King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

اختبار (1) الفترة الثانية في مقرر أصول التربية الإسلامية الفصل الدراسي الصيفي للعام الدراسي 1429/1430هـ

ملاحظة : أجب عن جميع الأسئلة:

س1:

أ- أكمل التعريف التالي:

"تهدف التربية المهنية إلى ........................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

ب- ضع إشارة (P) أو (×) أمام كل عبارة من العبارات التالية:

1-

(      )

: تعتبر التربية بالقدوة أفضل الوسائل في إعداد الولد خلقياً ونفسياً واجتماعياً.

2-

(      )

: الإيثار سلوك يقوم به الإنسان يترتب عليه تفضيل نفسه على غيره.

3-

(      )

: تُعد التربية العقلية من الركائز الأساسية التي تقوم عليها التربية الإسلامية.

4-

(      )

: يُعتبر إعداد المعلم في التربية الإسلامية من الركائز الثانوية لإنجاح العملية التربوية.

5-

(      )

: الغرض من طلب العلم عند الغزالي هو التقرب إلى الله تعالى.

6-

(      )

: ذيوع الشهرة وبعد الصيت يصلحان معياراً دقيقاً لصلاح المعلم.

 

س2:

أ- عللّ:

"حث الإسلام على الاغتراب في الزواج من أجل إيجاد النسل القوي الخالي من الأمراض"

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

ب- لقد اتبعت التربية الإسلامية أساليب عدة في تربية النشء فليس هناك من طريقة واحدة تصلح لتحقيق الأغراض التربوية المتنوعة، اذكر أهم أساليب التربية الإسلامية؟ ثم اشرح بإيجاز اثنين  منها؟

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

س3:

أكمل العبارات التالية من واقع دراستك للمرجع المقرر:

1-          أورد ابن جماعة عدد من صفات المعلم الجيد، اذكر ثلاثة منها؟

أ-                                                          ب-                                                  جـ-

2-          اتبعت التربية الإسلامية أساليب عدة في تربية النشء، اذكر ثلاثة منها؟

أ-                                                          ب-                                                  جـ-

3-          ترك الإمام الغزالي أكثر من سبعين كتاباً، اذكر اثنين منها؟

أ-                                                          ب-                                                 

4-          عملية إعداد المعلم ترتكز على أربعة ركائز الرئيسية، اذكر اثنين منها؟

أ-                                                          ب-                                                 

5-          يقسم معظم علماء المسلمين الصنائع إلى قسمين هما:

أ-                                                          ب-                                                 

6-          مظاهر الأخوة الإسلامية التي ينبغي للمربي أن يهتم بها كثيرة، اذكر اثنين منها؟

أ-                                                          ب-                                                 

7-          هناك عدد من الأمور يمكن استخلاصها من ضرب الأمثال في التربية الإسلامية، اذكر اثنين منها؟

أ-                                                          ب-                                                 

8-          حثت التربية الإسلامية على إتباع القواعد الصحيحة في المأكل والمشرب ، اذكر ثلاثة منها؟

أ-                                                          ب-                                                  جـ-

 

س4:

أ- اذكر خصائص المعلم الخلقية؟

1-

2-

3-

4-

ب- هناك مجموعة من خصائص طرق التدريس الجيدة وردت في منهج ابن جماعة في التربية، أشرح بإيجاز تلك الخصائص؟

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

س5: تنظر التربية الإسلامية للإنسان على أنه كل متكامل لا أنفصال بين مكوناته، فقد تناولت الجوانب الشخصية للإنسان، أكمل الآية أو الحديث الدال على اهتمام التربية الإنسانية بكل جانب من الجوانب التالية:

1- الجانب الإيماني:

قال تعالى: ]ليس البر أن تولوا وجوهكم.....................                                                      [

 

2- الجانب الخلقي:

قال تعالى: ]إن الصلاة تنهى عن............................                                                        [

 

3- الجانب الجسمي:

قال تعالى: ]إن خير من استأجرت .....................                                                            [

 

4- الجانب العقلي:

قال عليه السلام: (من سلك طريقاً يلتمس فيه..........................                                      )

 

5-الجانب الاجتماعي:

قال عليه السلام: (مثل المؤمنين في توادهم..........................                                         )

 

6- الجانب المهني:

قال عليه السلام: (ما أكل أحد طعاماً قط..........................                                                )

 

اختبار (2) الفترة الثانية في مقرر أصول التربية الإسلامية الفصل الدراسي الصيفي للعام الدراسي 1429/1430هـ

 

ملاحظة: أجب على جميع الأسئلة:

س1:

أ) أكمل التعريف التالي:

"التربية الخلقية:.......................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

ب) من واقع دراستك للمرجع المقرر، أكمل الفراغات التالية:

1-                  الأمثال تبرز المجرد في صورة.............................................. الذي يعيشه الناس ويلمسونه.

2-                  تمتاز ....................................... في القرآن بعنصر التشويق وشد انتباه السامع أو القارئ.

3-                  تُعنى التربية.................................. في ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية في نفوس النشء.

4-                  يقسم علماء المسلمين الصنائع إلى قسمين، صناعات.....................، وصناعات................................... .

5-                  يعتبر إعداد المعلم في التربية الإسلامية من ........................... الأساسية لإنجاح العملية التربوية.

6-                  من أشهر مؤلفات الإمام الغزالي كتابه.................................................. .

 

س2:

أ- علل:

"للعلم أدوار متعددة يأتي في مقدمتها الدور التربوي ، والدور التعليمي"

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

ب- إن التربية الإسلامية متعددة في أغراضها، متنوعة في أهدافها، وغاياتها، ولكي تحقق هذه الأهداف، لابد أن تأخذ بعين الاعتبار كافة المجالات (الجوانب) التربوية للمتعلم، عدّد هذه الجوانب، ثم أشرح بإيجاز اثنين منها؟

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

 س3:

أكمل العبارات التالية من واقع دراستك للمرجع المقرر:

1-        كان ابن جماعة كثير التأليف فالعديد من المعارف، اذكر ثلاثة منها؟

أ-                                                          ب-                                                  جـ-

2-        يعود نجاح المعلم في عمله لعدد من الخصائص الخلقية، اذكر ثلاثة منها؟

أ-                                                          ب-                                                  جـ-

3-        ذكر الغزالي مجموعة من آداب المتعلم، اذكر  اثنين منها؟

أ-                                                          ب-                                                 

4-         على المربي إثبات عدد من أسس التربية الخلقية من أجل بناء القيم الخلقية عند المتعلم، اذكر اثنين منها؟

أ-                                                                                  ب-

5-        التربية بالقصة من الأساليب التربوية التي جاء بها القرآن ، اذكر ثلاثة من فوائدها؟

أ-                                                          ب-                                                  جـ-

6-        حدد التربية الإسلامية عدداً من معايير استخدام العقاب البدني ، اذكر اثنين منها؟

أ-                                                                                  ب-                                                 

7-        اتبعت التربية الإسلامية أساليب عدة في تربية النشء، اذكر ثلاثة منها؟

أ-                                                          ب-                                                  جـ-

 

س4:

أ- بين ابن جماعة عدد من الخطوات لتخطيط للمحاضرات وإلقاء الدروس، اذكر أربعة منها؟

1-

2-

3-

4-

ب- التربية الخلقية الإسلامية تهذب النفس وتصقل الروح، تحدث عن أهمية التربية الخلقية ، ودور المعلم المسلم في تدريب الناشئين على العادات الخلقية التي تعنى بحاجات المجتمع المسلم؟

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................


س5: أقر الإسلام العديد من أساليب التربية، وقد تنوعت تلك الأساليب التي أشارت إليها المصادر الأساسية للتربية الإسلامية، اذكر الآية أو الحديث الدال على كل أسلوب من الأساليب التالية:

1-            أسلوب القدوة الحسنة:

قال تعالى: ]لقد كان لكم.....................                                                                        [

 

2-            أسلوب الترغيب والترهيب:

قال تعالى: ]أدع إلى سبيل ربك .........................                                                                      [

 

3-            أسلوب ضرب الأمثال:

قال تعالى: قال تعالى: ]لقد ضربنا للناس في هذا القرآن.....................                               [

 

4-            أسلوب الممارسة والتدريب:

قال عليه السلام: ( مروا أولادكم بالصلاة..............                                                      )

 

5-            أسلوب العقاب:

قال عليه السلام: ( والسارق والسارقة فأ..............                                                                )

 

6-            أسلوب الثواب:

قال عليه السلام: ( من حفظ عشر آيات من أول سورة..............                                               )

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx