King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


تقييم فترة الحلقــة

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

اسم الطالبة :                                                                                           

 

                                                                                                              

 

 

·      البنود العامة المشتركة بين الفترات :

المؤشرات التطبيقية

1

2

3

4

- الحرص على ممارسة الآداب الإسلامية خلال تعاملها مع الأطفال وتعامل الأطفال مع بعضهم (الشكر , الاستئذان, التحية, التسمية, هدوء الصوت, السلام, التبسم, الوفاء بالوعود,...الخ)

 

 

 

 

- تستخدم المديح الفعال عن طريق :

1-       إعادة عبارات الأطفال " محمد يقول .... "

2-       تحديد عمل أو أسلوب الطفل ووصفه الذي تشجعه بعبارات مفهومة.

 

 

 

 

 

- تستخدم توجيه السلوك من خلال :  *

1-     تستخدم استراتيجية رسالة أنا.

2-     تستخدم استراتيجية الاستماع اليقظ..

3-     أسلوب البدائل ( 5 خطوات)

 

 

 

 

- تطرح أسئلة مثيرة للتفكير مثل :

               1-  أسئلة تساعد على توليد أفكار حول النشاط وإقامة حوار.

2-  أسئلة للتعليل, للمقارنة, للتقويم.

 

 

 

 

- تعويد الأطفال على الإنصات واحترام الدور .

 

 

 

 

- أعدت نشاط مناسب لخصائص عمر أطفالها .

 

 

 

 

- ريط المفهوم بالخالق ( الشكر – آية – حديث - التأمل ... )

 

 

 

 

- القدرة على خلق جو للمرح والمتعة أثناء النشاط .

 

 

 

 

- تعترف بمشاعر الطفل وتشجعه على الحديث .

 

 

 

 

- تتقبل التوجيه ولديها استعداد للتطور .

 

 

 

 

- أن تكون قادرة على إدارة النشاط .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • البنود الخاصة بفترة الحلقة :

المؤشرات التطبيقية

1

2

3

4

- تجلس في الحلقة بحيث تستطيع رؤية جميع الأطفال.

 

 

 

 

- تحيي الأطفال وتتفقد أحوالهم وتسأل عن الغائب منهم وتأخذ تاريخ اليوم وتستقبل الطفل المتأخر.

 

 

 

 

- تتلو آيات من القران الكريم أو حديث شريف أو دعاء.

 

 

 

 

- تمهّد للحلقة من خلال خبرة حسّية مباشرة أو من بيئة الطفل " سؤال مباشر, أسئلة مفتوحة "

 

 

 

 

- تستخدم وسيلة مناسبة للموضوع وعمر الأطفال ،من حيث : (الحجم, ألوانها, متانتها, وقت استخدامها وطريقة عرضها)

 

 

 

 

- الابتكارية في الوسيلة وطريقة التقديم والاستخدام .

 

 

 

 

- تحضر وسائلها مسبقاً وتغطيها.

 

 

 

 

- تتيح فرص التجريب باستخدام الحواس إذا تطلب المفهوم ذلك.

 

 

 

 

- ملمّة إلمام كافي بالمادة العلمية للحلقة.

 

 

 

 

- تستخدم لغة عربية سليمة مبسطة وصوتها هادئ وواضح .

 

 

 

 

- تستخدم لغة الجسد"نبرات الصوت ونظرات العين وتعابير الوجه وحركات اليدين "

 

 

 

 

-  طريقة عرض موضوع الحلقة :

  1. مثير للتفكير وجذاب للطفل .
  2. تقوم بتوصيل المفاهيم بطريقة بسيطة وقريبة من الطفل.
  3. تراعي شرح المفاهيم الجديدة للأطفال.
  4. ترتيب الأفكار وتسلسلها.

 

 

 

 

تحاول إشراك أكبر عدد من الأطفال وذلك من خلال:

  1. إنصاتها لهم كأفراد وجماعات .
  2. تعترف بمشاعر الطفل وتشجعه على الحديث وكذلك الإصغاء للآخرين.
  3. تستخدم أفكار الأطفال وتوظفها في الدرس والأنشطة.
  4. تحترم رأي الطفل وتصحح الأخطاء بشكل مناسب (عدم استخدام كلمة لا) .

 

 

 

 

- حققت الهدف في زمن مناسب بحيث لا تتجاوز 15 دقيقة للروضة و20 دقيقة للتمهيدي.

 

 

 

 

- تتمتع بالمرونة في حال ( ملل الأطفال – نشاط زائد بعد الملعب - ... )

 

 

 

 

- التغذية الراجعــة .

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بند خاص بتدريب (2)

 

  

الممارسات الايجابية

الملاحظات التي ظهرت وأودتلافيها

 

 

 

 

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx