faculty
Sign In

                           بسم الله الرحمن الرحيم

  المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

توصيف المقرر

                             المهارات اللغوية  101 عرب  

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم: الآداب / قسم اللغة العربية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه: المهارات اللغوية  101 عرب  

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها:

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التوصيف: الفصل الأول 1430/ 1431هـ

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

 
ب- إعطاء المقرر:
 

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

 

المواضيع

عدد الأسابيع

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

 

التعريف بالمقرر , وبيان أهدافه والمنهج المتبع , اختبار تحديد المستوى

1

2

 

الوحدة الأولى : ذكريات لا مذكرات

قراءة النص , والتعريف بأنواع القراءة , وتطبيقات على الفهم والاستيعاب

1

2

 

تطبيقات على علامات الإعراب الأصلية والفرعية , وتشمل ( إعراب الأسماء الخمسة , المثنى , جمع المذكر السالم , الممنوع من الصرف , الأفعال الخمسة , إعراب المقصور والمنقوص , الفعل المعتل الآخر ) .

1

2

 

الوحدة الثانية : عندما يكون الغضب انتحاريا قراءة النص , تطبيقات الفهم والاستيعاب .

1

2

 

تطبيقات على الجملة الفعلية وتركيبها , ويشمل الفعل بأنواعه , نواصب الفعل المضارع وجوازمه , اسم الفاعل , اسم المفعول , المصدر , الاسم الجامد , مصدر الهيئة , المصدر الصناعي .

1

2

 

قراءة المقطوعة , تطبيقات الفهم والاستيعاب , اللغة , تشمل : زمن الفعل , الفاعل  , المفعول به , أسئلة على الوحدتين استعدادا للاختبار الشهري الأول ـ

1

2

 

الاختبار الشهري الأول

1

2

 

حياتي الزوجية , قراءة النص , المناقشة حول مضمون النص , التدريب على مهارات المحادثة , تطبيقات اللغة وتشمل : المبتدأ والخبر , كان وأخواتها , إن وأخواتها , ظن وأخواتها .

1

2

 

 

قراءة والمقطوعة , وتطبيقات على الفهم والاستيعاب , وتطبيقات على اللغة , تشمل : كاد وأخواتها , ظن وأخواتها , ثم المناقشة حول قضايا الربط في الجملة الاسمية والفعلية ,

1

2

 

الوحدة الرابعة : الحياة هدف وإرادة , قراءة النص , تطبيقات الفهم والاستيعاب , مناقشة الطلاب حول أهدافهم في الحياة , تطبيقات اللغة , وتشمل : ظروف الزمان والمكان والتمييز , والمفعول المطلق  .

1

2

 

إهمال المطالعة جناية على الثقافة قراءة النص والإجابة على تطبيقات الفهم والاستيعاب ., مناقشة الطلاب حول المطالعة , اللغة , وتشمل : المفعول لأجله . الحال , قضايا لغوية متفرقة

1

2

 

الاختبار الشهري الثاني

1

2

 

الوحدة الخامسة كنوز مرصودة , قراءة النص , المناقشة حول مضمون النص , التدرب على المحادثة , تطبيقات اللغة , وتشمل : المجرورات , التوابع , العدد

1

2

 

مراجعة لما سبق عن طريق التطبيق على مهارات الفهم والاستيعاب والمحادثة من خلال النص الأخير

1

2

 

المجموع

14

28

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

 

 

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

-المحاضرة .

-المناقشة

-التدريب العملي .

-الإعداد المنزلي .

-انتقاء نماذج تطبيقية .

نفذ المخطط له وفق نظام المحاضرة والتعليم التعاوني .

تم الاكتفاء بالاختبارات التحريرية وسيلة للتقويم

 

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل مع هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

-المحاضرة .

-المناقشة

-التدريب العملي

-الإعداد المنزلي

-انتقاء نماذج تطبيقية .

 

 

 

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

استعراض نصوص بها ألفاظ للقيام  بمعرفة معانيها مع الضبط بالشكل التام , ومعرفة إعرابها ودلالاتها

 

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

.

تنمية مهارة اللغوية أمام الآخرين .

-استثمار المحاورات  اللغوية لتنمية العلاقة مع الآخرين .

-مواجهة المواقف الكلامية

-قوة التأثير على الآخرين بإجادة اللغة  .

-استكشاف المواهب اللغوية لدى الآخرين ، وتوجيههم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

--إتاحة هذه البرامج للطلاب وتدريبهم على الإفادة منها وتطبيقها على المناشط اللغوية

         

 

 

 

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

-دراسة أثر إتقان المهارات اللغوية على نبرة المتحدث والمتلقي

 

 

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

-          

 
ج- النتائج:
 

 

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدؤوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

 

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):

   85%      

 
-  عدد الناجحين             ونسبتهم                    

 

3%

 

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 


 

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

4- توزيع التقديرات:

 

 

 

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

95-100

 

أ

94-90

 

ب +

85-89

 

ب

80-84

ج +

75-79

ج

70-74

 

د +

65-69

 

د

60-64

 

هـ

 أقل من 60

 

محروم

 

 

حالات قيد الدراسة

 

 

غير مكتمل

 

 

نجح

 

 

رسب

 

 

انسحب

 

 

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الأحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

غياب الطلاب عن بعض المحاضرات

 

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

 

 

 

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

 

طرق التأكد

الخلاصة

 

 

 

 

 

 

 

د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

 

= = = = = = = = = = =

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

 

 
هـ- قضايا إدارية:
 

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

 

عدم توافر قاعات إلكترونية ومختبرية

 

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

 
و-تقويم المقرر:
 

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

-        

-         ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

 

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

 

 

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

 

ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:

 

 

 
ز-التخطيط للتحسين:
 

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضح ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

 

 

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:

 

-        

- وضع خطة للأنشطة اللاصفية

 

الأعمال المطلوبة

 

 

تاريخ إكمالها

الشخص المسؤول

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)

 

-