King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

رقم ورمز المتطلب

طبيعتــــها

عدد الوحدات المعتمدة

اسم المقرر

رقم المقرر ورمزه

لا يوجد

عملي

نظري

3

تفسير (2)

306 قرأ

ــــ

أولا : أهداف المقرر :

يتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادرًا على :

أن يفسر سورة يوسف والنور ويفهم المراد بآيات السورتين فهمًا صحيحًا .

1

أن يستنتج معاني القرآن الكريم من خلال تناول الآيات المفسرة من جميع جوانبها اللغوية والتشريعية والعلمية .

2

أن يطبق ما ورد في القرآن من أوامر ونواهي في جميع شؤون حياته، ليكون القرآن منهاجًا له .

3

أن يتزود بالمعارف خاصة في الجوانب التشريعية واللغوية .

4

أن يربط بين آيات القرآن ويستنتج الأحكام والدروس منها .

5

ثانيا: مفردات المقرر :

تفسير سورتي (يوسف والنور) – كاملتين - :

أولاً : تفسير هاتين السورتين تفسيرًا تحليليًا من حيث :

1- بيان موضوعات السورة على وجه العموم .       2- تحليل الألفاظ من جهة اللغة ، والمراد بها في السياق .

3- إبراز ما في الآيات من وجوه البلاغة الدالة على الإعجاز .     4- ذكر المناسبات بين الآيات والمقاطع .

5- بيان المعنى العام للآية .

6- استنباط الفوائد والعبر والأحكام من الآيات ، والاجتهاد في ربط الطلاب بما يسمعونه من الآيات المفسرة .

ثانياً : إبراز المحاور الأساسية التي تدور حولها السورة :

أ ـ سورة نبي الله يوسف عليه السلام :

ليس في السورة سوى موضوع كلي واحد ، هو سرد قصة يوسف عليه السلام ، وفيها من الدروس العلمية والتربوية مايلي:

·        الحكمة من ورود القصص في القرآن الكريم .

·        حتمية الابتلاء في الدار الدنيوية للعباد بما يحبون وما يكرهون .

·        الرؤيا ، أقسامها  ـ آدابها .

·        امتنان الله على سلف عبده مؤذن بتناوله بالفضل إذا أحسن الاقتفاء .

·        تعرض يوسف عليه السلام لصور عديدة من الابتلاءات بما يكره ( إيذاء إخوته ، التفريق بينه وبين أبيه ، الرق ، الغربة ، المراودة على فعل الفاحشة ، تشويه السمعة ، السجن ظلماً ) وما يحب ( التمكين في الأرض ، إيتاؤه العلم والحكمة في وقت مبكر من عمره ، اصطفاؤه بالنبوة ، تحقق رؤياه التي رآها في صغره ، إقداره على مؤاخذة إخوته بإساءتهم إليه ، اجتماع الشمل ، الرفعة وعلو المنزلة ) وتحقيقه العبودية في كل هذه الأحوال.

·        ثواب مجاهدة النفس على البر والإحسان مقتبل العمر أن الله يمنح صاحبها العلم والحكمة عند بلوغه أشده .

·        صدق عبودية يوسف عليه السلام لربه عز وجل واصطفاء الله له عصمه من الوقوع في الفتنة.

·        فرج الله لعبده ـ غالباً ـ يأتي بعد استفراغ الوسع وبذل الطاقة .

·        شدة حرص ونصح يوسف عليه السلام بدعوته أهل السجن لتوحيد الله والاهتمام بتحصيل السعادة الأبدية .

·        حلم يوسف عليه السلام وأناءته ورجاحة عقله في طريقة خروجه من السجن .

·        مشروعية اختيار ما يتقنه المرء من الأعمال .

·        ابتلاء يوسف عليه السلام لأخوته .

·        العفو عند المقدرة من خصال الأنبياء .

·        مشروعية العمل على درء العين .

·        عظيم اهتمام نبي الله يوسف عليه السلام بحسن الخاتمة واللحاق بالصالحين ، وهذا دأب أولى الألباب .

أ ـ سورة النور :

·        الزنا ـ شؤمه وإعلان إقامة حده .

·        القذف وعقوبته ، والحكمة من مشروعية عقوبته .

·        اللعان وأحكامه .

·        قصة الإفك ، وعظيم جرم من يسعى إلى تفشي الرذيلة والفاحشة في المجتمع المسلم .

·        الوعيد الشديد لمن يتساهل بأعراض المسلمات العفيفات .

·        آداب الاستئذان ودخول المنازل ، آداب النظر ، آداب الحجاب واللباس ، آداب الطعام .

·        العمل على تحصين المجتمع المسلم بكافة فئاته من الوقوع في المنكرات .

·        بيان عظيم نور الله في قلب المؤمن .

·        صفات المؤمن الحق وموقفه من التعاليم الربانية .

·        شروط الاستخلاف في الأرض .

·        ضرورة تربية الطفل عند بلوغه على الآداب التي يراعيها الكبار .

ثالثا: الأنشطة التعليمية المصاحبة للمقرر :

ـ زيارة مكتبة الكلية .                             ـ استخدام الإنترنت .

ـ استخدام برامج الحاسب الآلي المساعدة .         ـ كتابة تقارير حول حلول القرآن الكريم للمشكلات الاجتماعية .

ـ إعداد البحوث والتقارير حول موضوعات المقرر .

رابعا : طرائق التدريس :

يختار المدرس ما يناسب طبيعة الدرس وينوع حسب العنصر :

ـ الحوار والمناقشة .                           ـ التدريس عن طريق  المجموعات وورش العمل .

ـ عرض بعض التقارير والبحوث .            ـ التعليم الفردي ( الذاتي )

ـ التعليم التعاوني .                             ـ أسلوب القصة .

ـ الأسلوب الاستنتاجي .                        ـ أسلوب ربط المعرفة بالحياة

ـ أسلوب حل المشكلات .

خامسا: وسائل التقويم :

ـ تصحيح البحوث والتقارير .                           ـ التقويم المستمر لتفاعل الطالب أثناء الدرس .          

 ـ الملاحظة والتصويب .                                ـ الاختبارات الشهرية والنهائية .

(  100  ) درجة

الدرجة الكلية

نهائي ( 60 )

أعمال سنة ( 40 )

ـ استخدام أسلوب الاختبار المفتوح .        

ـ التقويم البنائي والختامي .

ـ أوراق عمل من خلال المجموعات .

سادسا: المراجع

المؤلف

اسم الكتاب

م

للإمام الطبري .

جامع البيان عن تأويل آي القرآن

1

للإمام ابن عطية الأندلسي .

المحرر الوجيز

2

لمحمد بن علي الشوكاني

تفسير فتح القدير

3

لأبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي

تفسير ابن كثير

4

لأبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي

تفسير الجامع لأحكام القرآن

5

للإمام الشنقيطي

أضواء البيان

6

الطاهر بن عاشور

تفسير التحرير والتنوير

7

    

( تنبيه مهم )

  • يدرس هذا المقرر من خلال المراجع الرئيسة المذكورة ـ فقط ـ .
  • يختار أستاذ المقرر لكل موضوع ما يناسبه من المراجع المذكورة .

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx