King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

  

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

توصيف المقرر

                                     104 سلم  

                      النظام السياسي فى الإسلام


                              نموذج توصيف المقرر

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم  التربية - الثقافة الاسلامية

 أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    104سلم النظام السياسي في الإسلام0

 2  الساعات المعتمدة:          ساعتان

 3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها    إعداد عام      (عامة )

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ: زينب المحرج

 5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  الفصل الأول/ مستوى سابع

 6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) 101، 102 ، 103 سلم

 7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 ب ) الأهداف 

 1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف المقرر إلى بيان وتوضيح مفهوم وأسس وقواعد وبعض تشريعات  نظام الحكم الإسلامي منذ نشأة الدولة الإسلامية ثم  في نظام الحكم الإسلامي بعدها لتدرك الطالبة أهمية هذا الحكم ومقارنته بالأنظمة الأخرى وتجنب مخاطر الوقوع في أنظمة متطرفة 0

 2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 1.     استخدام تقنية المعلومات المتمثلة في الاسطوانات المدمجة التي تحتوي على تمارين وتطبيقات عملية للمقرر.

2.     تحديث الكتب والمراجع المستخدمة في تدريس المقرر

 ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

التعريف بالمنهج واهم الموضوعات التي يتناولها الكتاب المقرر والامتحانات الشهرية والأبحاث 0

1

2

التعريف بالسياسة الشرعية والعقلية وبيان الفرق بينهما والتعريف بمصادر النظام السياسي في الإسلام وأهم خصائصه ومميزاته0

1

2

التعرف على الحياة السياسية خارج الجزيرة العربية قبل الإسلام وفى عهد النبوة موضحة أهم الأعمال السياسية في كل من العهد المكي والمدني والفرق بينهما0

1

2

التعريف بأهم الأعمال الداخلية والخارجية للدولة الإسلامية  والتشريعات السياسية الخاصة بها 0

1

2

التعرف على الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين معرفة بالخلافة لغة واصطلاحا والمقاصد الشرعية للخلافة وموضحة هل نص الرسول صلى الله علية وسلم على خليفة من بعده

1

2

التعرف على أهم الملامح والمعالم والأحداث في عهد الخلفاء الراشدين السياسية 0

1

2

التعرف على أهم أركان الدولة الإسلامية 0الحكم بما أنزل الله 0 الرعية  0الدار 0 أولى الأمر0

2

4

السلطات الثلاثة فى السياسة الشرعية(السلطة التنظيمية 0السلطة القضائية 0 التنفيذية )

1

1

العلاقات الخارجية للدولة الإسلامية في حالتي الحرب والسلم وأهم مبادئها0

1

2

التعرف على أهم أسس وقواعد النظام السياسي في الإسلام ( الشورى 0 العدل 0 المساواة 0الحرية )

1

2

التعرف على المفاهيم المعاصرة وموقف الإسلام منها ( العلمانية 0الديمقراطية0 حقوق الإنسان 0العولمة)

 

2

 

                        4      

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

    26

 

13

 

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

                                          26ساعة    واجبا ت منزلية في المتوسط

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

      - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

      - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 (i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

    1- معرفة النظام السياسي في الإسلام  والتعرف على خصائصه ومميزاته من خلال مقارنته بالأنظمة الأخرى 0    

   2- التعرف على الدولة الإسلامية في عهد النبوة (المكي ، المدني ) وابرز معالمها السياسية داخليا وخارجيا وبعض التشريعات الخاصة بالدولة الإسلامية 0

   3- التعرف على أن ما يمتاز به النظام السياسي في الإسلام هو مفهوم السيادة للشريعة الإسلامية ولهذا كان للدولة الإسلامية ما يميزها عن غيرها 0

   4- أن من أهم أسس النظام السياسي الشورى ،المساواة ،العدل ،الحرية ،الطاعة لأولى الأمر،ومسئولية ولى الأمر،وكفالة الحقوق والواجبات ،ووجوب مناصحة أولى الأمر 0

   5- الفصل بين السلطات مسئولية الحاكم 0

   6- ربط الطالبة بضوابط أخلاقية وفرض عليها طاعة الحكومة المسلمة التي تطبق شرع الله ومطالبتها بالتعاون معها والنصيحة بالنفس والمال 0

   7-  معرفة الطالبة بنظام الشورى في الإسلام والنظام الديمقراطي ومعرفة الآثار الطيبة على حياة الفرد والمجتمع التي تتركها الشورى كنوع من أنواع احترام الفرد والاعتراف بشخصيته في إطار مصلحة الجماعة وأنها طريقة مضمونة للوصول إلى أصح الآراء في موضوع من الموضوعات 0  

 8- التعرف على المفاهيم الشاذة ومدى مخالفتها للإسلام 0

 9- التعرف على أهم المصادر والمؤلفات في علم  النظام السياسي في الإسلام 0

 10- التعرف على الضوابط الأخلاقية التي يجب أن تتبعها الطالبة عند الحديث عما شجر بين الصحابة t

 

 (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

           -  المحاضرات  0

          -  التنوع فى الواجبات المنزلية 0

          -  استخدام الجانب التطبيقي بجوار الجانب النظري في التدريس0

          -  الاهتمام بالأبحاث العلمية 0

          -  حلقات النقاش  0

          -  تجميع المعلومات من مصادر مختلفة  0

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        -  الاختبارات المفاجئة 0

        -  الواجبات 0

        - الاختبارات الشفوية والتحريرية الشهرية 0

        -  النشاط داخل المحاضرة 0     

 ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

         -  قدرة الطالبة على البحث وحل المشكلات وتقيم المعلومات وكيفية الاستفادة منها 0

         -  القدرة على التفرقة بين النظام السياسي في الإسلام والأنظمة الأخرى 0

         - القدرة على التفكير الخلاق0

         - القدرة على الفهم والتلخيص والمقارنة والتحليل 0

         - قدرة الطالبة على التعرف بواقع العالم الإسلامي وما يواجهه من تيارات شاذة 0

 2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          -  الممارسات العملية (الأنشطة 0الأبحاث 0الواجبات المنزلية )ومتابعتها 0

          - إشراك الطالبات في كتابة التقارير عن المادة وعملية التقويم 0  

          -  مجموعات النقاش 0

          - العروض الإلكترونية 0

          - ربط المقرر بالواقع  ( مناقشة القضايا المطروحة على الساحة )

 3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          -  البحوث العلمية 0

          -  التمارين والواجبات 0        

          - الاختبارات التحريرية والشفوية 0

          - حلقات النقاش .

    

 ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 1  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:  -

      - عمل الطالبة ضمن فريق  0

      -  المبادرة في عرض المشكلات والعمل على حلها سواء ضمن المجموع أو على المستوى الفردي 0

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - تقسيم الطالبات إلى مجموعات في تطبيق الواجبات المنزلية والأبحاث العلمية 0

          - اشتراك الطالبات في مناضرات وحوارات بين أستاذة المقرر وبعض الطالبات 0

          -  طرح لبعض القضايا السياسية المطروحة على الساحة لربط المقرر بالواقع  وتفاعل

             الطالبات في ذلك 0

         - أعطاء الطالبة درجة على العمل ،ودرجة على العمل الجماعي 0

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          -  من خلال المواقف العملية ( نشطا ت القسم ، العمل الجماعي )

          - طرح بعض القضايا وملاحظة مدى استيعاب الطالبات لها وطريقة التعامل معها 0

          - تقيم  الأداء من خلال الأبحاث الجماعية  ومدى قدرتها على المشاركة 0

        

 د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

   استخدام الحاسوب 0

  - استخدام التقنيات الحديثة من خلال جمع المعلومات ، وعمل الشرائح التوضيحية للمادة من خلال عروض البوربينت 0

  - القدرة على استخدامها في تحليل الآراء والإطلاع على الأحداث السياسية حول العالم 0

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          - استخدام  الوسائل الإلكترونية في تقديم المحاضرة 0     -

          -  تقييم العروض المقدمة من قبل الطالبات 0

          - تقديم دورات تدريبية للطالبات ،أو حثهم على ذلك 0

         

 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات- تقديم الطالبة للعروض البحثية والواجبات المنزلية وتجميع المعلومات0

 

 هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

              لا  يوجد

 2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

             لا يوجد

 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

            لايوجد

         

4 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

    اختبار مفاجئ      

 3، 6 ، 11

  5%

2

  الأبحاث  العلمية وعمل الواجبات

  3 : 10

  5  %

3

   الاختبار الأول

    4

   15 %

4

    الاختبار الثاني

    7

   15%

5

    الاختبار الفصلي النهائي

     15

    60%

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

 

د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

  1- تحديد الساعات  المكتبية من الأستاذ والالتزام بها لمقابلة الطلبات 0

  2- متابعة القسم  0

  3- الإرشاد الأكاديمي 0

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          -  النظام السياسي في الإسلام 0       مجموعة من أستاذه جامعة الملك سعود

          -  النظام السياسي في الإسلام   0      د/سليمان بن قاسم العيد 0

          - تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي    حسن إبراهيم حسن

         -  السياسة الشرعية                   عبد الوها ب خلاف

 

2 – المراجع الأساسية:

          -  أصول نظام الحكم في الإسلام        فؤاد عبد المنعم

          - المد خل إلى السياسة الشرعية     عبد العال أحمد عطوة

         - من أصول الفكر السياسي الإسلامي      محمد فتحي عثمان

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          - الموسوعات العامة .

       

 4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

-  www.ahlalhdeeth.com/

 www.ahlalhdeeth.com-

- www.islamway.com/

- www.binbaz.org.

www.google.com.

http://dsrs.ksu.edu.

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 -  تجهيز قاعات الحاضرات  بالمقاعد اللازمة 

 2 – أجهزة الكمبيوتر:

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

   - تقديم الاستبيانات  للطالبات في نهاية الفصل لتقديم رؤيتهم للمادة ومدى الاستفادة والمعوقات خلال الدراسة وما هي الوسيلة الأفضل من وجه نظرهم لتخطى هذه المعوقات 0

   - المراجعة الخارجية من مؤسسة مستقلة .

   - متابعة الخريج

 2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

    -   التقييم الذاتي 0

    - ملف المقرر يذكر فيه السلبيات والايجابيات 0

    - التقييم الخارجي من خلال مؤسسة خارجية 0

    - متابعة الطالبات بعد التخرج 0

 3 – عمليات تحسين التعليم:

     -  ربط كل تقيم بأحد نتائج العلم المرجوة 0

     -  عقد ورش العمل 0

     - الندوات الخاصة بجودة التعليم 0

     - عمل مقارنات بين مقررات القسم بنظائرها في جامعات  أخرى.

     - التقييم المستمر للمناهج .

     - تجهيز قاعات الحاضرات 0

     - الاهتمام بكتابة التقارير 0

     -  الجمع بين إلقاء المحاضرة والعرض 0

     - الواجبات 0

     - مراجعة الكتاب المقرر بصورة دائمة 0

     - الاهتمام  بأستاذ المقرر لأنة يعد أهم أضلاع العملية التعليمية 0

 4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)  عن طريق اخذ عينات عشوائية من الاختبارات 

 5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

-  تقديم ملف دوري للمقرر للتعرف على السلبيات والايجابيات 0

-  مراجعة المقررات للتأكد من استمرارية ملائمته لاحتياج الطالبات 0

-  أن يكون هناك تقيم خارجي سواء من عضوات القسم أو من خلال مؤسسة خارجية 0

-  عقد ورش للعمل

-.:التطبيقات العملية

   

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx