فترة اللقــــــاء الأخيــر

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

اسم الطالبة :

                                                                                                              

 

 

·         البنود العامة المشتركة بين الفترات :

المؤشرات التطبيقية

1

2

3

4

- الحرص على ممارسة الآداب الإسلامية خلال تعاملها مع الأطفال وتعامل الأطفال مع بعضهم (الشكر , الاستئذان, التحية, التسمية, هدوء الصوت, السلام, التبسم, الوفاء بالوعود,...الخ)

 

 

 

 

- تستخدم المديح الفعال عن طريق :

1-        إعادة عبارات الأطفال " محمد يقول .... "

2-        تحديد عمل أو أسلوب الطفل ووصفه الذي تشجعه بعبارات مفهومة.

 

 

 

 

 

- تستخدم توجيه السلوك من خلال :  *

1-      تستخدم استراتيجية رسالة أنا.

2-      تستخدم استراتيجية الاستماع اليقظ..

3-      أسلوب البدائل ( 5 خطوات)

 

 

 

 

- تطرح أسئلة مثيرة للتفكير مثل :

               1-  أسئلة تساعد على توليد أفكار حول النشاط وإقامة حوار.

2-  أسئلة للتعليل, للمقارنة, للتقويم.

 

 

 

 

- تعويد الأطفال على الإنصات واحترام الدور .

 

 

 

 

- أعدت نشاط مناسب لخصائص عمر أطفالها .

 

 

 

 

- ريط المفهوم بالخالق ( الشكر – آية – حديث - التأمل ... )

 

 

 

 

- القدرة على خلق جو للمرح والمتعة أثناء النشاط .

 

 

 

 

- تعترف بمشاعر الطفل وتشجعه على الحديث .

 

 

 

 

- تتقبل التوجيه ولديها استعداد للتطور .

 

 

 

 

- أن تكون قادرة على إدارة النشاط .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* بند خاص بتدريب (2)

 

  • البنود الخاصة بفترة اللقاء الأخير :

المؤشرات التطبيقية

1

2

3

4

- السلام وإلقاء التحية على الأطفال

 

 

 

 

- تسترجع مع الأطفال أحداث اليوم.

 

 

 

 

- تتمتع بالمرونة لتلبية حاجات الأطفال"تغير لنشاط إذا شعروا بالملل .

 

 

 

 

- تشرح قوانين العمل في اللقاء الأخير. 

 

 

 

 

عرض الأعمال:

1-      تترك كل طفل يتحدث عن عمله أمام أقرانه إذا أراد ذلك.

2-      حددت عدد من سيعرضون أعمالهم:

أ‌-        استأذنتهم.

ب‌-    جهزت أعمالهم في متناول يدها.

ت‌-    تعليق مناسب على العمل ( وصف ، أسئلة )

 

 

 

 

الألعاب الجماعية:

1-      تختار الألعاب الهادفة التي تتناسب مع حاجات الأطفال وأعمارهم .

2-      تسمي اللعبة وتذكر قوانينها.

3-      تحقق مبدأ العدل والمساواة بين الأطفال في اللعب والحديث.

4-      تشارك الأطفال نشاطهم بمتعه وسرور.

 

 

 

 

الأناشيد:-

1-      تحفظ المعلمة النشيد وتأدية بطريقة جذابة وجميلة .

2-      تتركهم يقومون بحركات مصاحبة للنشيد.

3-      تغير نبرات صوتها تبعا للنشيد.

4-      مناسبة النشيد من حيث اللغة والموضوع.

5-      تكرر النشيد أكثر من مرة بأكثر من صوت.

 

 

 

 

القصة:-

1-      تختار قصة مناسبة للموضوع وخصائص نمو الأطفال.

2-      تسرد القصة بلغة عربية سليمة وأسلوب مشوق.

3-      تغير من نبرات صوتها حسب أحداث القصة وتستخدم لغة الجسد.

4-      تنوع في وسائل عرض القصة.

5-      تتفاعل مع الوسيلة لتحقيق هدف النشاط.

6-      تطرح أسئلة مثيرة للتفكير أثناء أوبعد القصة.

7-      تطلب من طفل أو أكثر إعادة سرد القصة أو تمثيلها, وكتابة ما قاموا بسرده على السبورة واختيار عنوان للقصة.

 

 

 

 

الخاتمة:

تختم الفترة بشكل مناسب و تنتقل بأطفالها إلى النشاط التالي بطريقة منظمة أو تودعهم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الممارسات الايجابية

الملاحظات التي ظهرت وأود تلافيها