faculty

بسم الله الرحمن الرحيم

  

                                        الصرف 2  336 عرب 

 

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم: الآداب / قسم اللغة العربية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه: الصرف 2  336 عرب

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها:

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير: الفصل الثاني 1429/ 1430هـ

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 ب- إعطاء المقرر:

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

 

المواضيع

عدد الأسابيع

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%

للساعات

المعرفة والنكرة

1

2

 

تقسيم الاسم إلى مذكر ومؤنث

أوزان المنتهي بألف مقصورة

1

2

 

ما بقي من أوزان المنتهي بألف مقصورة

أوزان المنتهي بألف ممدودة

1

2

 

تقسيم الاسم من حيث كونه مفردا أو مثنى أو جمعا

كيفية التثنية

1

2

 

كيفية جمع الاسم جمعا مذكرا سالما

كيفية جمع الاسم جمعا سالما

1

2

 

الاختبار الفصلي الأول .

التصغير , تعريفه وشروطه

1

2

 

أوزان التصغير

 

1

2

 

النسب

التغييرات التغييرات التي تحدث في المصغر

أولا : التغييرات التي في آخره

1

2

 

ثانيا : التغييرات التي تحدث داخل المصغر

1

2

 

النسب إلى فَعيل وفُعيلة , وإلى فًعيل وفًعيلة

1

2

 

الاختبار الفصلي الثاني .

الإعلال والإبدال , تعريفهما

1 ـالإعلال في الهمزة

1

2

 

2 ـ الإعلال في الهمزة

1

2

 

الإعلال في حروف العلة

1

2

 

فاء الافتعال وتاؤه

الإعلال بالنقل

1

2

 

الإعلال بالحذف

1

2

 

المجموع

15

30

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

 

 

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

-المحاضرة .

-المناقشة

-التدريب العملي .

-الإعداد المنزلي .

-انتقاء نماذج تطبيقية .

نفذ المخطط له وفق نظام المحاضرة والتعليم التعاوني .

تم الاكتفاء بالاختبارات التحريرية وسيلة للتقويم

 

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل مع هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

-المحاضرة .

-المناقشة

-التدريب العملي

-الإعداد المنزلي

-انتقاء نماذج تطبيقية .

 

 

 

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

استعراض نصوص بها ألفاظ للقيام بوزنها الوزن الصحيح مع الضبط بالشكل

 

 

ضعف المهارات الأساسية لدى كثير من الطلاب

- زيادة التكليفات المنزلية

- زيادة ساعات المقرر

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

-تنمية مهارة معرفة الأوزان أمام الآخرين .

-استثمار المحاورات  الصرفية لتنمية العلاقة مع الآخرين .

-مواجهة المواقف الكلامية

-قوة التأثير على الآخرين بضبط الأوزان الصرفية . ومعرفة معاني صيغ الزوائد

-استكشاف المواهب الصرفية لدى الآخرين ، وتوجيههم .

 

 

 

عدم كفاية الوقت المخصص للتطبيق.

 

عدم وجود خطة للنشاطات   غير الصفية في القسم

 

 

 

عدم كفاية الوقت المخصص للتطبيق.

 

 

زيادة عدد الطلبة في المقرر

 

 

 

 

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-إتاحة هذه البرامج للطلاب وتدريبهم على الإفادة منها وتطبيقها على الأوزان الصرفية

         

 

 

عدم توفر برامج للتطبيقات الصرفية فضلا على عدم توفر قاعات إلكترونية في القسم

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

- دراسة أثر الأوزان الصرفية على نبرة المتحدث والمتلقي

 

 

عدم كفاية الوقت المخصص للمقرر.

 

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

-         اقتراح زيادة عدد ساعات المقرر أو تخصيص ساعات إضافية.

-         وضع خطة عملية للنشاطات غير الصفية للمقررات الدراسية.

-         تجهيز قاعات إلكترونية ومختبرية لرسم الذبذبات أثناء نطق الكلمات موزونة .

-         تحديد عدد الطلبة في القاعة بما لا يزيد عن 20 طالبا.

 

 

 ج- النتائج:

35

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدؤوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

 

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):

 

-  عدد الناجحين             ونسبتهم                    

 

 

 

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 

 


 

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

 4- توزيع التقديرات:

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

95-100

 

أ

94-90

 

ب +

85-89

 

ب

80-84

 

ج +

75-79

 

ج

70-74

 

د +

65-69

 

د

60-64

 

هـ

 أقل من 60

 

محروم

 

 

حالات قيد الدراسة

 

 

غير مكتمل

 

 

نجح

 

 

رسب

 

 

انسحب

 

 

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الأحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

غياب الطلاب عن بعض المحاضرات

 

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

 

 

 

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

 

طرق التأكد

الخلاصة

إعطاء الأسئلة مع الإجابة النموذجية لزميل آخر

وجدها مناسبة

عرض النتائج على زميل آخر في القسم

وجدها مناسبة ومحققة للأهداف المخطط لها

 

 

 د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

 

= = = = = = = = = = =

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

عدم كفاية الوقت

ضعف المهارات الأساسية عند الطلبة

 

 هـ- قضايا إدارية:

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

 

عدم توفر قاعات إلكترونية ومختبرية

 

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

 و-تقويم المقرر:

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

-         صعوبة المقرر وعدم دراسته في التعليم العام

-         طول المقرر

-         كثرة الأوزان الصرفية

-         عدم تريث الأستاذ على الطلبة

-         تشابه الأوزان الصرفية .

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

التأني في تقديم المعرفة والمهارة

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

 

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:  

ز-التخطيط للتحسين:

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضح ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة: 

-         تجهيز قاعات إلكترونية ومختبرية

- وضع خطة للأنشطة  غير الصفية

 

الأعمال المطلوبة

 

 

تاريخ إكمالها

الشخص المسؤول

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر) 

-         اقتراح زيادة عدد ساعات تدريس المقرر

     -  تحديد عدد طلاب المقرر بـعشرين طالبا.