائرة حول الحرف الذي يسبق الإجابة الصحيحة مما يأتي :

1- من شروط التعلم الجيد :

أ

-

النضج .

ب

-

الممارسة .

ج

-

الدافعية . 

د

-

جميع ما سبق .  

2- النظرية التي تصف كيفية تطور تفكير التلميذ من مرحلة عمرية إلى أخرى ،  هي نظرية :

أ

-

الاقتران .

ب

-

الجشتلت .

ج

-

بياجيه .

د

-

التعلم بالمحاولة والخطأ .

3- النظرية التي يرى أصحابها أن معرفة حلول أي مشكلة إنما يكون بالنظر الى مجالها الكلي ،  هي نظرية :

أ

-

الجشتلت .

ب

-

التكرار .

ج

-

الاقتران .

د

-

التعلم بالمحاولة والخطأ .

4- القدرة على استخدام المعارف التعليمية في مواقف جديدة ، هذا ما يطلق عليه :

أ

-

الفهم .

ب

-

التطبيق .

ج

-

التحليل .

د

-

التنظيم .

5- من المكونات الفنية لخطة التدريس :

أ

-

الواجب المنزلي .

ب

-

تحديد الصف والفصل .

ج

-

تاريخ بدء ونهاية الخطة .

د

-

عنوان الدرس .

6-  : مرحلة العمليات الحسية :

أ

-

تبدأ من سن السابعة وحتى الحادية عشرة .

ب

-

تبدأ من سن الثانية وحتى السابعة .

ج

-

تبدأ من الولادة وحتى الثانية .

د

-

تبدأ من سن الحادية عشرة.

7- المستوى الذي يرتبط بعملية الإبداع والتنظيم والتطوير لمهارات حركية جديدة  :

أ

-

الاستجابة الموجهة .

ب

-

الاستجابة الميكانيكية .

ج

-

التنظيم والابتكار .

د

-

الاستجابة المركبة .

 

6 درجات

السؤال الثاني :

ضع كلمة (  صح  ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (  خطأ   ) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي   :

 

1

-

النظرة التقليدية للتدريس " عبارة عن نقل المعلومات من الكبار إلى الصغار" .

 

2

-

إن أهم الجوانب في نمو الطالب الجانب المعرفي وينبغي أن يركز عليه ويعطى القدر الأكبر من الاهتمام .

 

3

-

التدرج في الجانب المعرفي يعني احتواء المهارة أو القدرة الأعلى للقدرة أو القدرات السابقة لها .

 

4

-

التعلم هو تغير في السلوك ينتج عن وجود مثيرات معينة .

 

5

-

من خلال دراسة الأهداف التربوية نلاحظ أن المساحة الخاصة بأهداف تعليم اللغات في المرحلة الابتدائية تحتوي تنوعاً أكثر من مثيلتها في المرحلة الثانوية .

 

6

-

إن التوازن في مجالات الأهداف أمر مطلوب لضمان التنشئة الصحيحة لشخصيات الطلاب .

 

السؤال الثالث :

3 درجات

 


هناك بعض الأخطاء في صياغة الأهداف السلوكية ، اذكر اثنين منها ، مع وضع مثال لكل خطأ وتصحيحه :

م

الخطأ

المثال الخاطيء

تصحيح الخطأ

1

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

السؤال الرابع :

5 درجات

 


من خلال دراستك للأهداف السلوكية .. أكمل الشكل التالي :

 

 

 

  

  

السؤال الخامس :

7 درجات

 


من خلال دراستك لنظريات ونماذج التعلم لاحظ النموذج التالي واجب عن الأسئلة التي تليه  : 

أ

-

من الذي وضع هذا النموذج ؟

 

ب

-

 

متى يتم إعاقة التعلم ذي المعنى ؟

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ج

-

 

ما هو دور المعلم وفق هذا النموذج ؟

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 نموذج الاجابة :

 

 

السؤال الأول :

7 درجات

ضع دائرة حول الحرف الذي يسبق الإجابة الصحيحة مما يأتي :

1- من شروط التعلم الجيد :

أ

-

النضج .

ب

-

الممارسة .

ج

-

الدافعية . 

د

-

جميع ما سبق .  

2- النظرية التي تصف كيفية تطور تفكير التلميذ من مرحلة عمرية إلى أخرى ،  هي نظرية :

أ

-

الاقتران .

ب

-

الجشتلت .

ج

-

بياجيه .

د

-

التعلم بالمحاولة والخطأ .

3- النظرية التي يرى أصحابها أن معرفة حلول أي مشكلة إنما يكون بالنظر الى مجالها الكلي ،  هي نظرية :

أ

-

الجشتلت .

ب

-

التكرار .

ج

-

الاقتران .

د

-

التعلم بالمحاولة والخطأ .

4- القدرة على استخدام المعارف التعليمية في مواقف جديدة ، هذا ما يطلق عليه :

أ

-

الفهم .

ب

-

التطبيق .

ج

-

التحليل .

د

-

التنظيم .

5- من المكونات الفنية لخطة التدريس :

أ

-

الواجب المنزلي .

ب

-

تحديد الصف والفصل .

ج

-

تاريخ بدء ونهاية الخطة .

د

-

عنوان الدرس .

6-  : مرحلة العمليات الحسية :

أ

-

تبدأ من سن السابعة وحتى الحادية عشرة .

ب

-

تبدأ من سن الثانية وحتى السابعة .

ج

-

تبدأ من الولادة وحتى الثانية .

د

-

تبدأ من سن الحادية عشرة.

7- المستوى الذي يرتبط بعملية الإبداع والتنظيم والتطوير لمهارات حركية جديدة  :

أ

-

الاستجابة الموجهة .

ب

-

الاستجابة الميكانيكية .

ج

-

الابداع .

د

-

الاستجابة المركبة .

 

6 درجات

السؤال الثاني :

ضع كلمة (  صح  ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (  خطأ   ) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي   :

 

1

-

النظرة التقليدية للتدريس " عبارة عن نقل المعلومات من الكبار إلى الصغار" .

صح

2

-

إن أهم الجوانب في نمو الطالب الجانب المعرفي وينبغي أن يركز عليه ويعطى القدر الأكبر من الاهتمام .

 خطأ

3

-

التدرج في الجانب المعرفي يعني احتواء المهارة أو القدرة الأعلى للقدرة أو القدرات السابقة لها .

 

صح

4

-

التعلم هو تغير في السلوك ينتج عن وجود مثيرات معينة .

صح

5

-

من خلال دراسة الأهداف التربوية نلاحظ أن المساحة الخاصة بأهداف تعليم اللغات في المرحلة الابتدائية تحتوي تنوعاً أكثر من مثيلتها في المرحلة الثانوية .

خطأ 

6

-

إن التوازن في مجالات الأهداف أمر مطلوب لضمان التنشئة الصحيحة لشخصيات الطلاب .

صح 

السؤال الثالث :

3 درجات

 

هناك بعض الأخطاء في صياغة الأهداف السلوكية ، اذكر اثنين منها ، مع وضع مثال لكل خطأ وتصحيحه :

م

الخطأ

المثال الخاطيء

تصحيح الخطأ

1

 ان يكون الهدف مركبا

 

 ان يقرأ الطالب القطعة ويعرب ما تحته خط بدون خطأ .

 ان يقرأ الطالب القطعة بدون خطأ .

2

صياغة أهداف لا يمكن قياسها .

 أن يعرف الطالب صفة الصلاة

 أن يصلي الطالب صلاة الظهر بدون خطأ

 

السؤال الرابع :

5 درجات

 

من خلال دراستك للأهداف السلوكية .. أكمل الشكل التالي :

 

 

 

  

  

السؤال الخامس :

7 درجات

 

من خلال دراستك لنظريات ونماذج التعلم لاحظ النموذج التالي واجب عن الأسئلة التي تليه  : 

أ

-

من الذي وضع هذا النموذج ؟

 اوزبل

ب

-

 

متى يتم إعاقة التعلم ذي المعنى ؟

يرى أوزبل أن تقديم مادة تعليمية للتلميذ دون أن يكون لهذه المادة علاقة بالبنية المعرفية السابقة يؤدي الى اعاقة التعلم ذي المعنى ، ويصبح التعلم مجرد حفظ آلي .

 

ج

-

 

ما هو دور المعلم وفق هذا النموذج ؟

ما يزود به المعلم تلاميذه من مقدمة أو مادة تمهيدية مختصرة تقدم في بداية الدرس حول موضوع معين يراد ايصاله للتلاميذ بهدف تيسير عملية تعليمهم من خلال الربط بين ما يعرفه المتعلمين قبل وما يحتاج الى معرفته .

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx