لتسهيل عملية تقييم جودة أداء الطالبات تم عمل بطاقات تحتوي على البنود الأساسية التي يجب أن تراعيها الطالبة في أدائها

 

سيتم عرض نموذجين من بطاقات التقييم ويوجد العديد سوف يتم أضافتها بالتفصيل لاحقاً

 

 

 

 

 

 

 

النموذج الأول

 


بطاقة تقييم ملاحظة الأطفال

اسم الطالبة:                                                                                              الدرجة:-

المؤشرات التطبيقية

 

ملاحظات

1- أن تضع هدف الملاحظة .

 

 

2- أن تكون للملاحظة تاريخ يبين وقت حدوثها .

 

 

 

3- أن تكون الملاحظات دقيقة تصف جميع تفاصيل الموقف .

 

 

4- أن تكون الملاحظة موضوعية تبتعد عن أطلاق أحكام مثل ممل ، مزعج

عدواني .

 

 

 

 

5- عدم تفسير الملاحظات .

 

 

6- أن تكون الملاحظة متكررة ومنتظمة .

 

 

7- تدرج الملاحظة تحت المهارة المناسبة لها.

 

 

8- أن تكون الملاحظة لها أكثر من مهارة .

 

 

9- تسليم الملاحظات في وقتها لتصحيحها .

 

 

10- تفريغ الملاحظات في الجداول على حسب مهاراتها بالمستوي الذي تقع فيه .

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

            النموذج الثاني 

 

 

  

 

ورقة تقييم بروتفليو الطفل

اسم الطالبة:-                                        الدرجة:-

المؤشرات التطبيقية

 

ملاحظات

أ- توثيق البرتفليو تسجيل التاريخ تحت أي عمل أو صورة وتسجيل أوملاحظة .

 

 

ب- أن يحتوي علي .

1- السيرة الذاتية للطفل .

2- تبرير عمل الطفل سؤال الطفل عن كل نشاط والسبب منه .

3- خبرة المعلمة عن الطفل .

4- كتابة جمل فلسفية تربوية خاصة بالمعلمة أو بعلماء أخرين .

5- تحديد المهارات للغوية  ،

أ- قائمة بالكلمات التي تشير بالفهم في نهاية كل وحدة

    ب- نماذج من قصص يحكيها الطفل .

6- المهارات الحركية في ( الملعب الخارجي المهارات التي يعملها أثناء اللعب – الجري

    - القفز – التسلق ) .

7- استخدام التقنيات الحديثة ( فيديو- كاسيت- CD ) للأعمال التي يقوم بها الطفل .

8- نماذج من تبادل الأدوار الاجتماعية ،أ- كتابة مايقوم به الطفل في اللعب الايهامي

 ب- تصويره في ركن اللعب الإيهامي 

 ج- مواقف مساعدة للمعلمة .

9- عينات من القصص والرسوم، تأليف قصص.

10- عينات من الأسئلة التي يسألها الطفل.

11- مشاعر الطفل تجاه المعلمة ،والروضة .

12- رسم رسمه وأعجب المعلمة .

13- ملاحظات عن مدي تطور نمو الطفل في عمل معين .

 

 

ج- الترابط في التطوير وجميع الأعمال علي طول فترة تجميع البرتفليو ، بحيث يبين  التطور والنمو الذي يحدث للطفل .