King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

الاختبار الأول للفصل الدراسي الصيفي لعام 1414/1415هـ

س1: أ-عرّف النظام؟ اذكر أهم خواصه؟

ب-اشرح بإيجاز أهم العوامل المؤثرة في نظام التعليم بالمملكة؟

ج-عدّد أهم عناصر النظام؟

س2: أ-عرّف الإدارة التعليمية؟ ثم وضح العلاقة بين الإدارة التعليمية والنظم الأم؟

ب-اشرح بإيجاز أهم العوامل المؤثرة في فلسفة نظام التعليم؟

ج-عدّد أهداف نظام التعليم في المملكة (العامة)؟

س3: أ-عدّد أهم الصعوبات التي تواجه الإدارة التعليمية في المملكة؟

ب-تحدث عن مناهج المرحلة ما قبل الابتدائية؟

ج-عدّد أنماط المرحلة المتوسطة في المملكة؟

س4: أ-عرّف المرحلة الثانوية؟ اذكر أهم خصائص المرحلة الثانوية في المملكة؟

ب-اشرح بإيجاز تطور التعليم الثانوي بعد توحيد المملكة؟

ج-اذكر أهم المحاور التي ترتكز عليها أهداف المرحلة الثانوية؟

س5: أ-اذكر أهم محاور إعداد المعلم في العصر الحديث؟

ب-ساهم باقتراح يؤدي إلى رفع مستوى معلم التعليم العام في المملكة لكي يكون أكثر عطاء وأفضل مستوى؟

ج-اذكر أهم مؤسسات تأهيل معلم المرحلة الابتدائية في المملكة؟

 

نموذج (1): الاختبار الأول للفصل الصيفي لعام 1415/1416هـ

س1: أ-عرّف نظام التعليم؟ اذكر أهم عناصره؟

ب-اشرح بإيجاز أهم العوامل المؤثرة في نظام التعليم؟

ج-عدّد شروط رسم السياسة التعليمية؟

س2: أ-عرّف أسلوب تحليل النظم؟

ب-اشرح عناصر أسلوب تحليل النظم موضحًا إجابتك بالرسم؟

ج-عدّد أهداف نظام التعليم في المملكة (العامة)؟

س3: أ-عرّف الإدارة التعليمية؟

ب-قارن بين وضع الإدارة التعليمية قبل توحيد المملكة وبعده؟

ج-عدّد الجهات المشرفة على التعليم؟

س4: أ-اذكر أهم الجهات التي ساهمت في الإشراف على مرحلة ما قبل الابتدائي؟

ب-تحدث عن أهمية المرحلة الابتدائية في نظام التعليم بالمملكة؟

ج-عدّد أهم الصعوبات (المشاكل) التي تواجه المرحلة الابتدائية في المملكة؟

س5: أ-عرّف المرحلة الثانوية؟ اذكر أهم أنماط المرحلة المتوسطة؟

ب-تحدث عن تطور المرحلة الثانوية في العهد السعودي الزاهر؟

ج-عدّد أهم خصائص التعليم الثانوي في المملكة؟

س6: أ-اذكر محاور إعداد المعلم في العصر الحديث؟

ب-تحدث عن إعداد المعلم في المرحلة الجامعية؟

ج-عدّد أهم مؤسسات تأهيل وإعادة تأهيل المرحلة الابتدائية؟

 

نموذج (2): الاختبار الأول للفصل الصيفي لعام 1415/1416هـ

س1: أ-عرّف فلسفة نظام التعليم؟

ب-اشرح بإيجاز أهم العوامل المؤثرة في نظام التعليم بالمملكة؟

ج-اذكر عناصر النظام؟

س2: أ-عرّف أسلوب تحليل النظم؟

ب-اذكر خطوات أسلوب تحليل النظم؟

ج-طبق أسلوب تحليل النظم على نظام التعليم في المملكة؟

س3: أ-عرّف الإدارة التعليمية؟

ب-اشرح بإيجاز أهم المشاكل التي تواجه الإدارة التعليمية في المملكة؟

ج-عدّد أهم القوى المؤثرة في إدارة نظام التعليم؟

س4: أ-عّدد أهم العصور التي تعاقبت على الوطن العربي وأدت إلى تأخره علميًا وثقافيًا؟

ب-تحدث عن أهمية المرحلة ما قبل الابتدائية؟

ج-اذكر أهم الصعوبات (المشاكل) التي تواجه المرحلة الابتدائية في المملكة؟

س5: أ-عرّف المرحلة الثانوية؟

ب-تحدث عن أهمية المرحلة الثانوية في نظام التعليم بالمملكة؟

ج-اذكر أهم مصادر أهداف المرحلة الثانوية في المملكة؟

س6: أ-اذكر الفئات التي يمكن أن تستفيد من التدريب أثناء الخدمة؟

ب-اشرح بإيجاز إعداد معلم المرحلة الثانوية في المملكة؟

ج-عدّد أهم المحاور التي تدور حولها أهداف المرحلة الثانوية؟

 

اختبار الفترة الأولى لمقرر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1423/1424هـ

 

س1: أ- أكمل التعريف التالي:

أسلوب تحليل النظم هو الدراسة الشاملة: ………………………………...……………

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

ب- من واقع دراستك للمرجع المقرر أكمل الفراغات التالية:

         1-         عمل النظام التعليم عمل …………………………… يحول الأفراد من أفراد غير مؤهلين إلى أفراد مؤهلين.

         2-         العوامل السكانية تؤثر في النظام التعليمي من ناحيتين هما: …………………………… و. ……………………………

         3-         بدأ العمل بالخطط الخمسية للتنمية في المملكة عام …………………

         4-         دعم العقيدة الإسلامية في نفس الطالب من أهداف المرحلة ……………………………

         5-         عام 1292هـ تأسست المدرسة …………………………… في مكة المكرمة.

         6-         الصفات الواجب توفرها في المعلم، صفات …………………، و……………………

س2: أ- اذكر أهم القوى (العوامل) المؤثرة على نظام التعليم في أي بلد من البلدان.

         1-         ……………...……………………...……

         2-         ………………………...…………...……

         3-         ……………...……………………...……

         4-         ………………………...…………...……

         5-         …………………………………...……

 

ب- اشرح بإيجاز أهم الصعوبات التي تواجه المرحلة الابتدائية في نظام التعليم بالمملكة العربية السعودية؟

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

س3: أكمل العبارات التالية من واقع دراستك للمرجع المقرر:

         1-         لنظام التعليم خصائص تميزه عن غيره، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         2-         هناك عدد من الأهداف العامة لنظام التعليم السعودي، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         3-         اذكر ثلاثة من الجهات المشرفة على التعليم في المملكة:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         4-         اذكر اثنتين من تجارب تحديث التعليم الثانوي في المملكة:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         5-         اذكر ثلاثة من المدارس الثانوية الأهلية التي ظهرت قبل توحيد المملكة:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

     6-     استدعى الملك عبد العزيز – رحمه الله – رجال العلم من البلدان العربية للاستفادة من خبراتهم في نشر التعليم وتنظيمه وتحديثه، اذكر اثنين منهم:

         ‌ج-         ........................................

          ‌د-         ........................................

         7-         هناك عدد من الصعوبات التي تواجه المرحلة ما قبل الابتدائية، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         8-         للمرحلة المتوسطة أنماط، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

س4: أ- علل "جميع العاملات في مؤسسات حضانة ورياض الأطفال من النساء".

………………………………………………………………………..……………………………………

………………………………………………………..……………………………………………………

………………………………………………..……………………………………………………………

ب- مكانة المملكة العربية السعودية (إقليميًا، عربيًا، إسلاميًا، عالميًا) أثرت على نظامها التعليمي، مما جعله نظام فريد من نوعه. وضح ذلك.

………………………………………………..……………………………………………………………

………………………………………………..……………………………………………………………

س5: أ- ضع إشارة (ü) أو (û) أمام كل عبارة من العبارات التالية:

         1- 

(      )

في عام 1319هـ استطاع الملك عبد العزيز – رحمه الله – الدخول إلى الرياض.

         2- 

(      )

مدرسة تحضير البعثات تأسست في مكة المكرمة عام 1355هـ.

         3- 

(      )

المركزية في إدارة نظام التعليم تعني تفويض الصلاحيات.

         4- 

(      )

تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد أحد أهداف المرحلة الابتدائية.

         5- 

(      )

أول روضة حكومية للأطفال تأسست في المملكة عام 1386هـ.

         6- 

(      )

ارتبطت التربية منذ أقدم العصور ارتباطًا وثيقًا بالفلسفة وكان لكل عصر فلسفته، وقد انعكس ذلك على التربية وأثر فيها.

         7- 

(      )

توازن قبول الطلاب بأنواع التعليم الثانوي لا يعتبر أحد مشاكل هذه المرحلة.

         8- 

(      )

بدأت الدورات الصيفية بالطائف عام 1346هـ.

 ب- أكمل المعلومات الناقصة في الرسم. (العلاقة بين الإدارة التعليمية والإدارة العامة).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ج- الفترة من 1390هـ حتى الآن حقق التعليم الابتدائي إنجازات نوعية، اذكر أربعة من هذه الإنجازات؟

         1-         ……………………………………………………...……………………………………………

         2-         ……………………………………………………...……………………………………………

         3-         ……………………………………………………...……………………………………………

         4-         ……………………………………………………...……………………………………………

 

اختبار الفترة الأولى لمقرر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1423/1424هـ

ملاحظة: أجب على جميع الأسئلة:

س1: أ- أكمل التعريف التالي:

يعرف "كنزفيش" الإدارة التعليمية بأنها عبارة عن …………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

………………………………………………..……………………………………………………………

ب- من واقع دراستك للمرجع المقرر أكمل الفراغات التالية:

         1-         للنظام حدود تميزه عن …………………………… المحيطة به.

         2-         النظام المغلق هو الذي يميل إلى …………………………… والابتعاد عن التفاعل مع ما حوله.

         3-         العلاقة بي نظام التعليم والاقتصاد علاقة ……………………………

         4-         ترتبط نشأة رياض الأطفال في الحضارة الحديثة باسم المربي الألماني ……………………………

         5-         تأسست مدارس الفلاح الأهلية في مكة المكرمة عام  …………………………… وفي جدة عام ……………………………

         6-         بلغ عدد مدارس المرحلة الابتدائية بنين عام 1420هـ (……………………………) وبنات (……………………………).

س2: أسلوب تحليل النظم يساعد التربية في خدمة أغراضها بفاعلية والتعرف على المشكلات وإجراء التعديلات المناسبة، اشرح تطبيق هذا الأسلوب على نظام التعليم في المملكة العربية السعودية موضحًا إجابتك بالرسم؟

……………………………………………………………………………..………………………………

……………………………………………………………………………..………………………………

……………………………………………………………………………..………………………………

……………………………………………………………………………..………………………………

 

س3: أكمل العبارات التالية من واقع دراستك للمرجع المقرر:

         1-         هناك أهداف عامة لنظام التعليم في المملكة، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         2-         إن مسيرة العمل التربوي لابد أن تمر بمراحل خمس رئيسية، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         3-         تواجه الإدارة التعليمية عدد من الصعوبات، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         4-         يؤثر على نظام التعليم في المملكة عدد من (القوى) العوامل، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         5-         يشرف على التعليم في المملكة عدد من الجهات، اذكر ثلاث منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         6-         هناك عدد من الصعوبات التي تواجه المرحلة الثانوية في المملكة، اذكر اثنتين منها:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         7-         سعت وزارة المعارف إلى تحديث التعليم الثانوي العام، اذكر اثنتين من تجارب تحديث التعليم الثانوي في المملكة:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         8-         للمرحلة المتوسطة في المملكة أنماط، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

س4: أ- علل "مشكلة المباني المدرسية المستأجرة لم يكن لقلة الاعتمادات المالية بقدر ما كان صراعًا مع الزمن لتلبية حاجة المواطن للتعليم التي لا تحتمل الانتظار".

………………………………………………………..……………………………………………………

………………………………………………………..……………………………………………………

ب- اشرح بإيجاز أهمية المرحلة الابتدائية من النواحي (النفسية، التربوية، العلمية)؟

………………………………………………………..……………………………………………………

………………………………………………………..……………………………………………………

………………………………………………………..……………………………………………………

س5: أ- ضع إشارة (ü) أو (û) أمام كل عبارة من العبارات التالية:

         1- 

(       )

المؤسسات التعليمية في المجتمع هي: المدارس، الجامعات، مراكز البحوث.

         2- 

(       )

ترجع نشأة أسلوب تحليل النظم إلى الحرب العالمية الأولى.

         3- 

(       )

يؤثر السكان في النظام التعليمي من ناحيتين، التكوين العنصري، والديمغرافي.

         4- 

(       )

الأيدلوجية عندما ظهرت في القرن 18 كانت تعني علم الأخلاق.

         5- 

(       )

تشكل أول مجلس للمعارف في المملكة بأمر من الملك عبد العزيز – رحمه الله – عام 1346هـز

         6- 

(       )

إيلاف الطفل الجو المدرسي أحد أهداف المرحلة الابتدائية في المملكة.

         7- 

(       )

صدر قرار ولي العهد بأن تتولى الرئاسة الإشراف على المرحلة ما قبل الابتدائية عام 1400هـ.

         8- 

(       )

صدر قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم بتحويل الكليات المتوسطة إلى كليات معلمين عام 1412هـ.

 ب- أكمل المعلومات الناقصة في الرسم.

  

ج- عدد أهم مؤسسات تدريب المعلمين والمعلمات للمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة.

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

 

اختبار الفترة الأولى لمقرر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1423/1424هـ

 

س1: أ- أكمل التعريف التالي:

نظام التعليم عبارة عن مجموعة من  ………………………….…………………………

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

ب- من واقع دراستك للمرجع المقرر أكمل الفراغات التالية:

         1-         تنقسم النظم من حيث تفاعلها مع البيئة المحيطة بها إلى نمطين هما ……………………………، ……………………………

         2-         في عام …………………………… تم إنشاء أول هيئة رسمية للإشراف على التعليم في المملكة

         3-         بلغ عدد الإدارات التعليمية التي تتبع وزارة المعارف …………………………… إدارة، للعام الدراسي 1421هـ.

         4-         أطلقت مونتسورى على مرحلة ما قبل الابتدائية المرحلة ……………………………

         5-         يعتبر عام …………………………… بداية ظهور التعليم المتوسط كمرحلة مستقلة في السلم التعليمي السعودي.

         6-         صدر في يوم الاثنين 11 محرم عام …………………………… أمر ملكي يقضي بدمج الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف.

س2: هناك عدد من القوى (العوامل) التي تؤثر على نظام التعليم في المملكة العربية السعودية تحدث عنها بإيجاز؟

………………………………………………………………………………………………..……………

……………………………………………………………………………..………………………………

س3: أكمل العبارات التالية من واقع دراستك للمرجع المقرر:

         1-         كفاءة النظام وقدراته على البناء يتوقفان على مدى الترابط بين أجزائه، اذكر عناصره:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         2-         إن مسيرة العمل التربوي لابد أن تمر بمراحل خمس رئيسية، اذكر اثنين منها:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         3-         يمكن تلخيص أهداف نظام التعليم السعودي العامة في خمسة أهداف، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         4-         هناك عدد من الصعوبات التي تواجهه المرحلة الابتدائية، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         5-         هناك عدد من الإنجازات النوعية التي حققها التعليم الابتدائي خلال الفترة من 1390هـ وحتى الآن، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         6-         أجرت وزارة المعارف عدة تجارب لتحديث التعليم المتوسط، اذكر اثنين منها:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

                   7-                   اللجنة العليا لسياسة التعليم في المملكة تقوم بعدد من الوظائف، اذكر اثنتين منها:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         8-         يتمركز إعداد المعلم في العصر الحديث في ثلاثة محاور (جوانب) رئيسية هي:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

س4: علل:

          ‌أ-          "وزارة المعارف هي أم الوزارات في المملكة العربية السعودية".

……………………………………………………………………..…………………………………

……………………………………………………………………..…………………………………

        ‌ب-        اشرح بإيجاز تطور المرحلة الثانوية بعد توحيد المملكة العربية السعودية.

……………………………………………………………………..…………………………………

……………………………………………………………………..…………………………………

س5: أ- ضع إشارة (ü) أو (û) أمام كل عبارة من العبارات التالية:

         1- 

(       )

وصف النظام يقصد به توصيف الحالة الراهنة للنظام.

         2- 

(       )

اللامركزية في إدارة التعلم تعني تركيز السلطات في يد صانع القرار.

         3- 

(       )

تعهد العقيدة الإسلامية في نفس الطفل ورعايته أحد أهداف المرحلة الابتدائية.

         4- 

(       )

تمكين العقدية الإسلامية في نفس الطالب، أحد أهداف المرحلة الثانوية.

         5- 

(       )

انخفاض الكفأة الداخلية للتعليم يعني زيادة الهدر التربوي.

         6- 

(       )

أنشأت وزارة المعارف مراكز العلوم والرياضيات عام 1410هـ.

         7- 

(       )

المعلم هو حجر الزاوية في العملية التربوية والمسؤول عن أثمن ثروات الأمة.

         8- 

(       )

وصل عدد الطلبة المقيدين بالمرحلة المتوسطة عام 1420هـ (405665) طالب والبنات (706671) طالبة.

 ب- عناصر نظام التعليم تتكون من:

السلم التعليمي

 

ج- هناك مؤسسات ساهمت في إعداد المعلمين والمعلمات قبل الخدمة، اذكر أهمها فقط؟

……………………………………………………..………………………………………………………

……………………………………………………..………………………………………………………

 

اختبار الفترة الأولى لمقرر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1423/1424هـ

 

ملاحظة: أجب على جميع الأسئلة:

س1: أ- أكمل التعريف التالي:

السياسة التعليمية هي  ……………………………..………………………………………

……………………………………………..………………………………………………………………

……………………………………………..………………………………………………………………

ب- ضع الرقم المناسب في المجموعة الأولى أمام ما يناسبه من عبارات في المجموعة الثانية:

         1-         المنهج

         2-         التعليم الثانوي

         3-         الآسر الوطنية

         4-         الهدر التربوي

         5-         السلم التعليمي

         6-         الإدارة التعليمية

 

…………………:

هيئات استشارية تعاون وزارة المعارف لتطوير مناهج التعليم العام.

…………………:

جميع ما تقدمه المدرسة إلى التلاميذ تحقيقًا لرسالتها وأهدافها.

…………………:

الهيكل التنظيمي لمراحل التعليم المختلفة في الدولة.

…………………:

عمل منظم يخدم التربية والتعليم يتحقق من ورائه الأغراض التربوية والتعليمية.

…………………:

هي المرحلة التي تلي المرحلة الابتدائية وتسبق المرحلة الجامعية.

…………………:

ترك الدراسة قبل نهاية المرحلة أو تكرار الرسوب في الصف الواحد.

س2: أ- "إنشاء مدرسة تحضير البعثات في مكة المكرمة عام 1355هـ كانت البداية الحقيقة للتعليم الثانوي في المملكة".

……………………………………………………………………………..………………………………

……………………………………………………………………………..………………………………

ب- قارن بين وضع الإدارة التعليمية قبل وبعد توحيد المملكة العربية السعودية.

……………………………………………………………………………..………………………………

س3: أكمل العبارات التالية من واقع دراستك للمرجع المقرر:

         1-         هناك عدد من القوى التي تؤثر على نظام التعليم في أي بلد من بلدان العالم، اذكر ثلاثة منها:

          ‌أ-          …………………………

        ‌ب-        …………………………

         ‌ج-         .…………………………

         2-         يتضمن الهيكل التنظيمي (السلم التعليمي) أنماط أخرى من التعليم، اذكر اثنين منها:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         3-         هناك أسلوبان للإدارة التعليمية مطبقان من قبل الجهات المشرفة على التعليم في المملكة هما:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         4-         مر تطور التعليم في المدن العربية السعودية بأربع مراحل تاريخية، اذكر بداية ونهاية مرحلتين منهما:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

                   5-                   المرحلة الابتدائية تسمى المرحلة الأساسية في التعليم لعدة أسباب، اذكر اثنين منها:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         6-         هناك عدد الصعوبات (المشكلات) تواجه المرحلة المتوسطة، اذكر اثنين منها:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         7-         قبل قيام المملكة العربية السعودية، أنشأ الأهالي عدد من المدارس الثانوية، اذكر اثنتين منها:

          ‌أ-          ........................................

        ‌ب-        ........................................

         8-         برامج إعداد المعلم في العصر الحديث لها ثلاثة محاور (جوانب) اذكر اثنين منها:

          ‌أ-          ………………………………...……

        ‌ب-        ………………………………...……

س4: أ- علل "قبل قيام الدولة السعودية لم يكن هناك إدارة تعليمية منظمة".

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

ب- يقوم المعلم والمعلمة بأدوار متعددة، بعضها في إطار الموقف التعليمي وبعضها الآخذ خارج إطار هذا الموقف، اشرح بإيجاز هذه الأدوار؟

……………………………………………………………………………………………………………

 

س5: أ- أكمل المعلومات الناقصة على الرسم (مكونات النظام المفتوح.

 

ب- اذكر تجارب تحديث التعليم المتوسط في نظام التعليم بالمملكة؟

         1-         ……………………………………………………………………………...……………………

         2-         ……………………………………………………………………………...……………………

         3-         ……………………………………………………………………………...……………………

ج- ما المقصود بسعودة الوظائف التعليمية؟

……………………………………………………………………………..………………………………

……………………………………………………………………………..………………………………

……………………………………………………………………………..………………………………

 

اختبار الفترة الأولى لمقرر (202ت) نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1419/1420هـ

أولاً: ضع إشارة (ü) أو (û) أمام العبارات التالية:

    1-   عناصر النظام مترابطة وتتصف بالمرونة ولذلك يمكن تعديل أي عنصر دون أن تتأثر بقية العناصر.

(    )

    2-   تعد المخرجات وسيلة النظام للحصول مرة أخرى على المدخلات اللازمة لاستمراره في النشاط.

(    )

    3-   يؤثر العامل الديني في النظم التعليمية تأثيرًا غير مباشر.

(    )

    4-   تعد مدرسة الفلاح التي افتتحت في مكة المكرمة عام 1323هـ من أقدم المدارس الأهلية.

(    )

    5-   أول مدرسة ثانوية أنشئت في عهد الدولة السعودية الثالثة كانت المعهد العلمي بالرياض عام 1345هـ.

(    )

    6-   تستند تجربة مدرسة الفهد إلى فكرة المدرسة غير الصفية وتغطي تسع سنوات دراسية.

(    )

  7-  من خلال تحليل مؤشرات النمو الكمي للتعليم بالمملكة لوحظ انخفاض معدل الكفاءة الداخلية الكمية للنظام التعليمي بسبب انخفاض نسب الرسوب والتسرب.

(    )

ثانيًا: اختر الإجابة الصحيحة ما يلي:

         1-         أسلوب تحليل النظم يؤكد بناء النماذج ويراقب ويحلل التغيرات في العلاقات وخاصة المتعلقة:

          ‌أ-          بالمدخلات

        ‌ب-        بالمخرجات

         ‌ج-         بالمدخلات والمخرجات

          ‌د-         بالأنشطة والمخرجات

         2-         أنشئت المديرية العامة للمعارف عام:

          ‌أ-          1342هـ

        ‌ب-        1344هـ

         ‌ج-         1355هـ

          ‌د-         1373هـ

         3-         أطلق على مرحلة التعليم الابتدائي "مرحلة العمل":

          ‌أ-          بكلي

        ‌ب-        بلوم

         ‌ج-         بوهلر

          ‌د-         أريكسون

         4-         في الفترة من عام 1380هـ إلى عام 1390هـ تطور الجهاز الإداري والفني بوزارة المعارف وأهم هذه التطورات:

          ‌أ-          ظهور اللجنة العليا لسياسة التعليم

        ‌ب-        إصدار وثيقة سياسة التعليم في المملكة

         ‌ج-         استحداث مجموعة من الإدارات الجديدة

          ‌د-         جميع ما سبق

ثالثًا: أكمل الفراغ فيما يلي:

         1-         يتميز النظام المفتوح بما يلي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         2-         لكل نظام وظائفه وهناك وظائف عامة تتفق فيها كل النظم ومنها:

الضبط و…………………………… و…………………………… و……………………………

     3-     يجب ألا نركز في تعليمنا على حفظ المعلومات بل على ………………………………………………………… ولا على استرجاعها بقدر ما نركز على …………………………………………………………

         4-         من القوى المؤثرة في النظام التعليمي بالمملكة:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

                       ‌د-         ………………………………………………………………………………………………

         5-         يمكن تقسيم المدخلات إلى قسمين هما:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

         6-         تتضمن المنظومة الثقافية في مدخلات النظام التعليمي في المملكة ما يلي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         7-         تؤثر العوامل الجغرافية في النظم التعليمية من ثلاث زوايا هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         8-         فكرة تحليل النظم هي "……………………………….……………………………………

…………………………………………………………..…………………………………………

…………………………………………………………..…………………………………………

         9-         تتمركز أهداف المرحلة الثانوية حول ثلاثة محاور هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

رابعًا: "هناك فجوة كبيرة بين طبيعة عملية التعلم ومبادئها وبين ما يحدث في مدارسنا". ناقش هذه العبارة من خلال دراستك للتعليم الابتدائي وطبيعة الطفل.

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

 

اختبار الفترة الأولى لمقرر (202ت) نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1419/1420هـ

أولاً: ضع إشارة (ü) أو (û) أمام العبارات التالية:

         1-         البيئة تستوعب بعض ما يفرزه النظام من منتجات مادية أو معنوية.

(     )

         2-         التغذية الراجعة ضرورة ملحة في كل عنصر من مكونات النظام التعليمي.

(     )

         3-         السلالات السكانية بالمملكة لا تترك أثرًا على النظام التعليمي.

(     )

     4-     ظهرت الضرورة لإنشاء مؤسسات تربوية تقوم برعاية الأطفال عندما أصبحت المرأة غير قادرة على التنسيق بين عملها وكثير من واجباتها التربوية الأساسية داخل بيتها.

(     )

         5-         تمكن النظام التعليمي في المملكة من تعميم التعليم الابتدائي في فترة قصيرة.

(     )

     6-     البداية الحقيقية للتعليم الثانوي بالمفهوم الحديث تعود إلى عام 1355هـ عندما افتتحت مدرسة تحضير البعثات في مدينة جدة.

(     )

     7-     يعد عام 1378هـ بداية ظهور التعليم المتوسط كمرحلة تعليمية مستقلة في السلم التعليمي في المملكة.

(     )

ثانيًا: اختر الإجابة الصحيحة ما يلي:

         1-         الاهتمام بتطبيق أسلوب تحليل النظم في التربية لم ينتشر إلا في:

          ‌أ-          بداية الستينات من القرن 20م

        ‌ب-        أواخر الستينات من القرن 20م

         ‌ج-         منتصف السبعينات من القرن 20م

          ‌د-         أواخر السبعينات من القرن 20م

         2-         كانت مسؤولية الإشراف على برامج التدريب المهني مناطة بوزارة:

          ‌أ-          العمل والشؤون الاجتماعية

        ‌ب-        العدل

         ‌ج-         المعارف

          ‌د-         التعليم العالي

         3-         ظهر أقدم منهج للتعليم الابتدائي في المملكة عام:

          ‌أ-          1345هـ

        ‌ب-        1344هـ

         ‌ج-         1354هـ

          ‌د-         1373هـ

         4-         تستند تجربة مدرسة الفهد إلى فكرة المدرسة غير الصفية وتغطي:

          ‌أ-          تسع سنوات

        ‌ب-        سبع سنوات

         ‌ج-         خمس سنوات

          ‌د-         ثلاث سنوات

ثالثًا: أكمل الفراغ فيما يلي:

         1-         هناك علاقة متبادلة بين النظام والبيئة تتحدد فيما يلي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         2-         أهم مكونات النظام التربوي هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

         3-         من مشكلات التعليم الابتدائي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

     4-     تؤثر الكثافة السكانية في النظام التعليمي، فعندما تتشتت الكثافة السكانية يجد النظام التعليمي صعوبة في  ………………...…………………، وعندما تتركز الكثافة السكانية يواجه النظام التعليمي بمشكلة ………………….……….………

         5-         أسلوب تحليل النظم له خطوات هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         6-         الإدارة التعليمية هي ………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………..…………………………

         7-         ينبغي توفر ثلاثة أمور في المدخلات هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         8-         من مشكلات إدارة النظام التعليمي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         9-         يمكن تحديد المصادر التي تشتق منها أهداف التعليم الثانوي في أربعة أمور هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

                       ‌د-         ………………………………………………………………………………………………

رابعًا: "التعليم في مدارسنا الابتدائية تعليم لفظي في مجمله، ظنًا منا أن الكلمة مساوية لمحتواها ومعناها". ناقش هذه الفكرة من خلال دراستك للتعليم الابتدائي وخصائص العصر.

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

 

اختبار الفترة الأولى لمقرر (202ت) نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1419/1420هـ

أولاً: ضع إشارة (ü) أو (û) أمام العبارات التالية:

     1-     يختلف المهتمون بأسلوب النظم في تعريفهم للنظام باختلاف تحديد السمات المميزة له.

(    )

         2-         التربية تمثل نظامًا مغلقًا لأنها تخدم البيئة التي تعيش فيها.

(    )

         3-         يقصد بالتركيب الديموجرافي للسكان الاختلافات السلالية أو الجماعات العرقية.

(    )

         4-         يسود الدول في إدارة النظام التعليمي مبدأ مركزية التخطيط ولا مركزية التنفيذ.

(    )

     5-     إذا لم تنفعل التربية بأفضل ما في عصرها من متغيرات فإنها تفقد الأصالة وتضيع هوية المجتمع.

(    )

     6-     نصت التشريعات الجديدة على أن يكون الحد الأدنى من التأهيل التعليمي لمن يرغب الانضمام للتدريس هو الدبلوم.

(    )

     7-     ظهر التعليم الأهلي الابتدائي للبنات قبل إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات بفترة طويلة.

(    )

ثانيًا: اختر الإجابة الصحيحة ما يلي:

         1-         يمكن التعرف على الوظائف الخاصة بالنظام:

          ‌أ-          بتحليل وظائفه

        ‌ب-        بتصنيف محتواه

         ‌ج-         بتنظيم مكوناته

          ‌د-         بتحليل أهدافه

         2-         كثيرًا ما يطلق على ممارسة الأنشطة عملية:

          ‌أ-          التمويل

        ‌ب-        التعديل

         ‌ج-         التحويل

          ‌د-         جميع ما سبق

         3-         تسلمت مديرية المعارف مهمة الإشراف على التعليم وعدد المدارس:

                      ‌أ-          ثلاث مدارس ابتدائية

                    ‌ب-        ثلاث مدارس ابتدائية ومتوسطة واحدة

                     ‌ج-         أربع مدارس ابتدائية

                      ‌د-         أربع مدارس ابتدائية ومتوسطة واحدة

         4-         تعد من أقدم المدارس الأهلية وقد أنشئت بمكة المكرمة عام 1291هـ وهي:

          ‌أ-          المدرسة الخيرية التحضيرية

        ‌ب-        المدرسة الصولتية

         ‌ج-         مدرسة الفلاح

          ‌د-         مدرسة دار العلوم

ثالثًا: أكمل الفراغ فيما يلي:

         1-         يتكون النظام من ثلاثة عناصر رئيسة هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         2-         من أهداف المرحلة الابتدائية كما حددتها سياسة التعليم بالمملكة ما يلي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

                       ‌د-         ………………………………………………………………………………………………

         3-         الرسوب هو "………………………………………………………………………….…"

         4-         هناك ثلاثة مؤثرات للعوامل الاجتماعية في النظام التعليمي هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         5-         في مجال مدخلات النظام التعليمي يظهر بوضوح تأثير ثلاث منظومات هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         6-         من أهم القوى المؤثرة في إدارة النظام التعليمي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         7-         اللامركزية في إدارة النظام التعليمي تقوم على أساس "………………

………………………………………………………………………………………………………

 

         1-         فلسفة النظام التعليمي حريصة على أن تبرز مبدأ الشمول والتكامل ويتحقق ذلك من خلال ثلاثة أمور هي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         2-         من أنماط المدارس الثانوية بالمملكة ما يلي:

                       ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

                     ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                      ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

رابعًا: "إن تعليمنا الابتدائي بحاجة ماسة إلى تبني الأساليب الكفيلة باكتساب التلاميذ لمهارات التعليم الذاتي". ناقش هذه العبارة من خلال دراستك للتعليم الابتدائي وخصائص العصر.

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

 

اختبار الفترة الأولى لمقرر (202ت) نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1419/1420هـ

أولاً: ضع إشارة (ü) أو (û) أمام العبارات التالية:

     1-     تسمى عملية التبادل بين الأخذ والعطاء في النظام ذي النمط المغلق "بالتوازن الديناميكي".

(     )

         2-         تؤثر القوى الثقافية بصفة مستمرة في تطور النظم التعليمية.

(     )

         3-         معظم الدول تأخذ بالنظام المركزي في إدارة النظام التعليمي.

(     )

         4-         يعد إنشاء مديرية المعارف البذرة الأولى لوضع نظام التعليم الحديث في المملكة.

(     )

     5-     عانى التعليم الابتدائي من هبوط مستوى كفاءة بعض المعلمين وهذا يعود لتعدد مناهج هذه المرحلة من التعليم.

(     )

     6-     مشكلات التعليم مترابطة إلا أن الطريقة المثلى لحلها النظر لها كأجزاء وتبني منهج علاجي لكل جزء على حده.

(     )

     7-     كان التعليم المتوسط بالمملكة العربية السعودية مدمجًا في التعليم الثانوي حتى عام 1377هـ

(     )

ثانيًا: اختر الإجابة الصحيحة ما يلي:

         1-         عوامل التأثير التي تستثير حركة النظام وتدفعه إلى السلوك وتنتقل به من مستوى معين للسلوك إلى مستوى آخر هي:

          ‌أ-          المدخلات

        ‌ب-        المخرجات

         ‌ج-         الأنشطة

          ‌د-         التغذية الراجعة

         2-         أطلقت "مونتيسوري" على فترة ما قبل المرحلة الابتدائية:

         1-         الفترة المرحة

         2-         الفترة النشطة

         3-         الفترة الخيالية

         4-         الفترة الحرجة

         3-         إيمانًا من وزارة المعارف بضرورة انتهاج الأسلوب العلمي في حل المشكلات التي تواجهها أنشأت إدارة خاصة بـــــ:

          ‌أ-          التطوير التربوي

        ‌ب-        الشؤون المدرسية

         ‌ج-         التخطيط التربوي

          ‌د-         إعداد وتطوير المناهج

         4-         يتحمل الطالب مسؤولية دراسته في مدرسة الفهد وفق مبدأ:

          ‌أ-          التعليم التعاوني

        ‌ب-        التعليم المبرمج

         ‌ج-         التعليم الإرشادي

          ‌د-         التعليم الذاتي

ثالثًا: أكمل الفراغ فيما يلي:

         1-         للنظام سمات منها:

                 ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

               ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         2-         تتضمن مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي نمطين هما:

                 ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

               ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

         3-         التسرب هو "………………………………………………………………………….…"

         4-         يتضح تأثير السكان في النظام التعليمي من ناحيتين هما:

                 ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

               ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

         5-         أهم أهداف التعليم في المملكة هي:

                 ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

               ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

                 ‌د-         ………………………………………………………………………………………………

         6-         تتضمن منظومة النظام التعليمي في مدخلات النظام التعليمي في المملكة ما يلي:

                 ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

               ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

         7-         المركزية في إدارة النظام التعليمي تقوم على أساس "………………..…...……

……………………………………………………………………………………………………

         8-         يقصد بفلسفة النظام التعليمي "…………………………….………………………

……………………………………………………………………………………………………

         9-         من أنماط المدارس المتوسطة بالمملكة ما يلي:

                 ‌أ-          ………………………………………………………………………………………………

               ‌ب-        ………………………………………………………………………………………………

                ‌ج-         ………………………………………………………………………………………………

رابعًا: "التربية في مدارسنا مازالت بعيدة عن أدوات العصر وآلاته وشتى إنجازاته". ناقش هذه الفكرة من خلال دراستك للتعليم الابتدائي وخصائص العصر.

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

 

اختبار الفترة الأولى في مقرر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1418/1419هـ

أولاً: ضع إشارة (ü) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (û) أمام العبارة الخطأ، ومن ثم صوبها أسفلها.    

         1-         النظام المفتوح هو النظام المكتفي بذاته.

……………………………………………………………….………………………………

(       )

         2-         يعد الأسلوب التجريبي أفضل أسلوب لدراسة نظام التعليم.

……………………………………………………………….………………………………

(       )

     3-     كل ما يحققه النظام التعليمي من إنجازات هو نتيجة للعلاقة الطيبة بين المعلمة والمشرف التربوي.

……………………………………………………………….………………………………

(       )

         4-         إن نفس المدخلات تؤدي حتمًا إلى نفس المخرجات في كل المدارس.

……………………………………………………………….………………………………

(       )

     5-     تتضمن "وثيقة سياسة التعليم في المملكة" الصادرة في 1359 حلاً لمشكلة الهدر التربوي.

……………………………………………………………….………………………………

(       )

         6-         إن نفس المدخلات تؤدي حتمًا إلى نفس المخرجات في كل المدارس.

……………………………………………………………….………………………………

(       )

     7-     تأسست الرئاسة العامة لتعليم البنات عام 1375هـ بهدف الإشراف على رياض الأطفال.

……………………………………………………………….………………………………

(       )

     8-     يعاني التعليم القانوني من عدم التوازن في قبول طلابه بأنواع التعليم الثانوي المختلفة.

……………………………………………………………….………………………………

(       )

     9-     من أهم مسؤوليات اللجنة العليا لسياسة التعليم "إقرار مشروعات خطط التنمية التعليمية الطويلة والمتوسطة والقصيرة".

……………………………………………………………….………………………………

(       )

ثانيًا: تناول بالشرح اهم مشكلات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية.

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

 

اختبار الفترة الأولى في مقرر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1421/1422هـ

أولاً: ضع إشارة (ü) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (û) أمام العبارة الخطأ، ومن ثم صوبها أسفلها.

         1-         الأسلوب التجريبي أفضل منهجية للبحث والدراسة في مجال نظم التعليم.

……………………………………………………………….………………………………

……………………………………………………………….………………………………

(       )

         2-         يتميز النظام المفتوح بعلاقة وثيقة تربطه بالبيئة المحيطة.

……………………………………………………………….………………………………

……………………………………………………………….………………………………

(       )

     3-     توفير متطلبات النشاط المدرسي من أهم مسؤوليات اللجنة العليا لسياسة التعليم.

……………………………………………………………….………………………………

……………………………………………………………….………………………………

(       )

         4-         تمثل رياض الأطفال بداية السلم التعليمي في المملكة العربية السعودية.

……………………………………………………………….………………………………

……………………………………………………………….………………………………

(       )

         5-         تشرف وزارة المعارف منذ تأسيسها في 1373هـ على رياض الأطفال في المملكة

……………………………………………………………….………………………………

……………………………………………………………….………………………………

(       )

         6-         من أهم أهداف التعليم الثانوي: تهيئة التلميذ للعين مع أقرانه.

……………………………………………………………….………………………………

……………………………………………………………….………………………………

(       )

         7-         تعرف الإدارة بأنها قوة الشخصية والقدرة على التسلط وإجبار الآخرين على العمل.

……………………………………………………………….………………………………

……………………………………………………………….………………………………

(       )

ثانيًا: أكمل ما يلي:

يتميز النظام المفتوح بعدة خصائص أهمها:

         1-         …………………………………………………………………………………………………

         2-         …………………………………………………………………………………………………

         3-         …………………………………………………………………………………………………

ثالثًا: اكتب مقالة علمية موضوعها "تقويم التعليم الابتدائي في المملكة".

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

 

 

اختبار الفترة الأولى في مقرر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1428/1429هـ

ملاحظة : أجب على جميع الأسئلة 

س1 : أ – أكمل التعريف التالي :

أسلوب تحليل النظم هو الدارسه الشاملة :................................

..........................................................................

..........................................................................

ب- من واقع دراستك للمرجع المقرر أكمل الفراغات التالية:

1-  نظام التعليم له هدف معين  ............. يحول الأفراد من أفراد غير مؤهلين إلى أفراد مؤهلين .

2- العوامل السكانية تؤثـر في النظام التعليمي من ناحيتين هما : ………. ، ………….. .

3- بدأ العمل بالخطط الخمسية للتنمية في المملكة عام ...................

4- دعم العقيدة الإسلامية في نفس الطالب من أهداف المرحله ...........

5- عام 1292هـ تأسست المدرسة ………… في مكة المكرمة .

6- الصفات الواجب توفرها في المعلم ، صفات ………… ، و  ….........

 

س2 : أ-أذكر أهم القوى (العوامل ) المؤثرة على نظام التعليم في أي بلد من البلدان .  

1-.............................  2-.................................

3-............................   4-................................

5- ............................

ب- اشرح بإيجاز أهم الصعوبات (المشكلات) التي تواجة المرحلة الابتدائية في نظام التعليم بالمملكة العربية السعودية ؟

.......................................................................

.......................................................................

 

س3 : أكمل العبارات التالية من واقع دراستك للمرجع المقرر :

1- لنظام التعليم خصائص تميزه عن غيره ، اذكر ثلاثاً منها  ؟

أ : ....................... ب : .................. جـ : .................

2-هناك عدد من الأهداف العامة لنظام التعليم السعودي ، أذكر ثلاثة منها :

أ : ....................... ب : .................. جـ : .................

3-  : اذكر ثلاثاً من الجهات المشرفة على التعليم في المملكة : 

أ : ....................... ب : .................. جـ : .................

4- اذكر اثنتين من تجارب تحديث التعليم الثانوي في المملكة .

أ : .......................                                 ب : ..................

5- اذكر ثلاثاً من المدارس الثانوية الأهلية التي ظهرت قبل توحيد المملكة  :

أ : ....................... ب : .................. جـ : .................

6- استدعى الملك عبد العزيز – يرحمه الله – رجال العلم من البلدان العربية للاستفادة من خبراتهم في نشر التعليم وتنظيمه وتحديثه ، اذكر اثنين منهم  :

أ : .......................                                 ب : .................. 

7- هناك عدد من الصعوبات التي تواجه المرحلة ما قبل الابتدائية ، اذكر ثلاثاً منها : 

أ : ....................... ب : .................. جـ : .................

8- للمرحلة المتوسطة أنماط ، اذكر ثلاثه منها :

أ : ....................... ب : .................. جـ : …..............

 

س4 : أ – علل " جميع العاملات في مؤسسات الحضانة ورياض الأطفال من النساء " .

..........................................................................

..........................................................................

..........................................................................

ب- مكانة المملكة العربية السعودية ( اقليمياً ، عربياً ، اسلامياً  ، عالمياً ) أثرت على نظامها التعليمي ، مما جعله نظاماً فريداً من نوعه . وضح ذلك .

.......................................................................

.......................................................................

 

س5 : أ – ضع إشارة ( ü ) أو ( × ) أما كل عبارة من العبارات التالية :-

1- (     ) في عام 1319هـ استطاع الملك عبد العزيز – يرحمه الله – دخول الرياض .

2- (    ) مدرسة تحضير البعثات تأسست في مكة المكرمة عام 1355هـ .

3- (    ) المركزية في إدارة نظام التعليم تعني تفويض الصلاحيات .

4-(     ) تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد أحد اهداف المرحلة الابتدائية .

5- (    ) أول روضة حكومية للأطفال تأسست في المملكة عام 1386هـ 

6- (    ) ارتبطت التربية منذ أقدم العصور ارتباطاً وثيقاً بالفلسفة وكان لكل عصر فلسفته ، وقد انعكس ذلك على التربية وأثر فيها .

7- (    ) توازن قبول الطلاب بأنواع التعليم الثانوي لا يعتبر من مشكلات هذه المرحلة .

8- (    ) بدأت الدورات الصيفية بالطائف عام 1346هـ .

ب : أكمل المعلومات الناقصة في الرسم .( العلاقة بين الإدارة التعليمية والإدارة  العامة ) .

 

 جـ- الفترة من 1390 هـ إلى1428هـ حقق التعليم الابتدائي إنجازات نوعية ، اذكر أربعة من هذه الإنجازات ؟

1-...................................................................
2-...................................................................
3-...................................................................
4-...................................................................
 

اختبار الفترة الأولى لمقرر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1431/1432هـ

                                         تحميل الاختبار بصيغة PDF

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx