تقـييم فترة الأركــان

 

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

اسم الطالبة :

                                                                                                              

 

 

·         البنود العامة المشتركة بين الفترات :

المؤشرات التطبيقية

1

2

3

4

- الحرص على ممارسة الآداب الإسلامية خلال تعاملها مع الأطفال وتعامل الأطفال مع بعضهم (الشكر , الاستئذان, التحية, التسمية, هدوء الصوت, السلام, التبسم, الوفاء بالوعود,...الخ)

 

 

 

 

- تستخدم المديح الفعال عن طريق :

1-       إعادة عبارات الأطفال " محمد يقول .... "

2-       تحديد عمل أو أسلوب الطفل ووصفه الذي تشجعه بعبارات مفهومة.

 

 

 

 

 

- تستخدم توجيه السلوك من خلال :  *

1-     تستخدم استراتيجية رسالة أنا.

2-     تستخدم استراتيجية الاستماع اليقظ..

3-     أسلوب البدائل ( 5 خطوات)

 

 

 

 

- تطرح أسئلة مثيرة للتفكير مثل :

               1-  أسئلة تساعد على توليد أفكار حول النشاط وإقامة حوار.

2-  أسئلة للتعليل, للمقارنة, للتقويم.

 

 

 

 

- تعويد الأطفال على الإنصات واحترام الدور .

 

 

 

 

- أعدت نشاط مناسب لخصائص عمر أطفالها .

 

 

 

 

- ريط المفهوم بالخالق ( الشكر – آية – حديث - التأمل ... )

 

 

 

 

- القدرة على خلق جو للمرح والمتعة أثناء النشاط .

 

 

 

 

- تعترف بمشاعر الطفل وتشجعه على الحديث .

 

 

 

 

- تتقبل التوجيه ولديها استعداد للتطور .

 

 

 

 

- أن تكون قادرة على إدارة النشاط .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* بند خاص بتدريب (2)

 

البنود الخاصة بفترة الأركان :

المؤشرات التطبيقية

1

2

3

4

- توزيع الأطفال على الأركان بطريقة سلسة ومنظمه.

 

 

 

 

- وضعت نظام وقوانين العمل في الأركان.

 

 

 

 

- وزعت الاهتمام بالتساوي على الأركان

 

 

 

 

- توفر عامل الأمن والسلامة في جميع الوسائل والمواد الموجودة في الأركان.

 

 

 

 

- تتواجد في الركن بحيث تستطيع من خلاله رؤية جميع الأطفال.

 

 

 

 

- تتأكد من أن كل طفل يقوم بعمل إنتاجي ممتع ويستخدم الركن بطريقة صحيحة.

 

 

 

 

- تدخل الركن في الوقت المناسب (لتوجيه السلوك, لجذب الانتباه, لدفع عملية التعلم, التعزيز...)

 

 

 

 

- تكون في مستوى الطفل خلال تعاملها معه.

 

 

 

 

- تتيح للطفل فرص الاعتماد على النفس.

 

 

 

 

- تتيح للطفل فرص الاختيار (حرية اختيار الركن).

 

 

 

 

- تراعي الفروق الفردية لدى الأطفال.

 

 

 

 

- تعرض الأدوات بشكل يجذب الأطفال إليها.

 

 

 

 

- تنبيه الأطفال بترتيب الأركان (إعادتها إلى مكانها قبل الخروج من الركن – قبل انتهاء العمل بدقائق)

 

 

 

 

- تنبيه الأطفال في حال زاد عددهم في الركن عن العدد المسموح به.

 

 

 

 

- ملاحظة جميع الأطفال في الركن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الممارسات الايجابية

الملاحظات التي ظهرت وأود تلافيها