King Saud University
  تعليمات (نافذة جديدة)
بحث


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


English Site
الرئيسية
المعلومات الشخصية
المؤهلات العلمية
الخبرات الوظيفية
الأوراق العلمية
البحوث والدراسات
المؤتمرات والندوات
المنظمات العلمية
اللجان العلمية
أعمال أخرى
الدراسات العليا
الكتب الدراسية
السجل الوظيفي
السيرة الذاتية
المقررات الحالية
الإدارة المدرسية 531 إدت
الإدارة التربوية في الإسلام 614 إدت
بناء الحقائب التدريبية
مهارات الدعم التربوي
أصول التربية
إدارة الصف
الجلسات التدريبية لمقرر البحث التربوي 509ت
الجلسات التربوية لمقرر القيادة التربوية 502 ت
مقرر الإدارة التربوية التطبيقية
مقرر قيادة التغيير
مقررات سابقة
نظام التعليم في المملكة
الإدارة التربوية
أصول التربية العامة
البحث التربوي
الإدارة المدرسية
أصول التربية الإسلامية
خدمات الطلاب
اختبارات سابقة
واجبات نظام التعليم
نماذج تقويم الطلاب
تقويم طلاب مقرر إدارة الصف شعبة 2825
تقويم طلاب مقرر إدارة الصف شعبة 2844
تقويم طلاب مقرر إدارة الصف شعبة 2885
تقويم طلاب مقرر إدارة الصف شعبة 2914

 

أصول التربية العامة

رمز المقرر: (101 ترب)

 الوحدات الدراسية: 1.

الأهداف:

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأصول العملية التربوية، وأنها تعود في جملتها إلى ثقافة المجتمع إضافة إلى العوامل الاقتصادية والنفسية..الخ، كما يسعى هذا المقرر إلى أن يدرك الطالب أن لكل مجتمع تربية وفق ثقافته وأوضاعه الحالية وطموحاته المستقبلية ، كما يسعى هذا المقرر إلى التعرف على بعض آراء التربويين من الشرق والغرب.

 المفردات:

·       التربية:( مفهومها وخصائصها- نشأتها ووظائفها- ضرورتها وصلتها بالعلوم الأخرى).

·       أسس التربية: الأسس( الدينية-التاريخية-الاجتماعية- الاقتصادية- السياسية-الفلسفية- النفسية والثقافية).

·       أنواع التربية: (تربية مقصودة- تربية غير مقصودة)- الفرق بين التربية والتعليم.

·       وسائط التربية:(الأسرة، المدرسة، المسجد، المجتمع).

·       الركائز الأساسية للعملية التعليمية : (المدرسة، المعلم، التلميذ، المنهج).

·       التربية عبر العصور:(التربية البدائية في العصور القديمة، التربية الهندية القديمة-التربية عند الصينية-التربية المصرية القديمة- التربية في العصر الجاهلي، التربية العربية الإسلامية، التربية في العصور الحديثة، التربية في عصر النهضة، التربية في عصر الإصلاح والتنوير- التربية في العصر الحديث).

·    الثقافة والتربية: تعريف الثقافة، عناصر الثقافة، الخصائص العامة للثقافة، العلاقة بين الثقافة والتربية، مستويات الثقافة، أهمية دراسة الثقافة بالنسبة للمعلم).

·       من أعلام التربية:- كمفشيوس العصر الصينى، أفلاطون العصر اليوناني، كونتليان العصر الروماني، الغزالى العصر الإسلامي، ابن سحنون العصر الإسلامي، جون ديوى العصر الحديث.

المراجع:

·       محمد عبد الرحمن الدخيل ،نبيل أحمد عبد الهادى(1426)هـ.مدخل إلى أصول التربية العامة. دار الخريجى للنشر والتوزيع.الرياض.الطبعة الثانية.

·       عبد المحسن حماده(1984).مدخل أصول التربية.الطبعة الثانية.مطابع الوطن.الكويت.

·       صالح أبو عراد الشهري وآخرون(1998م).أصول التربية.دار الكتاب الجامعي.العين الإمارات العربية.

·       حسان محمد حسان وآخرون(1998م)أصول التربية.دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية.

·       محمد منير مرسى(1993)م.أصول التربية.عالم الكتب.القاهرة.

  • عبد اللطيف الحليبى، عبد العزيز المعايطة(2004)م.مقدمة في أصول التربية، الكويت. مكتبة الفلاح.
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx